اثر انموذجي ديفز وبرسلي في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي في مادة قواعد اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/3/13الكلمات المفتاحية:
ديفز وبرسلي تحصيل القواعدالملخص
يهدف البحث الى معرفة اثر انموذجي ديفز وبرسلي في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي في مادة قواعد اللغة العربية وفي ضوء هدف البحث صيغت الفرضيات الصفرية الاتية:
1 ـ ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون مادة القواعد باستعمال انموذج ديفز وبين طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها باستعمال الطريقة التقليدية في تحصيل مادة القواعد .
2 ـ ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون مادة القواعد باستعمال انموذج برسلي وبين طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها باستعمال الطريقة التقليدية في تحصيل مادة القواعد .
3 ـ ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون مادة القواعد باستعمال انموذج ديفز وبين طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون المادة نفسها باستعمال انموذج برسلي في تحصيل مادة القواعد .
تألفت عينة البحث من (96) طالبا موزعَينْ على ثلاث مجموعات بواقع (32) طالبا في كل شعبة اذ تمثل شعبة ( أ ) المجوعة التجريبية الاولى التي تدرس وفق انموذج ديفز ، وشعبة ( ب ) تمثل المجموعة التجريبية الثانية والتي تدرس وفق انموذج برسلي ، وشعبة (ج ) تمثل المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية ،وقد كافأ الباحث بين المجموعات في المتغيرات( درجات العام السابق ،العمر الزمني محسوبا بالشهور ،التحصيل الدراسي للوالدين)،حدد الباحث المادة العلمية بستة موضوعات من مادة قواعد اللغة العربية، وصياغة الاهداف السلوكية ثم أعدّ الخطط التدريسية ،واختبارا بعدياً تحصيليا في مادة قواعد اللغة العربية مكون من (32 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ،ثم طُبق الاختبار البعدي بصيغته النهائية على عينة البحث ، وقد أظهرت النتائج بعد معالجتها إحصائياً باستعمال تحليل التباين الاحادي ، وطريقة شيفيه، ومعدلة مربع ايتا لتحديد حجم الاثر ، واظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة) 0.05) بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث التجريبيتين والضابطة , لمصلحة طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين درسوا مادة القواعد باستعمال انموذج ديفز، وفي نهاية التجربة خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات واوصى الباحث باستعمال الانموذج في التدريس.
المراجع
.ابن منظور ، جمال الدين محمد بن مكرم الأنصاري ( ت/711 هـ ) ، لسان العرب ، طبعة اعتنى بتصحيحها عبد الوهاب ، أمين محمد وآخرون ، ط4 ، دار صادر ، بيروت ، 2005 م.
احمد ، محمد عبد القادر ، طرق تعليم اللغة العربية ،ط5 ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهر ، 1986 .
اسماعيل ،بليغ حمدي ، استراتيجيات تدريس اللغة العربية ، اطر نظرية وتطبيقات عملية ، ط1 ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2013 م .
ألبياتي ، عبد الجبار توفيق ، الإحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية ، ط1 ، مطبعة إثراء للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2008 م .
جابر ، عبد الحميد جابر ، التدريس والتعلم - الأسس النظرية – الاستراتيجيات والفاعلية ، ط 1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر،1998 0
الجبوري ، صبحي ناجي عبدالله واخرون ، اثر انموذج برسلي في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في تدريس مادة الجغرافية العامة ، مجلة كلية التربية الاساسية ،الجامعة المستنصرية ، العدد/26، بغداد 2015م
الدليمي ،طه علي حسين ، وسعاد عبد الكريم عباس ،اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ،2005 م .
الروسان ، سليم سلامة وآخرون مبادئ القياس والتقويم وتطبيقاته التربوية والانسانية ، ط1 ، المطابع التعاونية ، عمان ، 1992م .
الزند ، وليد خضير ، التصاميم التعليمية ، اكاديمية التربية الخاصة للنشر ،ط1 ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، 2004 م .
الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم وآخرون ، الاختبارات والمقاييس النفسية ، جامعة الموصل ، العراق ، 1981 م
سلمان ، نايف احمد وعادل جابر ، المشرف الفني في اساليب تدريس العربية ، دار القدس للنشر ، عمان ، الاردن ، 2005م .
عايز، ايمان اسماعيل ، زاير ، سعد على ، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ،ط1 ، مؤسسة قصر المرتضى للكتاب العراقي ، بغداد ، 2011 م .
عودة ، احمد سليمان ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط1 ، المطبعة الوطنية ، الأردن ، 1985 م .
قطامي ، يوسف ، واخرون ، تصميم التدريس ، ط1، جامعة القدس المفتوحة ، عمان ،2000م .
الكناني ، عايد كريم ، مقدمة في الاحصاء وتطبيقاته ( spss )، دار البيضاء للطباعة والتصميم ، النجف ، العراق ، 2009 م .
اللبدي، محمد سعيد نجيب، المتعلمون وقواعد النحو، مجلة المعلم الطالب، العدد3، عمان، 1999.
اللقاني ، أحمد حسين و علي أحمد الجمل ، معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرائق التدريس ، ط2 ، القاهرة ، عالم الكتب 19990
مدكور ، علي احمد ، طرق تدريس اللغة العربية ،ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2010م.
مرعي ، توفيق احمد ومحد محمود الحيلة ، طرائق تدريس العامة ، ط4 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2009 م .
المشهداني ، احمد عبد الستار ، اثر استعمال أنموذجي ثيلين وكمب في اكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طالبات معهد إعداد المعلمات ، أطروحة دكتوراه ، كلية التربية / بن رشد ، جامعة بغداد ، 2008 م .
نايف، حيدر شاكر ، اثر أنموذج ديفز في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية وتنمية تفكيرهم المنظومي، جامعة المستنصرية، كلية التربية الاساسية. رسالة ماجستير غير منشوره،2013
نزال ، حيدر خزعل ، اثر انموذج ديفز في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ ، مجلة كلية التربية الاساسية ، الجامعة المستنصرية ، العدد / 21 ، بغداد ، 2012 .
نصار، يحيى حياتي، استخدام حجم الاثر لفحص الدلالة العملية للنتائج في الدراسات الكمية، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،العدد/2 ، الاردن ، 2006م.
وزارة التربية، المرشد للمدارس والمعاهد المركزية في العراق ، بغداد ، 1988 .
Page , G. and Others ( 1977 ) “ International dictionary of education” New York .
- Robyn,L (1998)," Key word use on reading tasks in the L2 Classroom " Feirders University of South Australia,p. (1 – 8).
- kiessh. (1996): statistical conepts for behavioral scienc, London, Sidney, Toronto, allyn and bacon.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 خالد ناجي احمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.