الجودة الشاملة في التربية والتعليم - ضرورة حضارية-

المؤلفون

  • ماهر فرحان مرعب قسم العلوم الاجتماعية / الجزائر

الملخص

تتناول هذه الدراسة موضوع الجودة في التعليم والتدريس ، من خلال الكشف عن أهمية إدارة الجودة الشاملة كثقافة وعملية ، وماذا يعني غيابها بالنسبة للتعليم ، وأيضًا عن طبيعة مخرجات التعلم وفقًا للرؤية والفلسفة. الجودة الشاملة ، على مستوى الطالب المخرجات العلمية والعملية التعليمية ، من خلال قراءة وتحليل أفكار فلاسفة التعليم والجودة ، والاستدلال من هذه الأفكار على أهم أسس ومبادئ الجودة الشاملة ، ومحاولة قراءتها في واقع التعليم في المجتمعات العربية.

المراجع

- ارَحٛ٤ٗ ،ْؼ٤ٛ ْخُق ٝرخٓٔش ٓلٔي كخٓي: )0226 :)كٞحٍحص حُِلظش حُلَؿش: هَحءحص

ػَر٤ش ُظلي٣خص حَُحٖٛ، ىحٍ حَُحث٢ ،ىٓ٘ن.

- أرٞ كخٍس، ٣ٓٞق أكٔي: )0224 :)ىٍحٓش طلِ٤ِ٤ش ُٞحهغ ٟٔخٕ ؿٞىس حُظؼِ٤ ْك٢ ؿخٓؼش

حُويّ، ٍٝهش ػِٔ٤ش، ٓئطَٔ حُ٘ٞػ٤ش ك٢ حُظؼِ٤ ْحُـخٓؼ٢ حُلِٔط٤٘٢ٍ ،حّ هللا.

- حُززالٝ١ ،كٖٔ كٔ٤ٝ ٖآهَٕٝ: )0228 :)حُـٞىس حُ٘خِٓش ك٢ حُظؼِ٤ ،ْ0١ ،ىحٍ حُٔ٤َٔس

َُِ٘٘ ٝحُظُٞ٣غ، ػٔخٕ.

- حُز٘خ، ٍ٣خٝ ٍٗخى: )0226 :)اىحٍس حُـٞىس حُ٘خِٓش ك٢ حُظؼِ٤ٍٝ ،ْهش ػَٔ ٓويٓش

ُِٔئطَٔ حُظَرٞ١ حُؼَٕ٘ٝ، حُزلَ٣.ٖ

- طٞٓخّ أ. ٓظ٤ٞحٍص: )0224 :)ػَٝس حُٔؼَكش : ٍأّ حُٔخٍ حُلٌَ١ٓٝ ئٓٔش حُوَٕ

حُلخى١ٝ حُؼَ٘٣ ،ٖص: ػالء حكٔي اٛالف، حُيحٍ حُيُٝ٤ش، َٜٓ.

حُظؼِ٤- ،ْpdf.0TUou7aؿخٓؼش حُيٍٝ حُؼَر٤ش: )0200 :)حُزَٗخٓؾ حُؼَر٢ُ ظلٔ٤ ٖؿٞىس

http://www.alecso.org.tn/images/stories//EDUCATION/araieqU

- ؿٕٞ ا١ كالَٛط٢( :0224 :)ىًٍَ: ٓطٍٞ حُلٌَ حإلىحٍ١ ،طَؿٔش: َٓٝحٕ حرٞ ؿ٤ذ،

ٌٓظزش حُؼز٤ٌخٕ، حَُ٣خٝ.

- حُلخؽ، ك٤ َٜػزي هللا، ٝآهَٕٝ: )0228 :)ىُ٤ َٟٔخٕ حُـٞىس، ى.ٕ، حألٍىٕ.

- كـخُ١ ،ػز٤ي ػِ٢ حكٔي: )0222 :)حُِٞؿٔظ٤ي ًزي٣ُِٔ َ٤ِس حُظ٘خكٔ٤ش، ٓ٘٘ؤس حُٔؼخٍف،

حإلٌٓ٘يٍ٣ش.

- حُؤ٤ٔ٢ٓ ،الٓش: )0227ٓ :)ؼخ٤٣ َؿٞىس حُٔيٍٓش حُلؼخُش ك٢ ٟٞء ٓ٘ل٠ حُ٘ظْ :ٍإ٣ش

ٜٓ٘ـ٤ش، حُـٔؼ٤ش حُٔؼٞى٣ش ُِؼِّٞ حُظَرٞ٣ش ٝحُ٘لٔ٤ش، حُِوخء حُٔ٘ٞ١ حَُحرغ ػَ٘ )حُـٞىس

ك٢ حُظؼِ٤ ْحُؼخّ(، حٌُِٔٔش حُؼَر٤ش حُٔؼٞى٣ش.

- ٍحٗي، أكٔي كئحى: )0996 :)أٓخّ حُظو٤٤ٝ ْؿٞىس حإلٗظخؽ، ىحٍ حُـخٓؼ٤ش َُِ٘٘

ٝحُظُٞ٣غ، َٜٓ.

- حٌُٔخٍٗٚ، رالٍ هِق: )0229 :)حُظطٞ٣ َحُظ٘ظ٤ٔ٢ٝ حإلىحٍ١ ،ىحٍ حُٔٔ٤َس، حألٍىٕ.

- حُطَحٝٗش، هِ٤لش: )0202 :)ٟز٢ حُـٞىس ك٢ حُظؼِ٤ ْحُؼخُ٢ٝ ػالهظٚ رخُظ٘ٔ٤ش، حُزَٗخٓؾ

حألًخى٣ٔ٢ُ ألٓزٞع حُؼِٔ٢ حألٍىٗ٢ حُوخْٓ ػَ٘: )حُؼِّٞ ٝحُظٌُ٘ٞٞؿ٤خ: ٓلًَخٕ

ُِظـ٤٤ ،)َحألٍىٕ.

- ػزي حُؼِ٣ٍٗ ،ِخى ػِ٢ ٝ ا٣٘خّ ٣َٔ١ِٓ ٤( :ْ0202 :)ىٍٝ حُـٞىس حُظؼِ٤ٔ٤ش حُ٘خِٓش،

١ ،ىحٍ حُٞكخء ُِطزخػش ٝحَُ٘٘، حإلٌٓ٘يٍ٣ش.

- ػط٤ش، ٓلٖٔ ػِ٢( :0229 )حُـٞىس حُ٘خِٓش، 0١ ،ىحٍ حُٜلخء َُِ٘٘ ٝحُظُٞ٣غ، ػٔخٕ،

حألٍىٕ.

- ػ٘٤زش، كظل٢ ىٍٝ٣( :ٖ0222 )حُـٞىس حُ٘خِٓش ٝآٌخٗ٤خص ططز٤وٜخ ك٢ حُظؼِ٤ ْحُـخٓؼ٢

حَُٜٔ١ ،حُٔئطَٔ حُٔ٘ٞ١ٌُِ ٤ش حُظَر٤ش، ؿخٓؼش كِٞحٕ.

- ػو٤ِ٢ ،ػَٔٝ ٛل٢( :0220ٓ )يهَ اُ٠ حُٜٔ٘ـ٤ش حُٔظٌخِٓش إلىحٍس حُـٞىس حُ٘خِٓش،

١ ،ىحٍ ٝحثَ َُِ٘٘ ٝحُظُٞ٣غ، ػٔخٕ.

- ػٞٝ، ٓلٔي ٝأؿخى٣ َػَكخص ؿٞ٣لخٕ: )0226 )اىحٍس حُـٞىس حُ٘خِٓش ك٢ٓ ئٓٔخص

حُظؼِ٤ ْحُؼخُ٢ٝ حٌُٔظزخص َٝٓحًِ حُٔؼِٞٓخص، 0١ ،ىحٍ حُٔ٤َٔس َُِ٘٘ ٝحُظُٞ٣غ، َٜٓ .

- ٓلٔٞى، ه٤٠ً َخظْ: )0225 )اىحٍس حُـٞىس حُ٘خِٓش، 0١ ،ىحٍ حُٔ٤َٔس َُِ٘٘

ٝحُظُٞ٣غ، ػٔخٕ.

- حُٔ٘ظٔش حُؼَر٤ش ُِظَر٤ش ٝحُؼوخكش ٝحُؼِّٞ، ط٘ٔ٤ش حُوٟٞ حُزَ٘٣ش ك٢ حُٞ١ ٖحُؼَر٢ ك٢

ٓـخالص حُظَر٤ش ٝحُؼوخكش ٝحُؼِّٞ ٝٓلٞ حألٓ٤ش ُِلظَس ٖٓ 0992-0225.

- ٣ٓٞق، ػزي حُٞحكي ػزي هللا: )0229 )كخُش ٝططٍٞ طؼِْ ٝطؼِ٤ ْحٌُزخٍ ك٢ حُيٍٝ حُؼَر٤ش،

ٌٓظذ حُ٤ ٌٞٔٗٞحإلهِ٤ٔ٢ُِ ظَر٤ش ك٢ حُيٍٝ حُؼَر٤ش، ر٤َٝص.

- انًشاخع االخُجُخ:

-Chantal Bussenault et Martin Prete: (1991) organisation et gestion

de l’entreprise, Ed vubert, paris.

-Guy laudoyer : (1998) la certufication ISO 9000, un moteur pour

la qualité, éditions d’organisation, Paris.

- Mayron, Tripos: (2001) Total Quality Management in Education,

-Michel Weill: (1994) le management la pensée, le consept, les

faits, Armand colin, paris.

-Renaud de Maricourt: (1995) les samourais du management,

vubert, paris.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ماهر فرحان مرعب, "الجودة الشاملة في التربية والتعليم - ضرورة حضارية-", jfath, م 19, عدد 3, ص 1–23, 2023.