أثر منهج قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية في قدرة الطلبة على صياغة المسائل الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/2/09الملخص
ملخص البحث :
لقد نال تدریس المواد المختلفة اھتماماً كبیراً من لѧد ن المھتمѧین بھѧا فѧي العدیѧد مѧن
الدول المتقدمة واللاحقة بھا في التطورات العلمیة التي طالت مناحي الحیاة المختلفة ،
وكانت لمادة الریاضیات حѧصة لا تقѧل شѧأناً عѧن المѧواد الأخѧرى مѧن حیѧث المحتѧوى
وطرائق التدریس ، لما لھا من أھمیѧة كبیѧرة فѧي تطѧویر العلѧوم . ومѧن ھنѧا یѧسعى ھѧذا
البحث إلى معرفة أثر منھج قسم الریاضیات في كلیѧات التربیѧة الأساسѧیة علѧى قѧدرة
الطلبة في صیاغة المسائل الریاضیة للمرحلة الابتدائیة . ومن خلال اختبار الفرضیة
الصفریة الآتیة :- لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مѧستوى معنویѧة (٠٥،٠ (بѧین
متوسطي درجات المرحلتین الثان یة والرابعة لطلبѧة قѧسم الریاضѧیات فѧي القѧدرة علѧى
صیاغة المسائل الریاضیة. یتحدد البحث بالمحددات الآتیة :-
١ .طلبѧة قѧسم الریاضѧیات المѧرحلتین الثانیѧة والرابعѧة فѧي كلیѧة التربیѧة الأساسѧیة –
جامعة دیالى للعام الدراسي (٢٠١١-٢٠١٢ (م .
٢ .سبعة من أنواع المسائل الریاضیة ال متضمنة في محتوى كتاب الریاضیات للصف
السادس الابتدائي للعام الدراسي (٢٠١١-٢٠١٢(م.
تتكون عینة البحث من طلبة قسم الریاضیات المرحلتین الثانیة والرابعѧة فѧي كلیѧة
التربیѧة الأساسѧیة – جامعѧة دیѧالى والبѧالغ عѧددھم (٨٨ (طالѧب وطالبѧة وبواقѧع (٤٥ (
طالب وطالبة في المرحلة الثانیة و (٤٣ (طالب وطالبة في المرحلة الرابعة
لقیѧѧاس قѧѧدرة الطلبѧѧة ( عینѧѧة البحѧѧث) علѧѧى صѧѧیاغة المѧѧسائل الریاضѧѧیة للمرحلѧѧة
الابتدائیة جرى بناء اختبار الخاص بالقدرة على صیاغة المسائل في ضوء أنواعھѧا ،
وكان عدد فقرات الاختبار (٤٢ (فقرة وبواقع (٦ (فقرات لكل نوع من أنواع المسائل
، وتأكѧد الباحѧѧث مѧѧن صѧѧدقھ وثباتѧѧھ ، كمѧا جѧѧرى حѧѧساب معѧѧاملا الѧѧصعوبة والتمییѧѧز
لفقراتھ.
وبعد تطبیق الاختبار ومعالجѧة البیانѧات إحѧصائیاً باسѧتخدام الاختبѧار التѧائي (test-
T (لعینتین مستقلتین أسفر البحث عن النتیجة الآتیة :-
وجود فرق ذي دلالة إحصائیة عند مستوى معنویة (٠٥،٠ (ودرجѧة حریѧة (٨٦ (بѧین
متوسطي درجات طلبة المرحلتین الثانیѧة والرابعѧة ولѧصالح طلبѧة المرحلѧة الرابعѧة ،
وفي ضوء نتیجة البحث توصل الباحث إلى عدد من التوصیات والمقترحات .
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. علي خالد خضیر
-١٩٧-
Abstract :
The teaching of various curricula has gained a great attention
from those interested in many advanced countries and those
pursing them in the felid of scientific development covered all
aspects of life, and the math curriculum has essential share no
less than other curricula of its content and methods of teaching,
for its great importance in developing the sciences. Depending
on this research is seeking for recognize the influence of
curriculum of math Dept. in the basic college of education of
the student’s ability in forming the mathematical questions for
the primary stage, through the following zero hypothesis:- there
is no difference of statistic significance at the levels
significance(0.05) between two averages the marks of the
second and forth stages for the math dept. in their ability in
forming the mathematical questions .
The research limitations are:-
1- The students of math dept. for the second and fourth
stages in the Basic Education college. Diyala University
for the Academic Year(2011-2012)
2- Seven of the mathematical questions included in the
math text book of the sixth primary stage for the academic
year( 2011-2012)
The research sample included students of Math dept. for
the second and fourth stages in the Basic Education
College- Diyala university amounted(88) he/she students
of (45) she/he students in the second stage and(43) he/she
of the forth stage.
To measure the student ability( the research sample) to
form the math questions for the primary stage , the special
test depended on the ability to form questions in light with
their kinds, and the number of test items(42) items of (6)
items for each kind of
questions, and the researcher makes sure of its
authentication and correctness, also calculating the
difficulty two coefficients and distinguishing of its items.
After applying the test and processing of data statistically
by using (T- test) for two independent samples, the
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. علي خالد خضیر
-١٩٨-
research revealed the following results:- there is difference
of statistic significance at the level of significant(0.05)
and free degree(86) between the two averages of the
second and fourth students’ marks in favor of the fourth
stage, in light of the research the researcher has reached to
a number of recommendations and suggestions.
المراجع
المصادر العربية والأجنبية
أولاً- المصادر العربیة
١.إبراھیم، مجدي عزیز(١٩٨٥:(تدریس الریاضیات في التعلیم قبل الجامعي،ط٢ ،
مكتبة النھضة المصریة، القاھرة .
٢.أبو زینة، فرید كامل(١٩٨٧:(نمو القدرة على صیاغة المسائل الریاضیة لدى طلبة
المدارس الثانویة وما بعدھا، المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة، العدد(٢١ ،(جامعة
الكویت.
٣ .أحمد، شكري سید(١٩٨٤ :(حل المشكلات في تدریس الریاضیات، مجلة
التربیة، العدد(٦٤ ،(قطر.
٤.بحري، منى یونس وعیف حبیب (١٩٨٥ :(المنھج والكتاب المدرسي،جامعة
بغداد، كلیة التربیة، مطبعة بغداد .
٥ .بدوي، رمضان مسعد (٢٠٠٣:(استراتیجیات في تعلیم وتقویم تعلم الریاضیات،
ط١ ،دار الفكر، عمان .
٦ .ثورندایك، روبرت (١٩٨٩:(القیاس والتقویم في علم النفس و التربیة، ترجمة
عبد االله الكیلاني وعبد الرحمن عدس، مركز الكتب الأردني .
٧ .جمھوریة العراق، وزارة التربیة/ المدیریة العامة للمناھج (٢٠١١ :(الریاضیات
للصف السادس الابتدائي، تألیف احلام عبد علي الناصر وآخرون،ط١،الشركة
العامة لأنتاج المستلزمات التربویة .
٨ .الخزرجي، ھاني جاسم (١٩٩٦ :(بناء برنامج اثرائي لطلبة الصف الثاني
المتوسط في مدارس المتمیزین لتنمیة قدرتھم على صیاغة المسائل الریاضیة،
جامعة بغداد، كلیة التربیة / إبن الھیثم، مكتبة جامعة بغداد .
٩ .الشارف، أحمد العریفي (١٩٩٦ :(المدخل لتدریس الریاضیات، الجامعة
المفتوحة، طرابلس .
١٠ .شوق، محمود أحمد(١٩٨٩ :(الاتجاھات الحدیثة في تدریس الریاضیات، ط٣ ،
دار المریخ للنشر، السعودیة .
١١ .صدقي، محمد سعید (١٩٩٥ :(استخدام الاختبارات التحصیلیة في التعلیم، مجلة
رسالة التربیة، المجلد (٥ ،(العدد(٢ ،(الأردن .
١٢ .طنطاوي، فاضل سلامة (١٩٨٩ :(تطور صیاغة المسائل الریاضیة لدى طلبة
المرحلة الثانویة في الأردن، رسالة ماجستیر، جامعة الیرموك، كلیة التربیة
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. علي خالد خضیر
-٢١٢-
١٣.العاني ، نزار محمد (١٩٨٩ :(محاضرات في القیاس والتقویم، جامعة بغداد،
كلیة التربیة للبنات.
١٤ .عدس، عبد الرحمن(١٩٩٧ :(مبادئ الإحصاء في التربیة وعلم النفس –ج٢
مبادئ الإحصاء التحلیلي،ط٢ ، الجامعة الأردنیة، دار الفكر للطباعة والنشر.
١٥.عقیلان،إبراھیم محمد(٢٠٠٢ :(مناھج الریاضیات وأسالیب تدریسھا،ط٢،دار
المیسرة للنشر والتوزیع، عمان .
١٦ .عودة، أحمد سلیمان(١٩٩٨ :(القیاس والتقویم في العملیة التدریسیة،ط٢ ،دار
الأمل للنشر والتوزیع، عمان.
١٧) .١٩٩٩ :(القیاس والتقویم في العملیة التدریسیة، ط٣ ،دار المیسرة
للنشر والتوزیع والطباعة، عمان.
١٨ .الكرش،محمد أحمد(١٩٩٨ :(دراسة تحلیلیة لبعض العوامل التربویة المؤدیة
إلى تدني التحصیل العلمي للطلاب في مادة الریاضیات بالمرحلة الثانویة بدولة قطر
كما یراھا المعلمون والطلاب، مجلة مركز البحوث التربویة، العدد(٤ ،(السنة(٧ ،(
قطر.
١٩ .المشھداني، عباس ناجي(٢٠٠٠ :(حل المسائل في الریاضیات، معھد التدریب
والتطویر التربوي، بغداد .
ثانیاً-المصادر الأجنبیة
Bloom,B.S.(&others)(1971):Handbook on formative and
Summative evaluation of student learning, Mc Graw Hill
,New York.
Cansiasister. M. (1998):Mathematics ability
relacted to reasoning and us of symbols, Educational and
Psychological measurements,Vol.(XXLL),No.(1) .
Cooper, J.(1975):Measurement And Analysis of Behavior
Techniques, columbus, Chio, Charles, E, Meril.
Ebel, R.L.(1973):Essentials of educational measurement
,New Jersey, Englewood cliffs.
Elord. j.A.(2001): Teacher usage of orocl expressions of
Logical critical thinking abilitr and geometry achievement,
Inter national journal of mathematical education,
Vol.(13),No.(5).
Gibney,Thomas(1983):Problem Solving A Success Story
School Science And Mathematics,Vol.(83),No.(53).
Gronlund,Norman.E.(1965):Measurement And Evaluation
In Teaching, New York,1 Sted, Mc Millan Co.
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ م.م. علي خالد خضیر
-٢١٣-
(1981):Measurement And
Evaluation,3rd Edition, Mc Millon Company,Inc, New York.
Hills, L.R.(1976):Measurement and Evaluation in the
classroom, U.S.A, New York, Merrill publishing Company.
Hills, P.G.(1982):Adictionary of Education, London,
Routlegc kegan paul.
Scannell, D. ( 1975):Testing and Measurement in the
Classroom, Houghton Miffine Co., Boston, Academic press
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م. علي خالد خضیر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.