ادارة الذات وعلاقتها بأنماط الضبط الصفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • محمد كاظم جاسم الجيزاني كلية التربية الاساسية-الجامعة المستنصرية
  • نظيمة احمد الجاف كلية القلم الجامعة – كركوك

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/1

الكلمات المفتاحية:

ادارة الذات , الضبط الصفي

الملخص

 في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه العملية التعليمية والإدارية ومع وجود التغيرات المستمرة والمتلاحقة التي واكبت الانظمة والأساليب الادارية في المجال الاداري ومن بينها المنظمات والمؤسسات التربوية ,كان لابد من ظهور مفاهيم ادارية حديثة تتفاعل مع تلك التغيرات وتواكب المستجدات التي يجب ان يكون في مقابلها جهودا تبذل وأعمالا تقدم وصولا الى تطوير وتحسين تلك العمليات وبما يضمن نجاح العمل الاداري بشكل عام والصفي بشكل خاص ويحقق للمؤسسة اهدافها المرجوة ,وقد ظهر من ضمن المفاهيم الادارية الحديثة مفهوم ادارة الذات وهي ادارة تركز على العمليات السابقة من تخطيط وتنظيم ورقابة وتوجيه ,وتحمل مهارات متعددة تشمل كافة نواحي العملية التعليمية والإدارية ,ان مفهوم ادارة الذات من المفاهيم العصرية التي تلعب دورا حيويا في تنظيم حياة الفرد بشكل سليم وتعينه على التعامل مع المجتمع الذي يعيش فيه وهذا المفهوم اكثر انتاجية في قدرة الفرد على تقوية وتعزيز ذاته ,وهذا يعني ان مهارة ادارة الذات تعد عاملا مهما يساعد على النجاح ,والانضباط الصفي عملية مهمة جدا وهي جزء اساسي من عمل المعلم ووظيفته وأيضا العملية التعليمية ,حيث يتضمن الانضباط الصفي مجموعة من السلوكيات المعقدة التي تستخدم لتنمية بيئة مناسبة في غرفة الصف ,فتساعد على حدوث قدر من التعلم الفعال ,ومن هنا فالانضباط والتعليم يسيران جنبا الى جنب الا ان الانضباط الصفي امر لابد منه للقيام بعمل جيد في مجال التعلم والتعليم .

والبحث الحالي يستهدف التعرف الى العلاقة الارتباطية بين ادارة الذات وأنماط الضبط الصفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية ,وللتحقق من هذا الهدف  اعتمد الباحثان  مقياسين الاول تم بناء مقياس لمفهوم ادارة الذات يتكون من (40 فقرة) موزعة على خمس مجالات  والثاني تم تبني (مقياس الحراحشة والخوالدة 2009) لقياس مفهوم انماط الضبط الصفي  الذي يتكون من (35) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات ,وبعد التاكد من الخصائص السكومترية للمقياسين (الصدق ,الثبات ,الدلالات التمييزية ) ,قام الباحثان بتطبيقهما على افراد عينة البحث التي تالفت من (200) معلم ومعلم الملتحقين بالمدارس الابتدائية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد /الكرخ الثالثة للعام الدراسي 2017-2018 ,وبعد معالجة البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي لعينة واحدة وعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون,تم الحصول على النتائج الاتية :

  ان مستوى ادارة الذات متوسط ,ووجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات استجابات افراد العينة على مقياس انماط الضبط الصفي حيث وجد ان النمطين (الارشادي والوقائي ) سائدان في مدارس الاناث بينما النمط العلاجي سائد في مدارس الذكور ,ووجود علاقة ارتباطيه دالة بين ادارة الذات وأنماط الضبط الصفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية وفي الختام قدم الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات المستقبلية لاكمال مديات البحث الحالي.

المراجع

المصادر

اولا: العربية

- ابو علام، رجاء محمود (2004): مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، ط4، دار النشر للجامعات، القاهرة – مصر.

- ابو مسلم ,محمود احمد ,والموافي ,فؤاد حامد (2012).مهارة ادارة الذات وعلاقتها بالتوافق المهني للمعلم ,مجلة بحوث التربية النوعية بجامعة المنصورة ,ع (34) ,ص ص 150-155.

- ابو هدروس ,ياسرة (2015). ادارة الذات وعلاقتها بالذكاء الاجتماعي في ضوء الانظمة التمثيلية وبعض المتغيرات لدى عينة من الطالبات المتفوقات في جامعة الاقصى ,مجلة العلوم التربوية والنفسية بالبحرين ,1(16) ,ص ص 369-407.

- اسماعيل، فؤاد فريد (1989): المكانة الاجتماعية لمعلمة الروضة في دول الخليج، مكتبة التربية العربية لدول الخليج، الرياض.

- الثقفي ,ابتسام دره (2005).ادارة الذات لدى ميرات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة ,رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة ام القرى ,السعودية .

- جابر,عيسى (2009) .ادارة الذات وعلاقته بالتعليم الموجه ذاتيا لدى معلمي المدارس المتوسطة بالكويت ,مجلة بحوث التربية النوعية بمصر ,ع(14) ,ص ص 424-455.

- جان، محمد صالح (1998): المرشد النفسي الى اسلم التدريس للآباء والدعات والمعلمين ومن يهمه تربية ابناء المسلمين، ط1، دار الطرفين للنشر والطباعة، الطائف.

- الحراحشة، محمد والخوالدة سالم (2009): انماط الضبط الصفي التي يمارسها المعلمون لحفظ النظام في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة، محافظة المفرق، مجلة جامعة دمشق، مج(25)، ع(3).

- الحكمي ،علي بن صديق (2011): الانضباط أساس تقدم الأمم، فلنبدأ من المدرسة ،ج4،دور إدارة المدرسة والمعلمين في تحقيق الانضباط المدرسي .

- الحلو، غسان حسين (2001): تصورات معلمي المدارس الحكومية الاساسية والثانوية وطلبتها نحو انماط الضبط الصفي في شمال فلسطين، مجلة جامعة النجاح للابحاث، مج(10)، ع(1).

- دوران، رودني (1985): اساسيات القياس والتقويم النفسي في تدريس العلوم (ترجمة خليل يوسف والخليلي وآخرون)، دار التربية للطباعة والنشر، جامعة اليرموك، اربد – الاردن.

- الزهيري، ابراهيم عباس (2008): الادارة المدرسية والصفية منظومة الجودة الشاملة، ط1، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.

- السامرائي ،مهدي صالح (2001) : الأساليب والاستراتيجيات الخاصة بأدارة الصف ، المجلة العراقية للعلوم التربوية والنفسية ،علم الاجتماع ،ع(1) ، العراق بغداد .

- السرطاوي ,احمد (1999) .تربية الاطفال والمراهقين المضطربين سلوكيا ,الاسكندرية ,دار الكتاب الجامعي .

- السعودي ,خالد عطية (2014).مهارات الحياة اضاءات في مسيرة التميز والابداع ,ط1,عمان ,مطبعة السفير .

- الشامي، كاظم هاتف عبد الامير (1989): اساليب الادارية الصفية التي يمارسها معلمو ومعلمات المدارس الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد.

- الشناوي ,محمد محروس(1994). نظريات الارشاد والعلاج النفسي ,القاهرة ,دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع .

- الطهراوي,جميل حسن (2016).ادارة الذات وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى زوجات شهداء حرب 2014 في غزة ,رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية , الجامعة الاسلامية ,غزة .

- عباس، فيصل (1982): الشخصية في ضوء التحليل النفسي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، بيروت.

- عبد الهادي، المزين سليمان، وسكيك، سامية اسماعيل (2011): التواصل الصفي وعلاقته بمشكلات الانضباط في المدارس الثانوية بمحافظة غزة في ضوء بعض المتغيرات.

- عدس، محمد عبد الرحيم (1998): الادارة الصفية والمدرسية المنفرة، ط2، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان-الاردن.

- عطوي ،جودت عزت (2004): الادارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العلمية، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع.

- علاونة، شفيق (1995): الضبط الصفي وحفظ النظام في مدارس دولة البحرين: آراء المعلمين والتلاميذ، دراسات العلوم الانسانية، الاردن مج(أ 22) ع (6).

- علوي، حسين محمد (1988): نحو توافق افضل بين خصائص الفرد وبيئي العمل والتنظيم، مجلة العلوم الاجتماعية، مج(16)، ع(14).

- علي ،كريم ناصر (2006): الادارة والاشراف التربوي، تصميم وطباعة فينوس للحاسبات والطباعة والترجمة، بغداد.

- فاضل ,علي رمضان (2011) .قوة السيطرة على النفس , القاهرة ,الدار العالمية للكتب الانسانية .

- القحطاني، نوره، وصبحا، خولة تحسين (2014): السلوكيات غير المقبولة من الطالبات واستراتيجيات الانضباط المستخدمة في القاعات الدراسية من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس في الاقسام الانسانية والعلمية بجامعة الملك سعود، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج(3)، ع(6).

- لبن ، علي ( ١٩٩٦ ) : مرشد المعلمة برياض الأطفال ، شركة سفير للنشر والتوزيع - القاهرة .

- محمود ,هويده (2012) . الصلابة النفسية وادارة الذات وعلاقتهما بالصحة النفسية والنجاح الاكاديمي في ضوء المتغيرات لدى طلاب الدبلوم المهنية بكلية التربية ,مجلة دراسات عربية في علم النفس بمصر ,11(541).

- ملحم، سامي (2000): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان – الاردن

- الملاح، نادر محمد (2003): طراز الشخصية، مكتبة البحرين للنشر والتوزيع، المنامة.

- المهيري ,عبدالله (2004).فن ادارة الذات ,ط1,بيروت ,الدار العربية للنشر والتوزيع .

- نخبة من الخبراء المتخصصين (2014): ادارة الصف، دار التعليم الجامعي، الاسكندرية.

- الهنداوي، ياسر فتحي (2009): الادارة المدرسية وادارة الفصل اصول نظرية وقضايا معاصرة، ط1، المجموعة العربية للتدريس والنشر، القاهرة – مصر.

- الهذلي ,رخوة عمران (2010) .ادارة الذات وعلاقتها بالابداع الاداري لدى مديرات ومساعدات ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظرهن ,رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة ام القرى ,السعودية .

ثانيا: الأجنبية :

- Allen M.J. & Yen, W.M (1979): Introduction to Measurement Theory, California, Brooks Cole.

- Anastasi, Anne (1976): Psychological testing, New York, Macmillan company, 8th.ed.

- Bavelas (1960): Leadership: mana function administrative seince quarterly.

- Bish,M,Frain,M.P.&Tschopp.M.K(2008).self- management, precieved control ,and subjecte quality of life in multiple sclerosis:An exploratory study rehabilition counseling Bulletin .

- Bayliss,E( 2007) .Barries to self management &quality of life outocomes in seniors with bidies ,Annual of family medicine,(5),395-402.

- Cronbach, L.J. (1970) . Essentials of Psychological Testing, Harper and Row, New York.

- Eble, RL. (1972): Essentials of educational measurement: Prentice, hall Englewood cliffs, INC.

- Holt, R, & Irving, L (1971): Assessing Personality Harcourt Brace Jovanovich, New York.

- Jessup, S. (1995): Teacher perceptions of the essential skills in classroom management and Discipline. University of Wollongong in New South Wales (master thesis). Retrieved from https://www.aare.edu.au/publications-database.php/1114/.

- Lazaruse, R. (1963): Personality and adjustment, prentice Hall, Inc. Engle wood cliffs, New York.

- Marshall, J. and Hales, L. (1972): Essentials of Testing. Reading, Mass. Addison-Wesley Publishing Company, New York.

- Minzner,K.E.(2008).Using self – management to homework completion and grads of students with learning disabilities .

- Nunnally (1978): Psychometric Theory, 2nd ed, New York, McGraw Hill.

- Powell, L.M.(2014): Teachers' perspectives on classroom management: confidence,strategies, and professional development: a thesis presented in partial fulfilment of the requirements for the degree of Master of Educational Psychology at Massey University, Auckland, New Zealand (Doctoral dissertation, Massey University).

- Srephen ,M.(2008).Self management Retrieved December 19,2011 from http://www.autism .orq/self management .html

- Wilson, K. S. (2006): Teacher perceptions of classroom management practices in public elementary schools. University of Southern California. (Doctoral dissertation). Retrieved from http:// digitallibrary. usc.edu/cdm/ref/ collection/ p15799coll127/id/288

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
محمد كاظم جاسم الجيزاني و نظيمة احمد الجاف, "ادارة الذات وعلاقتها بأنماط الضبط الصفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية", jfath, م 23, عدد 4, ص 1–37, 2023.