أثر استراتيجيتي التعليم بالأقران والتعليم الجمعي (الاستقصاء الموجه ) في تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/20الكلمات المفتاحية:
التعليم بالاقرانالملخص
الملخص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير استراتيجيات التدريس الجماعي (المسح الموجه) والتعلم الجماعي (المسح الموجه) على تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب العربي. ويمكن تحقيق ذلك من خلال التحقيق في الفرضيات التالية: 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي من المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا مادة الأدب العربي باستراتيجية تدريس الأقران وطلاب المجموعة الضابطة. المجموعة التي درست بالطريقة التقليدية على المستوى الوظيفي 0.05 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي من المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا مادة الأدب العربي باستراتيجية المسح الموجه وطلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي. المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية على المستوى الوظيفي 0.05 3 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل طلبة الصف الرابع الأدبي من المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا مادة الأدب العربي باستراتيجية تدريس الأقران و. المجموعة التجريبية الثانية درست موضوع الأدب العربي باستراتيجية المسح الموجّه على مستوى وظيفي 0.05. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثون إجراءات المنهج التجريبي. اختارت المجموعة النموذجية الضابطة الجزئية المكونة من ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى تدرس موضوع الأدب العربي عن طريق إستراتيجية تدريس الأقران ، المجموعة التجريبية الثانية تدرس موضوع الأدب العربي 64 بواسطة إستراتيجية المسح الموجه والمجموعة الضابطة التي تدرس نفس الموضوع باستخدام المنهج التقليدي. وقد اختار الباحثون عمدًا مدرستي أبو الضيفان وبلدروز الإعدادية للبنين في منطقة بلدروز لإجراء التجربة. تكونت عينة الدراسة من 91 طالبًا ، 32 طالبًا في المجموعة التجريبية الأولى ، و 29 طالبًا في المجموعة الضابطة. وقام الباحثون بتعادل طلاب المجموعات الثلاث في المتغيرات: الدرجة في اللغة العربية للعام السابق ، والعمر بالشهور ، والتحصيل الدراسي لأولياء الأمور ، والنتيجة في اختبار الذكاء. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة في المتغيرات السابقة. استخدم الباحثون تحليل التباين أحادي الاتجاه ومربع كاي لاستخراج التباين في تلك المتغيرات. قام الباحث بتدريس المجموعات الدراسية الثلاث بنفسه بالاعتماد على محتوى المنهج الذي اشتمل على ثمانية موضوعات من كتاب الأدب العربي للصف الرابع الأدبي للعام الدراسي 2015-2016. قام برسم الأهداف السلوكية ، ثم أعد اختبارًا لاحقًا للإنجاز يتكون من 30 عنصرًا متعدد الخيارات. كما تحقق من صحة وموثوقية الاختبار. تم حساب الموثوقية باستخدام طريقة الانقسام النصفي التي وصلت إلى 0.89 بالإضافة إلى حساب معامل الصعوبة ومعامل التمييز وكفاءة المشتتات. في نهاية التجربة التي استمرت 10 أسابيع أجرى الباحث اختبار التحصيل البعدي. وخلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث في الاختبار البعدي التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الأولى على المستوى الوظيفي 0.05. في ضوء النتائج تم اقتراح بعض الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات.
المراجع
-ح ع ث تلح ح عليح ي ح ح 1
ثتي ث تعت حث ي رلح أت ت حث ي ردتل ح ح إ دةحأعلد جح حح.ح 2،،2 إةحس ح يإةحث عريحث م يةح حث ء اح ح -أعددضحطدد توح حث ل ددتضحعددضحأسمددلح ح 2 عددلح ءدد يت حث ررددة ح ح لءتدد ح إددلحث ددب ح .ح 11،1 ت ح حث معرلحث ح ح ثتحث عتبح حعت ح ح - أعدددضح ل ددديتح حأعددديحث ودددبح مددد حث دددليضح لمدددلحعدددضح ددد ح 2 ح ددد حث ددد يح .ح 2،،2 ثتحص تح حعت ح 12 ح2 ح1 حث معرلح3 - ث عإدددديتيح ح لمددددلحصدددد محي تددددتضح:ح 3 علدددد جح تددددبح يت ددددت ح ددددلتي حث للدددديح ث عدددمحسفددد فح ددد حث لدددل ح عدددبحث دددل حلحطدددمحأ ددد حث رردددةحث عتدددةحطدددمح كرتدددددد حثلآ ثيح ث ي عتددددددةح حكرتددددددةحث ي عتددددددةح ح ددددددةح يدددددد ح حتتدددددد ةح ح2،،2 يت حنت ح لشيتاح -حث لترةح ح لملح لمي ح اد ح ح 2 ث ي دمتلحث ي رتمدمح يدةح م تتدة ح ح ثتح ح 1111 ح ح 1ث م ت اح رلش ح ث يي ي ح ح -حث لترةح ح لملح لمدي ح 0 ثلد حث يدلتي ح ثتدي ث تعت ي ح ح ثتحث يد يح 1 ح ح . 2،،1ث ع مح حث تضح حثج تث حث عتةحث ميللاح ح ح -حث ث رددة ح لمددلحتددرم ح ح ادد ح ح 9 ثلدد ح ث يددلتي ح ث دد ح ح ثتح 1 ح . 2،11 ص جح رلش ح ث يي ي ح ح م ح-ححث ت ح ح ح 8 - حا دد مح ح لمددلح إددلحث مددل لح ح تو ح ث ددلت ح ث عددم ح ح عرددةحث ي عتددة ح دد ح ح .حح 11،9 ح ح 81ر
-حث يث لاح ح لملح لمي ح ح اد ح ح ،
د ة ح
ث يدلتي ح
ث دة ح ح ثتاح 1 ح ح
. ح 1110ث ي عتةح ث ي رتلح ح ع حث ي يح حث تمضح ح -ح ث ح ح ي حسل ح ح ث يتحس تضح ح 1 ل حث إلرحث ي عيي ح ح دةحعردلث ح ح .حح 111، ثتحث ل مةح ر إ ةح ث لش ح حعرلث ح ح -حث ددل تممح حك ددبح لمددي ح عددلح ح دديح رددمحس ددتضح ح 1، ثلدد ح ددلتي حث ررددةح ث عتة ح.ح 1111 ح ح ثتحث ي ح ر إ ةح ث لش ح حعرلث ح ح -حث ددد ستلح حثسمدددلحس دددضح 11 ءتدددتلحث ملددد ح ث لتثتدددتة ح حعردددلث ح كددد حث إلدددي ح .ح 1119ث ي عييةح ث ل تةح -حث ثي ح حت لح رمح حتم جح كمح ثابح 12 حث ع حسلياةحطمح لتي حث ررةح ث عتة ح.ح 2،13 ح حث ع جحث ح ح ثتحث م و ح حف ترحث ميلإمح حعرلث ح ح -حث ثي ح ت لح رمح إلحث عإ تح لمل ح 13 ت يةحطمح ل ح لتي حث ررةح ث عتة . ح 2،10 ح حعرلث ح -حث ي ح حت ل ح حث شم يح ل ح ح 12 ل حث ررةحث عتةح ةح لتي ه ح . ح 2،،0 ح ح ثتح ثلبح ح م ح ح 1 ح إ ةح -حتب ةح ح إلحث ل ط ح ح 10 أت ت ح لتي حث ري ح ث ي ت ح ح ثتحث ت تيح . ح 2،،8ث رمتةح رلش ح ث يي ي ح م ح -حتت ح حات يةحت و ح ح 19 ط تةح لتي حث ث حطمح لمتدةح هد تث حث د فح ثق ع ح ليحث ي ت ح ل ح ب ترحث م سردةحثقعيلثلتدةح ل دةحث ييد ح حث معردةح . ح 82 2،،2 ح ح 1،ث ي عييةح ح ح -حث شم يح ح ل ح رمح يث ح ح 18 د ةح دلتي حث ي عتدةحثجتدب تة ح ح ثتح 1 ح ح . ح 2،،3ث ش ةح رلش ح ث يي ي ح ح م ح ح -حث ث ةح ح لملح إلحث يلح ط ح ح 1، ثث حثتي م حثقتدئرةحث ميشد إةحثق عدةح طمح ل دتبح دبيحث د حثق حث اد ييحطدمح د اح د تيخحثق يح ث ل ديلا ح ح ح111،ث سةح كييتث حنت ح لشيتاح ةحعرلث ح حكرتةحث ي عتةح حثعضحتفلح ح . ح -ح إلحث يلح ح ث ت حط ت ةح ح 11 ط رتةحثتي لث ح ل تي حث ث حطمح لمتةح هي ح ث رث ح دل ح رإدةح دلحث عر ثطتد حطدمحكرتدةحث ي عتدةحث ت تدتة ح ح دةحث ميصدبح ح ح 2،،، ح ح 8 ح ح1ث ل ح ح م ح1 -حث ث يح حيي حك ح حث ءت وح ث يءييلحطمحث مرتةحث يلتي تةح ح 2، ح2،،، -حث لإ ددمح حتددللوح إددلحاللهح ددل رح ح 21 أثدد ح يءددةحثقتيء دد جحث مي دديح دد ح ث سلث حث ع تيةحطمح لمتةح ه تث حث ي ت حث ل لح ل حث إ ح ليح احث ي تيخ ح حتت ةح يت حنت ح لشيتاح حكرتةحث ي عتةح أعضحتفلح ح ةحعرلث ح حث ثةح . ح 1111 ح
-حط هح ح إلحث ت حعضحس تضح ح 22
ةحث يلتي حطمحث ء حث يثسدلح ث شد يض ح
.حححح 2،،0 ح ح ثتحث م ت احح رلش ح ث يي ي ح ث إ ةح م ح ث ت ح ح 1 ح -حث ل مح حي حار ح تدلح ح 23
أثد ح يءدةحثقتيء د جحطدمح ل دتبح يث دلح
ث ررددةحث عتددةح ثقسي دد ظحعهدد ح ددل ح إدد حث دد حث دد حث عددم ح حتتدد ةح . ح 2،،3 يت حنت ح لشيتاح حكرتةحث ي عتةح أعضحتفلح ةحعرلث ح ح -حث م دددل مح حي تددد ح لمدددي ح ح 22 ي دددي حطدددمحث ءتددد وح ث يءدددييلحث ي عدددييح ثقايإ تث ح.ح 2،19 ح حث م إ ةحث م ك يةح/ح ةح ي ح ح -حث لع تح ح إتبح م ةحص مح ح 20 ث ءت وح ث يءدييلح ل ديتح إتءدم ح ح ثتحث ل دلح . ح 2،1، رلش ح ث يي ي ح ح م ح ح ح ح
ث م تحع ررةحثج عرت ية:ح 1-Good lad ,et.al peer Tutoring A Guide to Learning by Teaching ,Nichols publishing , New York, U.S.A.1989 2-Nazzal , A . peer – tutoring and atrisk student: An exploratory study .24 . (1) , Action in teacher Education , 2002
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.