اثر استخدام تطبيقات جوجل في تحصيل طلبة كلية التربية في مادة هندسة البرامجيات وميلهم نحو دراستها

المؤلفون

  • منتهى شوكت طعمه كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/1/21

الكلمات المفتاحية:

الكلمة المفتاحية : تطبيقات جوجل Keyword: Google Applications

الملخص

يهدف هذا البحث الى معرفة:

  • اثر استخدام تطبيقات جوجل في تحصيل مادة هندسة البرامجيات لدى طلبة كلية التربية.

2-  اثر استخدام تطبيقات جوجل في الميل نحو دراسة هندسة البرامجيات لدى طلبة كلية التربية .

وللتحقق من هدفي البحث وضعت الباحثة الفرضيتين الصفريتين  الاتيتين:

  • لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05) ) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسو مادة هندسة البرامجيات باستخدام تطبيقات جوجل ومتوسط درجات المجموعة الضابطة  الذين درسو بالطريقة الاعتيادية
  • لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05) ) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسو مادة هندسة البرامجيات باستخدام تطبيقات جوجل ومتوسط درجات المجموعة الضابطة   بالطريقة الذين درسو الاعتيادية في مقياس االميل نحو دراسة مادة هندسة البرامجيات.

وقد تالف مجتمع البحث من كليات التربية في جامعات(  بغداد,المستنصرية,العراقية) ,وتم اختيار الجامعة المستنصرية – كلية التربية/ قسم الحاسبات عينة للبحث  للعام الدراسي

( 2018-2019) إذ يوجد فيه ثلاث شعب للصف الثالث  وقد اختيرت منها شعبتين بطريقة عشوائية تم توزيعهما الى مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة , وقد تم اجراء التكافؤ لبعض المتغيرات مثل (العمر الزمني للطلبة محسوبا بالاشهر , المعدل العام ,القدرة العقلية , المستوى التعليمي للوالدين ) اما اداة البحث فهي الاختبار التحصيلي ومقياس الميل ,وفي نهاية التجربة ,استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة للبحث وقد توصل البحث الى وجود فرق لصالح المجموعة التجريبية ,وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة استنتجت عدة استنتاجات كما اوصت الباحثة مجموعة من التوصيات واقترحت مجموعة من المقترحات بخصوص البحث.

وفي ضوء النتائج اوصت الباحثة بماياتي:

  • وجوب استخدام تطبيقات جوجل في تدريس مادة هندسة البرامجيات لدورها الكبير في تشويق الطلبة نحو المادة الدراسية.
  • عدم الاقتصار على الطريقة التقليدية القائمة على الحفظ والتلقين واتباع الاستراتيجيات التي تقوم على دمج التقنية في التعليم.
  • تدريب اعضاء الهيئة التدريسية على كيفية استخدام تطبيقات جوجل في التدريس.

واستكمالا لهذه الدراسة اقترحت الباحثة ماياتي:

  • اجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي على مواد اخرى.
  • اجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي على مراحل دراسية اخرى .

 

المراجع

المصادر العربية والاجنبية

أبو جادو، صالح محمد علي، علم النفس التربوي، دار المسيرة، عمان، الاردن، 1998م.

أبو العزم ، إيهاب (2011) سلسلة المدخل السريع إلى الانترنت ، الوكالة الليبية للترقيم الدولي الموحد للكتاب، ط1، دار الكتاب الوطني – بنغازي – ليبيا.

ابو علام، رجاء محمود ( 2007 ) : " مناهــج البــحث في العلـوم النفسية والتربوية "، دار النشـــــــــــــــــــر الجامعات، القاهرة .

ابو مغلي، سميح، الاساليب الحديثة للتدريس ، دار القلم، الكويت، 1996م.

أشرف، رائد علي، "معرفة فاعلية الوحدة الالكترونية في تدريس الهندسة لطلاب المرحلة الاعدادية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير لديهم"، مجلة كلية التربية، جامعة اسيوط، العدد 2، المجلد 1، 2004م.

اكرامي، محمد مرسال، "فاعلية استخدام انموذج التعلم البنائي في تنمية الاستدلال القياسي واتجاهاتهم نحو المادة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الاسكندرية، كلية التربية، 2004م.

امطانيوس ، ميخائيل ،(1997) : القياس والتقويم في التربية الحديثة ، ط1، جامعة دمشق .

اوباري,الحسين:2014,ماذا تعرف عن تطبيقات جوجل المجانية التي يمكن توظيفها في التعليم ؟

البابا، سالم، برنامج محوسب بأستخدام المدخل المنظومي لتنمية المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف العاشر، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين، 2008م.

البغدادي، محمد رضا، (1980): الأهداف والاختبارات والتطبيق في المناهج وطرق التدريس، مكتبة الفلاح، الكويت.

بلخير، عبد الرضا سعيد، "اتجاهات طلبة كلية التربية بجامعة حضرموت الجمهورية اليمنية نحو مهنة التدريس"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البصرة، 2000م.

بلوم، روبارت، "انماط التغذية الراجعة التعليمية المكتوبة وتكرارها عند المدرسين"، ترجمة. محمد أمين، المجلة العربية للبحوث التربوية، تونس، المجلد 2، العدد2، المنظمة العربية للثقافة والعلوم، 1983م.

التل، سعيد وأخرون (2007) : " مناهج البحث العلمي( تصميم البحث والتحليل الإحصائي) "، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان .

جورج، أي فيركسون، التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس، ترجمة هناء حسين الفلسفي، بغداد، دار الحكمة للطباعة،1991م.

الجلبي، سوسن شاكر ( 2005 ) : "اساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفــــــسيـــــة والتربويــــة"، مؤسسة علاء الدين للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق .

حايك، هيام ( 2013 ) الحوسبة السحابية تغزو مؤسسات التعليم العالي، مدونة نسيج.

http://blog.naseej.com

الحربي، محمد بن صنت ( 2007 ): " مطالب استخدام التعليم الإلكتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين" ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

الحسني، غازي خميس، اصول تدريس الرياضيات، ط2، صنعاء، مكتبة الارشاد، 1996م.

الحيلة، محمد محمود، طرائق التدريس واستراتيجياتها، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة، العين، 2003م.

خاطر، محمد سعيد، وآخرون: 1991 تدريس العلوم في مراحل التعلم، ط1، دار العلم للنشر والتوزيع، الامارات العربية المتحدة، 1991م.

ربايعة ,محمد:2013,توظيف تطبيقات جوجل في العملية التعليمية في جامعة القدس المفتوحة ,طوباس, جامعة القدس المفتوحة,فلسطين.

الرحيلي ,تغريد:2013,اثر استخدام بعض تطبيقات جوجل التربوية في تدريس مقرر تقنيات التعليم في التحصيل الدراسي والذكاء الاجتماعي والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة طيبة ,مكة المكرمة,جامعة ام القرى,السعودية.

زاير، سعد علي، نصائح تعليمية للمدرسين والمدرسات، دار مرتضى، بغداد، 2011م.

الزغول، عماد عبد الرحيم، وشاكر عقلة المحاميد، سيكولوجية التدريس الصفي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان- الاردن، 2007م.

زهران، حامد عبد السلام، علم النفس الاجتماعي، ط3، عالم الكتب، مصر، 1997م.

سالم، سلمان كاظم، فاعلية برنامج محوسب مقترح في الكسور العادية في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الاساسي بغزة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الاقصى بالتعاون مع جامعة عين شمس، 2004م.

سلامة، عادل أبو العز، طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية الفكر، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، 2002م.

سليمان، امين علي محمد، أبو علام، رجاء محمود ( 2010 ) : القياس والتقويـــــــــم في العلــــــــوم الإنسانية( أسسه وادواته وتطبيقاته )، دار الكتاب الحديث، القاهرة .

العبيد، أفنان (2013) أدوات وتطبيقات : جوجل في خدمة التعليم، مدونة php-District.

http://php-district.blogspot.co /

صبيح، عامر عبدالله، حميد سعيد العجولي، تدريس العلوم لفهم رؤية بنائية، القاهرة، عالم الكتب، 2000م.

طه، جميل حسن، ومروان أبو حويج، آراء طلبة الجامعات الاهلية المختلطة في منطقة عمان الكبرى حول برامج تعلمهم الجامعي، مجلة البصائر، مجلد (81)، العدد (2)، 1997م.

الظاهر ، زكريا محمد وآخرون(1999). ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، مكتب دار الثقافة ، عمان

العادلي، شاكر غني، النحو وطرائق تدريسهُ لدورة المعلمين، المديرية العامة للإعداد والتدريب والتطوير التربوي، مكتب عماد للطباعة، 1994م.

عرفه، حمدي ابو الفتوح، التربية وتنمية الاتجاهات العلمية ، جامعة المنصورة، دار الوفاء،2001م.

عوض، حسن التودري، "فاعلية انموذج الوحدة الالكترونية في تدريس حساب المثلثات في التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية"، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المجلد1، العدد2، 2003م.

عودة,احمد و ملكاوي،فتحي، 1987، أساسيات البحث في التربية والعلوم الانسانية،ط1،مكتبة المنار، الزرقاء،الأردن .

العووادة ، طارق (2012) صعوبات توظيف التعليم الالكتروني في الجامعات الفلسطينية بغزة كما يراها الأساتذة والطلبة. رسالة ماجستير غير منشورة،كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة – فلسطين.

عيادات، محمد بن حسين، المدرسة الإلكترونية وادوار للمعلم حديثة، الرياض، مكتبة الراشد،2004م.

الفار، ابراهيم، تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، ط2، دار الفكر، القاهرة، 2003م.

كبة، نجاح هادي، في طرائق تدريس اللغة العربية، مجلة لغة الضاد، ج4، منشورات المجمع العلمي، 2001م.

الكبيسي، عبد الواحد حميد، "اثر استخدام اسلوب التعليم البنائي على تحصيل واتجاهاتهم نحو مادة الرياضيات، مجلة أبحاث البصرة العلوم الانسانية، المجلد 32، العدد(1) الجزء (ب)، 2007م.

محمد، سعد الدين، التعليم الإلكتروني طريقة مبتكرة للتعليم وزيادة المعرفة ومستقبل مشرق نحو تقنيات أكثر في التعليم، مصر،2010م.

- كوافحة، تيسير مفلح ( 2010 ) : " القياس والتقييم وأســــاليب القيـــاس والتشخيـــص في التربيــــة الخاصة " ، ط3 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان .

المحيسن، إبراهيم بن عبد الله، واقع ومعوقات استخدام الحاسوب في كليات التربية بالجامعات السعودية، المجلة التربوية، المجلد 15، العدد 57، الكويت، 2005م.

مجيد، عبد الحسين رزوقي وياسين، حميد عيال. (2012). القياس والتقويم للطالب الجامعي. ط1،مكتبة اليمامة للطباعة والنشر ،بغداد.

مصطفى, فتحي:2014,استراتيجيات التعلم الالكتروني المتكاملة ,المجلة الالكترونية لمركز التميز والتعليم الالكتروني ,فلسطين,رام الله

ملحم، سامي محمد، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع، والطباعة، عمان - الأردن، 2001م.

الموسى، محمد جعفر، عبد الكاظم مبارك، التعلم عن بعد وتهديداته للتعلم الإلكتروني، مركز الوثائق والمعلومات، وزارة الخارجية، 2005م.

الهاشمي، عبد الرحمن، محسن علي عطية، تحليل محتوى المناهج رؤية تطبيقية، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2009م.

Mary, S.E. (1995). "A constructivist in structional approach to arithmetic word problem solving: children as authors and collaborates". Dissertation abstracts in ternational, Vol. (56), No(11).

Stanley, Juline and Kenneth, D. (1972), Hopkins and psychological measurement and evaluation, 5th, Englewood cliff, N. J. Prewtic.

Webster, N. (1978). Collogate dictionary massachuessite: Incorporated spring field.

Pressman ,Rosger S (2005) :Software Engineering Apractitioners Approach,6th Ed,Mcgraw- Hill, New York

Sommerville ,lan (2011) : Software Engineering,9th Ed ,Adison – Wesley ,Boston Massachusetts

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
منتهى شوكت طعمه, "اثر استخدام تطبيقات جوجل في تحصيل طلبة كلية التربية في مادة هندسة البرامجيات وميلهم نحو دراستها", jfath, م 24, عدد 1, ص 503–530, 2023.