قياس التفكير الانتحاري لدى المراهقين
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/1/12الكلمات المفتاحية:
لكلمات المفتاحية : قياس، التفكير الانتحاري، المراهقينالملخص
يهدف البحث الحالي الى قياس التفكير الانتحاري لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية في محافظة بغداد على جانبي الكرخ والرصافة، وتشير الدراسات والبحوث العلمية الى ان التفكير الانتحاري هو عملية معقدة يمكن تصورها بعدها واقعا متصل لقوة كامنة تشمل تصور الانتحار ثم التأملات الانتحارية يليها محاولة الانتحار وأخيرا اكمال محاولة الانتحار. وتكونت عينة البحث الحالي من(١٠٠) طالب وطالبة بواقع (٥٠) طالب من مدارس البنين على جانبي الكرخ والرصافة و (٥٠) طالبة من مدارس البنات على جانبي الكرخ والرصافة وطبق عليهم مقياس التفكير الانتحاري من اعداد الباحثة في هذا البحث واستعملت الأساليب الإحصائية لمعالجة بيانات البحث الحالي كمعامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفا كرونباخ لاستخراج الثبات للتجانس الداخلي والاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين وأشارت نتائج البحث الى ان عينة البحث تتصف بالتفكير الانتحاري وهو ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠،٠٥) وأشارت النتائج الى ان عينة الذكور لا تختلف عن عينة الاناث في التفكير الانتحاري وخرجت الباحثة بجملة من التوصيات والمقترحات.
المراجع
١-الانصاري،بدر،٢٠٠٤: مقياس التفكير الانتحاري،كلية العموم الاجتماعية، جامعة الكويت.
٢- البياتي،عبدالجبار توفيق وزكريا اثناسيوس(١٩٧٧): الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، بغداد، مؤسسة الثقافة العمالية.
٣-فيكتور فرانكل (١٩٨٢). الانسان يبحث عن معنى، ترجمة طلعت منصور،الكويت دار القيم.
٤- الكبيسي، وهيب مجيد،٢٠١٠، أ: الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية، بغداد، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي.
٥- الكبيسي، وهيب مجيد(٢٠١٠)، ب: القياس النفسي بين التنظير والتطبيق، بغداد، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي.
٦-الكبيسي، وهيب مجيد(٢٠١١): طرائق البحث العلمي بين التنظير والتطبيق، بغداد، مكتبة اليمامة.
٧- لندفل، س .م(١٩٦٨): (أساليب الاختبار والتقويم في التربية والتعليم)، ترجمة: عبدالملك الناشف وسعيد التل، بيروت، المؤسسة الوطنية للطباعة والنشر .
٨- محمد، عنتر لطفي (٢٠١٠): المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات جامعة الإسكندرية. دراسات تربوية رابطة التربية الحديثة. مجلد ١٠، الجزء٧٣، القاهرة.
المصادر الأجنبية:
-Aleem & Khan, (2013). Study of Stress, Resilience and Reasons for Living in Adults with and without Suicide Ideation, Delhi.
-Cavanaugh,(2002).FACTORS RELATED TO SUICIDAL IDEATION IN ADOLESCENTS (Doctoral dissertation, University of Wisconsin-Stout).
-Cole, (1989). Validation of the Reasons for Living Inventory in general and delinquent adolescent samples. Journal of Abnormal Child Psychology.
-Dogra & Das, (2011). Impact of meaning in life and reasons for living to hope and suicidal ideation: A study among college students. Journal of Projective Psychology and Mental Health.
- Lamis (2006). Reasons for Living and Suicidal Ideation among College Students with Varying Levels of Risk for Alcohol Related Problems. Electronic Theses and Dissertations.
-Malone & Haas (2000). Protective Factors Against Suicidal Acts in Major Depression: Reasons for Living. Journal Of Psychiatry.
-O'Connor & Nock (2014) The psychology of suicidal behavior. The Lancet Psychiatry.
-Reynolds (1991). Adult suicide ideation questionnaire: Professional manual. Odessa, FL: Psychological Assessment Resources.
-Segal, Marty (2012). Personality, suicidal ideation, and reasons for living among older adults. The Journals of Gerontology Series B: Psychological Sciences and Social Sciences.
-Rudd (1989). The prevalence of suicidal ideation among college students. Suicide and Life Threatening Behavior.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 حنان شهاب عبيد جبوري الساعدي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.