أثر استخدام أسلوب العصف الذھني في تحصیل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الریاضیات ومھارات تواصلھن الریاضي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/9الملخص
يهدف هذا البحث الى التعرف على اثر اسلوب العصف الذهني في تحصيل مادة الرياضيات ، ومهارات التواصل الرياضي لدى طالبات الصف الاول المتوسط . تكونت العينة من ( 60) طالبة في متوسطة الخورنق للبنات التابعة إلى المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثالثة في العام الدراسي 2008- 2009 .
اعدت الباحثة اختباراً تحصيليا مكونا من (33) فقرة ، من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى للاختبار بإعداد جدول المواصفات (الخارطة الاختبارية)، وتم استخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20) لحساب الثبات فبلغ (0.80 ) . وللتحقق من مهارات التواصل الرياضي " التحدث ، والقراءة ، والكتابة ، ، والأستماع ، والتمثيل " لدى طالبات عينة البحث أعتمدت بطاقة الملاحظة التي أعدها (بدوي ،2003) بعد أن تم إجراء التعديلات المناسبة بما يتلائم والبيئة العراقية وعينة البحث ، بعد إعتماد الصدق الظاهري وذلك بعرض الأداة على مجموعة من المحكمين للحكم على صلاحية إستخدامها وقواعد الرصد وكيفية تفريغ البيانات ، وبموافقة 85% من رأي المحكمين عدت الأداة صادقة ظاهرياً . كما تم التحقق من ثبات أداة الملاحظة بطريقتين، وبهذا عدت الأداة مستوفية لشروط الثبات . وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة تم التوصل الى أنَّ اعتماد اسلوب العصف الذهني في تدريس مادة الرياضيات يجعل تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط أفضل من تحصيلهنَّ باعتماد الطريقة الأعتيادية ، وكذا الحال بالنسبة لمهارات التواصل الرياضي ككل ومهارات الكتابة والتمثيل ، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة باعتماد اسلوب العصف الذهني في تدريس مادة الرياضيات بوصفه اسلوباً أثبت فاعليته في التدريس
المراجع
١ .ابو سرحان ، عطیة عودة ( ٢٠٠٠ (دراسات في اسالیب تدریس التربیة
الاجتماعیة والوطنیة ، الاردن ، دار الخلیج للنشر.
٢ .آل عثمان، منال محمد (٢٠٠٧ :(العصف الذھني الالكتروني Electronic
storming brain مجلة المعرفة، العدد ١٥٣ دیسمبر ص٢٣.
٣ .بدوي ، أحمد زكي، (٢٠٠٣ .(معجم مصطلحات التربیة والتعلیم ، القاھرة ، دار
الفكر العربي ،
٤ .بدوي ،رمضان مسعد، (٢٠٠٣، (استراتیجیات في تعلیم وتقویم تعلم الریاضیات
،ط١ ، دار الفكر ،عمان.
٥ .الجابري، ولید فھاد فھد (٢٠٠٧ " :(اثر استخدام طریقة العصف الذھني في
تنمیة التفكیر الناقد والتحصیل الدراسي لطلاب الصف الأول الثانوي في مقرر
الریاضیات"، (رسالة ماجستیر)، كلیة التربیة ، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
٦ .جامل ، عبد الرحمن عبد السلام ( ٢٠٠٠ ، (طرق التدریس العامة ومھارات
تنفیذ وتخطیط عملیة التدریس ، ط٢ ، الاردن ، دار المناھج للنشر والتوزیع
٧ .جمال محمد فكري (١٩٩٥، ( انشطة القراءة والكتابة الریاضیة ومدى استخدامھا
في تعلیم الریاضیات بالمرحلة الاعدادیة ، مجلة كلیة التربیة باسوان ،جامعة جنوب
الوادي ،العدد (١٠، (ص(٢١٩ – ٢٤٦ .(
٨ .جمھوریة العراق ، وزارة التربیة ، المدیریة العامة للتخطیط التربوي . الوقائع
الكاملة للندوة العلمیة حول "توجیھ المناھج ووسائل التدریس لتعزیز شخصیة الطالب
وثقتھ بنفسھ واتخاذ القرار" ، العدد (١٩١ ، (ج١ ، بغداد ، ١٩٨٤م.
٩ .الحصري ، علي منیر ، ویوسف العنیزي، (٢٠٠٠م)، طرق التدریس العامة.
ط١ ، الكویت ، مكتبة الفلاح.
١٠ .الخوالدة ، ناصر أحمد ، ویحیى اسماعیل عبد ،(٢٠٠١ . (طرائق تدریس التربیة
الإسلامیة وأسالیبھا وتطبیقاتھا العملیة ، ط١ ، عمّان – الأردن ، دار حنین ،.
١١ .الدریج، محمد (٢٠٠٤ :(التدریس الھادف (من نموذج التدریس بالأھداف إلى
نموذج التدریس بالكفایات)، ط١ ،دار الكتاب الجامعي، العین، الإمارات العربیة
المتحدة.
١٢ .الرفاعي ، احمد محمد رجائي( ٢٠٠١ ، (إستراتیجیة مقترحة لتنمیة مھارات
التواصل الریاضي والتحصیل والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلامیذ الصف الخامس
الابتدائي ،(رسالة ماجستیر غیر منشورة )،كلیة التربیة ،جامعة طنطا .
١٣ .السراي ، میعاد جاسم سلمان و الھام جبار فارس ،٢٠٠٧:مھارات التواصل
الریاضي لدى مدرسي ریاضیات المرحلة المتوسطة ،مجلة كلیة التربیة الأساسیة،العدد
.(١٤٤ إلى ١٢٣)ص ، ١٥
١٤ .صالح ، ھناء محمد ،( ٢٠٠٤ ،(أثر العصف الذھني في تنمیة التفكیر العلمي
والتحصیل الدراسي لدى المرحلة المتوسطة ، المعھد العربي العالي للدراسات التربویة
والنفسیة ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة) .
١٥ .الصقار، عبد الحمید محمد سلیمان (١٩٨٧ :(اصول تدریس الریاضیات
المدرسیة. ط١ ،مطبعة العاني، بغداد.
١٦ .عدس، عبدالرحمن وآخرون (١٩٩٦ :(علم النفس التربوي، ط٢ ،منشورات
جامعة القدس المفتوحة، عمان.
١٧ .قطامي ، نایفة ، وآخرون (١٩٩٥ ، (التفكیر الإبداعي ، ط١ ،عمان ، منشورات
جامعة القدس المفتوحة .
١٨ .لیانا جابر أ (٢٠٠٤، ( الریاضیات كلغة ، مجلة رؤى تربویة ،العدد الخامس
عشر،ص٥٥ -٥٨ .
١٩ .مرعي ، توفیق أحمد ، ومحمد محمود الحیلة (٢٠٠٢ ، (طرائق التدریس العامة ،
ط١ ،عمّان- الأردن، دار المسیرة ،.
٢٠ .مطالقة ، سوزان خلف مصطفى (١٩٩٨ " . (أثر العصف الذھني في تنمیة
التفكیر الإبداعي لدى الصف الثامن والتاسع الأساسي " ، جامعة الیرموك ، (رسالة
ماجستیر غیر منشورة )
٢١ .وائل كشك ( ٢٠٠٦ ،( ریاضیات ذات معنى مقاربة سیمیائیة لفھم تشكیل نظام
المعاني في موضوع الریاضیات ،مجلة رؤى تربویة ،العدد الثاني والعشرین ،ص ٦٣-
. ٦٧
٢٢ .وھیب، محمد یاسین، وندى فتاح زیدان ، (٢٠٠١ ( برامج تنمیة التفكیر أنواعھا
– ستراتیجیاتھا – أسالیبھا ، جامعة الموصل ، كلیة التربیة .
. Baroody, A.J. :1993, Problem Solving , Reasoning ,and
Communicating K-8 : Helping Children Think Mathematically ,
Macmillan Publishing Company , Newyork.
Brenner,M.E.;Mayer,R.E.;Moseley,B.;Brar,.;Duran,R.;Reed,
B.S.and Webb,D. : 1997,Learning By Understanding :The Role Or
Multiple Representations in Learning Algebra ,American
Educational Research Journal ,34 (4) , p.663 – 689.
Collando, G (1997): Effects of Brain storming criteria cued
and Associations creative Thinking with words Dissertation
Abstracts International Vol. 22. No. 12.
Cantlon , D. :1998, Mathematics Power , Teaching Children
Mathematics , 5 (2) .
Feldman, D. C. and Arnold, H. J (1983): Managing
Individual and Group Behaviour in organizations London:
McGraw-Hill international Book Company, London.
Jingzi, H.,Bruce ,N. & Sandra ,G. : 20٠٥, Talking Math:
Integrating Communication and Content Learing in Math ACase
Study of Secondary Mathematics Classroom , International Journal
ofLearning ,Volume 10,P.3705-3729
Louis lim & David k . pugalee:2002, Using journal writing to
explore the communicate to learn mathematics and they learn to
communicate mathematically, (p.60) (nctm ,2000).
Lawson, M. J. & Chinnppn, M. (2000): "Knowledge
Connectedness in Geometry Problem Solving", JRME online,
Volume (31), Issue (1), January.
Maw, C. K. (2006): The effect of award-giving and
Brainstorming teaching methods on math learning performance of
first-grade Junior high school students. (Master's thesis), Graduate
Institute of Education, China.
Miller,L.D. :1991,Writing to learn Mathematics,
Mathematics Teacher , 84 (7)
-
Morgan, C. 1999:Communicating Mathematically , In Wilder
,S.J.;Wilder , Pimm,D. AND Weswell ,J. (Eds) , Learning to teach
Mathematics in the Secondary School , Routledge , London, p.129-
.
National Council Of Teacher's Of Mathematics
(NCTM),URL: NCTM "Curriculum and evaluation standards for
school mathematics", NCTM,1989.
Thompson,Denicss R.&Michale F.Chappell,:2007
,Communication and Represntation as elements in Mathematical
Literacy ,J.Reading and Writing Quarterly ,23, p. 179- 196.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.