فاعلية وحدة مقترحة بالكيمياء في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) على عمق المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/3/9الكلمات المفتاحية:
معايير العلوم للجيل القادم NGSS- عمق المعرفةالملخص
هدف هذا البحث إلى تصميم وحدة مقترحة في الكيمياء بالمرحلة الثانوية، في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، وتعرف فاعليتها على عمق المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف جرى استخدام المنهج الوصفي؛ لوضع الوحدة المقترحة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، ووضع دليل المعلم لهذه الوحدة، والمنهج شبة التجريبي للكشف عن فاعلية تدريس الوحدة المقترحة بالكيمياء على عمق المعرفة لدى طلاب الصف الاول الثانوي، وقد تكونت عينة البحث من (34) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي، مثلوا المجموعة التجريبية، إذ درست المجموعة التجريبية الوحدة المقترحة وفق معايير العلوم للجيل القادم في العام الدراسي 2019م- 2020م، كما جرى إعداد اختبار عمق المعرفة، في الوحدة المقترحة وتم تطبيقها على المجموعة التجريبية قبلياً وبعدياً، وتوصل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها: أن الوحدة الدراسية المقترحة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم ذات فعالية على عمق المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وفي ضوء هذه النتائج تم وضع العديد من التوصيات والمقترحات.
المراجع
أبو حاصل، بدرية محمد؛ الأسمري، سهام عبد الرحمن. (2018). تقويم محتوى منهج الأحياء بالمرحلةالثانوية في ضوء معايير الجيل القادم في العلوم بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية-السعودية، (1) 163-208.
أبو ندى، محمد سميح (2013). مهارات التفكير فوق المعرفي المتضمنة في محتوى مناهج العلوم للصف العاشر الأساسي، ومدى اكتساب الطلبة لها. رسالة ماجستير غير منشورة الجامعة الإسلامية، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الحربي، عبد الله عواد (2018). مدى تضمين مهارات التعلم الذاتي في كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي نظام المقررات في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية- السعودية، 30(1)، 77-100.
حسين، أشرف عبد المنعم محمد. (2019). أثر تدريس العلوم باستخدام مدخل حل المشكلات مفتوحة النهاية على التحصيل وتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط. المجلة المصرية للتربية العلمية- مصر 22(7)،1-32.
الرويس، عبد العزيز محمد؛ العمراني، هيا محمد؛ السلولي؛ مسفر سعود؛ الشايع، فهد سليمان (2016). اتساقات المواصفات التربوية والفنية لكتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة ونظيرتها في سلسلة ماجروهل. مجلة العلوم التربوية-السعودية، 28(2)، 223-243.
زيتون، كمال عبد الحميد (2002). تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية. القاهرة: عالم الكتب.
الشايع، فهد سليمان ؛الحربي، عبد الله عواد. (2011). التصورات الخطأ للمفاهيم الكيميائية المتعلقة بحالات المادة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض. دراسات علوم التربية بالجامعة الأردنية- الأردن، 38، 1750-1765.
صميلي، ضوه علي (2017). واقع استخدام المختبرات المدرسية في تدريس الكيمياء في محافظة صامطة بمنطقة جازان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- مصر، (89)، 437-451.
عبد الكريم، سحر محمد (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- السعودية، (87)، 21-111.
العتيبي، غالب عبد الله؛ الجبر، جبر محمد .(2017). مدى تضمين معايير (NGSS ) في وحدة الطاقة بكتب العلوم بالمملكة العربية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس- السعودية، (59)، 1-16.
عسيري، أسماء عبد الرحمن. (2018). تصور مقترح لمناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم وأثرة على الاستيعاب المفاهيمي وفهم طبيعة العلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.
علي، محمد السيد .(2007). التربية العلمية وتدريس العلوم. عمان: دار المسيرة.
عمر، عاصم محمد إبراهيم. (2017). أثر تدريس العلوم باستخدام وحدات التعلم الرقمية في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والثقة بالقدرة على تعلم العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. المجلة التربوية بجامعة الكويت- الكويت، 32(125)، 23-125.
العمورية، فاطمة.(2011). تدريس الكيمياء التحديات والحلول. رسالة التربية- سلطنة عمان، (31)، 112-119.
الفيفي، نجاح سليمان. (2012). مدى توفر الثقافة العلمية بالمملكة العربية السعودية في كتاب العلوم المطور للصف الثالث الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
الفيل، حلمي محمد. (2018). برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريوSBL عمق مستويات تنمية في وتأثيره التدريس في SBL المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية- مصر، 33(2)، 2-66.
الفيل، حلمي محمد. (2019). التصنيفات الثلاثة للمستويات المعرفية. تويتر، تم الاسترجاع بتاريخ 16/01/2020م من https://pbs.twimg.com/media/DrTbO8hWkAAEVGy.jpg
موسى، صالح أحمد عطية .(2012). تقويم محتوى كتب العلوم الفلسطينية والإسرائيلية للصف الرابع الأساسي في ضوء معايير (TIMSS). رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
النجدي، أحمد؛ عبد الهادي، منى؛ راشد، علي (2005). اتجاهات حديثة لتعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية. القاهرة: دار الفكر.
نعنوه، وفاء يحيى عبدالله. (2019). فعالية تدريس العلوم باستخذام أنمورج وودز في تنمية عمق المعرفة والاتجاه نحو العمل التعاوني لذى طالبات الصف السادس الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Brian J, R. (2013). What Professional Development Strategies Are Needed for Successful Implementation of the Next Generation Science Standards? Retrieved from academia: http://www.academia.edu/download/32873552/reiser_ETS_compressed.pdf
California Department of Education. (2018). NGSS Frequently Asked Questions Retrieved from California Department of Education: https://www.cde.ca.gov/pd/ca/sc/ngssfaq.asp#e2
Holmes, S. R. (2011). Teacher Preparedness for Teaching and Assessing Depth of Knowledge. Retrieved from The University of Southern Mississippi: https://aquila.usm.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1476&context=dissertations
James W, P., Mark R, W., Judith A, K., & Alexandra S, B. (2014). Developing Assessments for the Next Generation Science Standards. The National Academies Press, Available at: https://pdfs.semanticscholar.org/e99f/b34928c46cb21dcac913bac7bda169539200.pdf
Matthews, B. (2010). Developing Higher Order Thinking Questions Based on Webb's DOK and FCAT Content Complexity. Retrieved from Bullard Elementary School: https://bllblogs.typepad.com/files/higher-order-thinking-questions-preso.pdf
Mississippi Department of Education . (2009). Mississippi Department of Education Webb’s Depth of Knowledge Guide. Retrieved from Mississippi Department of Education: https://www.mdek12.org/
NGSS Lead States. (2013). Next Generation Science Standards. Retrieved from The National Academies Press: https://www.nap.edu/catalog/18290/next-generation-science-standards-for-states-by-states
NGSS. (2019).The Three Dimensions Of Science Learning. Retrieved from The Next Generation Science Standards: https://www.nextgenscience.org/
Robelen, E. (2012). Who Is Writing the 'Next Generation' Science Standards? Retrieved from http://blogs.edweek.org/edweek/curriculum/2012/
The Common Core Institute. (2013). A Guide for Using Webb’s Depth of Knowledge with Common Core State Standards. Retrieved from https://education.ohio.gov/getattachment/Topics/Teaching/Educator-Evaluation-System/How-to-Design-and-Select-Quality-Assessments/Webbs-DOK-Flip-Chart.pdf.aspx
Webb, N. (2002). Depth-of-Knowledge Levels for Four Content Areas. Retrieved from: https://www.weteachnyc.org/media2016/filer_public/bc/57/bc57468e-b418-4851-bbd9-a7bc51b4ed05/dok_four_content_areas.pdf. Last visited. 15 Abril 2019.
wikipedia. (2019). Sputnik_1. Retrieved from Wikipedia: https://en.wikipedia.org/wiki/Sputnik_1
Willis, A. (2018). Teaching for Complex Thinking: Depth of Knowledge. Retrieved from socialstudies.com: https://blog.socialstudies.com/teaching-for-complex-
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ماجد بن عواد بن عيد العوفي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.