The effect of using Google applications on the achievement of students of the College of Education in software engineering and their tendency towards studying it
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/1/21Keywords:
Google ApplicationsAbstract
This research aims to find out:
The effect of using Google applications on software engineering achievement among students of the College of Education.
2- The effect of using Google applications on the tendency towards studying software engineering among students of the College of Education.
In order to achieve the two goals of the research, the researcher put the following two zero hypotheses:
There is no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average scores of the students of the experimental group who studied software engineering using Google applications and the average scores of the control group who studied in the usual way
There is no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average scores of the students of the experimental group who studied software engineering using Google applications and the average scores of the control group who studied using the usual method in the measure of inclination towards studying software engineering.
The research community consisted of colleges of education in universities (Baghdad, Al-Mustansiriya, Al-Iraqiya), and Al-Mustansiriya University - College of Education / Department of Computers was selected as a sample for the academic year.
(2018-2019) as there are three divisions for the third grade, two of which were randomly selected and distributed into two groups, one experimental and the other a control, and equivalence has been conducted for some variables such as (the chronological age of students calculated in months, general average, mental ability, educational level of parents As for the research tool, it is the achievement test and the propensity scale, and at the end of the experiment, the researcher used the means
The appropriate statistics for the research, and the research found a difference in favor of the experimental group, and in light of the results reached by the researcher, she drew several conclusions. The researcher also recommended a set of recommendations and suggested a set of proposals regarding the research.
In light of the results, the researcher recommended the following:
The need to use Google applications in teaching software engineering for its great role in stimulating students towards the subject.
Not being limited to the traditional method based on memorization and indoctrination, and adopting strategies that are based on integrating technology into education.
Training faculty members on how to use Google applications in teaching.
As a complement to this study, the researcher Mayati suggested:
Conduct research similar to the current research on other materials.
Conducting research similar to the current research on other academic stages.
References
المصادر العربية والاجنبية
أبو جادو، صالح محمد علي، علم النفس التربوي، دار المسيرة، عمان، الاردن، 1998م.
أبو العزم ، إيهاب (2011) سلسلة المدخل السريع إلى الانترنت ، الوكالة الليبية للترقيم الدولي الموحد للكتاب، ط1، دار الكتاب الوطني – بنغازي – ليبيا.
ابو علام، رجاء محمود ( 2007 ) : " مناهــج البــحث في العلـوم النفسية والتربوية "، دار النشـــــــــــــــــــر الجامعات، القاهرة .
ابو مغلي، سميح، الاساليب الحديثة للتدريس ، دار القلم، الكويت، 1996م.
أشرف، رائد علي، "معرفة فاعلية الوحدة الالكترونية في تدريس الهندسة لطلاب المرحلة الاعدادية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير لديهم"، مجلة كلية التربية، جامعة اسيوط، العدد 2، المجلد 1، 2004م.
اكرامي، محمد مرسال، "فاعلية استخدام انموذج التعلم البنائي في تنمية الاستدلال القياسي واتجاهاتهم نحو المادة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الاسكندرية، كلية التربية، 2004م.
امطانيوس ، ميخائيل ،(1997) : القياس والتقويم في التربية الحديثة ، ط1، جامعة دمشق .
اوباري,الحسين:2014,ماذا تعرف عن تطبيقات جوجل المجانية التي يمكن توظيفها في التعليم ؟
البابا، سالم، برنامج محوسب بأستخدام المدخل المنظومي لتنمية المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف العاشر، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين، 2008م.
البغدادي، محمد رضا، (1980): الأهداف والاختبارات والتطبيق في المناهج وطرق التدريس، مكتبة الفلاح، الكويت.
بلخير، عبد الرضا سعيد، "اتجاهات طلبة كلية التربية بجامعة حضرموت الجمهورية اليمنية نحو مهنة التدريس"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البصرة، 2000م.
بلوم، روبارت، "انماط التغذية الراجعة التعليمية المكتوبة وتكرارها عند المدرسين"، ترجمة. محمد أمين، المجلة العربية للبحوث التربوية، تونس، المجلد 2، العدد2، المنظمة العربية للثقافة والعلوم، 1983م.
التل، سعيد وأخرون (2007) : " مناهج البحث العلمي( تصميم البحث والتحليل الإحصائي) "، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان .
جورج، أي فيركسون، التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس، ترجمة هناء حسين الفلسفي، بغداد، دار الحكمة للطباعة،1991م.
الجلبي، سوسن شاكر ( 2005 ) : "اساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفــــــسيـــــة والتربويــــة"، مؤسسة علاء الدين للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق .
حايك، هيام ( 2013 ) الحوسبة السحابية تغزو مؤسسات التعليم العالي، مدونة نسيج.
الحربي، محمد بن صنت ( 2007 ): " مطالب استخدام التعليم الإلكتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين" ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
الحسني، غازي خميس، اصول تدريس الرياضيات، ط2، صنعاء، مكتبة الارشاد، 1996م.
الحيلة، محمد محمود، طرائق التدريس واستراتيجياتها، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة، العين، 2003م.
خاطر، محمد سعيد، وآخرون: 1991 تدريس العلوم في مراحل التعلم، ط1، دار العلم للنشر والتوزيع، الامارات العربية المتحدة، 1991م.
ربايعة ,محمد:2013,توظيف تطبيقات جوجل في العملية التعليمية في جامعة القدس المفتوحة ,طوباس, جامعة القدس المفتوحة,فلسطين.
الرحيلي ,تغريد:2013,اثر استخدام بعض تطبيقات جوجل التربوية في تدريس مقرر تقنيات التعليم في التحصيل الدراسي والذكاء الاجتماعي والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة طيبة ,مكة المكرمة,جامعة ام القرى,السعودية.
زاير، سعد علي، نصائح تعليمية للمدرسين والمدرسات، دار مرتضى، بغداد، 2011م.
الزغول، عماد عبد الرحيم، وشاكر عقلة المحاميد، سيكولوجية التدريس الصفي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان- الاردن، 2007م.
زهران، حامد عبد السلام، علم النفس الاجتماعي، ط3، عالم الكتب، مصر، 1997م.
سالم، سلمان كاظم، فاعلية برنامج محوسب مقترح في الكسور العادية في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الاساسي بغزة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الاقصى بالتعاون مع جامعة عين شمس، 2004م.
سلامة، عادل أبو العز، طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية الفكر، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، 2002م.
سليمان، امين علي محمد، أبو علام، رجاء محمود ( 2010 ) : القياس والتقويـــــــــم في العلــــــــوم الإنسانية( أسسه وادواته وتطبيقاته )، دار الكتاب الحديث، القاهرة .
العبيد، أفنان (2013) أدوات وتطبيقات : جوجل في خدمة التعليم، مدونة php-District.
http://php-district.blogspot.co /
صبيح، عامر عبدالله، حميد سعيد العجولي، تدريس العلوم لفهم رؤية بنائية، القاهرة، عالم الكتب، 2000م.
طه، جميل حسن، ومروان أبو حويج، آراء طلبة الجامعات الاهلية المختلطة في منطقة عمان الكبرى حول برامج تعلمهم الجامعي، مجلة البصائر، مجلد (81)، العدد (2)، 1997م.
الظاهر ، زكريا محمد وآخرون(1999). ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، مكتب دار الثقافة ، عمان
العادلي، شاكر غني، النحو وطرائق تدريسهُ لدورة المعلمين، المديرية العامة للإعداد والتدريب والتطوير التربوي، مكتب عماد للطباعة، 1994م.
عرفه، حمدي ابو الفتوح، التربية وتنمية الاتجاهات العلمية ، جامعة المنصورة، دار الوفاء،2001م.
عوض، حسن التودري، "فاعلية انموذج الوحدة الالكترونية في تدريس حساب المثلثات في التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية"، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المجلد1، العدد2، 2003م.
عودة,احمد و ملكاوي،فتحي، 1987، أساسيات البحث في التربية والعلوم الانسانية،ط1،مكتبة المنار، الزرقاء،الأردن .
العووادة ، طارق (2012) صعوبات توظيف التعليم الالكتروني في الجامعات الفلسطينية بغزة كما يراها الأساتذة والطلبة. رسالة ماجستير غير منشورة،كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة – فلسطين.
عيادات، محمد بن حسين، المدرسة الإلكترونية وادوار للمعلم حديثة، الرياض، مكتبة الراشد،2004م.
الفار، ابراهيم، تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، ط2، دار الفكر، القاهرة، 2003م.
كبة، نجاح هادي، في طرائق تدريس اللغة العربية، مجلة لغة الضاد، ج4، منشورات المجمع العلمي، 2001م.
الكبيسي، عبد الواحد حميد، "اثر استخدام اسلوب التعليم البنائي على تحصيل واتجاهاتهم نحو مادة الرياضيات، مجلة أبحاث البصرة العلوم الانسانية، المجلد 32، العدد(1) الجزء (ب)، 2007م.
محمد، سعد الدين، التعليم الإلكتروني طريقة مبتكرة للتعليم وزيادة المعرفة ومستقبل مشرق نحو تقنيات أكثر في التعليم، مصر،2010م.
- كوافحة، تيسير مفلح ( 2010 ) : " القياس والتقييم وأســــاليب القيـــاس والتشخيـــص في التربيــــة الخاصة " ، ط3 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان .
المحيسن، إبراهيم بن عبد الله، واقع ومعوقات استخدام الحاسوب في كليات التربية بالجامعات السعودية، المجلة التربوية، المجلد 15، العدد 57، الكويت، 2005م.
مجيد، عبد الحسين رزوقي وياسين، حميد عيال. (2012). القياس والتقويم للطالب الجامعي. ط1،مكتبة اليمامة للطباعة والنشر ،بغداد.
مصطفى, فتحي:2014,استراتيجيات التعلم الالكتروني المتكاملة ,المجلة الالكترونية لمركز التميز والتعليم الالكتروني ,فلسطين,رام الله
ملحم، سامي محمد، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع، والطباعة، عمان - الأردن، 2001م.
الموسى، محمد جعفر، عبد الكاظم مبارك، التعلم عن بعد وتهديداته للتعلم الإلكتروني، مركز الوثائق والمعلومات، وزارة الخارجية، 2005م.
الهاشمي، عبد الرحمن، محسن علي عطية، تحليل محتوى المناهج رؤية تطبيقية، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2009م.
Mary, S.E. (1995). "A constructivist in structional approach to arithmetic word problem solving: children as authors and collaborates". Dissertation abstracts in ternational, Vol. (56), No(11).
Stanley, Juline and Kenneth, D. (1972), Hopkins and psychological measurement and evaluation, 5th, Englewood cliff, N. J. Prewtic.
Webster, N. (1978). Collogate dictionary massachuessite: Incorporated spring field.
Pressman ,Rosger S (2005) :Software Engineering Apractitioners Approach,6th Ed,Mcgraw- Hill, New York
Sommerville ,lan (2011) : Software Engineering,9th Ed ,Adison – Wesley ,Boston Massachusetts
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2020 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.