أثر استخدام أسلوب العصف الذھني في تحصیل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الریاضیات ومھارات تواصلھن الریاضي

المؤلفون

  • فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي كلیة التربیة – الرازي / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/9

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على اثر اسلوب العصف الذهني في تحصيل مادة الرياضيات ، ومهارات التواصل الرياضي لدى طالبات الصف الاول المتوسط . تكونت العينة من ( 60) طالبة في متوسطة الخورنق للبنات التابعة إلى المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثالثة في العام الدراسي 2008- 2009 .
اعدت الباحثة اختباراً تحصيليا مكونا من (33) فقرة ، من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى للاختبار بإعداد جدول المواصفات (الخارطة الاختبارية)، وتم استخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20) لحساب الثبات فبلغ (0.80 ) . وللتحقق من مهارات التواصل الرياضي " التحدث ، والقراءة ، والكتابة ، ، والأستماع ، والتمثيل " لدى طالبات عينة البحث أعتمدت بطاقة الملاحظة التي أعدها (بدوي ،2003) بعد أن تم إجراء التعديلات المناسبة بما يتلائم والبيئة العراقية وعينة البحث ، بعد إعتماد الصدق الظاهري وذلك بعرض الأداة على مجموعة من المحكمين للحكم على صلاحية إستخدامها وقواعد الرصد وكيفية تفريغ البيانات ، وبموافقة 85% من رأي المحكمين عدت الأداة صادقة ظاهرياً . كما تم التحقق من ثبات أداة الملاحظة بطريقتين، وبهذا عدت الأداة مستوفية لشروط الثبات . وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة تم التوصل الى أنَّ اعتماد اسلوب العصف الذهني في تدريس مادة الرياضيات يجعل تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط أفضل من تحصيلهنَّ باعتماد الطريقة الأعتيادية ، وكذا الحال بالنسبة لمهارات التواصل الرياضي ككل ومهارات الكتابة والتمثيل ، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة باعتماد اسلوب العصف الذهني في تدريس مادة الرياضيات بوصفه اسلوباً أثبت فاعليته في التدريس

المراجع

١ .ابو سرحان ، عطیة عودة ( ٢٠٠٠ (دراسات في اسالیب تدریس التربیة

الاجتماعیة والوطنیة ، الاردن ، دار الخلیج للنشر.

٢ .آل عثمان، منال محمد (٢٠٠٧ :(العصف الذھني الالكتروني Electronic

storming brain مجلة المعرفة، العدد ١٥٣ دیسمبر ص٢٣.

٣ .بدوي ، أحمد زكي، (٢٠٠٣ .(معجم مصطلحات التربیة والتعلیم ، القاھرة ، دار

الفكر العربي ،

٤ .بدوي ،رمضان مسعد، (٢٠٠٣، (استراتیجیات في تعلیم وتقویم تعلم الریاضیات

،ط١ ، دار الفكر ،عمان.

٥ .الجابري، ولید فھاد فھد (٢٠٠٧ " :(اثر استخدام طریقة العصف الذھني في

تنمیة التفكیر الناقد والتحصیل الدراسي لطلاب الصف الأول الثانوي في مقرر

الریاضیات"، (رسالة ماجستیر)، كلیة التربیة ، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.

٦ .جامل ، عبد الرحمن عبد السلام ( ٢٠٠٠ ، (طرق التدریس العامة ومھارات

تنفیذ وتخطیط عملیة التدریس ، ط٢ ، الاردن ، دار المناھج للنشر والتوزیع

٧ .جمال محمد فكري (١٩٩٥، ( انشطة القراءة والكتابة الریاضیة ومدى استخدامھا

في تعلیم الریاضیات بالمرحلة الاعدادیة ، مجلة كلیة التربیة باسوان ،جامعة جنوب

الوادي ،العدد (١٠، (ص(٢١٩ – ٢٤٦ .(

٨ .جمھوریة العراق ، وزارة التربیة ، المدیریة العامة للتخطیط التربوي . الوقائع

الكاملة للندوة العلمیة حول "توجیھ المناھج ووسائل التدریس لتعزیز شخصیة الطالب

وثقتھ بنفسھ واتخاذ القرار" ، العدد (١٩١ ، (ج١ ، بغداد ، ١٩٨٤م.

٩ .الحصري ، علي منیر ، ویوسف العنیزي، (٢٠٠٠م)، طرق التدریس العامة.

ط١ ، الكویت ، مكتبة الفلاح.

١٠ .الخوالدة ، ناصر أحمد ، ویحیى اسماعیل عبد ،(٢٠٠١ . (طرائق تدریس التربیة

الإسلامیة وأسالیبھا وتطبیقاتھا العملیة ، ط١ ، عمّان – الأردن ، دار حنین ،.

١١ .الدریج، محمد (٢٠٠٤ :(التدریس الھادف (من نموذج التدریس بالأھداف إلى

نموذج التدریس بالكفایات)، ط١ ،دار الكتاب الجامعي، العین، الإمارات العربیة

المتحدة.

١٢ .الرفاعي ، احمد محمد رجائي( ٢٠٠١ ، (إستراتیجیة مقترحة لتنمیة مھارات

التواصل الریاضي والتحصیل والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلامیذ الصف الخامس

الابتدائي ،(رسالة ماجستیر غیر منشورة )،كلیة التربیة ،جامعة طنطا .

١٣ .السراي ، میعاد جاسم سلمان و الھام جبار فارس ،٢٠٠٧:مھارات التواصل

الریاضي لدى مدرسي ریاضیات المرحلة المتوسطة ،مجلة كلیة التربیة الأساسیة،العدد

.(١٤٤ إلى ١٢٣)ص ، ١٥

١٤ .صالح ، ھناء محمد ،( ٢٠٠٤ ،(أثر العصف الذھني في تنمیة التفكیر العلمي

والتحصیل الدراسي لدى المرحلة المتوسطة ، المعھد العربي العالي للدراسات التربویة

والنفسیة ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة) .

١٥ .الصقار، عبد الحمید محمد سلیمان (١٩٨٧ :(اصول تدریس الریاضیات

المدرسیة. ط١ ،مطبعة العاني، بغداد.

١٦ .عدس، عبدالرحمن وآخرون (١٩٩٦ :(علم النفس التربوي، ط٢ ،منشورات

جامعة القدس المفتوحة، عمان.

١٧ .قطامي ، نایفة ، وآخرون (١٩٩٥ ، (التفكیر الإبداعي ، ط١ ،عمان ، منشورات

جامعة القدس المفتوحة .

١٨ .لیانا جابر أ (٢٠٠٤، ( الریاضیات كلغة ، مجلة رؤى تربویة ،العدد الخامس

عشر،ص٥٥ -٥٨ .

١٩ .مرعي ، توفیق أحمد ، ومحمد محمود الحیلة (٢٠٠٢ ، (طرائق التدریس العامة ،

ط١ ،عمّان- الأردن، دار المسیرة ،.

٢٠ .مطالقة ، سوزان خلف مصطفى (١٩٩٨ " . (أثر العصف الذھني في تنمیة

التفكیر الإبداعي لدى الصف الثامن والتاسع الأساسي " ، جامعة الیرموك ، (رسالة

ماجستیر غیر منشورة )

٢١ .وائل كشك ( ٢٠٠٦ ،( ریاضیات ذات معنى مقاربة سیمیائیة لفھم تشكیل نظام

المعاني في موضوع الریاضیات ،مجلة رؤى تربویة ،العدد الثاني والعشرین ،ص ٦٣-

. ٦٧

٢٢ .وھیب، محمد یاسین، وندى فتاح زیدان ، (٢٠٠١ ( برامج تنمیة التفكیر أنواعھا

– ستراتیجیاتھا – أسالیبھا ، جامعة الموصل ، كلیة التربیة .

. Baroody, A.J. :1993, Problem Solving , Reasoning ,and

Communicating K-8 : Helping Children Think Mathematically ,

Macmillan Publishing Company , Newyork.

Brenner,M.E.;Mayer,R.E.;Moseley,B.;Brar,.;Duran,R.;Reed,

B.S.and Webb,D. : 1997,Learning By Understanding :The Role Or

Multiple Representations in Learning Algebra ,American

Educational Research Journal ,34 (4) , p.663 – 689.

Collando, G (1997): Effects of Brain storming criteria cued

and Associations creative Thinking with words Dissertation

Abstracts International Vol. 22. No. 12.

Cantlon , D. :1998, Mathematics Power , Teaching Children

Mathematics , 5 (2) .

Feldman, D. C. and Arnold, H. J (1983): Managing

Individual and Group Behaviour in organizations London:

McGraw-Hill international Book Company, London.

Jingzi, H.,Bruce ,N. & Sandra ,G. : 20٠٥, Talking Math:

Integrating Communication and Content Learing in Math ACase

Study of Secondary Mathematics Classroom , International Journal

ofLearning ,Volume 10,P.3705-3729

Louis lim & David k . pugalee:2002, Using journal writing to

explore the communicate to learn mathematics and they learn to

communicate mathematically, (p.60) (nctm ,2000).

Lawson, M. J. & Chinnppn, M. (2000): "Knowledge

Connectedness in Geometry Problem Solving", JRME online,

Volume (31), Issue (1), January.

Maw, C. K. (2006): The effect of award-giving and

Brainstorming teaching methods on math learning performance of

first-grade Junior high school students. (Master's thesis), Graduate

Institute of Education, China.

Miller,L.D. :1991,Writing to learn Mathematics,

Mathematics Teacher , 84 (7)

-

Morgan, C. 1999:Communicating Mathematically , In Wilder

,S.J.;Wilder , Pimm,D. AND Weswell ,J. (Eds) , Learning to teach

Mathematics in the Secondary School , Routledge , London, p.129-

.

National Council Of Teacher's Of Mathematics

(NCTM),URL: NCTM "Curriculum and evaluation standards for

school mathematics", NCTM,1989.

Thompson,Denicss R.&Michale F.Chappell,:2007

,Communication and Represntation as elements in Mathematical

Literacy ,J.Reading and Writing Quarterly ,23, p. 179- 196.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي, "أثر استخدام أسلوب العصف الذھني في تحصیل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الریاضیات ومھارات تواصلھن الریاضي ", jfath, م 15, عدد 1, ص 120–136, 2023.