اثر إنموذج تحفيز التفكير في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • منى زهير حسين كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • ريام محمود معيوف كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/12

الكلمات المفتاحية:

انموذج تحفيز التفكير ، تنمية التفكير الاستدلالي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر إنموذج تحفيز التفكير في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ ومن اجل تحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الاتية:

(لا توجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست باستعمال انموذج تحفيز التفكير والمجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستدلالي). واقتصر البحث الحالي على عينة من طالبات الصف الخامس الادبي في احدى المدارس الثانوية والاعدادية النهارية الحكومية للبنات التابعة للمديرية العامة لمحافظة ديالى/ مركز قضاء الخالص. طبقت الباحثة المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي تصميما للبحث ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة مدرسة (اعدادية زينب الكبرى) قصديا لتطبيق التجربة، إذ مثلت الشعبة (ب) المجموعة التجريبية وشعبة (أ) المجموعة الضابطة وبلغت عينة البحث (62) طالبة بواقع (32) للمجموعة التجريبية و(30) للمجموعة الضابطة. وقد اعتمدت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية: الاختبار التائي (T-Test) لعينتين مستقلتين، و مربع كا2 ومعادلة معامل الصعوبة، ومعادلة قوة التمييز، معادلة فاعلية البدائل الخاطئة، ومعامل ارتباط بيرسون، معادلة كيودر - ريتشاردسون، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الباحثة الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة التاريخ وفق انموذج تحفيز التفكير على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستدلالي البعدي.

المراجع

المصــــــادر

أولا: المصادر العربية

ابراهيم ، بسام عبدالله طه (2009): التعلم المبني على حل المشكلات الحياتية وتنمية التفكير، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

ابراهيم أ ، لينا (2009): طرائق تدريس العلوم، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

ابو حجلة ، امل احمد شريف (2007): اثر انموذج تسريع تعليم العلوم على التحصيل ودافع الانجاز ومفهوم الذات وقلق الاختبار لدى طلبة الصف السابع في محافظة قلقيلة، جامعة النجاح الوطنية ، المجلد 12 ، العدد 3 ، قلقيلة، فلسطين.

ابو هاشم، محمد وصافيناز كمال(2007): اساليب التعلم والتفكير المميز لطلاب الجامعة في ضوء مستوياتهم التحصيلية وتخصصاتهم الاكاديمية المختلفة، ندوة التحصيل العلمي للطالب الجامعي الواقع والطموح ، جامعة طيبة، المدينة المنورة.

الآلوسي ، حسام (2005) : مدخل الى الفلسفة، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان .

البرعي ، امام محمد (2010): تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها ، ط2، دار العلم والايمان للنشر، لبنان، بيروت.

توفيق ، بشار مولود (2007): اثر استعمال اساليب علاجية في تنمية التفكير الاستدلالي و الاتجاه نحو مادة التاريخ لطالبات الصف الثالث في معهد اعداد المعلمات، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية/ ابن رشد، جامعة بغداد.

جمهورية العراق (2012) ، وازرة التربية ، منهج الدراسة الاجتماعية.

حميد ، سلمى مجيد ، محمد عدنان محمد (2018) : مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق (التفكير التاريخي انموذجا) ، العراق.

الخزرجي ، حيدر خزعل نزال (2016) : دراسات تطبيقية في طرائق تدريس التاريخ ، مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر، بغداد، العراق.

الزبيدي ، صباح حسن (2014): اسس بناء وتصميم مناهج المواد الاجتماعية واغراض تدريسها، دار المنهاج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

الزغلول ، عماد (2002): مبادئ علم النفس التربوي ، ط2، دار الكتاب الجامعي، العين، الامارات العربية المتحدة.

زيدان ، عبد الرزاق عبدالله وانوار فاروق شاكر (2015) : اضاءات في التربية والتعليم، المطبعة المركزية، جامعة ديالى، العراق.

زيدان،عبد الرزاق عبدالله وانوار فاروق شاكر(2017):اتجاهات حديثة في تدريس التأريخ ، ط1، دار الكتب والوثائق الوطنية ،بغداد، المطبعة المركزية جامعة ديالى.

سبيتان ، فتحي ذياب (2010): ضعف التحصيل الطلابي (الاسباب والحلول)، الجنادرية، عمان، الاردن.

عباس، محمد خليل وآخرون (2006): مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

عبدالله، حسام (2003) : طرق تدريس التاريخ لجميع المراحل الدراسية ، ط1، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

العبيدي ، رقية ، وعلاء الشيب (2016) : التفكير ماوراء المعرفي (رؤية نظرية ومواقف تطبيقية) ، ط1، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

عطية ، محسن علي (2015): البنائية وتطبيقاتها واستراتيجيات تدريس حديثة، ط1، دار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

عمار، بشر (2016): اختبارات الذكاء، ط2، بحث باشراف هيئة البحث العلمي في جامعة الاندلس، دمشق.

قطيفة، حمادي ابو الفتوح (2002): منهجية البحث العلمي وتطبيقاتها في الدراسات التربوية والنفسية، ط1، دار النشر للجامعات، مصر.

اللامي، صلاح خليفة، والمسعودي، محمد حميد (2013): طرق تدريس المواد الاجتماعية، دار صفاء، عمان.

محمد، امال عبد الفتاح (2015): مهارات التفكير رؤية تربوية معاصرة، ط1، دار الكتاب الجامعي، الجمهورية اللبنانية-الامارات العربية المتحدة.

المغربي ، نبيل امين حسن (2006): اثر مشروع تسريع التفكير الذهني على بعض المتغيرات المعرفية والوجدانية لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في فلسطين، جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة والدراسات العربية، قسم الدراسات التربوية، رسالة دكتوراه غير منشورة، القاهرة، مصر.

ملحم ، سامي محمد (2001): سيكولوجية التعلم والتعليم الاسس النظرية والتطبيقية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

النعيمي ، محمد عبد العال امين (2013): الاحصاء المتقدم في العلوم التربوية، مؤسسة الوراق للتوزيع والنشر، عمان، الاردن.

اليماني ، عبد الكريم علي (2009): استراتيجيات التعلم والتعليم، ط1، زمزم ناشرون وموزعون، عمان، الاردن.

ثانياً: المصادر الأجنبية:

• In hetder , B & piaget. J (1958): The growth of logical thinking from childhood to adolescence.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
منى زهير حسين و ريام محمود معيوف, "اثر إنموذج تحفيز التفكير في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ", jfath, م 23, عدد 3, ص 288–308, 2023.