االادارة المدرسية ومهام تحقيق اهداف المرحلة االابتدائية
الكلمات المفتاحية:
الادارة المدرسيةالملخص
الباب األول : مقدمة البحث وأهميته
تعد البيئة المدرسية األرض الخصبة التي من خاللها يمكن توفير المتطلبات الرئيسية
والضرورية لتنفيذ االهداف التربوية للنهوض بالعملية التعليمية وتنمية القدرة على خلق
جيل واع يساهم في البناء والتقدم من خالل ممارسة النشاطات اليومية وفق األهداف التي
تحددها مستلزمات العملية التربوية. وأن تنظيم عناصر البيئة المدرسية ومكوناتها بأسلوب
تربوي على وفق أهداف المجتمع المدرسي وطبيعة التعلم والمتعلم أنما يؤدي الى االنسجام
والتوافق بين أفراد المجتمع المدرسي باألستفادة من البيئة الخارجية وما تفرزه من عوامل
تساعد في ترسيخ المفاهيم التربوية التي تساهم في بناء شخصية التلميذ وجعله عضوا نافعا
في المجتمع.
وتكمن أهمية البحث الحالي في الوقوف على ممارسات اإلدارة المدرسية ومدى األهتمام
بمتطلبات متابعة تنفيذ اهداف المرحلة االبتدائية من وجهة نظر الهيئات التعليمية.
مشكلة البحث : تكمن بالسؤال التالي
هل اإلدارة المدرسية تهتم بمتابعة تنفيذ األهداف التربوية للبيئة المدرسية؟
هدف البحث : الكشف عن ممارسات اإلدارة المدرسية لألهتمام بمتابعة تنفيذ األهداف
التربوية للمرحلة االبتدائية.
الباب الثاني : أشتمل البحث على مفاهيم اإلدارة المدرسية، الممارسات البيئية ، خصائص
وأهداف المرحلة االبتدائية.
الباب الثالث : اقتصر على اإلجراءات الميدانية لتجربة البحث.
الباب الرابع : اقتصر على تفسير النتائج.
الباب الخامس: أقتصر على عدد من االستنتاجات والتوصيات
المراجع
-غازي ابو اشقر . نمط النموذجي لمنهجية التربية البيئية . رسالة الخليج العربي .
مستل من ملف التربية البيئية العدد:5: 5891.
-ليث ريم ؛ ارشاد االطفال من خالل االهتمام بالبيئة المدرسية على اساس اهداف
المرحلة االبتدائية ، مجلة الفتح لية التربية االساسية ، العدد: )53 :)5001 .
- www.bee2ah.com
- www.almawred-irifo
- www.jamirawas
-الدفاعي ، ماجد بحيري ؛ المحتوى التربو للحفاظ على البيئة في كتب العلوم
والتربية الصحية في المدارس االبتدائية في العراق .مجلة العلوم التربوية والنفسية . بغداد
.5898
-شبلي ، احمد ابراهيم ؛ البيئة والمناهج المدرسية . مؤسسة الخليج العربي 5891.
-البدري طارق عبد الحميد ؛ االدارة المدرسية فلسفتها اهدافها تطبيقاتها . دار
قنديل ،
-محارب على محمد. حامد محمد علي ؛ واقع ممارسة المعلمين لحفظ النظام
وادارة الصفوف من وجهة نظر المعلمين انفسهم . مجلة البحوث التربوية والنفسية . لية
عجلون للجامعية العدد 53 5055.
-فايز بن عزيز الفايز ؛ االدارة . مفاهيمها . نظرياتها . السعودية جامعة الملك
سعود لية التربية 5050.
-مساعد . عمر حسن ؛ االدارة المدرسية . دار صفا للنشر والتوزيع ط5. عمان
هـ .
-بيسو تصور مقترح لمعالجة مشكالت االدارة المدرسية في محافظة غزة
اطروحة د توراه غير منشورة . لية البنات .جامعة عين شم القاهرة 5003.
-العرفي . عبد هللا قاسم ) واخرون (؛ مدخل الى االدارة التربوية . جامعة خان
يوت بنغازي 5881.
-ربحي مصطفى . عثمان غنيم ؛ مناهج واساليب البحث العلمي . النظرية
والتطبيق . ط5 عمان .دار الصفا للنشر 5000.
-محمود امل ؛ الصعوبات التي تواجه مديري المدارئ الحكومية االساسية في
محافظة اتحيل رسالة ماجستير غير منشورة . لية التربية . . جامعة النجاح الوطنية .
نابل 5881.
-ليث ريم ؛ االرشاد النفسي في التربية والتعليم –ادبيات- برامج- دراسات،
المطبعة المر زية – جامعة ديالى ، 5053.
-محمد علي ؛ االنسان والبيئة ، ط 5 دار الحامد عمان ، 5888 .
-حمد بن سيف الهامي ؛ وريقة االهداف العامة للتربية واهداف المراحل الدراسية
لدول الخليج العربي ، السعودية ، جدة ، 5003
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 نبيل محمود شاكر، شهاب احمد عكاب

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.