ريادة البصرة في فنون اللغة العربية غزارة مخرجات ، وتنوع طرائق تدريس
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/16الملخص
م ن المفارق ات العجيب ة أن اللغ ة العربي ة احترفه ا أهله ا ف ي قل ب الجزي رة
العربية حتى عدت واحدة من أهم اللغات الجزرية ولاسيما لغة قريش ، وكان س وق
عكاظ فضائية عصره الذي تكحل بالمعلقات التي كانت عقد لغة العرب الفري د ، بي د
أن كواك بَ ت لألأت ف ي الب صرة الفيح اء ت صدت للحف اظ عل ى س لامة ه ذه اللغ ة م ن
دبيب اللحن الذي أصابها ، ورصده نبي الإسلام الخاتم محمد بن عبداالله ( صلى االله
عليه وآله وسلم ) في إشارته اللغوية التي تعد سبقاً وضوءاً أخضرَ لمسيرة كواك ب
(١ (البصرة إذ قال : ((أرشدوا أخاكم فإنه ضلَّ ))
عندما سمع رجلاً يلحن في كلام ه
.
انطلق البصريون من المراكز العلمية التي أسسوها في مسيرة التعليم وال تعلم
مبتدئين بكتاب االله بوصفه أقدس شيءٍ عندهم جاء به خاتم الأنبياء ( ص لى االله علي ه
وآله وسلم ) ليهدي به الناس أجمعين فبرعوا في فنونه وعلومه المتنوعة م ستعملين
طرائ ق الت دريس المتنوع ة ف ي حلق ات ال درس الت ي أنتج ت من اراتٍ للعل م أص بحوا
س راجاً لن ا وللأجي ال بم ا رش ح م ن أقلامه م لآل ئ ص ارت عق داً زان ت ب ه المكتب ة
الإسلامية ، ومصـدراً غنياً لا ينفد للباحثين والدارسين والمعلمين والمتعلمين .
ونشأت المدارس في بلدانٍ كثيرة أولها البصرة ، فالكوفة ، فبغداد ، فمصر ،
فالأندلس ، فالحجاز ، فاليمن ، فالشام ، فالمغرب العربي .
ولم يكتف البصريون بالتدريس ونشر العلوم في مراكز العلم التي أنشئت في
مصرهم ؛ بل مارسوا أسلوب البعثات العلمية من طريق سفر طائفة من علمائها إلى
الأمصار الأخرى والجلوس للدرس والتدريس فبرعوا أيما براع ة ف ي ذل ك ، ف ضلاً
ع ن الاحتف اء بم ن ن زل عن دهم م ن العلم اء م ن خ ارج م صرهم للنه ل م ن علم ه
والاستفادة مما يتمع به من الخبرات .
لقد س جل الب صريون الأوائ ل س بقاً علمي اً كبي راً ف ي ابتك ار طرائ ق الت دريس
التي أنتجت مخرجات أس همت ف ي إغن اء المكتب ة العلمي ة بمختل ف العل وم والفن ون ،
فضلاً عن وفرة أساتيذ لا زال قسم منهم متربعاً كرسيه العلمي بلا منازع إل ى يومن ا
هذا .
summary of the research
(١ (المتقي الھندي ، كنز العمال ، ج١ ،ص : ١٥١ .
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ صادق جعفر الحسیني
-٣٠٧-
A strange thing that Arabic language been spoken in the
Arabic Island until it was considered one of the most important
islanders languages and (kuraish's) language , and (Oukath)
market was famous in it's epoch which was special with the
(mua'alakat) that was the unique decade of Arab's language.
Apparently there are planets sparkled in Basra to protect the
safety of this language from the tuning that has happened to it,
and the Prophet Mohammad bin Abdullah mentioned it in it's
linguistic pointing that is a green light for the Basra's planets
march, he said: " guide your brother because he is lost" when he
heard a man tuning his words.
The Basra people moved from the scientific positions they
built in the educating and learning starting with (Qura'an) by
describing it as the most sacred thing for them brought by the
last prophet Mohammad to guide all people so they mastered it’s
arts and variety of sciences using different ways of teaching in
studying circles that produced the most sophisticated scientists
who became a light for us and for the generations with what
their pens wrote for the Islamic library, and became a rich
source for researchers and teachers and students .
And schools were established in many countries first of it
was Basra then Kufa, then Baghdad, then Egypt, then Andalus,
then Hijaz, then Yemen, then Syria.
And the Basra people didn't stop with teaching and
spreading sciences in the science centers that was made in there
country , they also used the scientific missions style which is the
travelling of a group of it's scientists to other countries and sit
for learning and teaching and they where good in doing that ,
not to mention their hospitality for the scientists of other
countries who visited them to benefit from his science and
experiences.
The first Basra people had a big scientific lead in creating
the teaching methods which produced results that contributed in
enriching the scientific library with different sciences and arts .
not to mention the plenty of teachers some of them still has his
scientific position with no competition till this very day
المراجع
المصادر والمراجع :
القرآن الكريم
١ .المقدس ي ، ش مس ال دين أب ي عب د االله محم د ب ن أحم د ب ن أب ي بك ر : أح سن
التقاس يم ف ي معرف ة الأق اليم ، دار الكت ب العلمي ة ، بي روت ، ١٤٢٤ه ـ ـ
٢٠٠٢م .
٢ .القفط ي ، جم ال ال دين أب ي الح سن عل ي ب ن يوس ف : إخب ار العلم اء بأخب ار
الحكماء ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ١٤٢٦هـ ـ ٢٠٠٥م .
٣ .ــــ ـ : اِنب اه ال رواة عل ى أنب اه النح اة ، تحقي ق محم د أبوالف ضل إب راهيم ،
المكتبة العصرية ، بيروت ، ١٤٢٤هـ ـ ٢٠٠٤م .
٤ .الطب ري ، أب و جعف ر محم د ب ن جري ر : ت اريخ الرس ل والمل وك ، ، تحقي ق
محمد أبوالفضل إبراهيم، ط٤ ، دار المعارف ، القاهرة ، د . ت .
٥ .الحميري ، محمد بن عبد المنعم : الروض المعطار في خبر الأقطار ، تحقيق
إحسان عباس ، مكتبة لبنان ، بيروت ، ١٩٧٥م .
٦ .الأندلسي ، أبو بكر محمد بن الحسن الزبي دي : طبق ات النح ويين واللغ ويين
، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط٢ ، دار المعارف ، القاهرة ، د.ت.
٧ .التميم ي ، ع واد جاس م : طرائ ق الت دريس العام ة الم ألوف والم ستحدث
،بغداد ، دار الحوراء ، ٢٠١٠م .
٨ .الجزري ، شمس الدين أبي الخي ر محم د بنمحم د ب ن عل ي : غاي ة النهاي ة
في طبقات القرّاء ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ١٤٢٧هـ ـ ٢٠٠٦م .
٩ .الح ديثي ، خديج ة : الم دارس النحوي ة ، ط٣ ، دار الأم ل ، الأردن
،١٤٢٢هـ ـ ٢٠٠١م .
١٠ .ضيف ، شوقي : المدارس النحوية ، ط٩ ، دار المعارف ،القاهرة ، د.ت.
١١ .اللغوي ، أب و الطي ب : مرات ب النح ويين ، دار الأف اق العربي ة ، الق اهرة ،
طبعة ١٤٢٣هـ ـ ٢٠٠٣م .
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ صادق جعفر الحسیني
-٣١٦-
١٢ .حرز الدين ، محمد : مراقد المعارف في تعيين مراقد العلويين والصحابة
والت ابعين وال رواة والعلم اء والأدب اء وال شعراء ، مطبع ة قل م ، إي ران ،
٢٠٠٧م.
١٣ .البكر ، عبد الجبار : نخلة التمر ماضيها وحاضرها والجديد ف ي زراعته ا
وصناعتها وتجارتها ، نشر الم شروع الإقليم ي لبح وث النخي ل والتم ور ف ي
الشرق الأدنى وشمال إفريقياـ منظم ة الأغذي ة والزراع ة الدولي ة لهيئ ة الأم م
المتحدة ، د . ت .
١٤ .ال سيوطي ، ج لال ال دين : بغي ة الوع اة ف ي طبق ات اللغ ويين والنح اة ،
المكتبة العصرية ، بيروت ، ١٤٢٧هـ ـ ٢٠٠٦م .
١٥ .القلقشندي ، أحمد بن علي : صبح الأعشى في صناعة الإنشا ، دار الكتب
العلمية ، بيروت ، ١٤٠٧هـ ـ ١٩٨٧م .
١٦ .الهندي ، علاء الدين علي بن حسام الدين : كنز العمال ، مؤسسة الرسالة ،
بيروت ، ١٤٠٩هـ ـ ١٩٨٩م
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 صادق جعفر الحسيني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.