أثر دورة التدريب اللفظي على تلفظ طلاب الكورد للغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية

المؤلفون

  • دلخشان يوسف عثمان Salahaddin University, College of Basic Education
  • همداد عبد القهار محمد Knowledge University/Salahaddin University

الكلمات المفتاحية:

Phonetic training, Kurdish EFL students, pronunciation performance

الملخص

الغرض من هذا البحث التجريبي هو تحسين تلفظ الطلاب من خلال دورة تدريبية تلفظية دقيقة. لاجل التحقيق في فعالية التدريب التلفظي تم تعيين 100  طلب وطالبة في قسم  اللغة الإنجليزية بكلية التربية الاساسية في جامعة صلاح الدين (SU) ثم توزيعهم الى مجموعتين: التجريبية والضابطة. لضمان تجانس المشاركين من حيث إجادة التلفظ ، تم إجراء اختبار اللغة الإنجليزية التمهيدية (KET) لهم ؛  وقد تبين من النتائج انهم  في المستوى المتوسط . تم اخذ اختبارالقبلي  والاختبار البعدي. تلقى المشاركون في المجموعة التجريبية  دورة تدريبية لفظية متتابعة لمدة ستة عشر أسبوعًا ، ولكن المجموعة الضابطة لم تتلق أية تدريب. وقد تم تحليل البيانات عن طريق الإحصاء الوصفي والانحراف المعياري واختبار ANOVA. وأشارت النتيجائج أن استخدام التدريب اللفظي لتحسين التلفظ طلاب الكورد للغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية . وقد كشفت نتائج الاختبارات ان المجموعة التجريبية  قد حققت تقدما أكثر من المجموعة الضابطة عن طريق االتدريب اللفظي .

المراجع

References

Asadpour, H. & Mohammadi, M. (2014) A Comparative Study of Phonological System of Kurdish Varieties. Journal of Language and Cultural Education, 2 (3), 104-119.

Brown, A. (1992). Approaches to Pronunciation Teaching. Hertfordshire: Phoenix ELT.

Celce-Murcia, M., Brinton, D. M., Goodwin, J. M. (2010). Teaching pronunciation: A reference for teachers of English to speakers of other languages, Cambridge: Cambridge University Press.

Cruickshank, D. , Jenkins, D. B. & Metcalf, K. K. (2012). The Act of teaching. 6th Ed. USA, McGraw-Hill Companies.

Derwing, M. T. & Munro, J. (2005) Second Language Accent and Pronunciation Teaching: A Research-Based Approach. TESOL Quarterly, 39 (3), 379–397.

De Juana Malaina, S (2014). ESL/ EFL Pronunciation Teaching: A Literature Review and Investigation into Best Practices. M.A thesis, University of De Jaén, Spain.

Farhady, H. & Delshad, S. (2007). An Introduction to Methodology for TEFL/TESL . Tehran: the organization for Researching and composing University Textbooks in the Humanities, SAMT.

Fattah, M. M. (1997). A Generative Grammar of Kurdish. PhD thesis, University of Amsterdam.

Fattah, M. M. (2010). Lêkollinewe Zimanewaniekan (Linguistic Researches). Hawler: Rojhellat Press.

Fraser, H. (2000). Coordinating improvements in pronunciation teaching for adult learners English as a second language, Department of Education, Training and Youth Affairs, Canberra.

Gilbert, J.B (2008). Teaching Pronunciation Using the Prosody Pyramid. Cambridge, Cambridge University Press.

Gilakjani, A.p. (2012). A Study of Factors Affecting EFL Learners' English Pronunciation Learning and the Strategies for Instruction. International Journal of Humanities and Social Science 2 (3), 119-128.

Hamad,P.I & Muhammad,H.A(2018) Teaching Stress and Intonation from Students’ Perspective, Al-Fath Journal,No.84,1-33, DOI:10.23813/FA/74/15

Hamad, P.I (2014). Teaching Aspects of Connected Speech for Second Year Students at University level. Zanco Journal of Humanity Sciences, 18 (1), 205-212.

Hamad, P.I (2015). Kurdish EFL Learners’ Difficulties in Producing Consonant Clusters. Kurdish Academy, 23: 243-252.

Harmer, J. (2001). The Practice of English Language Teaching. London: Longman

Hewings, M. (2004). Pronunciation practice activities. Cambridge, UK: Cambridge University Press.

Hismanoğlu, M. & Hismanoğlu, S. (2010). Language teachers‟ preferences of pronunciation teaching techniques: traditional or modern? Procedia- Social and Behavioral Sciences, 2 (2). 983-989.

Jubrail, A. J. (1993). On teaching the sound system of English in primary stage. Roshinbiri New (in Kurdish), (130): 79-93.

Karimi, D. GH. (1996). The phonemic system of the Kurdish dialect of Sanandaj. Linguistics, (10)1: 55-62.

Littlewood, W. (2002). Foreign and Second Language Learning. Cambridge, Cambridge University Press.

McCarus, E.N. (1992). Kurdish. In W. Bright (Ed.), International encyclopedia of linguistics. Oxford: Oxford University Press.

O’conor, J. D. (1980). Better English Pronunciation. Cambridge, Cambridge university press.

Othman, D.Y. (2011). Orthothographic Interference in Teaching English Pronunciation to Kurdish Learners of English, Zanco Journal of Humanity Sciences, 49 (1), 5-24

Othman, D.Y. (2013). Assisting Kurdish Learners of English to overcome some Pronunciation Problems. Zanco Jouurnal of Humanity Sciences, 57 (1): 29-38

Pennington, M. C. & Richards, J. C. (1986). Pronunciation revisited. TESOL Quarterly, 20 (2), 207-225.

Rahimpour, M. (2011) A Phonological Contrastive Analysis of Kurdish and English. International Journal of English Linguistics, 1(2), 72-82.

Rezvani, P. & Asadpour, H. (2005) The Comparative Study of English and Kurdish Phonology. Retrieved from http://www.academia.edu/10667133

Richards, J. C. & Rodgers, T. S. (1992). Approaches and Methods in Language. Cambridge: Cambridge University Press.

Roach, P. (2009), English phonetics and phonology: A practical course. (4th, ed.), Cambridge: Cambridge University Press.

Saito, k. (2007). The influence of explicit phonetic instruction on pronunciation teaching in EFL settings: The case of English vowels and Japanese learners of English. Linguistics Journal, 3 (3), 16-40.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
دلخشان يوسف عثمان و همداد عبد القهار محمد, "أثر دورة التدريب اللفظي على تلفظ طلاب الكورد للغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية", jfath, م 22, عدد 4, ص 1–24, 2023.