الاستقرار النفسي وعلاقتھ بالأفكار الاستحواذیة لدى طالبات المرحلة الإعدادیة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/3/13الملخص
ملخص البحث :
تعد الأفكار الاستحواذیة احد الاضطرابات النفسیة تنتج عنھا اضطرابات في
التفكیر والشخصیة الإنسانیة وتسبب للفرد قلق وعدم استقرار للنفس ، والأفراد في
مرحلة المراھقة یكونون أكثر عرضة لھذه الأفكار الاستحواذیة التي تكون سبب
التفكیر الخاطئ وبما أن الاستقرار النفسي ھو احد العوامل الأساسیة التي لھا علاقة
مباشرة بالأفكار ھذه أذا لابد من تھیئة أجواء نفسیة جیدة للفرد بشكل عام وللطالبات
بشكل خاص حتى یستطیعن التواصل في الدراسة بشكل جید.
ویھدف البحث الحالي بما یاتي:-
١-قیاس الاستقرار النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادیة.
٢-قیاس الأفكار الاستحواذیة لدى طالبات المرحلة الإعدادیة.
٣-تعرف العلاقة بین الاستقرار النفسي والأفكار الاستحواذیة لدى طالبات المرحلة
الإعدادیة.
كما قامت الباحثة باستخدام أداتین لتحقیق أھداف البحث الحالي ، فقد تبنت لباحثة
مقیاس الاستقرار النفسي ل(صادق٢٠١٢ (وقد قامت الباحثة بإجراء جمیع
المستلزمات للمقیاس من صدق وثبات ،كما قامت الباحثة ببناء مقیاس الأفكار
الاستحواذیة والذي یتكون من (٢٣(فقرة واستخدمت الباحثة كل الإجراءات التي
تتعلق في بناء المقیاس ، حیث أن الباحثة طبقت المقیاسین على عینة من طالبات
الإعدادیة والتي بلغت(١٠٠ (طالبة من مدارس بعقوبة .
وتوصلت الباحثة إلى نتائج:
١-أن عدم الاستقرار النفسي للطالبة ھو السبب في تكوین الأفكار الاستحواذیة
٢-أن الطالبات اللاتي لدیھن أفكار استحواذیة یعانین من عدم الاستقرار النفسѧي التѧي
یشعرن أنھن غیر محبوبات من الآخرین.
٣-أن الطالبѧات اللاتѧѧي لا یشѧѧعرن بѧѧالأمن والاسѧѧتقرار النفسѧѧي ،یكѧѧونن ھѧѧن اقѧѧل ثقѧѧة
بانفسھن واقل اندماج بالمجتمع.
٤-توجد علاقة قویة مابین الأفكار الاستحواذیة والاستقرار النفسي.
وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة:
١-ضرورة تركیز الدراسات والبحوث العلمیة على البیئتین الأسریة والمدرسیة
بھدف معرفة جمیع العوامل والأسباب التي تكمن وراء الأفكار الاستحواذیة لدى
طالبات المرحلة الإعدادیة.
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ زینب مجید حمید
-٣٣١ -
٢-عقد دورات تدریبیة للمرشدین وأولیاء أمور الطالبات یحاضر فیھا أساتذة
متخصصین في علم النفس لغرض تدریبھم على كیفیة التعامل مع الطالبات اللاتي
لدیھن أفكار استحواذیة والاضطرابات الأخرى .
٣-تأكید دور المرشد التربوي في العنایة بالجوانب المعرفیة والاجتماعیة والوجدانیة
Research Summary
The ideas Obsessive one mental disorders produce disturbances
in thinking and personal humanity and cause of the individual
concerned and the instability of the same, and individuals in
adolescence are more susceptible to these ideas Obsessive that
be reason to think the sinner Since the psychological stability is
one of the factors exponential, which are directly related to the
ideas of these if must create a good psychological atmosphere of
the individual in general and students in particular so Isttian
communicate well in the study.
The current research aims, including the following: -
1 - Measuring the psychological stability to the middle school
students.
2 - Measurement ideas Obsessive to the middle school students.
3 - Learn about the relationship between mental stability and
ideas Obsessive to the middle school students.
As the researcher using the tools for achieving the goals of
current research, it has adopted a researcher measure of
psychological stability for (Sadiq 2012) The researcher has to
hold all the requirements of the scale of the validity and
reliability, as the researcher to build scale ideas Obsessive which
consists of (23) paragraph and used Abagesh all measures
relating to the construction of the scale, where the researcher
scales were applied to a sample of students Preparatory School,
which amounted to (100) students from the Schools of Baquba.
The researcher found the results:
1 - that the emotional instability of the student is the reason why
in the ideas Obsessive the configuration
2 - The students who have ideas Obsessive the suffering of
mental instability that they feel they are not pets than others.
3 - The students who for Aaharn security and psychological
stability, be among are less confident of themselves and less
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ زینب مجید حمید
-٣٣٢ -
integration in the society.
4 - There is a strong relationship between ideas Obsessive and
psychological stability.
In light of the results of Search recommends researcher:
1 - the need to focus studies and scientific research on the family
and school environments in order to know all the factors and
reasons that lie behind ideas Obsessive to the middle school
students.
2 - holding training courses for counselors and parents of
students lectures where professors specializing in psychology
for the purpose of training on how to deal with students who
have ideas Obsessive and other disorders.
3 - confirm the role of counselor in the cognitive aspects of care,
social and emotional
المراجع
اولا: المصادر العربیة
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ زینب مجید حمید
-٣٤٧ -
١ -إبѧراھیم، لطفѧي عبѧد الباسѧط (١٩٨٧ :(عملیѧات تحمѧل الضѧغوط وعلاقتھѧا بعѧدد
من المتغیرات لدى المعلمین، مجلة مركز البحوث التربویة العدد (5 . (
٢ -أبو أسعد، عربیات، أحمد (٢٠٠٩ :(نظریات الإرشاد النفسي والتربوي. ط١ ،
دار المسیرة، عمان، الأردن.
٣ -أبو ھندي، وائل (٢٠٠٣ :(الوسواس القھري من منظور عربي اسلامي"،
(عالم المعرفة؛ ٢٩٣ (المجلس الوطني للثقافة و الفنون والآداب، الكویت.
٤ -بطرس ، حافظ بطرس (٢٠٠٨ :(المشكلات النفسیة وعلاجات ، ط 1 ، دار
المسیرة للنشر و التوزیع ، عمان
٥ -بیك، آرون؛ وولیامز، مارك؛ وسكوت، جان ( ٢٠٠٢:(العلاج المعرفي
والممارسة الاكلینیكیة (موسوعة علم النفس العیادي، ) ترجمة حسن عبد المعطى
القاھرة : دار زھراء الشرق ( مترجم،
٦ -ثورندایك، روبرت وھیجن، الیزابیت (١٩٨٩ :(القیاس والتقویم في علم النفس.
ترجمة عبد الله الكیلاني وعبد الرحمن عدس، مركز الكتاب الاردني، عمان.
٧ -جاد، سھیر (١٩٨٨ : (مشكلة الثقافة والخصائص التثقیفیة للتلفزیون . مجلة
القافلة
٨ -الجبوري ، كاظم جبر، (٢٠٠٥ : (أثر العلاج السلوكي المعرفي في تعدیل البنى
المعرفیة للمصابین بالاكتئاب ، أطروحة دكتوراه ، كلیة الآداب – المستنصریة .
٩ -الجسماني، عبد علي، (١٩٩٨ :(سیكولوجیة الطفولة والمراھقة وحقائقھا
الاساسیة ، الدار العربیة للعلوم.
١٠ -الجمیلي، كریم حسین حمد صالح (٢٠٠٤ :(الاستقرار النفسي وعلاقتھ ببعض
المتغیرات، الجامعة المستنصریة، كلیة الآداب، رسالة ماجستیر غیر منشورة .
١١ -جورادر، سدني وتید لاندزمن (١٩٨٨: (الشخصیة السلیمة، ترجمة،
الكربولي، حمد دلي والحمداني، موفق، مطبعة التعلیم العالي، بغداد، العراق .
١٢ -حسین ، طھ عبد العظیم (٢٠٠٧ :(الارشاد النفسي : النظریة – التطبیق –
التكنولوجیا ، الاردن : دار الفكر .
١٣ -الحفني ، عبد المѧنعم (١٩٩١ :(موسѧوعة التحلیѧل النفسѧي، ( المجلѧد الاول ) ،
مكتبة مدبولي القاھرة .
١٤ -الخالدي، أدیب (٢٠٠١ :(الصحة النفسیة، ط ١ ،الدار العربیة للنشر والتوزیع،
المكتبة الجامعیة، غریان، لیبیا.
١٥ -الخزرجي، سناء صاحب محمد (٢٠٠٦ :(القیم الدینیة وعلاقتھا بالاستقرار
النفسي ومعرفة الذات لدى طلبة الجامعة، أطروحة دكتوراه كلیة التربیة، الجامعة
المستنصریة.
١٦ -الخطیب،احمد وآخرون(١٩٨٥،(البحث والتقویم التربوي،عمان،دار المستقبل
للنشر والتوزیع.
١٧ -رزوق،اسعد (١٩٧٧ :(موسوعة علم النفس ،ط1،مطبعة الشروق – بیروت.
١٨ -الشمري، جاسم فیاض (٢٠٠٥ :(الإنسان وعلم النفس في ضوء القرآن الكریم ،
دمشق .
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ زینب مجید حمید
-٣٤٨ -
١٩ -الشѧѧѧناوي ، محمѧѧѧد محѧѧѧروس (١٩٩٤ :(العملیѧѧѧة الارشѧѧѧادیة والعلاجیѧѧѧة، دار
الغریب ، القاھرة .
٢٠ -الشویلي ،میثم علي حسین (٢٠١٠ :(الأسلوب المعرفي (الجارفة – الحذر )
وعلاقتھ بالاستقرار النفسي لدى طلبة الجامعة ،الجامعة المستنصریة ،آداب علم
النفس والارشاد التربوي،رسالة ماجستیر .
٢١ -صѧѧѧѧѧادق، مѧѧѧѧѧروة شѧѧѧѧѧھید (٢٠١٢ :(الاسѧѧѧѧѧتقرار النفسѧѧѧѧѧي وعلاقتѧѧѧѧѧة بالیقظѧѧѧѧѧة
الذھنیѧѧѧة لѧѧѧدى طلبѧѧѧة المرحلѧѧѧة الاعدادیѧѧѧة، رسѧѧѧالة ماجسѧѧѧتیر غیѧѧѧر منشѧѧѧورة، كلیѧѧѧة
التربیة الاسیة، جامعة دیالى.
٢٢ -صѧѧѧѧѧالح ، قاسѧѧѧѧѧم حسѧѧѧѧѧین (٢٠٠٠ :(التفكیѧѧѧѧѧر الاضѧѧѧѧѧطھادي وعلاقتѧѧѧѧѧھ بأبعѧѧѧѧѧاد
الشخصیة . كلیة الآداب ، جامعة بغداد ( أطروحة دكتوراه غیر منشورة ) .
٢٣ -عبدا لخالق،أحمد (٢٠٠٢ :(الوسواس القھري، التشخیص والعلاج"، جامعة
الكویت: مجلس النشر العلمي
٢٤ -عبد العزیز، مفتاح محمد، (١٩٩٧ :(القرآن وعلم النفس، ط١ ،منشورات قار
یونس – بنغازي.
٢٥ -العبیدي، محمد جاسم (٢٠٠٨: (مشكلات الصحة النفسیة، أعراضھا وعلاجھا،
دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن
٢٦ -عبید، سالم حمید (٢٠٠٦ :(فاعلیة الذات وعلاقتھا بالاستقرار ( النفسي ) لدى
المرشدین التربویین ، رسالة ماجستیر كلیة التربیة، الجامعة المستنصریة .
٢٧ -علي ، إسماعیل علي ،(١٩٩٥ : (نظریة التحلیل النفسي واتجاھاتھا الحدیثة في
خدمة الفرد ، دار المعرفة الجامعیة – الاسكندریة
٢٨ -عѧѧودة ، احمѧѧد سѧѧلیمان وملكѧѧاوي، فتحѧѧي حسѧѧن ( ١٩٩٢ :( اساسѧѧیات البحѧѧث
العلمي في التربیة والعلوم الانسانیة. ط٢ ، جامعة الیرموك ، الاردن .
٢٩ -الكفافي ،النیال،سھیر محمد سالم (٢٠١٠:(نظریات الشخصیة ،الارتقاء- النمو-
التنوع ،ط1 ، دار الفكر للنشر،القاھرة .
٣٠ -كمال ، علي (١٩٨٩ :(النفس، انفعالاتھا وامراضھا وعلاجھا ، الجزء الاول
الطبعة الرابعة ، دار واسط .
٣١ -الانصاري، بدر محمد، (٢٠٠٠ ،(التفاؤل والتشاؤم، المفھوم والقیاس
والتعلقات، ط١ ،الكویت، جامعة الكویت.
٣٢ -نصار، كریستین (١٩٩٨ :(أتجاھات معاصرة في العلاج النفسي : نحو تكاملھا
وتدامجھا واقعیا وتطبیقا، بیروت : شركة المطبوعات
٣٣ -ھѧول ، ك ، ولنѧدزي ، ج. (١٩٧١: (نظریѧات الشخصѧیة ، ترجمѧة فѧرج أحمѧد
فرج وآخرون ، القاھرة، الھیئة المصریة العامة.
٣٤ -ھول، كالفین، ولیندزي، جاردنر، (١٩٧٨ :(نظریات الشخصیة، ترجمة احمد
فرج احمد، محمد عثمان نجاتي، ط2 ،دار المشاریع للنشر القاھرة .
ثانیا: المصادر الاجنبیة
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ زینب مجید حمید
-٣٤٩ -
- Anastasi , A(1976): Psychological testing , New York, Mac-
Millan.
- Back-a (1991).Cognitive therapy.American
Psychologist,46:368-37
- Beach,h.r, (1992). a . behavioral approach to the
management of st ress practical
- Breslin, F.C.,zack,(2002): An information –processing
analysis of minfulness : implicayions for relapse prevention
in the treatment of substance abuse .clinical psychology
- Ferguson, G & Takan, Y. (1980), Statistical Analysis in
Psychology & Education, MC. Graw Hill Book. Co., N. Y
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 زینب مجید حمید

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.