الجدارات القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك خالد وعلاقتها بتحقيق العدالة التنظيمية

المؤلفون

  • عبير محفوظ محمد آل مداوي كلية التربية – جامعة الملك خالد
  • منى شعبان عثمان محمد كلية التربية – جامعة الملك خالد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/3/6

الكلمات المفتاحية:

الجدارات القيادية

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على واقع ممارسات الجدارات  القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك خالد وعلاقتها بتحقيق العدالة التنظيمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتمثلت مشكلة الدراسة في التركيز على الإجابة عن التساؤلات التالية : ما واقع ممارسات الجدارات القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك خالد للعمليات الإدارية ( التخطيط ، التنظيم ، التوجيه ، الرقابة ) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، و ما درجة ممارسة أبعاد العدالة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك خالد ( التوزيعية ، الإجرائية ،التفاعلية ) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس  ، وتوصلت للنتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين درجة تحقق إجمالي عمليات الجدارات القيادية وإجمالي درجة تحقيق أبعاد العدالة التنظيمية، حيث بلغ معامل الارتباط (0.98) بدلالة إحصائية قدرها (0.00)، وجاءت نسبة موافقة عينة الدراسة على توافر عمليات محور الجدارات القيادية بجامعة الملك خالد بنسبة (75%) وهي نسبة متوسطة ويتطلب زيادة تحسين الواقع، بينما جاءت الموافقة على توافر ابعاد محور العدالة التنظيمية بجامعة الملك خالد بنسبة (71%) وهي نسبة متوسطة ويتطلب سرعة التدخل لتحديد الاسباب التي تؤدي إلى ذلك ومعالجتها، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) لإجمالي محور الجدارات القيادية والعدالة التنظيمية لمتغير الكلية والنوع والجنس والدرجة العلمية لصالح الكليات النظرية، وأوصت بتدعيم الجدارات القيادية لدر رؤساء الأقسام الاكاديمية بجامعة الملك خالد، من خلال دعم استراتيجية العمل الجماعي وإقرار أنظمة للتواصل الفعال والتحفيز والرقابة على مستوى القسم العلمي وتدعيم ممارسات العدالة التنظيمية من خلال دعم بعد العدالة التوزيعية بتوزيع عادل للأعباء التدريسية والمكافآت، ودعم بعد العدالة الإجرائية، بممارسة الشفافية عند عرض المعلومات، ومشاركة كافة الأعضاء عند اتخاذ القرارات، ودعم بعد العدالة التفاعلية من خلال توجيه الاحترام والمعاملة الحسنة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم، ومراعاة الصدق والشفافية.

المراجع

أحمد، أشرف السعيد، والفقيه، محمد هادي(2011م): القيادة الاستراتيجية لرؤساء الأقسام الاكاديمية" دراسة ميدانية" بجامعة نجران، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، الجزء الأول، العدد (146): 571-615

أحمد، أمل (2018م): الجدارات المهنية اللازمة لرؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة أسيوط "دراسة ميدانية"، المجلة التربوية ،ع (56)، كلية التربية ، أسيوط.

أبوبكر، مصطفى محمود (2015م): المدير المعاصر وأداره الأعمال في بيئة العولمة المعاصرة، الدار الجامعية، الإسكندرية: 51

الخضيري، فاطمة علي صالح (2019م):العدالة التنظيمية في الجامعات السعودية "تصور مقترح"، رسالة دكتوراه منشورة، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، كلية التربية ،السعودية ، الرياض.

الأسمري، سلطان(2013م): مدركات العدالة التنظيمية وعلاقتها بالأمن الوظيفي من وجهة نظر موظفي شركة لتقنية المعلومات والاتصالات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأمير نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض. السعودية.

الأنصاري، مها أحمد مكي(2017م): القيادة التحويلية وأثرها على فعالية فرق العمل والدور التوسطي للعدالة التفاعلية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التجارة، جامعة القاهرة: 46

الباهي، زينب معوض(2014): العدالة التنظيمية وآليات تحسينها، المؤتمر العلمي السنوي الثالث والعشرون، الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم: 7،8

الثمالى، أحمد عبد الرازق(2016م): أسباب العزوف عن العمل الإداري ، دراسة حالة المعلمين والوكلاء بالمدارس الثانوية بمكة المكرمة، عمان ، دار من المحيط إلى الخليج للنشر والتوزيع: 150.

الدليل الإرشادي للمهام التنظيمية والصلاحيات لكليات الجامعة ومعاهدها(2010).وكالة التطوير والجودة، جامعة الملك سعود.

الزهرة، عيسات فطيمة، وأحمد، جميل(2016م): أثر العدالة التنظيمية على التمكين الإداري في المؤسسات الجزائرية، وتطبيق دراسة استطلاعية على عينة من مؤسسات ولاية البويرة، المجلة الجزائرية للعولمة والسياسات الاقتصادية، الجزائر، العدد (7): 303-324

الشرقاوي، مريم(2008م): التخطيط الصناعي، دار الكتب، ط 2، ليبيا: 15

الشهري، عثمان عمر(2016م):المهارات القيادية السائدة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

الصباغ، شوقي ممدوح (02006م): دراسة أثر كل من العدالة التنظيمية والالتزام التنظيمي على سلوك المواطنة التنظيمية بالتطبيق على مستشفيات وزارة الصحة بدولة الإمارات المتحدة، مجلة آفاق جديدة للدراسات التجارية، العدد الأول والثاني، كلية التجارة، جامعة المنوفية، 2006: 229.

الرفاعي، رجب حسنين محمد(2009م) : تحليل العلاقة بني العدالة التنظيمية ومستوى الصراع وأساليب إدارته (دراسة ميدانية)، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، المجلة العربية للإدارة ، ص8.

العجمي، محمد حسنين(2010م): دارة وتخطيط المدرسة الابتدائية، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ص8.

النواصرة، مصطفى سليمان(2019م): جدارات القيادة الاستراتيجية وأثرها في بناء المنظمات الذكية، دار وائل للنشر والتوزيع، ط (1)، عمان، الأردن.

الهلالي، الشربيني الهلالي(2006م): التخطيط الاستراتيجي ديناميكية التغيير في النظم المتغيرة، المكتبة العصرية، المنصورة: 242.

الهنداوي، ياسر فتحي(2012م) : إدارة المدرسة وإدارة الفصل (أصول نظرية وقضايا معاصرة)، المجموعة العربية للتدريب والنشر: 174.

آل كردم، مفرح، ،البدوي، أمل(2017م): رؤية مقترحة لدور رؤساء الاقسام الاكاديمية لتحقيق العدالة التنظيمية بكليات جامعة المك خالد، مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، السعودية.

بخيت، محمد عمرو مصطفى (2017م) : تأثير أنماط القيادة والعدالة التنظيمية على الأداء السياقي للعاملين، دراسة تطبيقية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التجارة، جامعة القاهرة.

جامعة الملك خالد. بيان بمجموع أعداد أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري بالكليات ،للعام الجامعي 2019/2020م

حجي، أحمد أسماعيل(2000م): أدارة بيئة المعرفة والتعليم بين النظرية والممارسة في الفصل والمدرسة، دار الفكر العربي، القاهرة: 66،67

حسن، أحمد علي (2011) : العلاقة بين أبعاد المناخ الأخلاقي ومدركات العاملين للعدالة التنظيمية في المستشفيات الحكومية والخاصة بمحافظة القاهرة (دراسة ميدانية)، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة، جامعة عين شمس، المجلد (2)، العدد (3).

حسين، سهام عبدالله(2018).إدارة الأداء لدى رؤساء الأقسام في كليات جامعة ديالى من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية .مجلة الفتح، ع74: 384-406.

حمدي، أبو القاسم الأخضر(2015م): على أثر العدالة التنظيمية المدركة على الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير بجامعة الأغواط، المجلة الأردنية في أدارة الأعمال، العدد(3)، المجلد(11)، الأردن: 543-571

عثمان، أحمد رشاد محمد(2015م): دور حزم الجدارات الوظيفية في تنمية أداء القيادات الإدارية بالمؤسسات الرياضية المصرية، مجلة كلية التربية، كلية التربية الرياضية، جامعة بنها ، مصر.: 123

عاشور، محمد علي(2012م):درجة تصور أعضاء هيئة التدريس للنمط القيادي الممارس من قبل رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة اليرموك، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، جامعة دمشق،سوريا،س25،ع 3: 335-390

عسكر، سمير أحمد (2005م): أصول الإدارة ، دار القلم للنشر، الأمارات، دبي، طبعة جديدة: 393

علام، رجاء محمد(2010م):مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، ط 5، القاهرة.

علي، هبة محمد(2016م) : أثر العدالة التنظيمية على الاستقرار الوظيفي في ظل إعادة الهيكلة بالتطبيق على قطاع الأعمال العام الصناعي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التجارة، جامعة عين شمس،: 50.

عيسى، زيد قاسم محمد، العمري، أيمن أحمد أبراهيم(2010م):علاقة النماذج التنظيمية السائدة بالعدالة التنظيمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، مجلة أتحاد الجامعات العربية، الأردن، العدد (56) : 25

مبارك، سعد عوض(2013م): الجدارات القيادية التربوية وأثرها على أدارة التميز دراسة ميدانية بالتطبيق على وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التجارة، جامعة القاهرة.

مجيد، جاسم (2001م): دراسات في الإدارة العامة، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية: 97

رضوان، ماجدة حسني هارون(2018م) : العدالة التنظيمية والممارسات القيادية في مدارس التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية .رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الإدارة التعليمية، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، مصر.

المراجع الأجنبية:

Al – otaibi, A., G (2003). "The influence of organizational justice on employee attitudes in public organizations in the state of Kuwait" Arab journal of Administrative sciences, vol. 10, N.3, pp: 343: 362 .

Angelo S. Denis is & Ricky W(2005): Griffin, Human Resource Management, (New York: Houghton Mifflin Company: 252.

Barry M. Goldman, et.at, (2008), "The role of ideology in mediated disputes at work: a justice perspective", international journal of conflict Management, vol 19, N3: 212.

Creswell, J. (2012). Educational research : planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research, (4thed), USA: Pearson Education Inc, : 618

Deconinck, James B- & Johnson, Julie T,(2009) : "the Effects of perceived supervisor support, perceived organizational support, and organizational justice on Turnover among sales people" journal of personal selling, vol. xxix, No.4:122

Jennifer M. George & Gareth R-jones(2008): understanding and managing organizational Behavior, (New Jersey: person prentice Hall, : 198.

Johnson, B. & Larry C. (2013) Educational Research: Quantitative, Qualitative, and Mixed Approaches, (5th ed.), USA: 171.

John R. Hollenbeck & Others(2008): Human Resource Management, (New York: McGraw-Hill Companies:.252.

Jun qi Shi, Han Line:(2009): "Linking the big five personality constructs to organizational justice", university of Maryland, M d, USA : 211.

John W. Slocum & Don Hellriegel (2009): principles of organizational Behavior, (Canada: Cengage Learning: 152.

Joseph Guilt nan, (2006): "Dimensions of price differential policies and seller trustworthiness: a social justice perspective", journal of product& Brand Management vol (15), N6.

lan F. Kris tic & Randy Emelo (2007): Mentoring and organizational justice (united states: Triple creek Associates, www.3creek.com : 4.

Mum in Dayan & Mustafa Colak(2008):, "The Role of Procedural Justice in the New Product Development Process", European Journal of Innovation Management, Vol.11 : 201-202.

Robin J. Ely & David A .Thomas(2010): Leadership Competency Dictionary, Hay Group Limited. All rights reserved, London :15.

Thapa, K. B. (2016). Present and Importance levels leadership competencies of principals in Nepalese Schools. Journal of Advanced Academic Research, 3(1),

Tziner ,A& Oven ,L(2011):Corporate Social Respond Suability ,Organizational Justice and Job Satisfaction How do They ,Interrelate, Ifat All ,Revisited Psicologia del Trabajoy do Las Organizaciones,27(1): 68

Saris E, et al (2004): Methods for Testing and Evaluating Survey Questionnaires, Hoboken, New Jersey. John Wiley & Sons, Inc : 275-280.

Rai ,G.S.(2013):Fames of and satisfaction with per fomance appraisal process Journal of global management ,2(1) :68-69.

Weiss, N. (2012):. Introductory Statistics, Arizona, USA: Pearson Education Inc , (9thed) : 658

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2020/world ranking#!/page/0/length/25/sort_by/rank/sort_order/asc/cols/stats

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
عبير محفوظ محمد آل مداوي و منى شعبان عثمان محمد, "الجدارات القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك خالد وعلاقتها بتحقيق العدالة التنظيمية", jfath, م 24, عدد 3, ص 163_211, 2023.