ظاهرة الغش في امتحانات اللغة الإنجليزية في الكليات العراقية: الأسباب والأساليب والآثار والعلاجات
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/2/04الملخص
:
يتكون النظام التعليمي من ثلاثة عناصر أساسية
وهم: المعلم والطلاب والمنهج. عيب
قد يؤثر كل منها سلبًا على العنصرين الآخرين. الغش في
قد تكون الامتحانات بشكل عام وفي اللغة الإنجليزية بشكل خاص
تعتبر من أخطر الظواهر التي تؤثر
سلبا هذا النظام.
في الواقع ، الغش هو سلوك منحرف يدمر تمامًا
العمود الفقري الرئيسي من أصول التدريس للتقييم ، لأن
يقدم الغش نتيجة اختبار خاطئة من المفترض أن تكون دقيقة
للحفاظ على التقييم المستمر من أجل تحقيق
أهداف تعليمية.
هناك أسباب مختلفة وراء الغش ، بعضها مرتبط
للطلاب أنفسهم ، بينما يرتبط الآخرون بـ
المدربين والبعض الآخر مرتبطون بالنفسية و
نظام تعليمي. مهما كان السبب وراء الغش ، كل ذلك
تمثل الاستجابة للفشل في الامتحان و
آثار جانبية.
يرى الباحث أن المؤسسة التعليمية واحدة
من المجالات الرئيسية التي قد تكون فيها شخصية الطالب
تم بناؤه وتطويره بشكل صحيح. وبالتالي فإن الكلية باعتبارها واحدة من
يجب على المؤسسة التعليمية أن تأخذ دورها في هذا المهم
المهمة ، ولهذا أجرى الباحث هذا البحث.
مقدمة :
ومن المعروف أنه خلال العقد الماضي في العراق وهي
بعد الاحتلال الأمريكي ، كانت هناك العديد من القيم الاجتماعية
تغير وظهر البعض الآخر وكان معظمهم
مجلة الفاتح. رقم 54 يوليو 2013 م. مصلح الدين نصيفي
-50-
خارج السيطرة. على سبيل المثال ، أصبح الفساد الاجتماعي أ
ظاهرة شائعة في جميع مؤسساتنا تقريبًا وليست كذلك
يواجهون عقوبات خطيرة. الطلاب هم من أكثر الطلاب
شرائح مهمة في المجتمع ، وقد كانت كذلك بالتأكيد
تتأثر بطريقة أو بأخرى بهذا الفساد الذي
نقلهم دون وعي منهم إلى الكليات ليكون
الفساد التربوي.
ظاهرة الغش فى امتحانات اللغة الانجليزية
المثال هو أحد أشكال الفساد التربوي. يقول جيا (2009: 1)
ويضيف أن الغش ظاهرة واسعة الانتشار
هو فعل خاطئ ويجب الحد منه.
يعتقد الباحث أن السلوك المنحرف وهو
يؤديها بعض الممتحنين بالتأكيد إلى خلل في
النظام التربوي واستعادته مرة أخرى هدم واحد من
العناصر الأساسية الرئيسية وهو التقييم.
من المعروف أن التقييمات هي الوسيلة الرئيسية لذلك
لا يسمح فقط للمتخصصين بالتعرف على مدى
استفاد الطلاب من العملية التربوية ، ولكن أيضًا
تقييم أسلوب وأسلوب المدربين وحتى
المناهج الدراسية كذلك. يعتقد الباحث أن الغش في
الامتحان يزور نتائج الممتحنين التي ستعود
العودة سلبا على التقييم.
يتفق الباحث مع Dolphin (2011: 1) عندما قال
أن الغش في الامتحان يعني إجراء الامتحان أو أ
اختبار من قبل الطالب بطريقة غير شريفة. كما يتصور من
معلمين مختلفين ، قد يقول الباحث ذلك بثقة
أصبح الغش في الامتحان خداعًا شعبيًا
ظاهرة السلوك في جميع الكليات العراقية خاصة بعد
الاحتلال الأمريكي في عام 2003 وانتشر على نطاق واسع خلال
النصف الثاني من العقد الماضي.
مشكلة الدراسة
كمدرب ، أدرك الباحث انتشار أ
بعض السلوك غير النزيه وهو الغش في اللغة الإنجليزية
الامتحانات بين طلاب اللغة الإنجليزية على مختلف المستويات
من القسم في كلية الأصمعي / جامعة ديالى وفي
الكليات prirate كذلك. لاحظ الباحث ذلك
تم تحديث الظاهرة وممارستها على نطاق واسع من قبل الطلاب
مجلة الفاتح. رقم 54 يوليو 2013 م. مصلح الدين نصيفي
-51-
خلال أي اختبار حتى الامتحانات النهائية كما لو كانت طبيعية
ميزة الاختبار.
على سبيل المثال ، خلال العام الدراسي الماضي ، وبالتحديد 2011-
2012 وفي السنة الثانية قسم اللغة الإنجليزية - جامعة اليروك (21) طالب وطالبة من (68) طالب وطالبة
تم القبض عليه خلال امتحانات مختلفة. هذا يمثل 31٪
من العدد الإجمالي.
يعتقد الباحث أن هذا يمثل نسبة كبيرة
يستحق أن يعامل بجدية وسرعة قبل أن يزداد
لأنها مشكلة جدية تواجه التربوي
برنامج. وجهة نظر الباحث مخادعة
الظهور عن واقع المسلسل التربوي
البرنامج بحلقاته الثلاث وهي:
1- فاعلية المنهج
2- تقدم الطلاب
3- أسلوب المدرب وأسلوبه
يعتقد الباحث أن فاعلية الثلاثة
يمكن قياس الحلقات التعليمية المذكورة أعلاه فقط
طوال نتائج الاختبار. الاختبار ليس مجرد وسيلة
لقياس كفاءة الطلاب وأدائهم ولكن أيضًا
(اعتمادًا على درجات الطلاب الفعلية) لقياس
مهارات المعلم وطريقته وأسلوبه المستخدم في تسهيل
مهمة تعلم الطلاب واستيعاب المناهج.
ولخص الباحث مشكلة هذه الدراسة مع
بعدين؛ الأول هو السلوك غير النزيه ع
المراجع
Al-Zaidi, Hasan (2008) "Cheating on Examination" (YEMEN
POST
STAFF) AnArticle published on June 30. -
www.essaydepot.com/document – cheating
Bloomfield, Benjamin (1956) taxonomy of educational
objectives. Handbook 1 cognitive domain . new
York: dived Mckay company. Inc
Cizek, Gregory J. (2001)"Cheating to the Test" By university of
North Carolina
Dolphin, J., (2011) "Casual Analysis on the Consequences of a
College Student Cheating on Exams" An Article
published on:
www.essaydepot.com/document - cheating
Hinkle, D., Wiresma, W., and Jurs, S (1979) "Applied statistics
for behavioral Sciences." Chicago: Rand MeNally
College publishing Co.
Jia, Chen (2009) "Exam Cheating Probe Widens in Jilin china"
An Article published on:
www.essaydepot.com/document - cheating
Al- Fatih Journal . No. 54July 2013 M .A. Musliheddien Nasiefi
-68-
Jojoe, L. (2010) "College Students Cheating on Exams" An
Article published on:
www.essaydepot.com/document – cheating
Kassouri, Driss (2008) "Changing Evaluation Method to Fight
Cheating in Exams" An Article published on: -
www.essaydepot.com/document – cheatin
Kelvinkally, J. (2012) "Consequences of a College Student
Cheating on Exams"
www.studymode.com/subjects/students-cheating
Madson, H. (1983) "Techinque in Testing" Oxford: Oxford
University Press
Marascuilo, L (1971) "Statistical Method for Behavioral science
Research" New York: McGraw Hill.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 M.A. Musliheddien Nasief Sa'ud

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.