التفكير البصري في تعليم الإملاء (دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • ابتسام بنت عباس عافشي كلية التربية – جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

الكلمات المفتاحية:

التفكير البصري، تعليم الإملاء، اللغة والتفكير.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل العلاقة بين التفكير البصري بما يتضمنه من عمليات عقلية، وتعليم الإملاء كأحد الفروع اللغوية، على أساس أن اللغة مجموعة من المهارات التي تتطلب عمليات عقلية أدائية. وقد تم الكشف عن طبيعة البنية المعرفية للتفكير البصري، وعلاقتها بتعليم الإملاء. والعمليات العقلية التي يعتمد عليها التفكير البصري، والتي يمكن تنميتها من خلال تعليم الإملاء. تلى ذلك اقتراح عدد من النماذج التطبيقية لتنمية العمليات العقلية في التفكير البصري من خلال تعليم الإملاء. وتقديم عدد من المقترحات لتطوير تعليم الإملاء في ضوء علاقته بالتفكير البصري.

المراجع

قائمة المراجع

أولاً: المراجع العربية:

• إبراهيم، عبد العليم (1993): الإملاء والترقيم في الكتابة العربية، القاهرة، دار المعارف.

• أبو شباب، عارف (2005): فاعلية العمليات العقلية اللغوية للإملاء الاستباري والتعليمي في التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لطلبة المرحلة الأساسية التابعة لوكالة الغوث في الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عمان العربية.

• أحمد، نعيمة وعبد الكريم، سحر (2001): أثر المنطق الرياضي والتدريس بالمدخل البصري المكاني في أنماط التعلم والتفكير وتنمية القدرة المكانية وتحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم "المؤتمر العلمي الخامس، التربية العلمية للمواطنة"، كلية التربية، جامعة عين شمس، 29 يوليو – 1 أغسطس، ج 2، ص 538 – 556.

• الباز، عادل (2013): برنامج تدريبي مقترح لرفع أداء معلمي الرياضيات في تدريس مهارات حل المسائل الرياضية وتنمية مهارات التفكير البصري واللغوي لديهم ولدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة، مجلة جامعة طيبة، ع 1، ص 1 – 54.

• بدر، عبد الرازق والعلي، ماجدة (2011): الاستيعاب القرائي وعلاقته بمهارات التفكير البصري لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية بالعراق.

• جاردنر، هوارد (2004): أطر العقل، نظرية الذكاءات المتعددة، ترجمة الجيوسي، محمد، الرياض، مكتب التربية العربي لدول الخليج.

• جندية، نانا (2014): أثر استخدام المدخل البصري المكاني في تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة بالعلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.

• حسن، أحمد (2011): دراسة التفكير البصري لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة البحث العلمي في التربية، القاهرة، ع 12، ص 1719 -1741.

• الحصري، أحمد وطليمات، هالة (2001): "قدرة الطلاب المعلمين على ترجمة بعض المفاهيم العلمية اللفظية إلى أشكال بصرية، وعلاقة ذلك بقدرتهم على التصور البصري، وتحصيلهم الدراسي" مجلة تكنولوجيا التعليم، القاهرة، مج 11، ص 3 – 28.

• حلس، داود (2004): دراسة تقويمية للأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ وتلميذات الصف السادس في مدارس محافظات غزة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الخرطوم.

• حمادة، فايزة (2009): "استخدام الألعاب التعليمية بالكمبيوتر لتنمية التحصيل والتفكير البصري في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، المجلة التربوية، ع 22، ص 223 – 271.

• دي بونو، أدوارد (2001): تعليم التفكير، ترجمة ياسين، عادل، دمشق، دار الرضا.

• الديب، نضال (2015): فاعلية استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) على تنمية مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.

• الديلمي، طه، والوائلي، سعاد (2003): اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، عمان، دار الشروق.

• زنقور، ماهر محمد (2013): أثر برمجية تفاعلية قائمة على المحاكاة الحاسوبية للأشكال الهندسية في تنمية مهارات التفكير البصري والتعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة الباحة، مجلة تربويات الرياضيات، القاهرة، ع 2، ص 30 – 104.

• الزيات، فتحي (1997): الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلي المعرفي (المعرفة، الذاكرة، الابتكار) سلسلة علم النفس المعرفي، القاهرة، دار النشر للجامعات، تحليل ناقد لنظريات التعلم القائم على المخ وانعكاسها على تدريس العلوم، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الخامس "التربية العلمية للمواطنة" الإسكندرية، 29/ 7 – 1/ 18، المجلد الأول، 1- 41.

• زيتون، كمال (2002): تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات، القاهرة، عالم الكتب.

• سلامة، أحمد (2016): أثر استخدام استراتيجية التصور البصري في تدريس الإملاء المنظور لدى تلاميذ الصف الثاني الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.

• سمك، محمد (1998): فن التدريس للتربية اللغوية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها العملية، القاهرة، دار الفكر العربي.

• السوداني، عبد الكريم والخزاعي، قاسم (2011): فاعلية التدريس باستراتيجية المتشابهات في مهارات التفكير البصري في مبادئ الأحياء لدى طلاب الصف الأول المتوسط، مجلة كلية التربية، جامعة القادسية، ع 21، ص 16 – 25.

• شحاتة، حسن (2000): تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.

• الشوبكي، فداء (2010): أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.

• ظافر، محمد والحمادي، يوسف (1984): التدريس في اللغة العربية، الرياض، دار المريخ.

• عبد الكبير، صالح وآخرون (2008): معوقات تعليم مهارات التفكير في مرحلة التعليم الأساسي (دراسة ميدانية)، عدن، مركز البحوث والتطوير التربوي.

• عبيد، وليم وعفانة، عزو (2003): التفكير والمنهاج المدرسي، الكويت، مكتبة الفلاح.

• عبيدات، ذوقان وأبو السميد، سهيلة (2009): استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين، عمان، ديبونو للطباعة والنشر.

• عدس، عبد الرحمن (1998): علم النفس التربوي، نظرة معاصرة، عمان، دار الفكر.

• عفانة، عزو (2001): أثر استخدام المدخل البصري في تنمية القدرة على حل المسائل الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الثامن بغزة، "المؤتمر العلمي الثالث عشر (مناهج التعليم والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة)"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، مج 2، ص 4 – 51.

• عفانة، عزو والخزندار، نائلة (2004): التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة، غزة، آفاق للنشر والتوزيع.

• العفون، نادية والصاحب، منتهى (2012): التفكير وأنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه، عمان، دار الصفاء.

• علي، علي (2000): الثقافة البصرية، القاهرة، دار البشرى.

• العنزي، مقبل (2014): فاعلية استراتيجيات التفكير البصري في تنمية مهارات الكتابة لطلاب المرحلة الابتدائية في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، مجلة التربية، جامعة الأزهر، ع 159، ص 523 – 549.

• فتحي، شاكر (1998): الأصول المنهجية والتعليم، القاهرة، بيت الحكمة.

• القرشي، مرزوق (2000) "الأخطاء النحوية والإملائية التي تظهر في كتابات طلاب كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى" مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، مج 15، ع 1، ص 288 – 315.

• قطامي، نايفة (2001): تعليم التفكير للمرحلة الأساسية، عمان، دار الفكر.

• قطامي، يوسف (2000): نمو الطفل المعرفي واللغوي، عمان، الدار الأهلية.

• محمد، سارة أبو الحمد (2015): تصور مقترح لاستخدام الذكاء اللغوي والبصري لتنمية مهارات تعرف الأخطاء النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة كلية التربية، بور سعيد، ع 18، ص 865 – 844.

• محمود، محمد وحمادة، محمد (2009): فاعلية شبكات التفكير البصري في تنمية مهارات التفكير البصري والقدرة على حل طرح المشكلات اللفظية في الرياضيات والاتجاه نحو حلها لتلاميذ الصف الخامس، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع 146، ص 15 – 64.

• معايطة، حمدو (2000): تصميم وإنتاج وتقويم حقيبة تعليمية لتدريس الإملاء للطلبة ذوي التحصيل المنخفض في الصف الخامس الأساسي في مدارس مديرية التربية والتعليم الخاص في محافظة العاصمة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

• مهدي، حسن (2006): فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

• المهنا، عادل (1431هـ) أثر استخدام الخرائط المعرفية في تنمية مهارة كتابة الهمزة المتوسطة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

• Peeck, J. (1987): "The Role of Illustrations in Processing and Remembering Illustrated Text", In Willows, D.M. and Houghton, H.A. (Eds.), The Psychology of Illustration, Vol.1, New York: Springer- Veriag, PP. 115- 151.

• Silverstone, D.M. (1990): Reading and Assessing the Still Picture, International Journal of International Media, Vol. 17, No.2, PP. 159-162.

• Paivio, A. (1971): Mental Imagery in Associative Learning and Memory, Psychological Review, Vol.76, PP. 241-263.

• Jonassen, D. and Hawk, P.(1984): Using Graphic Organizers in Instruction , Information Design Journal, Vol.4, PP. 58-68.

• Alesandrini, K.L. (1987): "Computer Graphics in learning and Instruction", In Houghton, H.A. and Willows, D.M.(Eds), The Psychology of Illustration, Vol.2, New York: Springer - Verlag, PP. 159 - 188.

• Furth, H. & Wachs, H. (1974). Thinking Goes to School: Piaget's Theory in Practice, New York, Oxford University Press.

• Wikipedia Site (2005). www.en.wikipedia.org/wiki/picture thinking.

• Wileman, R.E. (1993). Visual Communicating, Englewood Cliffs, N-J- Educational Technology Publication, Ebisco Electronic.

• Longo, P.J. (2001 b). What happens to student learning when color is added to a new Knowledge representation strategy? Implications from visual thinking networking. paper presented at The NARST Session of the National Science Teachers Association, March,23,st.louis, Mo. (ERIC Document No. ED 454095).

• Fisher, K.M., Wandersee, J.H, &Moody, D.E (2000). Mapping biology knowledge. kluwer academic publishers, Dordrecht, Netherlands.

• Martin. R. Sexon. C. and Wanger, A. (1997). Teaching Science for all children, London. Allyn and Bacon.

• Guttierez, A. (1996). Visualization IN 3, Dimensional geometry, INL. Pulg and agutterez (EDS). proceedings of the xx conference of the international group for the psychology of mathematics education, 1, Valencia: Spain. 3-19.

• Novak, J.D. (1998). Met cognitive strategies to help students learning how to learn. (Research Matters to the Science Teacher, No. 9802). National Association of Research in Science Teaching.

• Anderson, O.R. (1997). A neuro cognitive perspective of current learning theory and science instructional strategies. Science Education, 81, 67- 89.

• Possibilities. New York: Cambridge University press.

• Rinvolucri, D.P. (1989). Dictation New Methods, new.

التنزيلات

منشور

2018-06-01

كيفية الاقتباس

[1]
ابتسام بنت عباس عافشي, "التفكير البصري في تعليم الإملاء (دراسة تحليلية)", jfath, م 22, عدد 2, ص 35–70, 2018.