دور التنشئة الاجتماعية ومكونات الثقافة المحلية الكردية في ترسيخ مفهوم الادراك الجندري
الملخص
تركز الورقة على دور التربية الاجتماعية والجوانب الثقافية المحلية الكردية في تعزيز التصور الجندري من خلال التأكيد على دور التربية الأسرية والعادات والتقاليد باعتبارها جوانب ثقافية لها تأثيرها على إعادة تكافؤ العلاقة بين الجنسين في مجال الهيبة والحقوق والمسؤوليات. يمكن صياغة مشكلة الدراسة على النحو التالي: ما هو دور التربية الأسرية والجوانب الثقافية المحلية الكردية في تعزيز أو عدم تعزيز التصور الجندري لدى طلاب جامعة السليمانية؟ استخدم الباحثون الاستبيان كأداة لجمع البيانات من خلال إجابات العينة على الأسئلة. اشتمل الاستبيان على 10 أسئلة تتعلق بالموضوع قيد الدراسة. اختار الباحثون عينة عمدية من طلاب السنة الثانية في قسم اللغة الكردية وقسم علم الاجتماع في كلية اللغات والعلوم الإنسانية.
المراجع
(1)www.dictionary.com.
(2) www.who.int , Women's Health, June,2000
(3) Knowing Women: Feminism & Knowledge,(1995), ed. Helen
Growelely & Susan Himmelweit, The Open University Polity.
(4) Encyclopedia of Women & Gender,(2001),ed, Judith Worell
,Academic Press.
(5) www.radcliffe.edu,
(6) Third World Feminist Perspective on the World Politics, (1994),
ed, Peter .R .Beckman &Francine D'Amico ,Green Wood Publishing
Group ,Inc.
(7) The Fourth World Conference on Women, Platform of Action
(Beijing, 4-15 September 1995).
(8) Moser, C. (1993) Gender Planning and Development: Theory,
Practice, and Training. Routledge: London, UK.
(9 www.univsul.edu.iq.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.