أثر إستخدام طريقة القصة بإستعمال الصور على تذكر المفاهيم الموجودة في القصص لدى أطفال الروضة في مدينة كوية (بحث ميداني)

المؤلفون

  • أ. م. د. جبار أحمد عبدالرحمن جامعة كوية / كلية التربية/ قسم رياض الأطفال
  • م. م. سيبەرزگار رزاق جامعة كوية / كلية التربية/ قسم رياض الأطفال

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/24

الكلمات المفتاحية:

طريقة القصة

الملخص

ملخص البحث:

هدف هذا البحث الى معرفة اثر طريقة القصة باستعمال الصور على تذكر المفاهيم عند المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة التي تحكى لهم القصة بدون إستعمال الصور على تذكر المفاهيم لدى أطفال الروضة في مدينة كويه فضلاً عن عدة أهداف ثانوية أخرى. إستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو الضبط الجزئي و ذو الاختبار القبلي والبعدي. تم تحقيق التكافؤ بين مجموعتي البحث الأولى و الثانية إذ تم ضبط المتغيرات التي قد تؤثر في نتائج التجربة وهي (الجنس، العمر الزمني بالأشهر، المستوى التعليمي للأب و الأم، إختبار تذكر المفاهيم، توزيع الدروس، مدة التجربة)، و تم ضبط المتغيرات الدخيلة من حيث السلامة الداخلية للتصميم و السلامة الخارجية. إستعمل الباحثان الملاحظة كأداة لقياس تذكر المفاهيم، إذ تم إيجاد الصدق الظاهرى و صدق المحتوى، وقد تم تحديد نسبة (%83) كحد أدى من أراء المختصين للأبقاء على المفاهيم، و تم إستخدام طريقة الثبات بين المصححين لحساب ثبات الاختبار، وتم حساب معامل بارتباط (بيرسون) بين درجة كل فرد في التطبيق الاول ودرجته في التطبيق الثاني وبلغ معامل الثبات (بيرسون) لمقياس تذكر المفاهيم  (0.807) عند مستوى دلالة (0.003) و كانت ذو دلالة إحصائية قوية. وقد أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية (التي تروى لهم القصص بإستعمال الصور) و بين أفراد المجموعة الضابطة (التي تروى لهم القصص بدون إستعمال الصور) على مقياس تذكر المفاهيم الموجودة في القصص، لم تظهر فروق ذو دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية التي تروى لهم القصص بإستعمال الصور تعزى الى متغير الجنس، كما و لم تظهر فروق ذو دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة التي تروى لهم القصص بإستعمال الصور تعزى الى متغير الجنس. و في نهاية البحث قدم الباحث بعض الأقتراحات و التوصيات.

المراجع

المصـــــادر العربية والأنكليزية:

المصـــــادر العربية:

الجاهلي، جوهرة إبراهيم عثمان. (2004) فاعلية استخدام القصة لتنمية مهارتي الطلاقة اللغوية والشكلية لأطفال المستوى الثالث برياض الأطفال، جامعة الملك سعود، ملخص دراسة ماجستير منشورة على الأنترنيت على الرابط: http://www.alukah.net/publications_competitions/0/41624/ سحب بتاريخ: 8-6-2015 7:02 AM

جوني، احمد عبدالكاظم. (2016) علم النفس التجريبي، منشور على الأنترنيت على الرابط الآتي: https://www.google.iq سحب بتأريخ: 21/2/2016 8:40pm

حشيش، رائد احمد عودة. (2016) مفهوم طريقة التدريس وأهم هذه الطرق وخطواتها ومميزاتها وعيوبها. مقالة منشورة على الأنترنيت على الرابط الآتي: Site. Iugaza. Edu.ps/rhashish/ Am 16/2/2016 10:20am.

الحكيم، على سلوم جواد. (2004) الاختبارات والقياس والاحصاء في مجال الرياضي، جامعة القادسية، وزارة التعليم والبحث العلمي.

دهام، اميرة محمد و الجبوري، زينب حسن. (٢٠١٥) اساسيات البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والاكترونية قي التربية الرياضية، النجف: مطبعة المنار.

الزوبعي، عبدالجليل واخرون. (1985) الاختبارات والمقايس النفسية، الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر.

الزويني، ابتسام صاحب. (2016) مناهج البحث التربوي، جامعة بابل، كلية الترية الأساسية، قسم اللغة العربية. كتاب منشور على الأنترنيت على الرابط الآتي: https://www.google.iq/webhp? 21/2/2016 9:10pm

سلامة، عادل أبو العز احمد. (2002) طرائق التدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير، ط1، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

السلمان، ميثم. (2013) البصريون، السمعيون والحسيون في عالم الأعمال، مقالة منشورة على الأنترنيت على الرابط: http://www.balagh.com/pages/tex.php?tid=3391 سحبت بتأريخ: 8-3-2016 11:37AM.

الشيخ، محمد. (1999) ادب الاطفال وبناء الشخصية، الامارات العربية المتحدة، دار القلم.

الظهار، نجاح. (2003) أدب الطفل من منظور إسلامي، الرياض: دار الحميدي.

عبدالجبار، قيس ناجي و بسطويسي، احمد. (1984) الاختبارات والقياس ومباديء الاحصاء في مجال الرياضي، بغداد، جامعة بغداد، كاب التربية الرياضية.

عبدالمجيد، مروان. (١٩٩٩) الاسس العلمية وطرق الاحصائية للأختبارات والقياس في التربية الرياضية، ط1، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر.

عبيدات، ذوقان وعرس، عبدالرحمن و عبدالحق، كايد. (1989) البحث العلمي - مفهومه- أداوته- أساليبه، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

فان دالين، ديويولدب. (1985) مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة: نبيل نوفل وآخرون، ط3، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية. مقالة منشورة على الأنترنيت على الرابط الآتي: http://www.alrai.com/article/16668.html 23/11/2015 11:25Am

قويدر، غادة. (2011) مالقصة؟؟ ما أنواعها؟؟ وماهي عناصره؟، مقالة منشورة على الأنترنيت على الرابط الآتي: www. Mnaabr.com/vb/show thread. Php?t=7083 12/2/2016 9:30am

كامل، زكية إبراهيم أحمد. ( ١٩٩٤ ) فعالية استخدام القصة الحركية على النمو الحركي واللغوي لطفل ماقبل المدرسة، مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد (24).

اللقاني، احمد حسين والجمل، علي أحمد. (1999) معجم المصطلحات التربوية، ط2، القاهرة: عالم الكتب.

مردان، نجم الدين وبحري، علي. (1981) اثر القصص المصورة في التنمية اللغوية للاطفال في دور الحضانة، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد.

المندلاوي، قاسم و كامل، شامل و ناجي، قيس. (1989) الاختبارات والقياس والتقويم في التربية الرياضية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، بيت الحكمة.

المصادر الأنكليزية:

Best, John, W.(1981): Research in education, 4th Ed, prentice Hall, Inc, Engle wood cliffs, New Jercy.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ. م. د. جبار أحمد عبدالرحمن و م. م. سيبەرزگار رزاق, "أثر إستخدام طريقة القصة بإستعمال الصور على تذكر المفاهيم الموجودة في القصص لدى أطفال الروضة في مدينة كوية (بحث ميداني)", jfath, م 20, عدد 2, ص 143–170, 2023.