الدلالة الإحصائية بين نسبة تحصيل درجات النجاح لتلامذة المدارس الحكومية والمدارس الأهلية في الامتحانات الوزارية
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/25الكلمات المفتاحية:
الدلالة الإحصائيةالملخص
ملخص:
شهدت خمسينيات القرن الماضي افتتاح عدد من المدارس الأهلية اذ شهدت بغداد والمحافظات افتتاح عدد من المدارس بشكل متزايد يفوق ثلاثة أضعاف ما كان عليه في السنوات التي سبقتها نظرا لتزايد الطلب عليها من قبل الطلبة بمختلف المراحل، اذ باتت العديد من الطرقات العامة والتقاطعات المرورية لا تخلو من إعلانات مروجة لمدرسة أهلية لاسيما بعد النجاح الذي حققته بعض المدارس الأهلية وحصولها على المراتب الأولى في الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية (البكالوريا)، كما أن الكثير من الأسر العراقية بدأت تتجه لهذا النوع من المدارس مع تراجع الأداء التعليمي في المدارس الحكومية، اذ أن الكثير من طلبة المدارس الحكومية انسحبوا من التعليم فيها إلى المدارس الأهلية لأسباب تتعلق بمؤهلات الكوادر التدريسية الحكومية، وازدحام الدوام في المدارس الحكومية وغير ذلك من الأسباب، فاتخذت العوائل مسارين في اختيارها الانضمام إلى المدارس الأهلية إما لكون أبنائها في مراحل منتهية وهم بحاجة للحصول على معدلات عالية أو للمراحل الابتدائية (السنوات الأولى) باعتبارها الأساس العلمي للسنوات الدراسية المقبلة للتلميذ.
ولتسليط الضوء على بعض أسباب اتساع ظاهرة المدارس الأهلية في بغداد بصورة خاصة والعراق بصورة عامة والتعرف على الدوافع لبعض أولياء أمور الطلبة عن سبب تسجيل أبنائهم بالمدارس الأهلية رغم ارتفاع تكلفتها , ولتشخيص مواطن الضعف في المدارس الحكومية بغية معالجة المعوقات الموجودة ,ولتقديم المقترحات لتحسين وتطوير العملية التربوية والتعليمية في المدارس الحكومية تم تطبيق أداة البحث (الدلالة الإحصائية) على عينة من نسب تحصيل درجات النجاح ل(30) مدرسة حكومية و(30)مدرسه أهلية اختيرت عشوائيا من مدارس المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة للفصل الدراسي الأول لعام (2013-2014),وقد بينت النتائج وجود فرق بين نسبة متوسطي درجات النجاح في المدارس الحكومية والمدارس الأهلية بمقدار (1,00086 ) وهي اكبر من القيمة الجدولية والبالغة(0,8413) عند مستوى الدلالة (0,05) مما يدل على أن نسبة النجاح في المدارس الأهلية أفضل من نسبة النجاح في المدارس الحكومية .
المراجع
المصادر العربية:-
- أبو حطب، فؤاد و صادق، آمال ( ١٩٩١ ). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية: الأنجلو المصرية ، القاهرة.
- أبو حليمة، فائق حسني والمغربي، عربي حمودة ( 1995 ). اتجاهات مديري المدارس في محافظة الزرقاء نحو درس التربية الرياضية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، مجلة دراسات (العلوم التربوية)، مج (23 )، ع ( 1)، عمان: الجامعة الأردنية , عمان.
- أبوعلام، رجاء محمود( ٢٠٠٧ ). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية:دار النشر للجامعات ،القاهرة.
- ابوعلام,رجاء محمود(1987) , قياس وتقويم التحصيل الدراسي,ط1,دار القلم,الكويت.
- البهي، فؤاد السيد ( ١٩٧١ ). علم النفس الإحصائي وقياس ال عقل البشري: دار الفكر العربي ،القاهرة.
- الخليلي, خليل يوسف (1997),التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الإعدادي , وزارة التربية والتعليم , المنامة.
- الصقار,عبد الحميد محمد سليمان(1987) , اصول تدريس الرياضيات المدرسية,ط1مطبعة العاني ,بغداد.
- الصياد، وعبد الحميد، وعادل( ٢٠٠١ ). الإحصاء لطلاب الدراسات الاقتصادية والإدارية: دار حافظ للنشر والتوزيع, جدة.
- الصياد، عبدالعاطي أحمد ( ١٩٨٨ ). الدلالة العملية وحجم العينة المصاحبتين للدلالة الإحصائية لاختبار-ت- في البحث التربوي والنفسي العربي ،بحوث مؤتمر البحث التربوي بين الواقع والمستقبل ، القاهرة.
- الغرباوي, محمد عبد العزيز (2008) ,التربية الصفية للمعلمين ,ط1,مكتبة المجتمع العربي,عمان.
- باهي، مصطفى حسين( ٢٠١٠ ). العلاقة بين الدلالة الاحصائية وحجم التأثير في البحوث التربوية والنفسية، القاهرة، المؤتمر العلمي السادس عشر لإعداد المعلم وتنميته.
- بهجت، أحمد الرفاعي ( 1993 ). فاعلية دورة الإدارة المدرسية في إعداد مديري المدارس بسلطنة عمان، دراسات تربوية، مج ( 8)، ج ( 54): رابطة التربية الحديثة، القاهرة.
- داوود, عزيز حنا وانور حسين (1990),مناهج البحث التربوي,دار الحكمة للطباعة والنشر,جامعة بغداد,بغداد.
- منصور،رشدي فام ( ١٩٩٧ ). حجم التأثير – الوجه المكمل للدلالة الإحصائية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، العدد ( ١٦). ٧٥-٥٧ ,القاهرة.
- موسى، أماني( ٢٠٠٧ ). التحليل الإحصائي للبيانات . معهد الدراسات والبحوث الإحصائية : جامعة القاهرة.
- عوده،أحمد سليمان و الخليلي، خليل يوسف ( ٢٠٠٠ ). الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، دار الأمل ، اربد.
المصادر الاجنبية:-
- Huston, Holly L.(1993). Meaningfulness, Statistical Significance, Effect Size and Power Analysis: A General Discussion with Implications for MANOVA. paper presented at annual meeting of the mid-south educational research association (2nd, new orleans, la, november 9-12, 1993).
- Cashen,Luke H. And Geiger, Scott W. Statistical Power and the Testing of Null Hypotheses, a review of contemporary management research and recommendations for future studies, organizational research methods (2004) 7: 151 2004 p : 154-156.
- Krijnen Wim P., Applied Statistics for Bioinformatics using , november 10( 2009), p : 48 – 59..,
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.