العوامل الخمسة الكبرى للشخصية بصفتها منبِّئات بالدافعية الأكاديمية لدى طلبة البكالوريس
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/2/6الكلمات المفتاحية:
العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، والدافعية الأكاديمية، والدافعية الداخلية، والدافعية الخارجيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة التنبؤية بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ومجالات الدافعية الأكاديمية لدى طلبة البكالوريس، ولتحقيق هدف الدراسة استُخدِم مقياسان، هما: مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، ومقياس الدافعية الأكاديمية. وللتأكُّد من ملاءمة المقياسين لخصائص السمة المَقِيسة تمَّ إجراء صِدْق المحكمين، وحساب معامل ثبات المقياسين، تكوَّنت عيِّنة الدراسة من (606) طالب وطالبة، ممن يدرسون في جامعة الملك سعود لعام (2017-2018)، بواقع (293) من الذكور، و(313) من الإناث، إذ جرى اختيارهم عشوائيًّا، أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين الجنسين على عامل العصابية ويقظة الضمير ولصالح الإناث، ووجود فروق في الدافعية الكلية ومجال الدافعية الداخلية ولصالح الإناث، كما تبيَّن أن عامل الانفتاحية يتنبَّأ بالدافعية الداخلية، وعامِلَا الانبساطية والعصابية يتنبَّآن بالدافعية الخارجية، وعاملَ االانبساطية ويقظة الضمير يتنبَّآن بالدافعية الأكاديمية .
المراجع
قائمة المراجع
- أبو عواد، فريال. (2009). البنيةالعاملية لمقياس الدافعية الأكاديمية دراسة سيكومترية على عينة من طلبة الصفين السادس والعاشر في مدارس وكالة الغوث (الأونروا) في الأردن. مجلة جامعة دمشق، 25(4)، 433-471.
- الأنصاري، بدر. (2002). مدى كفاءة قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية في المجتمع الكويتي. مجلة دراسات نفسية، 7(2)، 277-310.
- ريف، جونمارشال .(2019). فهم الدافعية والانفعالات ط1. (ترجمة: ثائر غباري). عمان: دار الفكر
- الشعيلي، علي. (2010) الدافعية الداخلية والخارجية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بسلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
- ضاري، ميسون وجميل، بيداء (2016). الدافعية الداخلية الاكاديمية وعلاقتها بادارة الوقت لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 51، 222-251
- عبد الخالق، أحمد.(1996). الأبعاد الأساسية للشخصية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
- العلوان، أحمد والعطيات، خالد .(2010). العلاقة بين الدافعية الداخلية الأكاديمية والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة معان في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 18(2)، 683-717.
- عودات، محمد .(2015). التعلم المنظم ذاتيا في ضوء العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والدافعية الاكاديمية لدى طلبة جامعة اليرموك. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الاردن.
- American Psychiatric Association. (1994). DSM-IV® Sourcebook (Vol. 1). American Psychiatric Pub.
- Angelkoska, S., Stankovska, G., & Dimitrovski, D. (2016). The Personal Characteristics Predictors of Academic Success. Bulgarian Comparative Education Society, 14(1), 262-268.
- Assor, A., Vansteenkiste, M., & Kaplan, A. (2009). Identified versus introjected approach and introjected avoidance motivations in school and in sports: The limited benefits of self-worth strivings. Journal of Educational Psychology, 101(2), 482.
- Baker, S. R. (2004). Intrinsic, extrinsic, and amotivational orientations: Their role in university adjustment, stress, well-being, and subsequent academic performance. Current Psychology, 23(3), 189-202.
- Bateman, T. S., & Crant, J. M. (2003, August). Revisiting intrinsic and extrinsic motivation. In Academy of Management annual meeting, Seattle, WA.
- Biggs, J. (1993). What do inventories of students' learning processes really measure? A theoretical review and clarification. British journal of educational psychology, 63(1), 3-19.
- Bozanoğlu, İ., & Sapancı, A. (2015). The relationships between the big five personality traits and academic motivation levels of Turkish university students. International Journal of Human and Behavioral Science, 1(1), 1-7.
- Bråten, I., & Strømsø, H. I. (2005). The relationship between epistemological beliefs, implicit theories of intelligence, and self‐regulated learning among Norwegian postsecondary students. British Journal of Educational Psychology, 75(4), 539-565.
- Cabot, I. (2016). Academic Motivation. College Documentation Bulleti,. 17, 1-23.
- Cattell, R. B., Eber, H. W., & Tatsuoka, M. M. (1970). Handbook for the sixteen personality factor questionnaire (16 PF): In clinical, educational, industrial, and research psychology, for use with all forms of the test. Champaign, IL: Institute for personality and ability testing.
- Chamorro-Premuzic, T., & Furnham, A. (2008). Personality, intelligence and approaches to learning as predictors of academic performance. Personality and individual differences, 44(7), 1596-1603.
- Cokley, K. O. (2000). Examining the validity of the Academic Motivation Scale by comparing scale construction to self-determination theory. Psychological Reports, 86(2), 560-564.
- Costa, P. T., & McCrae, R. R. (1992). NEO PI-R: Professional manual: Revised NEO PI-R and NEO-FFI. Florida: Psychological Assessment Resources, Inc.
- De Feyter, T., Caers, R., Vigna, C., & Berings, D. (2012). Unraveling the impact of the Big Five personality traits on academic performance: The moderating and mediating effects of self-efficacy and academic motivation. Learning and individual Differences, 22(4), 439-448.
- De Raad, B., & Schouwenburg, H. C. (1996). Personality in learning and education: A review. European Journal of personality, 10(5), 303-336.
- DeYoung, C. G., Hirsh, J. B., Shane, M. S., Papademetris, X., Rajeevan, N., & Gray, J. R. (2010). Testing predictions from personality neuroscience: Brain structure and the big five. Psychological science, 21(6), 820-828.
- Diseth, Å. (2003). Personality and approaches to learning as predictors of academic achievement. European Journal of personality, 17(2), 143-155.
- Duckworth, A. L., & Seligman, M. E. (2005). Self-discipline outdoes IQ in predicting academic performance of adolescents. Psychological science, 16(12), 939-944.
- Dweck, C. S., & Leggett, E. L. (1988). A social-cognitive approach to motivation and personality. Psychological review, 95(2), 256.
- Elliot, A. J., & McGregor, H. A. (1999). Test anxiety and the hierarchical model of approach and avoidance achievement motivation. Journal of Personality and social Psychology, 76(4), 628.
- Elliot, A. J., & Pekrun, R. (2007). Emotion in the hierarchical model of approach-avoidance achievement motivation. In Emotion in education (pp. 57-73).
- Eysenck, H. J., & Eysenck, M. W. (1987). Personality and individual differences. New York, NY: Plenum.
- Furnham, A., & Monsen, J. (2009). Personality traits and intelligence predict academic school grades. Learning and Individual Differences, 19(1), 28-33.
- Gardner, H. (1993). Frames of mind: The theory of multiple intelligences. New York: Basic Books. Heaven, P. L.
- Judge, T. A., & Zapata, C. P. (2015). The person–situation debate revisited: Effect of situation strength and trait activation on the validity of the Big Five personality traits in predicting job performance. Academy of Management Journal, 58(4), 1149-1179.
- Kling, K. C., Hyde, J. S., Showers, C. J., & Buswell, B. N. (1999). Gender differences in self-esteem: a meta-analysis. Psychological bulletin, 125(4), 470.
- Komarraju, M., & Karau, S. J. (2005). The relationship between the big five personality traits and academic motivation. Personality and individual differences, 39(3), 557-567.
- Komarraju, M., Karau, S. J., & Schmeck, R. R. (2009). Role of the Big Five personality traits in predicting college students' academic motivation and achievement. Learning and individual differences, 19(1), 47-52.
- Komarraju, M., Karau, S. J., Schmeck, R. R., & Avdic, A. (2011). The Big Five personality traits, learning styles, and academic achievement. Personality and individual differences, 51(4), 472-477.
- Leutner, F., Ahmetoglu, G., Akhtar, R., & Chamorro-Premuzic, T. (2014). The relationship between the entrepreneurial personality and the Big Five personality traits. Personality and individual differences, 63, 58-63.
- Loehlin, J. C., & Nichols, R. C. (2012). Heredity, environment, and personality: A study of 850 sets of twins. University of Texas Press.
- MacCann, C., Duckworth, A. L., & Roberts, R. D. (2009). Empirical identification of the major facets of conscientiousness. Learning and Individual Differences, 19(4), 451-458.
- Major, D. A., Turner, J. E., & Fletcher, T. D. (2006). Linking proactive personality and the Big Five to motivation to learn and development activity. Journal of applied psychology, 91(4), 927.
- Mammadov, S., Cross, T. L., & Ward, T. J. (2018). The Big Five personality predictors of academic achievement in gifted students: Mediation by self-regulatory efficacy and academic motivation. High Ability Studies, 29(2), 111-133.
- Nighute, S., & Sadawarte, S. K. (2014). Personality Traits; Big Five; Academic performance, medical students. RELATIONSHIP BETWEEN BIG FIVE PERSONALITY TRAITS AND ACADEMIC PERFORMANCE IN MEDICAL STUDENTS, (3899).
- Nye, J. V., Orel, E., & Kochergina, E. (2013). Big five personality traits and academic performance in Russian universities. Working papers: National research university higher school of economics.
- Poropat, A. E. (2009). A meta-analysis of the five-factor model of personality and academic performance. Psychological bulletin, 135(2), 322.
- Ritchie, S. J., Bates, T. C., & Plomin, R. (2015). Does learning to read improve intelligence? A longitudinal multivariate analysis in identical twins from age 7 to 16. Child development, 86(1), 23-36.
- Robinson, O. C., Noftle, E. E., Guo, J., Asadi, S., & Zhang, X. (2015). Goals and plans for Big Five personality trait change in young adults. Journal of Research in Personality, 59, 31-43.
- Ryan, R. M., & Deci, E. L. (2000a). Intrinsic and extrinsic motivations: Classic definitions and new directions. Contemporary educational psychology, 25(1), 54-67.
- Ryan, R. M., & Deci, E. L. (2000b). Self-determination theory and the facilitation of intrinsic motivation, social development, and well-being. American psychologist, 55(1), 68.
- Santrock, J. W. (2002). Adolescence. McGraw-Hill Companies.
- Sternberg, R. J., Torff, B., & Grigorenko, E. L. (1998). Teaching triarchically improves school achievement. Journal of Educational Psychology, 90(3), 374.
- Stipek, D. J. (2002). Motivation to learn: Integrating theory and practice. Boston: Allyn and Bacon.
- Vallerand, R. J., Pelletier, L. G., Blais, M. R., Briere, N. M., Senecal, C., & Vallieres, E. F. (1992). The Academic Motivation Scale: A measure of intrinsic, extrinsic, and amotivation in education. Educational and psychological measurement, 52(4), 1003-1017.
- Vedel, A. (2016). Big Five personality group differences across academic majors: A systematic review. Personality and individual differences, 92, 1-10.
- Vostroknutov, A., Polonio, L., & Coricelli, G. (2018). The role of intelligence in social learning. Scientific reports, 8(1), 6896.
- Wright, B. E., & Grant, A. M. (2010). Unanswered questions about public service motivation: Designing research to address key issues of emergence and effects. Public administration review, 70(5), 691-700.
- Zhang, H., Shang, X., Luan, H., Wang, M., & Chua, T. S. (2017). Learning from collective intelligence: Feature learning using social images and tags. ACM transactions on multimedia computing, communications, and applications (TOMM), 13(1), 1.
- Zhang, L. F. (2006). Thinking styles and the big five personality traits revisited. Personality and Individual Differences, 40(6), 1177-1187.
- Zuffianò, A., Alessandri, G., Gerbino, M., Kanacri, B. P. L., Di Giunta, L., Milioni, M., & Caprara, G. V. (2013). Academic achievement: The unique contribution of self-efficacy beliefs in self-regulated learning beyond intelligence, personality traits, and self-esteem. Learning and Individual Differences, 23, 158-162.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أحمد محمد عوض الغرايبة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.