صعوبات تدریس مادة التعبیر الشفھي في المرحلة الإعدادیة من وجھة نظر المدرسین و الطلبة

المؤلفون

  • م.م. ناطق سعید الحلاق طالب دكتوراه / معھد اعداد المعلمات الصباحي – دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/3/07

الملخص

ملخص البحث :
إن مشكلة الضعف في التعبیر الشفھي من المشكلات المزمنة ویتجلى ھذا
الضعف في الشكوى المستمرة من مدرسي اللغة العربیّة ومدرساتھا وذلك من خلال
مقابلتھم ، كما نلمسھ في جوانب حیاتنا المختلفة الثقافیة والاجتماعیة ، متجلیا ً في أن
المتعلمین والدارسین أغلبھم عاجزون عن التعبیر الشفھي في أي موضوع بوضوح
وطلاقة وبطریقة محببة وممتعة .
بما ان اللغة تعد لسان كل أمة وحالھا، وعنوان وجودھا ، ووسیلة التعبیر عن
ذاتھا فلا غرابة أن یقال إن الأمة ھي اللغة واللغة ھي الأمة ، لأنھا إنما تسمى أمة إذا
ترابط أفرادھا في وحدة التنظیم .
واللغة أھم النظم الحضاریة ولذلك تستحق الأھتمام الشدید بھا لأنھا أحد مقومات بناء
الإنسان والمجتمعات ، بل ھي جزء لا یمكن فصلھ عن المجتمع واللغة وسیلة مھمة
من وسائل التعلیم یعوّل علیھا تعلیم الطلبة المواد الدراسیة ،
وأنھا تساعد الطلبة على عملیة التفكیر .
یھدف البحث الحالي إلى تشخیص ( صعوبات تدریس مادة التعبیر الشفھي
من وجھة نظر المدرسین والطلبة لدى المرحلة الاعدادیة في مركز قضاء
المقدادیة) ٠ وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتیة :
١ .ما صعوبات تدریس التعبیر الشفھي في المرحلة الإعدادیة من وجھة نظر
مدرسي اللغة العربیّة ومدرساتھا ؟
٢.ما صعوبات تدریس التعبیر الشفھي في المرحلة الإعدادیة من وجھة نظر
الطلبة؟
٣ .ما مقترحات مدرسي اللغة العربیّة ومدرساتھا ، والطلبة للمساھمة في تذلیل
صعوبات تدریس التعبیر الشفھي ودراستھ ؟
یقتصر البحث الحالي على :
١ .عینة من مدرسي اللغة العربیّة ومدرساتھا الذین یدرسون المادة لطلبة الفرعین
(الأدبي والعلمي) في المدارس الإعدادیة والثانویة النھاریة ( للبنین والبنات ) في
محافظة دیالى(مركز قضاء المقدادیة) للعام الدراسي (٢٠٠٩ – ٢٠١٠م ).
٢.عینة من طلبة الفرعین الأدبي والعلمي في المدارس الإعدادیة والثانویة النھاریة
(للبنین والبنات ) في محافظة دیالى(مركز قضاء المقدادیة) للعام الدراسي (٢٠٠٩
– ٢٠١٠م ).
Abstract :
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م.م. ناطق سعید الحلاق
-١٩٨ -
The problem of weakness in the oral expression of chronic
problems Nowhere is this weakness in the complaint
continuous Arabic language teachers and Madrsadtha through
interviewed, as in aspects of our different cultural, social, in
that learners and scholars, mostly incapable of oral expression
in any subject clearly and fluent manner grainy and fun
Since the language is the language of all the nation intact, and
the address of its existence, and as a means to express
themselves is not surprising that the nation is said to be the
language and is the language of the nation, because it is but a
nation if called interdependence of its members in the
organization unit
The language of the most important cultural systems and
therefore deserves serious attention because it is one of the
elements of building and human communities, it is a part can
not be separated from society
The language is an important means of teaching methods,
reliable teach students subjects,
And it helps the students to the process of thinking,
Current research aims to diagnose (difficulties teaching oral
expression from the perspective of teachers and students in
middle school in the center of Muqdadiya) 0, by answering the
following questions:
1. What difficulties teaching oral expression in the preparatory
phase from the point of view of language teachers Arabic and
Madrsadtha?
2. Difficulties teaching oral expression in the preparatory phase
of the students' point of view?
3. What language teachers proposals Arabic and Madrsadtha,
and students to contribute in overcoming the difficulties of
teaching oral expression and study?
Current search limited to:
1. Sample of Arabic language teachers and Madrsadtha who
study material for students of sections (literary and scientific) in
middle school and high school day (for boys and girls) in the
province of Diyala (Muqdadiya center) for the academic year
(2009 - 2010 AD).
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م.م. ناطق سعید الحلاق
-١٩٩ -
2. Sample Mntalbh the literary and scientific branches in
middle school and high school day (for boys and girls) in the
province of Diyala (Muqdadiya center) for the academic year
(2009 - 2010 AD).

المراجع

المصادر:

أولا : المصادر العربیة :

* القرآن الكریم .

١ .إبراھیم ، عبد العلیم ، الموجھ الفني لمدرسي اللغة العربیة. ط ٧ ، دار المعارف ،

مصر ، ١٩٧٣م .

٢ .إبراھیم ، یوسف حنا ، صعوبات الدارسین والمعلمین والمشرفین في مشروع

محو الأمیة الإلزامي في قضاء الحمدانیّة وحلولھم المقترحة . جامعة بغداد ، كلیة

التربیة ، ١٩٧٧م ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة ) .

٣ .إبن جني ، أبو الفتح عثمان ، الخصائص. ط ٢ ، تحقیق محمد علي النجار ،

مكتبة الأنجلو المصریة ، القاھرة ، ١٩٥٢م .

٤ .إبن منظور ، أبو الفضل جمال الدین محمد بن مكرم ت ( ٧١١ ھـ ) ، لسان

العرب ، المجلد (٣) ، (٥ ، (طبعة مراجعة ومصححة بمعرفة نخبة من الأساتذة

المتخصصین ، دار الحدیث للطباعة والنشر والتوزیع ، القاھرة ، ٢٠٠٣م .

٥ .أبو الھیجاء ، فؤاد ، أسالیب وطرق تدریس اللغة العربیة وإعداد دروسھا الیومیة

بالأھداف السلوكیة . ط١ ، دار المناھج للنشر والتوزیع ، الأردن ، عمّ ان ، ٢٠٠١م.

٦ .أحمد ، محمد عبد القادر ، طرق تعلیم التعبیر . ط١ ، مكتبة النھضة المصریة ،

القاھرة ، ١٩٨٥م.

العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م.م. ناطق سعید الحلاق

-٢٣١ -

٧ .ــــــــــــ ، طرق تعلیم اللغة العربیة . ط٥ ، مكتبة النھضة المصریة ، القاھرة ،

١٩٨٦م.

٨ .الثعالبي ، أبو منصور عبد الملك بن محمد ، فقھ اللغة وسر العربیة . مطبعة

الإستقامة ، القاھرة ، د.ت .

٩ .جمھوریة العراق ، وزارة التربیة ، منھج الدراسة الإعدادیة ، المدیریة العامة

للمناھج والوسائل التعلیمیة . ط٣ ، مدیریة الكتب العامة ، بغداد ، ١٩٧٩م .

١٠ .حسن ، منعم حمید ، واقع تدریس التعبیر في المدارس الثانویة في البصرة .

مجلة المعلم الجدید ، العدد (١ (و (٢ ، (بغداد ، ١٩٨٤م .

١١ .الحصري ، أبو خلدون ساطع ، دروس في أصول التدریس . ج٢ ، دار الكشاف

، بیروت ، ١٩٤٨م .

١٢ .ـــــــــــــــ ، في اللغة والأدب وعلاقتھما بالقومیة . ط٢ ، دار العودة ، لبنان ،

بیروت ، ١٩٨٥م .

١٢ .حمادي ، یوسف ، و محمد إسماعیل ظافر ، التدریس في اللغة العربیة . دار

المریخ للطباعة والنشر ، الریاض ، ١٩٨٤م .

١٣ .خاطر ، محمود رشدي ، وآخرون ، طرق تدریس اللغة العربیة والتربیة الدینیة

في ضوء الإتجاھات التربویة الحدیثة . ط٢ ، المكتبة الأمویة ، بیروت ، ١٩٨٣م .

١٤ .خیري ، السید أحمد ، الإحصاء في البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة .

ط٢ ، دار الفكر العربي ، مصر ، القاھرة ، ١٩٥٧م .

١٥ .داود ، عزیز ، وأنور حسین ، مناھج البحث التربوي . وزارة التعلیم العالي ،

جامعة بغداد ، ١٩٩٠م .

١٦ .الدلیمي ، كامل محمود نجم ، طرائق تدریس اللغة العربیة . دار الكتب للطباعة

والنشر ، جامعة بغداد ، ١٩٩٩م .

١٧ .الدیوه جي ، سعید ، التربیة والتعلیم في الإسلام . مطبعة جامعة الموصل ،

١٩٨٢م .

١٨ .الراوي ، أحمد بحر ، أصول تدریس التعبیر والقصص للأطفال في المدارس

الابتدائیة، مجلة الأستاذ ،ج١ ،العدد (٢١ (وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي ،

جامعة بغداد ، كلیة التربیة ( إبن رشد) ، ٢٠٠١م

١٩.رسلان ، محمد مصطفى ، تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة . دار الثقافة ،

القاھرة ، ٢٠٠٠م .

٢٠.زایر ، سعد علي ، مقارنة أثر طریقة التعبیر الحر وطریقة التعبیر الموجھ في

الأداء التعبیري لطالبات الصف الخامس الأدبي . جامعة بغداد ، كلیة التربیة ( إبن

رشد ) ، ١٩٩٧م ، ( رسالة ماجستیرغیر منشورة ) .

٢١.زحلوق ، مھا ، الترجمة الخاصة للمتفوقین ، منشورات جامعة دمشق ، سوریة ،

دمشق ١٩٩٤م .

٢٢.الزوبعي ، عبد الجلیل إبراھیم ، ومحمد أحمد الغنام ، مناھج البحث في التربیة .

مطبعة جامعة بغداد ، ١٩٨١م .

٢٣ .السامرائي ، إبراھیم ، دراسات في اللغة . مطبعة العاني ، بغداد ، ١٩٦١م .

العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م.م. ناطق سعید الحلاق

-٢٣٢ -

٢٤ .السعران ، محمود ، اللغة والمجتمع . ط١ ، مصر ، الإسكندریة ١٩٦١م .

٢٥ .الشبّر ، عفاف حسن محمد ، بناء برنامج لتطویر تدریس التعبیر في المرحلة

المتوسطة . الجامعة المستنصریة ، كلیة التربیة ، ٢٠٠٠م ،

( أطروحة دكتوراه غیر منشورة ) .

٢٦ .الشعراني ، أمان كبارة ، تعلیم اللغة العربیة في مدارس بیروت الرسمیة . ط١

، دار العلم للملایین ، لبنان ، بیروت ، ١٩٨١ م .

٢٧ .صایل ، محمد ، وآخرون ، مفاھیم أساسیة في اللغة والأدب . دار الكندري

للنشر والتوزیع ، الأردن ، أربد ، ١٩٩٠م .

٢٨ .الصرافیّة ، سرى مؤید فاضل ، صعوبات تدریس مادة الكتاب القدیم في أقسام

اللغة العربیة في كلیات التربیة في بغداد . جامعة بغداد ، كلیة التربیة للبنات ،

٢٠٠٣م ، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) .

٢٩ .الضامن ، حاتم صالح ، علم اللغة . وزارة التعلیم العالي ، جامعة الموصل ،

١٩٨٩ م.

٣٠ .ــــــــــ، فقھ اللغة . دار الحكمة للطباعة ، بغداد ، ١٩٩٠ م .

٣١ .عباس ، محمد علي ، مشكلات الإدارة المدرسیة لإعدادیات التجارة في العراق

. جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ١٩٨٧م ، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) .

٣٢ .عبد عون ، فاضل ناھي ، تقویم تدریس التعبیر في المرحلة المتوسطة . جامعة

بغداد ، كلیة التربیة ، ١٩٨٩م ، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) .

٣٣ .العزاوي ، نعمة رحیم ، من قضایا تعلیم اللغة العربیة ، رؤیة جدیدة . مدیریة

مطبعة وزارة التربیة ، رقم (٣ ، (بغداد ، ١٩٨٨م .

٣٤ .علي ، مشتاق بشیر ، التعبیر الفني في كتابة الإنشاء والخطابة . ط١ ، مكتب

دار الثقافة للطباعة ، بغداد ، ١٩٩١م .

٣٥ .عودة ، أحمد سلیمان ، القیاس والتقویم في العملیّة التدریسیّة . ط٤ ، مطبعة

عمّان ، الأردن ، عمّان ، ٢٠٠٢م .

٣٦ .فان دالین ، دیوبولدب ، مناھج البحث في التربیة وعلم النفس . ترجمة محمد

نبیل نوفل ، وآخرون ، ط٣ ، مكتبة الأنجلو المصریة ، القاھرة ، ١٩٨٥م .

٣٧ .الفخري ، سالم داود ، وآخرون ، سیكولوجیة الطفولة والمراھقة . مطبعة

جامعة بغداد ، ١٩٨١م .

٣٨ .فضل الله ، محمد رجب ، الأتجاھات التربویة المعاصرة في تدریس اللغة

العربیة . عالم الكتب ، القاھرة ، ١٩٩٨م .

٣٩ .فیجوتسكي ، ل س ، التفكیر واللغة . ترجمة طلعة منصور ، ط١ ، مكتبة

الأنجلو المصریة ، القاھرة ، ١٩٨٦م .

٤٠ .القلقشنديّ ، أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد ، صبح الأعشى في صناعة

الإنشا . ج١ مطبعة الآمریة ، القاھرة ، ١٩١٣م .

٤١ .الكندي ، عبد الله عبد الرحمن ، تنمیة مھارات التعبیر الأبداعي . ط١ ، مؤسسة

الكویت للتقدم العلمي ، الكویت ، ١٩٩٥م .

العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م.م. ناطق سعید الحلاق

-٢٣٣ -

٤٢ .الكندي ، عبد الله عبد الرحمن ، و محمد أحمد الدایم ، المنجیة العلمیة في

البحوث التربویة والأجتماعیة . ط٢ ، منشورات ذات السلاسل ، الكویت ، ١٩٨٨م .

٤٣ .مدكور ، علي احمد ، تدریس فنون اللغة العربیة . دار الفكر العربي ، القاھرة ،

٢٠٠٠م .

٤٤ .المدیریة العامة للتخطیط التربوي ، توصیات المؤتمر الرابع التربوي للتربیة

والتعلیم العرب في صنعاء من ٢٣ – ٢٨ / ١٢ / ١٩٧٢م . كانون الثاني ، العدد

(٥ ، (التوثیق التربوي ، السنة الثانیة ، ١٩٧٣م .

٤٥ .المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ، تطویر مناھج تعلیم القواعد النحویة

وأسالیب التعبیر في مراحل التعلیم العام في الوطن العربي ، تونس ،١٩٨٣م .

٤٦ .نصّار ، حسین ، دراسات لغویة . دار الرائد العربي للطباعة والنشر ، بیروت

، ١٩٨١م .

٤٧ .الھاشمي ، عبد الرحمن علي ، مشكلات تدریس التعبیر التحریري في المرحلة

الإعدادیة في العراق . جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ١٩٨٨م ،

( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) .

٤٨ .یونس فتحي علي ، ومحمود كامل الناقة ، أساسیات تعلیم اللغة العربیة . دار

الثقافة للطباعة والنشر ، القاھرة ، ١٩٧٧م .

ثانیا: المصادر الاجنبیة:

Adams , Georgia’s , Measurement and Evaluation in

Education , Psychogy and Guidance . Holt , Rnehart and

winton , New York , 1960.

Good , Garter , V, Dictionary of education . 3rd , ed , New

York , Megram , Hill , 1973 .

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. ناطق سعید الحلاق, "صعوبات تدریس مادة التعبیر الشفھي في المرحلة الإعدادیة من وجھة نظر المدرسین و الطلبة ", jfath, م 17, عدد 3, ص 1–43, 2023.