اثر انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة تاريخ أوربا وامريكا الشمالية

المؤلفون

  • م. د. سميرة محمود حسين كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/31

الكلمات المفتاحية:

انموذج بكستون – المفاهيم التاريخية

الملخص

مستخلص البحث:

هدفت البحث إلى معرفة أثر انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة تاريخ أوربا وامريكا الشمالية، وللتحقق من هدف البحث وفرضيته  اختارت الباحثة قصدياً ثانوية فاطمة للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي(2015-2016)، وجرى اختيار عينة من طالبات الصف الخامس الادبي في شعبتين من الصف الخامس الادبي مجموعتين (تجريبية وضابطة). بلـغت عينة البحث(60) طالبـة وبواقع(30)طالبـة فـي المجموعة التجريبية و(30)طالبة في المجموعة الضابطة، وأجرت الباحثة بينهما تكافؤاً فـي المتغيرات(العـمر الزمنيّ محسوباً بالشهور، اختبار مستوى الـذكـاء، اختبار المعرفة السابقة) ،اعدت الباحثة مستلزمات البحث من حيث تحديد المادة الدراسية وصياغة الأهداف السلوكية واعداد الخطط التدريسية لكلا المجموعتين واختبارا لاكتساب المفاهيم التاريخية وتم عرضها على مجموعة من المحكمين وفي ضوء ملاحظاتهم تم إجراء التعديلات المناسبة، واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة، في ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات منها : 

1- إن أنموذج بكستون أكثر فاعلية في اكتساب المفاهيم التاريخية  من الطريقة الاعتيادية عند طالبات الصف الخامس الادبي.

2- إنَّ أنموذج بكستون جعل الطالبات محوراً أساسياً في عملية التعليم، إذ يؤدى إلى التفاعل الايجابي بين الطالبات والمشاركة الفعالة طوال مدة التجربة.

التوصيات:

  -الاهتمام بأنموذج بكستون كأنموذج تدريس حديثة لما لها من اثر فاعل في ارتفاع تحصيل الطالبات.                                                   

- تطبيق انموذج بكستون في مواد دراسية مختلفة.

المقترحات:

 -اجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة في مراحل ومواد دراسية مختلفة.                                                                               

-اجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة في متغيرات اخرى كالتحصيل والتفكير العلمي.                               

المراجع

المصادر:

• ابو جادوا ، صالح محمد علي (1998) :سيكولوجية التنشئة الاجتماعية ، ط1 ، دار الميسرة - عمان ,الاردن.

• ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2000): علم النفس التربوي، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 2003):علم النفس التربوي، ط3، دار المسيرة للنشر الأردنية.

• أبو سرحان، عطية عودة(2000): دراسات في أساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية،ط1،دار الخليج للنشر والتوزيع.

• ابو زينة ، فريد كامل وعبدالله الكيلاني(1997): الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها ، ط4، دار الفرقان للنشر والتوزيع- عمان, الاردن .

• ابو صالح، محمد صبحي، واخرون(2000): القياس والتقويم،ط1،مطابع الكتاب المدرسي، صنعاء، اليمن.

• الجبوري ، فتحي طه مشعل (2001): أثر أنموذج برونز في اكتساب المفاهيم النحوية لدى تلامذة المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة المستنصرية ، كلية المعلمين ، العراق .

• الجلبي ، سوسن شاكر (2005) : اساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، ط1 ، مؤسسة علاء الدين ، دمشق

• حمدان , فتحي خليل (2005) : أساليب تدريس الرياضيات , ط1 ,دار وائل للنشر والتوزيع , عمان , الاردن.

• الحيلة، محمد محمود( 1999): التصميم التعليمي : نظرية وممارسة، ط1، دار المسيرة، عمان.

• الحيلة ، محمد محمود ( 2007): مهارات التدريس الصفي،ط2 ، دار المسيرة للطباعة ، عمان ، الاردن .

• خطايبة، عبدالله محمود(2005): تعلم العلوم للجميع، كلية التربية، جامعة اليرموك، اربد، الاردن.

• خضر، فخري رشيد(2006): طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية ، ط1، دار الميسرة للتوزيع والنشر، الاردن.

• الزغلول, شاكر عقلة وعماد عبد الرحيم المحاميد (2007): سيكلوجية التدريس الصفي،ط1،دار المسيرة-عمان, الاردن.

• الزيادات، ماهر مفلح، ومحمد ابراهيم قطاوي (2010): الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها،ط1،دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

• زيتون، عايش محمود (2003): أساليب تدريس العلوم، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.

• الساعدي، فرات غني نوري(2011): اثر استخدام انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الرياضية والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط ،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية_ ابن الهيثم ،جامعة بغداد.

• سرايا، عادل(2007):التصميم التعليمي والتعلم ذو المعنى،ط2،دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن.

• سلامة، عبد الحافظ محمد(2001): تصميم التدريس، ط1،دار البارودي للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.

• السكران، محمد(2002): اساليب تدريس الدراسات الاجتماعية ،دارالشروق ،الاردن.

• الشارف, احمد العريفي(1996):المدخل لتدريس الرياضيات، ط1,الجامعة المفتوحة –طرابلس’ ليبيا.

• الشبلي، ابراهيم مهدي(1986): المناهج بناؤها – تنفيذها ، مطبعة وزارة التربية ، بغداد .

• الشربيني, زكريا واخرون(2000): نمو المفاهيم العلمية للاطفال, برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة ،ط1,دار الفكر العربي-مصر.

• شهيد، ياسمين مهدي(2012): اثر انموذج دروزة في اكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الاول المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ـ ابن رشد، جامعة بغداد.

• صالح, ماجدة محمود(2006): الاتجاهات المعاصرة في تعليم الرياضيات,ط1,دارالفكرناشرون موزعون-عمان-الاردن.

• الطيطي، محمد حمد(2001): تنمية التفكير الابداعي،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع، الاردن.

• عودة ،أحمد سليمان وخليل يوسف الخليلي (1998 ): الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية،ط1، دار الفكر ، عمان، الاردن.

• عودة، احمد سليمان( 2000): القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط3، عمان، دار الأمل للنشر والتوزيع.

• ـــــــــــــــــــــــــــــ، (2002): القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط1، دار الأمل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

• العبسي, محمد مصطفى(2009): الالعاب والتفكير في الرياضيات،ط1،دار المسيرة –عمان ,الاردن

• علام ، صلاح الدين محمود (2006):القياس والتقويم التربوي والنفسي ,اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة ،ط2 دار الفكر العربي -القاهرة ,مصر.

• عبد الصاحب ،اقبال، واشواق نصيف جاسم(2012):ماهية المفاهيم واساليب تصحيح المفاهيم المخطوءة،ط1،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان ،الاردن.

• قطامي، يوسف (1989) : سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي ، ط 1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان .

• ــــــــــــــــــــــ (2001):سيكولوجية التدريس ، ط1 دار الشروق –عمان الاردن0

• اللقاني, أحمد حسين و عودة عبد الجواد ابو سنينة (1999): أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية، ط1، مكتبة دار الثقافة للنشر-عمان ,الاردن.

• النبهان ،موسى(2004):أساليب القياس في العلوم السلوكية،ط1،دار الشروق، عمان .

• محمد، ربيع ،وطارق عبد الرؤوف عامر(2008):التدريس المصغر، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

• محمد ،عبدالباسط عباس(2013): اثر أنموذج سكمان في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الخامس الادبي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية /ابن رشد ،جامعة بغداد.

• المشهداني، احمد عبد الستار(2008):اثر نموذجي ثيلين وكمب في اكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طالبات معهد اعد المعلمات،اطروحة دكتوراه ، غير منشورة، كلية التربية –ابن رشد ، جامعة بغداد.

• مجيد، عبد الحسين رزوقي، وعيال، ياسين حميد(2012):القياس والتقويم للطالب الجامعي، مكتبة اليمامة للطباعة والنشر، بغداد، العراق.

• مؤنس:محمد هاشم(2015):اثر انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الجغرافية واستبقائها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، بحث منشور ،مجلة الاستاذ للعلوم التربوية والنفسية، العدد(212)،كلية التربية_ ابن رشد، جامعة بغداد.

• Beyer,B.K,(1987) Practical Strategies for the teaching of thinking,Allyns.

• Byers, V., & Herscovics, N. (1977). Understanding school mathematics. Mathematics Teaching,No 81,Dec,U.K

• Buxton, L. (1978). Four levels of understanding". Mathematics in School, vol. 7,No,4 ,Sep,U.K

• Kastberg,Signe E. ,2002,"Understanding Mathematical Concepts :The Case of The Logarithmic Function" A Dissertation Abstracts international,Athens,Georgia

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م. د. سميرة محمود حسين, "اثر انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة تاريخ أوربا وامريكا الشمالية", jfath, م 20, عدد 2, ص 352–379, 2023.