آثر تمرینات إدراكیة مھاریة في تنمیة إدراك الإحساس بالمسافة لمھارة المناولة بكرة الید لأعمار (١٣ ـ ١٤ (سنة

المؤلفون

  • احمد مھدي صالح طالب دكتوراه / كلیة التربیة الاساسیة / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/4/08

الملخص

الملخص
إن للأخطاء المھاریة أسباب عدة یكون أحدھا فقدان الإحساس ببعض المدركات
الحسیة ومنھا إدراك الإحساس بالمسافة لمھارة المناولة والاستلام بكرة الید لأعمار
١٣ـ١٤ سنة ، لذا أراد الباحث دراسة ھذه المشكلة . وقد ھدفت الدراسة إلى إعداد
تمرینات إدراكیة مھاریة والتعرف على آثرھا في تنمیة إدراك الإحساس بالمسافة
لمھارة المناولة والاستلام لأعمار ١٣ـ١٤ سنة بكرة الید . وقد استخدم الباحث المنھج
التجریبي ذو تصمیم المجموعتین الضابطة والتجریبیة ذات الاختبارین القبلي
والبعدي على عینة من (٦٠ (طالب بأعمار (١٣ـ١٤ (سنة .وقد استنتج الباحث بأن
التمرینات الإدركیة المھاریة قد ساھمت في تنمیة إدراك المسافة لمھارة المناولة
والاستلام بكرة الید .

Preferred to exercise skill in the development of cognitive perception sense
of the distance to the skill of handling reel hand for ages (13-14)
By
Ahmed Mahdi Saleh
PHD student / basic education college /university of Diyala
Abstract
The technique errors several reasons be one of loss of sensation
to some perceptions, including recognizing the sense of distance
to the skill of handling and receiving hand reel for ages 13-14
years, so the researcher wanted to study this problem. The study
aimed to develop skill and cognitive exercises to identify their
impact in the development of understanding the sense of the
distance to the skill of the receipt and handling for ages 13-14
years reel hand. The researcher used the experimental approach
with the design of the experimental and control groups with pre
and post tests on a sample of 60 students ages (13-14) years.
Researcher has concluded that exercise Aladrickah the technique
has contributed to the development of awareness of the distance
to the skill of handling and receiving hand reel

المراجع

المصادر

ـ أسامة عبد المنعم ؛ التحلیل البایوكینماتیكي لتأثیر بعض تمارین الإدراك الحسي

الحركي في تعلیم مھارة الكیرفو على جھاز المتوازي للناشئین : ( أطروحة دكتوراه

غیر منشور ، كلیة التربیة الریاضیة / جامعة بابل ، ٢٠٠٦ . (

ـ

الین ودیع فرج ؛ خبرات في الألعاب للصغار والكبار ، ط٢ ) : الإسكندریة ،

الناشر منشاة المعارف ، ٢٠٠٢م ).

ـ

جمال حسین و امیمة علي خان ؛ علم النفس الطفولة والمراھقة : ( بغداد ، مطبعة

جامعة بغداد ،١٩٨٣م ).

ـ

مروان أبو حویج ؛ المدخل إلى علم النفس العام : ( عمان ، دار الیازوري للنشر

والتوزیع ،٢٠١١م ).

ـ دوني كاندسون و كریك مورسن ؛ التحلیل النوعي في علم الحركة ( سلسلة التحلیل

الحركي٢ ، ( ترجمة بتصرف (صریح عبد الكریم و وھبي علوان ) : ( بغداد ،

دار الكتب ، ٢٠١٠م ).

ـ حذام القزویني؛ التربیة الترویحیة : ( بغداد ، الدار العربیة للطباعة، ١٩٨٨ .(

ـ لیندا دافیلدوف ؛ مدخل علم النفس ، ط٤) ، ترجمة سید طواب وآخرون ) :

(القاھرة ، منشورات مكتبة التحریر ، ١٩٨٣م ).

ـ

محمد حسن علاوي وسعد جلال ؛ علم النفس الریاضي : ( القاھرة ، دار المعارف

للنشر والتوزیع ، ٢٠٠٢م.

ـ محمد حسن علاوي ، أسامة كامل راتب ؛ البحث العلمي في التربیة الریاضیة وعلم

النفـس الریاضي : ( القاھرة ، دار الفكر العربي ، ١٩٩٩م ) .

ـ محمد جمیل عبد القادر؛ التربیة الریاضیة الحدیثة : ( بیروت، دار الجیل، ب.س.

.(١٩٩٣

ـ نزار الطالب و كامل لویس ؛ علم النفس الریاضي : (الموصل ، دار ابن الأثیر

للطباعة والنشر ، ١٩٩٢م).

ـ

ناجي مطشر عزت ؛ أثر تمرینات مقترحة لتطویر الإدراك الحس – حركي واتخاذ

القرار بأداء مھارتي المناولة والتصویب للاعبي كرة الید للشباب : ( رسالة

ماجستیر غیر منشورة ، كلیة التربیة الریاضیة ، جامعة بابل ، ٢٠٠٨.(

ـ وجیھ محجوب؛ التطور الحركي منذ الولادة حتى سن الشیخوخة ج٢) : وزارة

التعلیم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، ١٩٨٧ .(

- Esther Thelon: Motor Development: (USA, copyright by

American psychological AssociaƟon, Inc.vol.50.no 1995),

-

Jeff Wakeley: Motor Skills & Perceptual Motor Programs : (

USA , the ACHPER Healthy Lifestyle Journal, 1995 ).

- Michel Byrne and John R. Anderson; Enhancing ACT-Rs

Perceptual- motor Abilities : (Pittsburgh, Mellon University, PA

-3890byrne+@andrew.cmu.edu , 2008 )

-

Kevin Hardman; Teaching Physical Education and Sports in

Secondary School; (penmen Book, London, 1984).

(3)Don Antony, Methods of physical Education, In Scho (Hand

Book, Leeds, University, England, London, 1985).

- Orthicon , Geisel : ( The effect of the command reciprocal and

inclusion teaching styles on the realization of objective in

physical education for height school boys ,S.A education and

recreaƟon overused, burg, 1992.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
احمد مھدي صالح, "آثر تمرینات إدراكیة مھاریة في تنمیة إدراك الإحساس بالمسافة لمھارة المناولة بكرة الید لأعمار (١٣ ـ ١٤ (سنة ", jfath, م 17, عدد 4, ص 1–14, 2023.