المهارات الحياتية والسيادة الدماغية وعلاقتهما بقابلية الاستهواء لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/27الكلمات المفتاحية:
قابلية الاستهواءالملخص
مستخلص :
تناول البحث الحالية ثلاثة من المتغيرات الحديثة نسبيًا في التراث السيكولوجي وهي المهارات الحياتية (Life skills) وتعرف بأنها القدرات للقيام بسلوك توافقي وايجابي يمكن الفرد من التعامل بفاعلية مع متطلبات وتحديات الحياة اليومية، أما السيادة الدماغيةBrain) Dominance) فهي ميل الفرد إلى الاعتماد على أحد أقسام الدماغ أكثر من اعتماده على الأقسام الأُخرى، أما قابلية الاستهواء (Suggestibility) بأنه ميل الفرد إلى تقبل الأفكار والآراء والمعتقدات الملقاة من الآخرين دون مناقشة أو تمحيص وذلك لأجل التقليل من حدة التنافر المعرفي لديه. وهدف البحث الحالي التعرف على المهارات الحياتية والسيادة الدماغية وقابلية الاستهواء لدى طلبة الجامعة والعلاقة الارتباطية بينهم.
ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس المهارات الحياتية بالاعتماد على تصنيف (منظمة الصحة العالمية)، وقد تحققت الباحثتان من الخصائص السايكومترية للمقياس، وتكون المقياس بصورته النهائية من (68) فقرة صالحة لقياس المهارات الحياتية.
كما قامت الباحثتان بتبني مقياس السيادة الدماغية )لنيد هيرمان( بنسخته الأجنبية الأصلية المتضمنة (120) سؤالًا، وقامتا باستخراج صدق الترجمة. كما قامت الباحثتان ببناء مقياس قابلية الاستهواء بالاعتماد على نظرية التنافر المعرفي لـ(فستنجر) وقد تحققت الباحثتان من الخصائص السايكومترية للمقياس، وتكون المقياس بصورته النهائية من (24) فقرة صالحة لقياس قابلية الاستهواء. وبعدها تم تطبيق المقاييس الثلاثة معًا على عينة البحث الأساسية البالغة (748) طالبًا وطالبة من جامعة ديالى، ، وللعام الدراسي (2012-2013)م، الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستعمال (المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي لعينة واحدة، وتحليل التباين الثنائي، ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد) تم التوصل إلى النتائج الآتية :-
- يتمتع الطلبة بمستوى جيد من المهارات الحياتية.
- يتمتع طلبة الجامعة بسيادة الجانب الأيسر من الدماغ (نصف الكرة الأيسر) ويحتل القسم (A) المرتبة الأولى للسيادة الدماغية ثم يلية الأقسام(B،C، D) بالترتيب.
- انخفاض قابلية الاستهواء لدى طلبة الجامعة.
- هناك علاقة ارتباطية موجبة(طردية) بين المهارات الحياتية وأقسام السيادة الدماغية.
- هناك علاقة ارتباطية سالبة(عكسية) بين المهارات الحياتية وقابلية الاستهواء.
- أن العلاقة الارتباطية بين أقسام السيادة الدماغية (A،B،D) وقابلية الاستهواء غير دالة إحصائيا، أما العلاقة بين القسم (C) وقابلية الاستهواء فهي علاقة طردية .
المراجع
المصادر العربية:
القرآن الكريم
أبن منظور، جمال الدين ابي الفضل محمد بن مكرم (1999): لسان العرب، الجزء13،15 ، دار احياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت.
أبو جادو، صالح محمد علي )2003):علم النفس التربوي، ط 3، دار المسيرة للنشر والطباعة، عمان – الأردن.
أبو جادو، صالح محمد علي ونوفل، محمد بكر(2010): تعليم التفكير النظرية والتطبيق، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن .
أبو رياش، حسين محمد (2007): التعلم المعرفي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.
الأسدي، اسماء عبد الستار (2004): بناء مقياس المسايرة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، جامعة بغداد.
الأسدي، عباس حنون مهنا(2013): علم النفس المعرفي، ط1، مطبعة العدالة، بغداد.
جريو، داخل حسن(2012): التعليم العالي قضايا وآراء، مطبعة المجمع العلمي، بغداد.
الحازمي، هناء بنت محمد سليمان (2006): فاعلية استخدام برنامج مقترح في تنمية نمط تعلم النصف كروي الأيمن للدماغ لدى طالبات العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، رسالة ماجستير، جامعة طيبة، السعودية.
الدفاعي، كاظم علي والخالدي، أمل إبراهيم (2013):علم نفس الشخصية، ط1، مكتب زاكي، بغداد.
رواشدة، إبراهيم ووليد، نوافلة والعمري، علي (2010): أنماط التعلم لدى طلبة الصف التاسع في إربد وأثرها في تحصيلهم في الكيمياء، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 6، عدد4، الأردن.
السرور، ناديا هايل (2002): المتميزون والموهوبون، ط3، دار الفكر للطباعة والنشر، الأردن
السيد، فؤاد البهي وعبد الرحمن، سعد (1999): علم النفس الاجتماعي رؤية معاصرة، دار الفكر العربي، القاهرة.
شلتز، دوان (1983): نظريات الشخصية، ترجمة حمد دلي الكربولي وعبد الرحمن القيسي، مطبعة جامعة بغداد، العراق.
الضامن، منذر (2007): أساسيات البحث العلمي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
عابد، فايز عبد الهادي (2011): سيكولوجية المزاج (بين الايحاء والاقناع القسري)، ط1، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن.
عبد القوي، سامي (2011): علم النفس العصبي: الأسس وطرق التقييم، ط 2، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة .
عبيدات، ذوقان وأبو السميد، سهيلة (2012): مهارات الحياة الجامعية(الاتصال- التعلم- التفكير- البحث)، ط1، دار الفكر ناشرون وموزعون، الأردن.
عبيدات، ذوقان وعدس، عبد الرحمن وعبد الحق، كايد (1996): البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه، ط5، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان .
علي، صفاء حسين محمد (2010): قلق التفاوض والقابلية للاستهواء وعلاقتهما بجودة القرار لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
عمر، ماهر محمود (1988): سيكولوجية العلاقات الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية، مصر.
العمري، محمد(2002): دائرة الحوار ومزالق العنف، مكتبة الدار البيضاء، القاهرة.
العناني، حنان عبد الحميد (2002): علم النفس التربوي، ط 2، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان – الأردن.
عوض، عباس محمود (1998): القياس النفسي بين النظرية والتطبيق، دار المعرفة الجامعية، جامعة الاسكندرية ، مصر .
الفاعوري، أيهم (2009): علم النفس العصبي وصعوبات التعلم، دار المعارف للنشر وتوزيع الكتاب، القاهرة، مصر.
القرة غولي، حسن أحمد والعكيلي، جبار وادي (2012) :الإنسان ومقاومة الإغراء والاستهواء، ط1، مكتب اليمامة، بغداد.
قطامي، يوسف محمود (2012): نظرية التنافر والعجز والتغيير المعرفي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط1، الأردن.
كفافي، علاء الدين (2009): علم النفس الارتقائي، ط1، دار الفكر ناشرون وموزعون، الأردن.
الكناني، ممدوح عبد المنعم وجابر عيسى عبد الله(2011): القياس والتقويم النفسي والتربوي، ط2، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الأردن.
لندزي، ك. هول ج (1971): نظريات الشخصية، ترجمة احمد فرج واخرون الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، القاهرة.
محاسنة، إبراهيم محمد(2013): القياس النفسي في ظل النظرية الحديثة، ط1، دار جرير للنشر والتوزيع، الأردن.
مهرنز، وليام وليهمن، ارفن (2003): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ترجمة هيثم كامل الزبيدي وماهر أبو هلالة، ط1، العين – الامارات العربية المتحدة .
النبهان، موسى (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوكية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان - الأردن .
نظير، جرجس (2009): ثقافة القابلية للاستهواء ،مؤسسة الحوار المتمدن، الموقع: www.ahewar.org/http
نوفل، محمد بكر ( 2007 أ): علاقة السيطرة الدماغية بالتخصص الأكاديمي لدى طلبة المدارس والجامعات الأردنية، مجلة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانية)، المجلد21(ع1) .
المصادر الإجنبية:
Skills For Every Training Professional ,Herrmann international USA, (on- line) http://www.hbdi.com.
Anastasi, (1988):Psychologicall Testing, Macmillan , New york.
Anastasi,A &Urbina, (2010): Psychological, PHI Learning private limited, New Delhi.
Butcher, J.N. (1998): Psychological Assessment In Diverse Cultures, Minnesota University Of Minnesta, USA.
Curtis, E.Turner (1991): Brain Dominance And Computer Learing, Observations With Herrmann Brain Dominance In Strument, Michigan State University. USA.
Ebel, Robert. L &Frisbile, David. A (2009): Essentials OF Educational Measure Ement, 5thEd, PHI Learning Private Limited, New Delhi.
Festinger, Leon(1957): A Theory Of Cognitive Dissonance . Stanford University Press
________________ (1980):Looking Backward." In L. Festinger (Ed.), Retrospections on Social Psychology (pp. 236-254). Oxford: Oxford University Press.
Foran, J.G (1972):Anote On Methds Of Measuring Reliability, Journal Of Educational Psychology-VOL 22,NO4, Funcatios In Normal Individuals. Brain And Cognation. V.(9)
Herrmann, N.(1981):The Creative Brain".Training And Development Journal , October , p. 11-17
______________ (1989): The Creative Brain Lake Lure, publisher,New York .
______________ (2010): Creativity And Strategic Thinking: Critical Survival
Maloney , M.P. & Michael , P.W ( 1976 ): Psychological Assessment , New York.
Moss, p.A. (1994): Can There Be Nalidity With Out Reliability, Education Researcher, USA.
Nunnally , l.c. , (1978) : Psychometric Theory , 2nd, ed , New York Mc Graw-Hill.
O'Keefe, D. J. (2002): Persuasion: Theory and Research (2nd ed.). Thousand Oaks, CA: Sage. on Mental Health. Geneva.
Schachter, S. (1994): "Leon Festinger." In Biographical Memoirs V.64 (pp. 97-110). Washington, DC: The National Academies Press.
Springer, Sally&Deutsch, George (2003): left Brain- Right Brain. 5th.Ed, W.Hdreeman And Company.
Sternberg, R. (1988): Mental Self – Government: A Theory of Intellectual Styles and Their Development. Human Development.
WHO. )World Health Organization( (1999): Partners in Life Skills Education, Conclusions from a United Nations Inter-Agency Meeting Department of Mental Health ,Geneva.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.