تنشيط الصفوف الدراسية الكوردية لتعلم اللغة الأنكليزية كلغة أجنبية باستخدام النظرية البنائية
الكلمات المفتاحية:
البنائية, تعلم اللغة الأنكليزية كلغة أجنبية, التطبيقات التعليميةالملخص
قد لا تكون الطرق التربوية التقليدية الأنسب لكي توفي احتياجات الطلاب في محيط التعليم العالي. حيث أن الطلاب في هذا المستوى من التعليم لديهم توقعات و آمال مهنية خاصة بهم. في عالمناالحالي المتغير باستمرار, نادرا ما يزاول مهنة ما بالطريقة التي كانت تزاولها الآخرين من قبل , و مهنة التدريس هي احدى هذه المهن التي تخضع لهذه التغييرات. لذا يتوجب على التدريسيين أن اختيار طرق تربوية مناسبة وعليهم أيضا تحديث الطرق التدريسيةو التقنيات التي يستخدمونها باستمرار والتحقق من صحتها لكي تلبي احتياجات طلابهم.
في هذه الدراسة الوصفية, تحاول الباحثتان أن تشرحا كيفية استخدامهما لمبادئ النظرية البنائية للتعلم في ندريس القراءة للطلاب الكورد الذين يتعلمون اللغة الانكليزية كلغة أجنبية بغرض تطوير مهارة القراءة الضعيفة لدى الطلاب. وفقا لذلك فان الدراسة تزود القاريء بوصف مفصل للتطبيقات العملية للنظرية البنائية في داخل الصف الدراسي وتصور كيفية اداء الانشطة الصفية. بالاظافة الى ذالك فأن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على الوضع الحالي لتدريس اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في المحيط الكوردي وذلك لتعزيز حالة التدريس اللغة الانكليزية في اقليم كوردستان. تشير نتائج الدراسة الحالية الى ان تطبيق مباديء النظرية البنائية لها تاثيرات نفعية مؤكدة على تحسين مهارة القراءة لدى الطلاب و تعديلها بشكل مناسب. تنتهي الدراسة بطرح بعض الاستنتاجات من قبل الباحثين.
المراجع
References
• Adams M., Haute T., Indiana, Ray P. (2016). Active Learning Strategies for Middle and Secondary School Teachers. Available at htpp//learningconnection.doe.in.gov
• Ahmed, H. H., Puteh-Behak, F., and Sidek, H. M. (2015). Examining EFL Secondary Reading Curriculum in Iraqi Kurdistan: a Review. Journal of Applied Sciences. 15(3), p.377-391.
• Altun, S. and Yücel, B. (2015). The Methods of Teaching Course Based on Constructivist Learning Approach: An Action Research. Journal of Education and Training Studies, 3(6). (248-270).
• Brime, A.(2012). Enhancing students' reading comprehension through critical thinking in Salahaddin university. Unpublished MA thesis. Salahaddin University.
• Brooks, J. and Brooks, M. (1993). In search of understanding: The case for constructivist classrooms. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.
• Broughton, G., Brumfit, Ch., Pincas, A., and Wilde, R. (1994).Teaching English as a Foreign Language. 2nd ed. London: Rutledge.
• Brown, T. H. (2005). Beyond constructivism: Exploring future learning paradigms. Education Today, issue 2 of 5, Aries Publishing Company: New Zealand.
• Cey, T. (2001). Moving Towards Constructivist Classrooms. University of Saskatchewan. Available at: https://etad.usask.ca/802papers/ceyt/ceyt.pdf
• Cheng, X. and Kia, L.S. (2011). Mediative Functions among China’s EFL Teachers in Interactive Classrooms. International Journal of English Linguistics, 1(2).
• Cooperstein, S. and Kocevar, E. (2004). Beyond active learning: a constructivist approach to learning. Reference Services Review, 32,(2).(141-148).
• Cornu, R. and Peters, J. (2005). Towards Constructivist Classrooms: the Role of the Reflective Teacher. Journal of Educational Enquiry. Vol 6 (1).
• Dewey, J. (1916). Democracy and Education: an Introduction to the Philosophy of Education. New York: Macmillan.
• Dias, M. (2011). Education Café: Teaching Strategies for Active Learning. Ottawa University Teaching Centre. Available at htpp//www.tlss.uOttawa.ca
• Ernest, P. (1998). Social Constructivism as a Philosophy of Mathematics. New York: SUNY Press.
• Fattah, B. O. and Ali, H. O. (2016). Decoding meaning in reading comprehension module/ EFL classes: Factors that cause difficulties and strategies that fulfill the purpose. 7th International Visible Conference on Educational Studies & Applied Linguistics Available at http://www.ishik.edu.iq/conf/wp-content/uploads/2016/06/VESAL-2016-Ppoceedings.pdf
• Faust, J. L., Paulson, D. R. (1998). Active learning in the college classroom. Journal on Excellence in College Teaching, 9 (2), 3-24.
• Fernando, S. and Marikar, F. (2017). Constructivist Teaching/Learning Theory and Participatory Teaching Methods. Journal of Curriculum and Teaching Vol. 6, No.1.
• Fosnot, C. (2005). Constructivism Revisited: Implications and Reflections. The Constructivist, 16(1).
• Gillies, R. M., Ashman A. F., Terwel, J. (2008). The Teacher’s Role in Implementing Cooperative Learning in the Classroom. Springer Publishing, LLC.
• Giselle, O., Kniep, M. (2000). Becoming a Better Teacher: Eight Innovations that Work. Virginia: Association for Supervision and Curriculum Development (ASCD).
• Huang, J. (2010). Infusing Constructivism into a Curriculum Development Course: A Constructivist Approach in the ESOL Teacher Education Classroom. The Institute for Learning Centered Education. Available at http://www.jpacte.org
• Ismael ,D. ( 2015). The effect of cross-culture background knowledge on kurdish EFL learners' reading comprehension . Unpublished MA thesis. Girne American University.
• Jalal, P. (2015). Challenges and strategies employed in comprehending short stories in English: the case of Kurdish learners. Unpublished MA thesis. Near East University
• Jonassen, D. (1991). Objectivism vs. Constructivism. Educational Technology Research and Development, 39(3), (5-14).
• Khaghainiejad, M.S. (2015). Schema Theory and Reading Comprehension: a Micro-structural Approach. Lambert Academic Publishing. Available at: https://www.researchgate.net/publication/304489207_Schema_Theory_and_Reading_Comprehension_A_Micro-structural_Approach
• Lee, S. (2005). Translating constructivism into EFL classrooms through the use of technology. Multimedia-Assisted Language Learning, 8(1), (220-249).
• Mahmud, A. (2013). Constructivism and Reflectivism as the Logical Counterparts in TESOL: Learning Theory versus Teaching Methodology. TEFLIN Journal, Volume 24, Number 2.
• Moreillon, J. (2007). Collaborative Strategies for Teaching Reading Comprehension: Maximizing Your Impact. The American Library Association.
• Nunan, D. (1999). Second Language Teaching. USA: Heinle & Heinle.
• Palmer, D. (2005). A Motivational View of Constructivist informed Teaching. International Journal of Science Education, 27(15), (1853–1881).
• Richards, J. C and Rodgers T. S. (2001). Approaches and Methods in Language Teaching. (2nd Ed). Cambridge: Cambridge University Press.
• Richards, J. C. and Schmidt, R. (2002). Longman Dictionary of Language Teaching and Applied Linguistics. 3rd edition. London: Pearson Education Limited.
• Rowell, C. G. and Palmer, B. C. (2007). Cognitive and Constructivist Strategies for Teaching about Language and for Providing Reading and Writing Instruction. Published by the Forum on Public Policy. Available at: https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1099088.pdf
• Schcolnik, M., Kol, S., Ababanel, J. ( 2006). Constructivism in Theory and Practice. English Teaching Forum, 4(13).
• Schell, G. P. and Janicki, T. J. (2013). Online Course Pedagogy and the Constructivist Learning Model. Journal of the Southern Association for Information Systems. Vol. 1 (1).
• Schunk, D.H. (2012). Learning Theories: An Educational Perspective. US: Pearson.
• Scrivener, J. (2011). Learning Teaching. London: Macmillan.
• Sengupta, A. (2016). Going Beyond Traditional Assessment: Alternative Assessment and Indian ESL Classroom. Humainising Language Teaching, Year 18; Issue 1.
• Spiro, R. J. (1980). Schema Theory and Reading Comprehension: New Directions. Massachusetts: The National Institute of Education. Available at: https://www.ideals.illinois.edu/bitstream/handle/2142/17694/ctrstreadtechrepv01980i00191_opt.pdf
• Supe, O. and Kaupuzs, A. (2015). The Effectiveness of Project – Based Learning in the Acquisition of English as a Foreign Language. DOI: 10.17770/sie2015vol2.458
• Wahab, A. A. (2017). Education in Kurdistan Region at the Intersection of Nationalism and Democracy. A published PhD dissertation. University of Toronto.
• Wilson, B. and Cole, P. (1991). A review of cognitive teaching models. Educational Technology Research and Development, 39(4), (47-64).
• Wilson, K. and Lianrui, Y. (2007). A Social Constructivist Approach to Teaching Reading :Turning the Rhetoric into Reality. CELEA Journal, 30(1).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 قسمت محمد حسين، فاطمة رشيد حسن
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.