فعالية برنامج إرشادي مختصر قائم على الامتنان في تنمية التفكير الإيجابي لدى عينة من طالبات كلية التربية جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/2/4الكلمات المفتاحية:
برنامج إرشادي، الإرشاد المختصر، الامتنان، التفكير الإيجابيالملخص
هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج إرشادي مختصر قائم على الامتنان لتنمية التفكير الإيجابي، والتحقق من فعالية هذا البرنامج والتعرف على استمرارية أثره من خلال نتائج القياس التتبعي بعد مرور شهر من تطبيقه. جرىاختيار عينة قصدية قوامها (32) طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، تراوحت أعمارهن بين (18- 20) عام، بمتوسط عمري قدره (18.81) عام، وانحراف معياري قدره (0.644)، جرىتوزيعهن بشكل عشوائي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، كل مجموعة تكونت من (16) طالبة. وتكوّنت أدوات البحث من استمارة بيانات ديموجرافية ومقياس الامتنان ومقياس التفكير الإيجابي والبرنامج القائم على الامتنان (مكون من 8 جلسات إرشادية)، وجميع هذه الأدوات جرى إعدادها في هذا البحث. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الامتنان ومقياس التفكير الإيجابي في التطبيق البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الامتنان ومقياس التفكير الإيجابي لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلى فعالية البرنامج، كذلك توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي في مقياس الامتنان ومقياس التفكير الإيجابي وهكذا تحققت استمرارية التحسن وبقاء أثر البرنامج الإرشادي المختصر القائم على الامتنان في تنمية التفكير الإيجابي. وقد فسرت النتائج التي جرى التوصل إليها في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة، كما وضعت عدد من التوصيات.
المراجع
المراجع:
أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم، أسامة عمر؛ يوسف، ماجي وليم؛ سليمان، سناء محمد (2016). برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي وتحسين الشعور بالسعادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية، 17(5)، 613- 651.
إبراهيم، عبد الستار (2007). السعادة الشخصية في عالم مشحون بالتوتر وضغوط الحياة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
أحمد، سناء فراج عثمان (2014). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التفكير الإيجابي كمدخل لتحسين مستوى تقدير الذات لدى مجموعة من المراهقين. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 537- 548.
أرنوط، بشرى إسماعيل أحمد (2019). الموسوعة المتكاملة في الإرشاد والعلاج النفسي، الجزء الأول. القاهرة: مكتبة مدبولي.
أرنوط، بشرى إسماعيل؛ خديجة، عبود آل معدي؛ فاطمة، يحى القديمي (2019). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها باليقظة العلمية كأحد مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلبة الدراسات العليا في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية: دراسة استكشافية. مجلة الأستاذ، 58(1)، 15- 44.
بركات، زياد (2005). التفكير الإيجابي والسلبي لدى طلبة الجامعة: دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية والتربوية. مجلة دراسات عربية في علم النفس، 3(85)، 4- 138.
بيفر، فيرا. (2004). التفكير الإيجابي. ط2. جدة: مكتبة جرير.
جمال الدين، جمال (2004). الانسان الفعال، مهارات لتحسين طريقة التفكير وتنظيم السلوك والتعامل مع الآخر. القاهرة: دار الفكر.
حامد، محمد سعيد (2010). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المرونة الإيجابية في مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من الشباب. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
خضر، مرفت إبراهيم (2013). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لتنمية التفكير الإيجابي في التخفيف من حدة الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بسرطان الدم (اللوكيميا). مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 6(156)، 721- 779.
الخولي، منال محمد (2014). أثر برنامج تدريبي قائم على تحسين التفكير الإيجابي في مهارات اتخاذ القرار ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طالبات الجامعة المتأخرات دراسيا. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 48(2)، 196- 242.
زهران، حامد (2005). التوجيه والإرشاد النفسي. ط3. القاهرة: عالم الكتب.
سعيدة، أماني (2006). فاعلية برنامج لتنمية التفكير الإيجابي لدى الطالبات المعرضات للضغوط النفسية. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، 4، 105- 169.
سليمان، سناء محمد (2011). التفكير أساسياته وأنواعه وتعليمه وتنمية مهاراته. القاهرة: عالم الكتب.
طبوزاردة، حسين (2017). تنمية التفكير الإيجابي لدى طلاب الجامعة كمدخل لخفض بعض الإضطرابات النفسية. مجلة البحث العلمي في التربية، 18(4)، 143- 176.
عبد الرحمن، حنان أحمد (2015). التفكير الإيجابي لدى الشباب وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 166(2)، 72- 143.
عبد الله، عادل (2000). العلاج المعرفي السلوكي. أسس وتطبيقات. القاهرة: دار الرشاد.
علي، أحلام (2011). فاعلية برنامج تدريبي لمهارات التفكير الإيجابي واثره في تنمية بعض الخصائص النفسية والعقلية لدى الطفل. رسالة دكتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
عماش، خديجة (2016). التفكير الإيجابي وعلاقته باستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة جامعة عمار ثلجي، الأغواط. مجلة دراسات، 43، 153- 167.
كاندي، رولاند (2010). قوة التفكير الإيجابي. اكسر حاجز دماغك. القاهرة: مكتبة الهلال.
محمد، أبو بكر مرسي (2002). أزمة الهوية في المراهقة والحاجة للإرشاد النفسي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
محمد، هاني سعيد حسن(2014). الاسهام النسبي للتسامح والامتنان في التنبؤ بالسعادة لدى طلاب الجامعة: دراسة في علم النفس الإيجابي. مجلة دراسات نفسية، 24(2)، 143- 184.
محمود، هبة (2017). أنماط التعلق الوجداني كمنبئ بكل من الشعور بالوحدة النفسية والامتنان لدى المراهقين من الجنسين. مجلة دراسات عربية في علم النفس، 16(1)، 177- 228.
ثانياً: المراجع الاجنبي
Aghababaei, N., & Farahani, H. (2011). The role of trait gratitude in predicting psychological and subjective well-being. Journal of Iranian Psychologists, 8, 75-84.
Algoe, S, & Stanton, A. (2012). Gratitude when it is needed most: Social functions of gratitude in women with metastatic breast cancer. American Psychological Association, 12, 163-168.
Bartlett, M & DeSteno, D. (2006). Gratitude and prosocial behavior: Helping when it costs you. Psychological Science, 17, 319-325.
Chan, D.(2013). Counting blessings versus misfortunes: Positive interventions and subjective wellbeing of Chinese school teachers in Hong Kong. Educational Psychology, 33(4), 504–519.
Emmons, R. A., & Shelton, C. M. (2002). Gratitude and the science of positive psychology. In C. R. Snyder & S. J. Lopez (Eds.), Handbook of positive psychology (pp. 459-471). Oxford, United Kingdom: Oxford University Press.
Emmons, R. & McCullough, M. (2003). Counting blessings versus burdens: An experimental investigation of gratitude and subjective wellbeing in daily life. Journal of Personality and Social Psychology, 84(2), 377-389.
Emmons, R. & McCullough, M. (2004). The psychology of gratitude. New York, NY: Oxford University Press.
Emmons, R. (2007). Thanks! How the new science of gratitude can make you happier. New York: Houghton Mifflin Company.
Emmons,R. (2013).Gratitude works! A twenty one day program for creating emotional prosperity. San Francisco, CA: Jossey-Bass.
Emmons, R. A., & Stern, R. (2013). Gratitude as a psychotherapeutic intervention. Journal of Clinical Psychology, 69, 846-855.
Fagner,M.(1995). Brief therapies. In R.Edwards(Ed). Encyclopedia work(19th ed, pp.323- 334). Washington, DC:NASW press.
Fava, G. A., Ruini, C., Rafanelli, C., Finos, L., Salmaso, L., Mangelli, L., et al. (2005).Well-being therapy of generalized anxiety disorder. Psychotherapy and Psychosomatics, 74, 26-30.
Fordyce, M. (1988). A review of research on the happiness measures: A sixty second index of happiness and mental health. Social Indicators Research, 20, 355-381.
Fredrickson, B. (2001). The role of positive emotions in positive psychology: The broaden and-build theory of positive emotions. American Psychologist: Special Issue, 56, 218–226.
Frisch, M. (2006). Quality of life therapy: Applying a life satisfaction approach to positive psychology and cognitive therapy. Hoboken, NJ: Wiley.
Froh, J., Sefick, W. & Emmons, R. (2008). Counting blessings in early adolescents: An experimental study of gratitude and subjective wellbeing. Journal of school psychology, 46(2), 213-233.
Hodge, M.(2016). The Impact of a Gratitude Intervention on Health: a Psychophysiological Approach. A Doctor Dissertation Submitted, The University of Wisconsin-Milwaukee.
Horowitz, L., & French, R. (1979). Interpersonal problems of people who describe themselves as lonely. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 47, 762-764.
Jones, W., Hobbs, S., & Hockenbury, D. (1982). Loneliness and social skill deficits. Journal of Personality and Social Psychology, 42, 682-689.
Lambert, N., Graham, S., & Fincham, F. (2009). A prototype analysis of gratitude: Varieties of gratitude experiences. Personality and Social Psychology Bulletin, 35, 1193-1207.
Lambert, N., Clark, M., Durtschi, J., Fincham, F. & Graham, S. (2010). Benefits of expressing gratitude: Expressing gratitude to a partner changes one's view of the relationship. Psychological Science, 21(4), 574–580.
Lambert, N., Gwinn, A., Baumeister, R., Strachman, A., Washburn, I., Gable, S. & Fincham, F. (2013). A boost of positive affect: The perks of sharing positive experiences. Journal of Social and Personal Relationships, 30(1), 24–43.
Lopez, S., & Snyder, C. (2003). Positive psychological assessment: A handbook of models and measures. Washington, DC: American Psychological Association.
Lyubomirsky, S., Sheldon, K., & Schkade, D. (2005). Pursuing happiness: The architecture of sustainable change. Review of General Psychology, 9, 111-131.
Magyar-Moe, J. (2009). Therapist’s guide to positive psychological interventions. New York: Elsevier Inc.
McCullough, M., Kilpatrick, S., Emmons, R., & Larson, D. (2001). Is gratitude a moral affect?. Psychological Bulletin, 127, 249-266.
McCullough, M., Emmons, R., & Tsang, J. (2002). The grateful disposition: A conceptual and empirical topography. Journal of Personality and Social Psychology, 82, 112-127.
McCullough,M.&Tsang,J.(2004). Parent of the virtues? The prosocial contours of gratitude. In R.Emmons& McCllougue(Eds).The psychology of gratitude (pp.123-141).New York: Oxford University Press.
McGraw, J. (1995). Loneliness, its nature and forms: An existential perspective. Man and World, 28(1), 143-64.
Mikulincer, M., & Shaver, P. R. (2008). Adult attachment and affect regulation. In J. Cassidy & P. R. Shaver (Eds.), Handbook of attachment: Theory, research, and clinical applications (pp. 503-531). New York, NY, US: The Guilford Press.
Murphy, P. & Kupshik, G. (1992). Loneliness, stress and well-being: A helper’s guide. London, United Kingdom: Routledge.
Peal, N.(2006). The power of positive thinking. Prentice- Hall,Inc.
Peplau, L., & Perlman, D. (1982). Perspectives on loneliness. In L. Peplau & D. Perlman (Eds.), Loneliness: A sourcebook of current theory, research and therapy (pp. 1-20). New York, NY: John Wiley and Sons.
Peterson, C., & Seligman, M. (2004). Character strengths and virtues. New York: Oxford University Press.
Rashid, T. (2009). Positive interventions in clinical practice. Journal of Clinical Psychology, 65, 461-466.
Roa-Meggo, Y. (2017). Gender relations and differences between gratitude and personality in university students of Lima-Perú. Psychologia: Avances de la Disciplina, 11(1), 49-56. http://dx.doi.org/10.21500/19002386.3101
Seligman, M. (2002). Authentic happiness. New York: Free Press.
Seligman, M., Rashid, T., & Parks, A. (2006). Positive psychotherapy. American Psychologist, 61, 774-788.
Sheldon, K. & Lyubomirsky, S. (2006). Achieving sustainable gains in happiness: Change your actions, not your circumstances. Journal of Happiness Studies, 7(1), 55–86.
Sin, N., Della Porta, M., & Lyubomirsky, S. (2009). Tailoring positive psychology interventions to treat depressed individuals. In S. I. Donaldson, M. Csikszentmihalyi, & J. Nakamura (Eds.), Applied positive psychology: Improving everyday life, schools, work, health, and society. New York: Routledge.
Sin, N., & Lyubomirsky, S. (2009). Enhancing well-being and alleviating
depressive symptoms with positive psychology interventions: A practice
friendly meta-analysis. Journal of Clinical Psychology, 65, 467-487.
Solano, C. H. (1987). Loneliness and perceptions of control: General traits versus specific attributions. Journal of Social Behavior and Personality, 2(2, Pt 2), 2, Pt 2201-214.
Tsang, J. (2006). Gratitude and prosocial behavior: An experimental test of gratitude. Cognition and Emotion, 20, 138-148.
Weiner,B.(1985). An attributional theory of achievement motivation and emotions. Psychological Review,92,548- 573.
Wilbert, J. R., & Rupert, P. A. (1986). Dysfunctional attitudes, loneliness, and depression in college students. Cognitive Therapy and Research, 10, 71-77.
Wood, A., Froh, J. & Geraghty, A. (2010). Gratitude and wellbeing: A review and theoretical integration. Clinical Psychology Review, 30(7), 890-905.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 بشرى إسماعيل أحمد أرنوط، خديجة عبود آل معدي، فاطمة يحى حسن القديمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.