البعد النفسي للحركة في رسوم تولوز لوتريك

المؤلفون

  • فاطمة عبد الله عمران كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل
  • دلال حمزة محمد كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/2

الكلمات المفتاحية:

البعد النفسي, الحركة , تولوزلوترك

الملخص

يتناول البحث الحالي دراسة (البعد النفسي للحركة في رسوم تولوز لوترك) في محاولة لإيجاد مقاربات بين الدراسات العلمية  ذات الصلة بمبدأ الحركة , وبين التجارب الفنية ذات المدى التعبيري عن الذات الانسانية وحيثياتها الدافعة للأبداع , وتأتي اهمية البحث الحالي في الباب الاول من خلال تنوع طروحاته بحكم صلته بالدراسات النفسية والعلمية والجمالية والفنية وامكانية تنافذ هذه التخصصات, من خلال تسليط الضوء على مفهوم الحركة بشكل عام , كذلك تناول جانبا مهما من الرسم الحديث لاسيما الفنان (تولوز لوترك) الذي يعد رائدا للتعبيرية, بينما مشكلة البحث تجسدت في عدة الاسئلة : هل شكلت رسوم (لوترك) تجسيدا حقيقا لمفهوم الحركة ؟ وهل يوجد بعدا نفسيا يقبع خلف تلك الاشكال ؟ واذا كان التجسيد حاصلا, فبأي كيفية اسس (لوترك) اشكاله واسلوبه ومضامينه؟ وهدف البحث الذي تجلى: بالكشف عن البعد النفسي للحركة في رسوم تولوز لوترك وقد قامت الباحثتان في الفصل الثالث بإجراءات البحث الذي تم فيه حصر مجتمع البحث وعينة البحث التي بلغت (4) نماذج من رسوم لوترك, كذلك اداة البحث وتحليل عينة البحث , وتضمن الفصل الرابع عرض ومناقشة نتائج البحث , ومن ابرز النتائج التي توصل اليها البحث ما يأتي: احتل مفهوم الحركة اولوية في التعبير وكانت الدلالة الشائعة في هذا المجال هي السيقان والخيول والتي صورت في حركات معقدة كالرقص والعدو السريع لما لها من بعد نفسي عميق وهذا ما ظهر في جميع عينة البحث , اما اهم الاستنتاجات فهي : تعد المرأة المحور الذي تدور حوله عقد لوترك النفسية والنقص الذي فقده فأستعاض عنه بالعلاقات الماجنة والتي عبر عنها بعدة اعمال , وايجاد (بعد نفسي للحركة) دعاه الى التفوق في مجال الفن , فضلاً  عن التوصيات والمقترحات .

المراجع

المصادر

اسماعيل , نعمت علام : فنون الغرب في العصور الحديثة , دار المعارف بمصر, ب.ت.

الامير ، علي ، الكون العميق ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1986 .

البنائي, فؤاد افرام : منجد الطلاب , ط3, دار المشرق , بيروت , د.ت.

خياط , يوسف : معجم المصطلحات العلمية والفنية , دار لسان العرب , بيروت , د.ت.

الرازي ، محمد بن بكر بن عبد الرزاق : مختار الصحاح ، دار الكتاب العربي ، بيروت، 1974 .

الربيعي ، عباس جاسم : الشكل والحركة والعلاقات الناتجة في العمليات التصميمية ثنائية الابعاد ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، 1999 .

سكوت ، روبرت جيلان : اسس التصميم ، ترجمة : محمد محمود يوسف ، دار النهضة، مصر للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1980 .

سليمان , حسن : الحركة في الفن والحياة ، دار الكتاب العربي للنشر ، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر ، القاهرة ، ب.ت .

الشاروني , صبحي: هؤلاء الفنانون العظماء ولوحاتهم الرائعة , هلا للنشر والتوزيع, مصر, 2002

شعابث , عادل عبد المنعم , جماليات التباين ودورها في إظهار الايهام الحركي في الملصق المعاصر , رسالة ماجستير , غير منشورة , 2004م .

عبد الخالق , احمد محمد : الابعاد الاساسية للشخصية , ط2 , تقديم , ذ.ه.ج.ايزنك, الدار الجامعية للطباعة والنشر , بيروت ,1983.

عز الدين اسماعيل , الفن والانسان , دار القلم , ط1, بيروت ، 1974 .

العلايلي , عبد الله , الصحاح في اللغة والعلوم , دار الحاضرة العربية , بيروت , 1974.

علوش ، سعيد ، معجم المصطلحات الادبية ، ط1، دار الكتاب اللبناني - بيروت ، 1985.

البزاز ، عزام ، الى التصميم ، بغداد ،1997.

داوود عبد الرضا بهية، بناء قواعد لدلالات المضمون في التكوينات الخطية ، اطروحة دكتوراه مقدمة الى مجلس كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ،1997 .

رياض ، عبد الفتاح ، التكوين في الفنون التشكيلية ، دار النهضة العربية ، ط1، القاهرة ، 1973.

خليل ، فخري ،لماذا لانفهم الفن الحديث ، آفاق عربية ، دار الشؤون العامة ، السنة التاسعة عشر، 1994 .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
فاطمة عبد الله عمران و دلال حمزة محمد, "البعد النفسي للحركة في رسوم تولوز لوتريك", jfath, م 23, عدد 4, ص 38–58, 2023.