فاعلية طريقتي التدوير والجدول في تحصيل مادة الاحياء وتنمية التفكير الناقــد لـدى طلبة الصف الخامـس العلمـي

المؤلفون

  • أ.م.د. ماجد عبد الستار عبد الكریم كلیة التربیة للعلوم الصرفة / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/2/03

الملخص

ملـــخص البــــحث :
یھدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلیة طریقتي التدویر والجدول في
تحصیل مادة الأحیاء وتنمیة التفكیر الناقد لدى طلاب الصف الخامس العلمي
وللتحقق من أھداف البحث صیغت الفرضیات الآتیة:
• لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة 05,0 ((بین متوسط
درجات طلاب المجموعة التجریبیة الأولى الذین یدرسون وفقاً لطریقة التدویر
ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجریبیة الثانیة الذین یدرسون وفقاً لطریقة
الجدول ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة اللذین یدرسون وفقاً للطریقة
الاعتیادیة في التحصیل بمادة الأحیاء.
• لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (05,0(بین متوسط فروق
اختبار التفكیر الناقد القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجریبیة الأولى الذین
یدرسون وفقاً لطریقة التدویر ومتوسط فروق درجات الاختبار القبلي والبعدي
لطلاب المجموعة التجریبیة الثانیة الذین یدرسون وفقاً لطریقة الجدول ومتوسط
فروق درجات الاختبار القبلي والبعدي لطلاب المجموعة الضابطة الذین یدرسون
وفقاً للطریقة الاعتیادیة في اختبار التفكیر الناقد .
بلغ عدد طلاب عینة البحث(90 (طالب ،وزعوا عشوائیاً إلى ثلاث مجامیع
بواقع 30(( طالب في كل مجموعة كوفئت المجامیع الثلاث إحصائیاً بالعمر الزمني
بالأشھر والذكاء ودرجة التحصیل في مادة الأحیاء للصف الرابع العلمي ،وقد درست
المجموعة التجریبیة الأولى وفقاً لطریقة التدویر والمجموعة التجریبیة الثانیة وفقاً
لطریقة الجدول والمجموعة الضابطة بالطریقة الاعتیادیة.
قام الباحث بإعداد اختباراً تحصیلیاً ، تألف بصورتھ النھائیة من(24 (فقرة متضمناً
(15(فقرة موضوعیة من نوع الاختیار من متعدد و (9(فقرة مقالیھ ،وأعتمد اختباراً
للتفكیر الناقد تألف بصورتھ النھائیة من (45 (فقرة ،وتم التحقق من صدق الاختبار
،وتم إیجاد ثباتھ بطریقة الاتساق الداخلي للاختبار باستخدام) معادلة الفاكرونباخ(،
طبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي2010/2011 واستغرقت
(10(أسابیع ،وتمت معالجة البیانات إحصائیاً باستخدام تحلیل الأحادي ،ومعامل
توكي ،ومعادلة ألفاكرونباخ ومعامل ارتباط بیرسون من خلال البرنامج الإحصائي
spssوقد ظھرت النتائج على النحو الآتي :
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ماجد عبد الستار عبد الكریم
-٢٧-
• تفوق طلاب المجموعة التجریبیة الثانیة على أقرانھم من طلاب المجموعة
التجریبیة الأولى والضابطة في متغیر التحصیل.
• تفوق طلاب المجموعتین الأولى والثانیة على أقرانھم من طلاب المجموعة
الضابطة في متغیر تنمیة التفكیر الناقد.
• لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین المجموعة التجریبیة الأولى والمجموعة
التجریبیة الثانیة في متغیر تنمیة التفكیر الناقد.

The Effectiveness
of Rotation and Table Methods on Achievement in Biology
and Developing Criticism Thinking of Student in The
Scientific Fifth Class

Abstract :
The study aims to know the effectiveness of thinking storm in
teaching biology material for students sample of study on the
following:
A-The scholastic achievement in biology material.
B-Development the criticism thinking for student of scientific
fifth class.
To achievements the aims, the following hypotheses have been
formed:
1-There is no statistical differences at level sign (0.05) between
attainment degrees for students of the first experimental group to
the rotation methods and attainment degrees for students of
second experimental group that studying according to table
methods attainment degrees for students of the controller group
that studying according to the ordinary method in achievement
of biology material.
2- There is no statistical differences at level sign (0.05) between
pre & post test in the criticism thinking for students of the first
experimental group that studying according to rotation method
and differences degrees of pre& post test for students of the
second experimental group that studying according to table
method differences degrees of pre & post test for students of the
control group that studying according to the ordinary method in
the test of criticism thinking.
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ماجد عبد الستار عبد الكریم
-٢٨-
Number of sample students is (90) students distributed
randomly into three groups , actually 30 students in each group
and the three group have been equivalent statistically by time
age by months and Rafin matrix for intelligence and attainment
degree in material of biology for the scientific fourth class and
the first experimental group have been studied according to
rotate method and the second experimental group according to
table method and the controller group by the ordinary method.
The researcher build two tools, the first one was an
achievement test with its final picture consisted of (24) items
,then verified from the apparent reliability faithfulness and
faithfulness of the context and sico-metric characteristics for it
have been conduced as well as effectiveness of replacements for
the subjective items and its reliability have been founded by
using Alfa- cr and lnbakh equation which reached to (0.929) of
correctness for the editorial items, ,and the second tool was test
for the criticism thinking with its final picture consisted of 45
items have been build according to Watson & Glasser abilities
and included five branches tests(know hypotheses explanation
,pretexts evaluation, conduction and concluding ).It have
verified from the validity by using the apparent and structural
validity for testing and the sico-metric characteristics have been
conduced and fixation founded by the internal conformity for
testing by using Alfa-cr and Inbakh equation and the efficient of
fixation reached (0.9431).
The results demonstrated the flowing:
• Superior students of the first experimental group on their
fellows in the controller group in achievement variable.
• Superior students of the second experimental group on
their fellows in the controller group achievement variable.
• Superior students of the second experimental group on
their fellows in the first experimental group achievement
variable.
• Superior students of the first experimental group on their
fellows in the controller group in developing criticism thinking
variable.
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ماجد عبد الستار عبد الكریم
-٢٩-
• Superior students of the second experimental group on
their fellows in the controller group in developing criticism
thinking variable.
• There is on difference with statistical indication between
the first and second experimental groups in developing criticism
thinking variable.

المراجع

المصــادر :

١ -أبو جادو،صالح محمد علي،:(2008(علم النفس التربوي،ط (6، (دار المسیرةالمصادر العربیة:

،عمان.

٢ -أبو ریش ،حسین محمد،:(2007(التعلم المعرفي ،ط(1،(دار المسیرة للنشر

والتوزیع والطباعة ،عمان.

٣ -أبو لبدة ،سبع،:(2000(مبادئ القیاس النفسي والتعلیم التربوي للطالب الجامعي

والمعلم العربي،ط(6(جمعیة المطابع التعاونیة ،عمان ،الأردن.

٤ -إسماعیل ،إبراھیم علي ،:(2008(التفكیر الناقد بین النظریة والتطبیق ،ط(1،(دار

الزھراء للطباعة والنشر ،بغداد.

٥ـ البلوشي ،سلیمان بن محمد وعبد االله ،بن خمیس ،(2009(طرائق تدریس العلوم

ومفاھیم وتطبیقات علمیة ،ط (1،(دار المسیرة للنشر والتوزیع ،عمان.

٦ـ لبیاتي ،عبد الجبار توفیق ،: (2008(الإحصاء وتطبیقاتھ في العلوم التربویة

والنفسیة ،ك(1،(اثراء للنشر والتوزیع ،عمان ،الأردن.

٧ -الجابر ،ولید أحمد ، ( 2005(طرائق التدریس العامة تخطیطھا وتطبیقاتھا

التربویة ،ط(2،(دار الفكر ،عمان.

٨ -جروان ،بان عزت ،:(1999(التدریس الفعال ،ط (4،(مكتبة دار الكتب للنشر

والتوزیع ،عمان.

٩ -الجلبي ،سوسن شاكر،:(2005(اساسیات بناء الاختبارات والمقاییس النفسیة

والتربویة ط(1، (دار علاء الدین ،دمشق.

١٠ـ الحسناوي ،شیماء عباس عبید،: (2007(اثر طریقة الاستكشاف الموجھ في

تنمیة التفكیر الناقد لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاحیاء) رسالة ماجستیر

غیر منشورة( ،جامعة بابل ،كلیة التربیة الأساسیة.

١١ـ الحسین ،قاسم سلیمان ،: (1991(دراسة مقارنة لنظام امتحانات شھادة الثانویة

العامة في كل من انجلترا والكویت ومدى إمكانیة الاستفادة منھ في الأردن). اطروحة

دكتوراه غیر منشورة(،جامعة عین الشمس ،كلیة التربیة.

١٢ـ حمارتھ،ادیب ذیاب ،: (2006(استخدام العصف الذھني كتقنیة من تقنیات

التفكیر الابتكاري ،مجلة العلوم التربویة والنفسیة.

١٣ـ الحیلة ،محمد محمود ،: (2002(تكنولوجیا التعلیم من أجل تنمیة التفكیر

،ط(1،(دار المسیرة،للنشر والتوزیع.

العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ماجد عبد الستار عبد الكریم

-٥٦-

١٤ـ الخوالدة ،محمد محمود ،: (1997 (طرائق التدریس العامة ،ط (1،(وزارة

التربیة والتعلیم، الیمن.

١٥ـ دونالد اوربخ،:(2003(استراتیجیات التعلیم ،الدلیل نحو تدریس افضل ،ط (1(

،ترجمة: عبد االله أبو نیعھ ،مكتبة الفلاح للنشر والتوزیع ،الكویت.

١٦ـ روشكا ،الاكسندر: (1989 (الابداع العام والخاص،ترجمة غسان عبد الحي

،أبو الفخر،عالم المعرفة ،مطابع السیاسیة،الكویت.

١٧ـ سعادة ،جودت أحمد ،:(2003(تدریس مھارات التفكیر ،دار الشروق ،عمان.

١٨ـ سلامة ،عادل، :(2009(طرائق التدریس العامة معالجة تطبیقة معاصرة ،ط

(1،(دار الثقافة للنشر والتوزیع ،عمان.

١٩ـ الشماع ،خلیل محمد وحمود،خضیر كاظم ،:(1989(نظریة المنظمة ،ط (1(

،مطابع دار الشؤن الثقافیة العامة،بغداد.

٢٠ـ صلاح،صالح معمار،:(2006(علم التفكیر ،دار دیبونو للطباعة والنشر

والتوزیع،ط(1،(عمان ، الأردن.

٢١ـ صلاح الدین ،عرفة محمود ،:(2006(تفكیر بلاد حدود،رؤى تربویة

معاصرة،ط(1،(عالم الكتب للنشر ،مصر.

٢٢ـ الطیطي ،محمد حمد،(2001،(تنمیة قدرات التفكیر الإبداعي،ط(1،(دار المسیرة

للنشر والتوزیع ،عمان.

٢٣ـ الظاھر،زكریا محمد ،: (1999 (مبادئ القیاس والتقویم في التربیة ،ط (1(

،مكتبة الناشر ،دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان.

٢٤ـ عزیز ،عمر ابراھیم، :(2006 (العصف الذھني وأثره في تنمیة التفكیر

الإبتكاري ،ط(1،(دار دجلة للنشر والتوزیع ،عمان.

٢٥ـ قطامي ،یوسف ،:(1990(تفكیر الاطفال وتطوره وطرق تعلیمة ،الاھلیة للنشر

والتوزیع ،عمان.

٢٦ـ مجدي،عزیز إبراھیم،: (2000(ادارة التفكیر السلیم والتحدي الحقیقى في عصر

العولمة، الجمعیة المصریة للمناھج وطرائق التدریس،المؤتمر العلمي الثاني عشر

،مناھج التعلیم وتنمیة التفكیر.

٢٧ـ ــــــــــــــــــــــــــــــــ، (2004(استراتیجیات التعلیم وأسالیب التعلم ،ط (1(

،مكتبة الأنجلو المصریة ،القاھرة.

٢٨ـ مطالعة ،سوزان خلف مصطفى ،: (1998(أثر اسلوب العصف الذھني في

تنمیة التفكیر الابداعي لدى طلبة الصف الثامن والتاسع الأساسي ،)رسالة ماجستیر

غیر منشورة( جامعة الیرموك ،كلیة التربیة والفنون ،آربد.

٢٩ـ ملحم ، سامي محمد ،:(2005(القیاس والتقویم في التربیة وعلم النفس ،ط (3(

،دار المسیرة،عمان.

٣٠ـ ھناء ،محمد صالح ،:(2004(اثر العصف الذھني في تنمیة التفكیر العلمي

والتحصیل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة ،)رسالة ماجستیر غیر منشورة (

،جامعة الدول العربیة ،المعھد العربي العالي للدراسات التربویة والنفسیة،فرع بغداد.

العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ماجد عبد الستار عبد الكریم

-٥٧-

٣١ـ الھویدي ،زید ،:(2004(أساسیات القیاس والتقویم التربوي ،ط(1،(دار الكتاب

الجامعي ،العین.

:الأجنبیة المصادر32-Brown,F.G .(1981):Measuring classroom Achievement

.Holt Rinehort and cuinst-on ,New York .

-Burose ,p .(1972):The seventh mental Measurement .Year

book ,vill ,New York Crephon oress.

-Good lad ,J,(1994).Aplace called school :prospects for the

future

New York: Mc G aw Hill.

-Nunnaly.S.,(1987):psychometric theory ,Nc .Mc Graw Hill.

-scannell ,D:( 1975) testing and measurement in the

classroom Boston .Houghton ,Mifflin CO.

-Shepard,R, ( 1988) The imagination of the scientist .ln

Egan,k,& Nadaner D .(Eds) lmagination and Education .New

york ,NY .Teachers College press.

-Stanly,Julian .C,(1999) :Educational and psychological

Measulment and Evaluation .N.J.Engle wodcliffs ,Presnlic

Halll,lnc.,New Jersey

-Watson-Glasser:( 1991) E Watson Glasser:Critical thinking

appraisal from Har Cart Brace, Jovanovish

pabrishers,London.13(6)

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د. ماجد عبد الستار عبد الكریم, "فاعلية طريقتي التدوير والجدول في تحصيل مادة الاحياء وتنمية التفكير الناقــد لـدى طلبة الصف الخامـس العلمـي", jfath, م 17, عدد 2, ص 1–47, 2023.