أثر استخدام أسلوب العصف الذھني في تحصیل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الریاضیات ومھارات تواصلھن الریاضي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/9الملخص
يهدف هذا البحث الى التعرف على اثر اسلوب العصف الذهني في تحصيل مادة الرياضيات ، ومهارات التواصل الرياضي لدى طالبات الصف الاول المتوسط . تكونت العينة من ( 60) طالبة في متوسطة الخورنق للبنات التابعة إلى المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثالثة في العام الدراسي 2008- 2009 .
اعدت الباحثة اختباراً تحصيليا مكونا من (33) فقرة ، من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى للاختبار بإعداد جدول المواصفات (الخارطة الاختبارية)، وتم استخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20) لحساب الثبات فبلغ (0.80 ) . وللتحقق من مهارات التواصل الرياضي " التحدث ، والقراءة ، والكتابة ، ، والأستماع ، والتمثيل " لدى طالبات عينة البحث أعتمدت بطاقة الملاحظة التي أعدها (بدوي ،2003) بعد أن تم إجراء التعديلات المناسبة بما يتلائم والبيئة العراقية وعينة البحث ، بعد إعتماد الصدق الظاهري وذلك بعرض الأداة على مجموعة من المحكمين للحكم على صلاحية إستخدامها وقواعد الرصد وكيفية تفريغ البيانات ، وبموافقة 85% من رأي المحكمين عدت الأداة صادقة ظاهرياً . كما تم التحقق من ثبات أداة الملاحظة بطريقتين، وبهذا عدت الأداة مستوفية لشروط الثبات . وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة تم التوصل الى أنَّ اعتماد اسلوب العصف الذهني في تدريس مادة الرياضيات يجعل تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط أفضل من تحصيلهنَّ باعتماد الطريقة الأعتيادية ، وكذا الحال بالنسبة لمهارات التواصل الرياضي ككل ومهارات الكتابة والتمثيل ، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة باعتماد اسلوب العصف الذهني في تدريس مادة الرياضيات بوصفه اسلوباً أثبت فاعليته في التدريس
المراجع
١ .ابو سرحان ، عطیة عودة ( ٢٠٠٠ (دراسات في اسالیب تدریس التربیة
الاجتماعیة والوطنیة ، الاردن ، دار الخلیج للنشر.
٢ .آل عثمان، منال محمد (٢٠٠٧ :(العصف الذھني الالكتروني Electronic
storming brain مجلة المعرفة، العدد ١٥٣ دیسمبر ص٢٣.
٣ .بدوي ، أحمد زكي، (٢٠٠٣ .(معجم مصطلحات التربیة والتعلیم ، القاھرة ، دار
الفكر العربي ،
٤ .بدوي ،رمضان مسعد، (٢٠٠٣، (استراتیجیات في تعلیم وتقویم تعلم الریاضیات
،ط١ ، دار الفكر ،عمان.
٥ .الجابري، ولید فھاد فھد (٢٠٠٧ " :(اثر استخدام طریقة العصف الذھني في
تنمیة التفكیر الناقد والتحصیل الدراسي لطلاب الصف الأول الثانوي في مقرر
الریاضیات"، (رسالة ماجستیر)، كلیة التربیة ، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
٦ .جامل ، عبد الرحمن عبد السلام ( ٢٠٠٠ ، (طرق التدریس العامة ومھارات
تنفیذ وتخطیط عملیة التدریس ، ط٢ ، الاردن ، دار المناھج للنشر والتوزیع
٧ .جمال محمد فكري (١٩٩٥، ( انشطة القراءة والكتابة الریاضیة ومدى استخدامھا
في تعلیم الریاضیات بالمرحلة الاعدادیة ، مجلة كلیة التربیة باسوان ،جامعة جنوب
الوادي ،العدد (١٠، (ص(٢١٩ – ٢٤٦ .(
٨ .جمھوریة العراق ، وزارة التربیة ، المدیریة العامة للتخطیط التربوي . الوقائع
الكاملة للندوة العلمیة حول "توجیھ المناھج ووسائل التدریس لتعزیز شخصیة الطالب
وثقتھ بنفسھ واتخاذ القرار" ، العدد (١٩١ ، (ج١ ، بغداد ، ١٩٨٤م.
٩ .الحصري ، علي منیر ، ویوسف العنیزي، (٢٠٠٠م)، طرق التدریس العامة.
ط١ ، الكویت ، مكتبة الفلاح.
١٠ .الخوالدة ، ناصر أحمد ، ویحیى اسماعیل عبد ،(٢٠٠١ . (طرائق تدریس التربیة
الإسلامیة وأسالیبھا وتطبیقاتھا العملیة ، ط١ ، عمّان – الأردن ، دار حنین ،.
١١ .الدریج، محمد (٢٠٠٤ :(التدریس الھادف (من نموذج التدریس بالأھداف إلى
نموذج التدریس بالكفایات)، ط١ ،دار الكتاب الجامعي، العین، الإمارات العربیة
المتحدة.
١٢ .الرفاعي ، احمد محمد رجائي( ٢٠٠١ ، (إستراتیجیة مقترحة لتنمیة مھارات
التواصل الریاضي والتحصیل والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلامیذ الصف الخامس
الابتدائي ،(رسالة ماجستیر غیر منشورة )،كلیة التربیة ،جامعة طنطا .
١٣ .السراي ، میعاد جاسم سلمان و الھام جبار فارس ،٢٠٠٧:مھارات التواصل
الریاضي لدى مدرسي ریاضیات المرحلة المتوسطة ،مجلة كلیة التربیة الأساسیة،العدد
.(١٤٤ إلى ١٢٣)ص ، ١٥
١٤ .صالح ، ھناء محمد ،( ٢٠٠٤ ،(أثر العصف الذھني في تنمیة التفكیر العلمي
والتحصیل الدراسي لدى المرحلة المتوسطة ، المعھد العربي العالي للدراسات التربویة
والنفسیة ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة) .
١٥ .الصقار، عبد الحمید محمد سلیمان (١٩٨٧ :(اصول تدریس الریاضیات
المدرسیة. ط١ ،مطبعة العاني، بغداد.
١٦ .عدس، عبدالرحمن وآخرون (١٩٩٦ :(علم النفس التربوي، ط٢ ،منشورات
جامعة القدس المفتوحة، عمان.
١٧ .قطامي ، نایفة ، وآخرون (١٩٩٥ ، (التفكیر الإبداعي ، ط١ ،عمان ، منشورات
جامعة القدس المفتوحة .
١٨ .لیانا جابر أ (٢٠٠٤، ( الریاضیات كلغة ، مجلة رؤى تربویة ،العدد الخامس
عشر،ص٥٥ -٥٨ .
١٩ .مرعي ، توفیق أحمد ، ومحمد محمود الحیلة (٢٠٠٢ ، (طرائق التدریس العامة ،
ط١ ،عمّان- الأردن، دار المسیرة ،.
٢٠ .مطالقة ، سوزان خلف مصطفى (١٩٩٨ " . (أثر العصف الذھني في تنمیة
التفكیر الإبداعي لدى الصف الثامن والتاسع الأساسي " ، جامعة الیرموك ، (رسالة
ماجستیر غیر منشورة )
٢١ .وائل كشك ( ٢٠٠٦ ،( ریاضیات ذات معنى مقاربة سیمیائیة لفھم تشكیل نظام
المعاني في موضوع الریاضیات ،مجلة رؤى تربویة ،العدد الثاني والعشرین ،ص ٦٣-
. ٦٧
٢٢ .وھیب، محمد یاسین، وندى فتاح زیدان ، (٢٠٠١ ( برامج تنمیة التفكیر أنواعھا
– ستراتیجیاتھا – أسالیبھا ، جامعة الموصل ، كلیة التربیة .
. Baroody, A.J. :1993, Problem Solving , Reasoning ,and
Communicating K-8 : Helping Children Think Mathematically ,
Macmillan Publishing Company , Newyork.
Brenner,M.E.;Mayer,R.E.;Moseley,B.;Brar,.;Duran,R.;Reed,
B.S.and Webb,D. : 1997,Learning By Understanding :The Role Or
Multiple Representations in Learning Algebra ,American
Educational Research Journal ,34 (4) , p.663 – 689.
Collando, G (1997): Effects of Brain storming criteria cued
and Associations creative Thinking with words Dissertation
Abstracts International Vol. 22. No. 12.
Cantlon , D. :1998, Mathematics Power , Teaching Children
Mathematics , 5 (2) .
Feldman, D. C. and Arnold, H. J (1983): Managing
Individual and Group Behaviour in organizations London:
McGraw-Hill international Book Company, London.
Jingzi, H.,Bruce ,N. & Sandra ,G. : 20٠٥, Talking Math:
Integrating Communication and Content Learing in Math ACase
Study of Secondary Mathematics Classroom , International Journal
ofLearning ,Volume 10,P.3705-3729
Louis lim & David k . pugalee:2002, Using journal writing to
explore the communicate to learn mathematics and they learn to
communicate mathematically, (p.60) (nctm ,2000).
Lawson, M. J. & Chinnppn, M. (2000): "Knowledge
Connectedness in Geometry Problem Solving", JRME online,
Volume (31), Issue (1), January.
Maw, C. K. (2006): The effect of award-giving and
Brainstorming teaching methods on math learning performance of
first-grade Junior high school students. (Master's thesis), Graduate
Institute of Education, China.
Miller,L.D. :1991,Writing to learn Mathematics,
Mathematics Teacher , 84 (7)
-
Morgan, C. 1999:Communicating Mathematically , In Wilder
,S.J.;Wilder , Pimm,D. AND Weswell ,J. (Eds) , Learning to teach
Mathematics in the Secondary School , Routledge , London, p.129-
.
National Council Of Teacher's Of Mathematics
(NCTM),URL: NCTM "Curriculum and evaluation standards for
school mathematics", NCTM,1989.
Thompson,Denicss R.&Michale F.Chappell,:2007
,Communication and Represntation as elements in Mathematical
Literacy ,J.Reading and Writing Quarterly ,23, p. 179- 196.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.