اثر أنموذجين تعليميين في تنمية الفهم القرائي لدى طالب الصف الاول المتوسط

المؤلفون

  • نورس ياس خضير مديرية تربية ديالى

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى التعرف على تأثير نموذجين تدريسيين على
تطوير الفهم القرائي بين المدرسة المتوسطة الأولى
طلاب. ولتحقيق هذا الهدف تبنته الباحثة
تصميم تجريبي للتعديل الجزئي وهو تصميم
(مجموعتان تجريبيتان الأولى والثانية) و (اختبارات قبلية وبعدية).
تكونت عينة الدراسة من (52) ذكر من السنة المتوسطة الأولى
الطلاب الذين يدرسون في ثانوية الوثيق الخالص
مديرية التربية والتعليم / محافظة ديالى بشكل عشوائي
وزعت على مجموعتين تجريبيتين قوام كل منهما (26) طالباً. ال
يتم تدريس المجموعة التجريبية الأولى وفقًا لنموذج سوشمان ،
بينما تدرس المجموعة التجريبية الثانية باستخدام Thelen
نموذج. ثم قام الباحث بمطابقة طلاب كلاهما
المجموعات في متغيرات (العمر الدوري للطالب ، الاكاديمي للآباء
الإنجاز ، التحصيل الدراسي للأمهات ، القراءة السابقة
اختبار الفهم واختبار إتقان اللغة).
كما حاولت الباحثة تعديل بعض المتغيرات الدخيلة
والتي قد تؤثر على هذا النوع من التصاميم التجريبية وفقًا
إلى الأدبيات السابقة والدراسات السابقة. بعد تحديد الموضوعات ل
يتم تدريسها ، والتي تضمنت موضوعات معينة مستخرجة من القراءة
كتاب الفهم المصمم لطلاب المرحلة المتوسطة الأولى
في مجموع عدد (8) عناوين حدد الباحث (ثمانية) عناوين.
خطط الدروس للمجموعة التجريبية الأولى وفقًا لـ Suchman
بالإضافة إلى خطط الدروس الأخرى (ثمانية) للثاني
المجموعة التجريبية في ضوء نموذج ثيلين. لقد قامت أيضًا بتعيين ملف
اختبار موضوعي للقراءة والفهم يتألف من (30) متعدد
عناصر الاختيار والمقالة ، تحققت من صحتها ، والاعتراف بها
القوة في عناصرها ومعامل الصعوبة.
علاوة على ذلك ، من خلال استخدام Chi Square في تحليل البيانات ، أدت الدراسة إلى
النتيجة التالية:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب في
المجموعة التجريبية الأولى الذين تعلموا القراءة على أساس
نموذج سوشمان والطلاب في المجموعة التجريبية الثانية الذين
تم تعليمهم القراءة وفقًا لنموذج Thelen من حيث
متوسط الدرجات في الفهم قبل وبعد القراءة
اختبارات التحسين.
في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة ب
ضرورة الاستفادة من نماذج Suchman و Thelen في التدريس
الفهم القرائي لطلاب المرحلة المتوسطة الأولى. ال،
واستكمالا للدراسة الحالية اقترح الباحث
إجراء عدد من الدراسات والبحوث في مجال
القراءة والفهم ، على سبيل المثال ، إجراء دراسة
بهدف معرفة تأثير استخدام نموذجين تدريسيين في
تحسين فهم المقروء.

المراجع

- ئذشج٘١ِ ،ُشٚجْ ػـرذ جٌّؿ١ذ،)٩٩٩ )َٔج٤عـظ جٌؼٍّ١س ٚجٌطشق ج٦قـظحت١س

ٌ٩خطرحسجش ٚجٌم١حط، ؽٔ، دجس جٌفىش، ػّحْ.

- جذٛ ؾحدٚ ، طحٌف ِكّذ ػٍٟ،)ٕٕٔٓ(، ػٍُ جٌٕفظ جٌطشذٛٞ ، ؽ٩ ، دجس جٌّغ١شز ٌٍٕشش

ٚجٌطٛص٠غ ، ػّحْ ، ج٨سدْ .

- جٌرظ١ض ، قحضُ قغ١ ، ) ٕٓٔٔ( ٓضّٕ١س ِٙحسجش جٌمشجءز ٚجٌىطحذس : جعطشجض١ؿ١حش

ِطؼذدز ٌٍطذس٠ظ ٚجٌطمٛ٠ ، ُؽٔ ، ِٕشٛسجش جٌٙ١ثس جٌؼحِس جٌغٛس٠س ٌٍىطحخ ، عٛس٠ح-

دِشك .

- جٌرغذجدٞ ، ِكّذ سػح ،)ٓ٩٨،) ٔج٤٘ذجف ٚج٨خطرحسجش ذ١ ٓجٌٕظش٠س ٚجٌططر١ك فٟ

ِٕح٘ؽ ٚؽشق جٌطذس٠ظ ،ِىطرس جٌف٩ـ ،جٌؼشجق ، ذغذجد .

- ؾحذش ، ؾحذش ػـرذ جٌكّ١ذ ، ٚػح٠ف قـر١د، )٧ٙ٩ ، )َٔأعحعـ١حش جٌـطذس٠ظ ، ِطرؼس

جٌؼـحٟٔ ، جٌؼشجق ، ذغذجد .

- ؾحًِ ،ػرذ جٌشقّٓ )ٕٓٓٓ(،جٌطؼٍُ جٌزجضٟ ذحٌّٛد٩٠ش جٌطؼٍ١ّ١س ، د.ؽ، دجس جٌّٕح٘ؽ

،ػّحْ-ج٤سدْ .

- جٌؿشؼّٟ ، ِػٕٝ ػٍٛجْ ٚجٌؿشؼّٟ ، شزٜ ِػٕٝ ػٍٛجْ ) ٩ ،) ٕٓٓجٌطذس٠ظ فٓ ٚػٍُ

ٚأخ٩ق ،ٚصجسز جٌطؼٍ١ ُجٌؼحٌٟ ٚجٌركع جٌؼٍّٟ ، ؾحِؼس د٠حٌٝ –وٍ١س جٌطشذ١س ج٤طّؼٟ .

- جٌؿؼحفشز ، ػرذ جٌغ٩ َ٠ٛعف)ٕٔٔٓ(،ِٕح٘ؽ جٌٍغس جٌؼشذ١س ٚؽشجتك ضذس٠غٙح ذ١ ٓ

جٌٕظش٠س ٚجٌططر١ك، ِىطرس جٌّؿطّغ جٌؼشذٟ ٌٍٕشش ٚجٌطٛص٠غ، ػّحْ –ج٤سدْ.

- ؾّٙٛس٠س جٌؼشجق ، ِٕٙؽ جٌذسجعس جٌّطٛعطس)ٙ٩٩ِ ، ) َٔذ٠ش٠س ِطرؼس ٚصجسز جٌطشذ١س .

- ؾّٙٛس٠س جٌؼشجق ، ِٕٙؽ جٌذسجعس جٌّطٛعطس )٩٧٧ِ ، ) َٔذ٠ش٠س ِطرؼس ٚصجسز جٌطشذ١س

.

- جٌؿّ١ٍٟ ، ص٠ٕد ػرذ جٌكغ١ ٓقّذجْ )ٕٗٓٓ(، أغش ج٨عطّحع جٌٕحلذ ػٕذ ضذس٠ظ جٌّطحٌؼس

فٟ ج٤دجء جٌطؼر١شٞ ٚضّٕ١س جٌطفى١ش جٌٕحلذ ٌطحٌرحش جٌّشقٍس ج٦ػذجد٠س، )أؽشٚقس دوطٛسجٖ

غ١ش ِٕشٛسز (، ؾحِؼس ذغذجد ، جذٓ سشذ .

- جٌكفٕٟ ، ػرذ جٌّٕؼُ ،) ٘٩٧ِٛ ، ) ٔعٛػس ػٍُ جٌٕفظ جٌطكٍ١ ًجٌٕفغٟ ، ِىطد

جٌّذذٌٟٛ ، جٌمح٘شز .

- خحؽش، ِكّٛد سشذٞ ٚآخشْٚ ،) ٙ٩٨ ،)َ ٔجٌّذخً فٟ ضذس٠ظ جٌٍغس جٌؼشذ١س ٚجٌطشذ١س

جٌذ٠ٕ١س فٟ ػٛء ج٨ضؿح٘حش جٌطشذٛ٠س جٌكذ٠ػس، جٌطرؼس جٌػحٌػس، جٌمح٘شز: دجس جٌػمحفس.

- جٌذٌ١ّٟ ، ؽٗ ػٍٟ قغ١ٚ ، ٓعؼحد ػرذ جٌىش٠ ُجٌٛجتٍٟ )٩ ، ) ٕٓٓجضؿح٘حش قذ٠ػس فٟ

جعحٌ١د ضذس٠ظ جٌٍغس جٌؼشذ١س ، ػحٌُ جٌىطد جٌكذ٠ع ٌٍٕشش ٚجٌطٛص٠غ ، أسذذ – ج٨سدْ .

- جٌشجصٞ ِكّذ ذٓ أذٟ ذىش ػرذ جٌمحدس )ٔ٩٨ِ :)ٔؼؿُ ِخطحس جٌظكحـ ، ذ١شٚش.

- صج٠ش ،عؼذ ، عّحء ضشوٟ دجخً ،) ٖٕٔٓ (،جضؿح٘حش قذ٠ػس فٟ ضذس٠ظ جٌٍغس جٌؼشذ١س ،ؼ

ٔ، دجس جٌّشضؼٝ -ذغذجد .

- جٌغحِٛن، عؼذْٚ ِكّٛد، ٚجٌشّشٞ، ٘ذٜ ػٍٟ ؾٛجد)ٕ٘ٓٓ(:ِٕح٘ؽ جٌٍغس جٌؼشذ١س

ٚؽشق ضذس٠غٙح،ؽٔ،دجس ٚجتً ٌٍٕشش ،ػّحْ –ج٤سدْ.

- جٌغ١ذ ،قغ١ ٓأقّذ ،)ٕ٘ٓٓ( ، ضّٕ١س ضؼٍ١ ُجٌٕكٛ فٟ جٌّذجسط جٌؼشذ١س ذحعطخذجَ جعٍٛخ

جٌكحعٛخ ، عٍغٍس وطد جٌّغطمرً جٌؼشذٟ،جٌؼذد )٩ِ )ٖشوض جٌٛقذز، ذ١شٚش .

- شكحضس ،قغٓ ٚجٌٕؿحس ،ص٠ٕد ،)ٖٕٓٓ(، ِؼؿُ جٌّظطٍكحش جٌطشذٛ٠س ٚجٌٕفغ١س، جٌذجس

جٌّظش٠س جٌٍرٕحٔ١س .

- طحذش ، فحؽّس ػٛع ، ِٚشفص ػٍٟ خفحؾس،) ٕٕٓٓ (، أعظ ِٚرحدب جٌركع جٌؼٍّٟ ،

ِطرؼس ج٨شؼحء جٌفٕ١س ، ج٨عىٕذس٠س – ِظش .

- ػحشٛس، سجضد لحعُ، ِٚمذجدٞ، ِكّذ فخشٞ،)٩،)ٕٓٓجٌّٙحسجش جٌمشجت١س ٚجٌىطحذ١س

ؽشجتك ضذس٠غٙح ٚجعطشجض١ؿ١حضٙح، دجس جٌّغ١شز ٌٍٕشش ٚجٌطٛص٠غ ٚجٌطرحػس، ػّحْ-ج٤سدْ.

- ػرذ جٌٙحدٞ ، ٔـر١ـً جقّذ، )َٕٔٓٓ( ، جٌمـ١حط ٚجٌطـمـٛ٠ ُجٌطشذٛٞ ٚجعـطخذجِٗ فٟ

ِؿحي جٌـطذس٠ظ جٌظفٟ، ؽٕ ، دجس ٚجتً ٌٍٕشش، ػّحْ.

- ػرذ جٌٙحدٞ ،ٔر١ٚ ًآخشْٚ ،) ٖٕٓٓ( ، ِٙحسجش فٟ جٌٍغس ٚجٌطفى١ش، دجس جٌّغ١شز ٌٍٕشش

ٚجٌطٛص٠غ ، ػّحْ – ج٨سدْ .

- ػٛدز ، جقّذ عٍ١ّحْ ، ٚفطكٟ قغٓ ِـٍىحٚٞ ، ) ٕ٩٩ ، ) َٔجعــحع١ــحش جٌركع

جٌؼٍّٟ فٟ جٌطشذ١س ٚجٌؼٍَٛ ج٨ٔغحٔ١س ، ِىطرس جٌّٕحس ٌٍٕشش ٚجٌطٛص٠غ ، دجس جٌطـشذـ١ـس ،

ؾحِؼس جٌ١شِٛن ، ج٨سدْ .

- لطحِٟ ، ٠ٛعف ، ٚٔح٠فس جٌمطحِٟ ،) ٩٩٨ّٔ ، ) ٔحرؼ جٌطذس٠ظ جٌظفٟ ، ؽٔ ، ػّحْ

– دجس جٌششٚق .

- ِكّذ قر١د ج هلل ،) ٕٓٓٓ ( ،أعظ جٌمشجءز ٚفُٙ جٌّمشٚء : ذ١ ٓجٌٕظش٠س ٚجٌططر١ك،

جٌطرؼس جٌػحٔ١س ، ػّحْ – ج٤سدْ : دجس ػّحس ٌٍطرحػس ٚجٌٕشش ٚجٌطٛص٠غ .

- ِشػٟ ، ضٛف١ك جقّذ ، ِٚكّذ ِكّٛد جٌك١ٍس ،) ٕٕٓٓ(، ؽشجتك جٌطذس٠ظ جٌؼحِس، دجس

جٌّ١غشز ٌٍٕشش ٚجٌطٛص٠غ ، ػّحْ.

- جٌٕحلس ، ِكّٛد وحًِ ، ٚق١ذ جٌغ١ذ قحفع، )ٕٕٓٓ( ، ضؼٍ١ ُجٌٍغس جٌؼشذ١س فٟ جٌطؼٍ١ ُجٌؼحَ

، ِذجخٍٗ ٚفٕ١حضٗ ، ؼٔ ، ِطرؼس جٌؿحِؼس – ذٕٙح ،ؾّٙٛس٠س ِظش جٌؼشذ١س .

- ٠ٛعف ،قغٕٟ ػرذ جٌؿٍ١:)ٕٖٓٓ(،ًػٍُ لشجءز جٌٍغس جٌؼشذ١س ج٤طٛي ٚجٌمٛجػذ ٚجٌطشق

، ِإعغس جٌّخطحس ، جٌمح٘شز – ِظش.

- ٠ٔٛظ ، فطكٟ ػٍٟ ، ٚآخشْٚ ،) ٔ٩٨ ، َ ) ٔأعحع١حش ضؼٍ١ ُجٌٍغس جٌؼشذ١س ٚجٌطشذ١س

جٌذ٠ٕ١س ، دجس جٌطرحػس ٚجٌٕشش ، جٌمح٘شز .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
نورس ياس خضير, "اثر أنموذجين تعليميين في تنمية الفهم القرائي لدى طالب الصف الاول المتوسط ", jfath, م 19, عدد 3, ص 1–27, 2023.