أثر تمرينات الادراك (الحس- حركي)المكاني في تعلم مهارتي التحكم بالكرة والتهديف بكرة القدم للصالات لدى طالب الثاني المتوسط
الملخص
تهدف الورقة إلى:
1- اعداد تمارين الإدراك الحسي الديناميكي المكاني في التعلم
مهارتا التحكم بالكرة والتسجيل في كرة الصالات من بين الثانية
طلاب المرحلة المتوسطة.
2- التعرف على تأثير الإدراك الحسي الديناميكي المكاني
تمارين في تعلم مهارتي التحكم بالكرة والتسجيل فيها
كرة الصالات بين طلاب المتوسط الثاني.
استخدم الباحثون النهج التجريبي المناسب
ملاءمتها للمشكلة وأهداف الدراسة. العينة
تم اختياره عشوائياً من حيث الكمية بين الوسيط الثاني
طلاب في ثلاثة أقسام (أ ، ب ، ج) قوامها (90) طالباً.
المجموعة أ تأتي لتكون المجموعة التجريبية ، بينما المجموعة ب
يمثل المجموعة الضابطة بواقع (30) طالباً في كل من
ثلاث مجموعات. وبذلك تكون العينة (33.33٪) من سكان المنطقة
الدراسة. الأدوات المعتمدة في الورقة هي مهارات التهديف والكرة
يتحكم. Aftar إجراء الاختبارات التمهيدية والتدريبات على أعضاء
المجموعة التجريبية ثم تطبيق الاختبارات اللاحقة كذلك
لتحقيق البيانات ، استخدم الباحثون SPSS من أجل
معالجة البيانات والحصول على النتائج. لقد انتهوا من
التالي :
1. تمارين الإدراك الحسي الديناميكي المكاني لها تأثير إيجابي
أثرت شيخوخة الطالب (13-15 سنة) في تعلم مهارتين
التحكم بالكرة والتسجيل في كرة الصالات.
المراجع
أفٔو، ػٔجه ٍد٤ٌ؛ ثُضٌ٘٤ي ٝثُضٌجص٤ي ك٢ مٔجّ٢ًٌ ر ثُووّ ، شًٌز ثُْ٘ودجه ُِطذجػز
.2005 ،1ؽ،
ثألٓ٤ ،ٌػِ٢ ؛ كِْؾز ثُ٘لِ، ؽ1 ( : دـوثه، هثً ثُشؤٕٝ ثُغوجك٤ز، أكجم ػٌد٤ز ،
.)2002
فْٖ، ٛجشْ ٣جٌّ ؛ صٌٔ٣٘جس مجطز ُضطٞ٣ ٌههز ثُوثء ثُقًٌ٢ٝ ثُٜٔجً١ُ الػذ٢
ًٌر ثُووّ ، ؽ1( : ػٔجٕ ، ٌٓضذز ثُٔؾضٔغ ثُؼٌد٢ ، 2011.)
فْ٤ ،ٖهجّْ فْٖ؛ ثُّٔٞٞػز ثٌُ٣جػ٤ز ٝثُذوٗ٤ز ك٢ ثالُؼجح ٝثُلؼجُ٤جس ٝثُؼِّٞ
ثٌُ٣جػ٤ز، ؽ1( ػٔجٕ، هثً ثُطذجػز ٝثُ٘شٌ ،1998.)
فٔجه، ٓلض٠ ثدٌثٛ٤ْ؛ ثُؾو٣و ك٢ ثالػوثه ثُٜٔجً١ٝ ثُنطط٢ُ الػخ ًٌر ثُووّ،
)ثُوجٌٛر، هثً ثُلٌٌ ثُؼٌد٢ ،1994.)
فٔجه، ٓلض٢ ثدٌثٛ٤ٝ ،ْثُٞفش، ٓقٔو طجُـ ػذور؛ ثّجّ٤جس ًٌر ثُووّ ، ثُٔ٘ظًٞر،
ٓؤّْز ٓنضجً ُِ٘شٌ ٝثُضٍٞ٣غ، 1994.
ً ثؽـ، ثفٔو ػَس ؛ ثطٍٞ ػِْ ثُ٘لِ ، ؽ 9( : ثالٌّ٘وً٣ز ، ثٌُٔضخ ثُٔظٌ١
ثُقو٣ظ ُِطذجػز ٝثُ٘شٌ ، 1973.) ّ
ثَُؿذ٢ ،ثفٔو ٓقٔو ؛ ػِْ ٗلِ ثُ٘ٔٞ )ثُطلُٞز ٝثٌُٔثٛوز( : )ػٔجٕ، هثً ٌٍٛثٕ
ُِ٘شٌ ٝثُضٍٞ٣غ ، 2009.) ّ
ثٌُْٛ٤و، ثفٔو ػذو ثٌُفٖٔ، ٝػغٔجٕ، كٌ٣ور ثدٌثٛ٤ : ْثالِّ ثُؼِٔ٤ز ُِضٌد٤ز
ثُقًٌ٤ز ٝصطذ٤وٜج ٌُ٣جع ثالؽلجٍ ٝثٌُٔفِز ثالدضوثة٤ز ، ؽ1 ، ثٌُٞ٣ش ، هثً ثُضؼِ٤ُِ٘ ْشٌ
ٝثُضٍٞ٣غ ، 1990.
طجُـ، ٓقٔو ػذوٙ، ٝإدٌثٛ٤ٓ ،ْلض٢ ؛ ثإلػوثه ثُٔضٌجَٓ ُالػذ٢ًٌ ر ثُووّ . ثُوجٌٛر،
هثً ثُلٌٌ ثُؼٌد٢ ،1985.
طجُـ، ٓقٔو ٜٓو١؛ أعٌ ثُٜٔ٘ؼ ثُضوً٣ذ٢ ثُٔوضٌؿ ك٢ صطٞ٣ ٌثإلهًثى ثُقِ -
فًٌ٢( ثٌُٔجٗ٢ُ )قٌثُ ثٌُٔٓ٠ دٌٌر ثُ٤و ألػٔجً ) 15 ـ 17ّ٘ ) ز : )ًّجُز ٓجؽْض٤ ، ٌ
ؽجٓؼز ه٣جُ٠ًِ ، ٤ز ثُضٌد٤ز ثٌُ٣جػ٤ز ، 2003)
طذٌ، هجّْ َُثّ؛ ؽوُٝز ثُضوً٣خ ٝثألهثء ثُنطط٢ دٌٌر ثُووّ، ؽ1( :دـوثه، ثٌُٔضذز
ثٌُ٣جػ٤ز، 2010.)
ثُؼٔو، ػذوثُْضجً ؽذجً؛ ػِْ ثُ٘لِ ك٢ ثٌُ٣جػز ، ؽ1( :ػٔجٕ ، هثً ثُنِ٤ؼ ُِ٘شٌ
ٝثُطذغ ، 2010 .) ّ
ثُؼضّٞ، ػوٗجٕ ٣ّٞق، )ٝآمٌٕٝ( ؛ ػِْ ثُ٘لِ ثُضٌدٞ١ ثُ٘ظٌ٣ز ٝثُضطذ٤ن ، ؽ1 :
)ػٔجٕ ، هثً ثُْٔ٤ٌر ُِ٘شٌ ٝثُضٍٞ٣غ ، 2011.)
ٓ ذجًى، ػذو ثُذجّؾ ؛ ثُِْٞى ثُقًٌ٢ ٖٓ ثُضؼِْ إُ٠ ثألهثء : )ػٔجٕ ، هثً ؽٜ٤٘ز
ُِ٘شٌ ٝثُضٍٞ٣غ ، 2012. )
ٓ قٔٞه، ؿجٍ١ طجُـ؛ ًٌر ثُووّ ــ ثُٔلجٛ٤ ْــ ثُضوً٣خ ، ؽ1( : ػٔجٕ ، ٌٓضذز
ثُٔؾضٔغ ثُؼٌد٢ ، 2011.)
ٓ قٔٞه، ٓٞكن ثّؼو؛ ثُضؼِْ ٝثُٜٔجًثس ثالّجّ٤ز ك٢ًٌ ر ثُووّ ، ؽ1(:هثً هؽِز ،
.)2009
ٓ نضجً، ف٘ل٢ :ثالِّ ثُؼِٔ٤ز ك٢ صوً٣خ ًٌر ثُووّ ، )ثُوجٌٛر ، هثً ثُلٌٌ ثُؼٌد٢
.)1980
ثُٔ٘والٝ١ ،هجّْ، ٝ)آمٌٕٝ(؛ثالمضذجًثس ٝثُو٤جُ ٝثُضوٞ٣ ْك٢ ثُضٌد٤ز ثٌُ٣جػ٤ز
:)ثُٔٞطَ ، ٓطجدغ ثُضؼِ٤ ْثُؼجُ٢ ، 1990.)
Schmidt ، A. Richard ، Craig A.wrisherg ; Motor Learning and
performance : (Human Ken tics ،2000).
Jeff Walkley: Motor Skills & Perceptual Motor Programs : ( USA
, the ACHPER Healthy Lifestyle Jo
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.