الحاجات الارشادية لدى معلمي التعليم الابتدائي دراسة ميدانية بابتدائيات مدينة المسيلة- الجزائر-
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/28الكلمات المفتاحية:
الحاجات الارشاديةالملخص
ملخص الدراسة:
يندرج موضوع الدراسة ضمن الدراسات النفسية التربوية ، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان ببناء مقياس الحاجات الإرشادية انطلاقا من الأدب التربوي والدراسات السابقة حول الموضوع واشتمل المقياس على ثلاثة مجالات (البيداغوجي ،التكويني والإداري، والنفسي الاجتماعي) ومنه هدفت الدراسة للكشف عن :
درجة الحاجات الإرشادية لدى معلمي التــعليم الابتدائي بالمدرسة الجزائرية .
اعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصــــــفي التحلــــــيلي واشتملت عينة الدراسة (265) معلماً ومعلمةً، تم إختيارهم عشــــــوائيا على مستوى بعض المدارس الإبتدائية في ولاية المسيلة. تمت معـــــــــالجة البيـانات إحصائيا باستعمال البرنامج الحاسوبي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتوصـــــل الباحثان إلى النـتائج الآتية:
لدى معلمي التــعليم الابتدائي بالمدرسة الجزائرية احتياجات ارشادية مرتفعة في مجالات الدراسة الثلاثة . وفي ضوء النتائج قدمنا مجموعة من المقترحات أهمها اعتماد برامج إرشادية تتعلق بالجانب المهني والتكويني والنفسي للمعلمين لاسترجاع مكانة المعلم ورفع نوعية الناتج التربوي.
المراجع
المراجع:
- -1تركي ،رابح عمامرة (1990): أصول التربية والتعليم ، ديوان المطبوعات الجامعية ، ط1، ،الجزائر .
- -2توفيق المرعــي : شرح الكفــــايات التعلـــــيمية ، دار الــــفرقان للنــــشر ، عمـــان ،الاردن ، 2003 ،
- -3سليمان عبد الرحمن ، الحقيل(1991): التطبيق التربوي للعلاقات الانسانية في المجال المدرسى ،ط2، الرياض مطابع الشريف
- -4صاصيلا رانيا (2003) :مستلزمات تطور التعليم الاساسي في ضوء التحديات المعاصرة ،المؤتمر التربوي الثالث ،كلية التربية جامعة دمشق (28_ 29) افريل.
- - 4عارف مطر المقيد : مشكلات الادارة الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية بمدارس وكالة الغوث الدولية بغزة وسبل التغلب عليها، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير ، في اصول التربية ، الجامعة الاسلامية ’ غزة،(2009).
- -5عمرو موسى : الاطار الاسترشادي لمعايير الاداء المعلم العربي،- سياسات وبرامج-، جامعة الدول العربية، الأردن ،المكتب الإقليمي، ،2009.
- -6محمد أمقداد وأخرون (1998) : قراءات في التقويم التربوي ،ط1،جمعية الإصلاح الاجتماعي والتربوي ،الجزائر .
- -7حمد بوقشور (2010): النظام التعليمي والتنمية في الجزائر ، أطروحة دكتوراه علوم، في علم الإجتماع التنمية، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم الإجتماع ، جامعة قسنطينة.
- -8المديرية الفرعية للتوثيق ،وزارة التربية الوطنية (2009):للنشرة الرسمية للتربية الوطنية ، ،العدد522، الجزائر.
- -9نصر الدين زبدي (2002) :سيكولوجية المدرس ،دراسة وصفية تحليلية ديوان المطبوعات ،الجامعية للنشر والتوزيع ،الجزائر .
- -10يوسف عبد الفتاح(1999): دراسة الضغوط النفسية لدى المعلمين وحاجاتهم الارشادية، مجلة البحوث التربوية، جامعة قطر ، العدد (5)، ص ص195-227.
- -11الجريدة الرسمية :وزارة التربية الوطنية ،القانون التوجيهي 2008،رقم 08/04 المؤرخ في 23/01/2008.
- -12نشيدة قوادري في 09/08/2014http :// www.cnoste.dz/ presse htm
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.