سلوك المساعدة لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • أ.د. صالح مهدي صالح كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • عباس لطيف جاسم كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/39

الكلمات المفتاحية:

سلوك المساعدة

الملخص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى قياس سلوك المساعدة لدى طلاب المرحلة المتوسطة في قضاء الخالص، تكون مجتمع الدراسة من (4479) طالب وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب، وقد أعتمد الباحثان في استخراج صدق المقياس على الصدق الظـاهـري،وتم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس, وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين وهي: طريقة إعادة الاختبار ومعادلة الفا كرون باخ، وأظهرت النتائج دلالات صدق وثبات مقبولة لمثل هذا النوع من المقاييس.

ومن خلال تطبيق مقياس سلوك المساعدة توصل الباحثان الى أن طلاب المرحلة المتوسطة لديهم سلوك المساعدة.

وتطلب البحث استعمال الوسائل الاحصائية الأتية(الاختبار التائيt-test لعينتين مستقلتين، و t-testلعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الفاكرونباخ).

وفي ضوء نتائج البحث واستنتاجاته قدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات منها:

1ــ إفادة المرشدين التربويين في المدارس من المقياس الذي بناه الباحثون في البحث الحالي لقياس سلوك المساعدة لدى طلاب المرحلة المتوسطة.

2ــ وجوب اطلاع أولياء أمور الطلاب على الطرق الصحيحة في تربية أبنائهم في هذه المرحلة من خلال مجلس الآباء والمدرسين.

ومن المقترحات:

1ــ إجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين سلوك المساعدة والإذعان في المراحل الدراسية المختلفة.

2ـ إجراء دراسة لمعرفة العلاقة بين سلوك المساعدة والتحصيل الدراسي في المراحل المختلفة.

المراجع

المصادر:

_ الخطيب، صالح احمد،(2003): الإرشاد النفسي في المدرسة (أسسه – نظرياته - تطبيقاته )، ط1، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.

_ محمد، علي عودة،(2012): مناهج البحث في التربة وعلم النفس، دار الافكار للدراسات والنشر، ط1، دمشق، سورية.

_ كاظم، حسين خزعل محمد،(2012): الانتماء الاجتماعي وعلاقته بالوهن النفسي والقلق من الصدمات، ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان_ الاردن.

_ حمود، محمد الشيخ،(2011): الإرشاد المدرسي، ط1 ، دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع، العين_ دولة الأمارات العربية المتحدة.

_ التميمي، بيداء مجيد محمود عبدالله،(2011): العنف الأسري وعلاقته بطلب المساعدة الإرشادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير، جامعة ديالى/ كلية التربية الأساسية.

_ شريم، رغدة حكمت،(2008): سيكولوجية المراهقة، ط1، دار المسرة للنشر والتوزيع، عمان_ الاردن.

_ يونس، انتصار،(1986): السلوك الإنساني، ط1، دار المعارف، القاهرة.

_ عبدالرحمن، محمد السيد،(2004): علم النفس الاجتماعي المعاصر، مدخل معرفي، دار الفكر العربي، القاهرة.

_ وزارة التربية،(1981): نظام المدارس الثانوية في العراق.

_ عدس وتوق، عبدالرحمن ومحي الدين، (1896): المدخل الى علم النفس، ط2، جون وايل وأولاده، نيويورك، شيشستر وبريسبين تورنتو.

_ ربيع، محمد شحاته،(2011): علم النفس الاجتماعي، ط1، دار المسرة للنشر والتوزيع، عمان.

_ طه، فرج،(1994): أصول علم النفس الحديث، ط2، دار المعارف للنشر والتوزيع، القاهرة.

_ عزيز، حنا داود. ناظم، هاشم،(1990): علم نفس الشخصية، مطبعة التعليم العالي، جامعة الموصل.

_ النمر، عصام،(2011): محاضرات في تعديل السلوك، دليل علمي وعملي للآباء والمدربين والعاملين مع الأشخاص المعاقين، ط1، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن_ عمان.

_ النعيمي، مهند محمد عبدالستار،(2014): القياس النفسي في التربية وعلم النفس، ط1، المطبعة المركزية، جامعة ديالى، العراق.

_ عودة، أحمد سليمان،(1993): القياس والتقويم في العملية التربوية، المطبعة الوطنية، عمان,

_ الظاهر، زكريا محمود وأخرون،(1999): مبادئ القياس والتقويم في التربية، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان_ الأردن.

_ الغريب، رمزية،(1988): مدخل الى منهج البحث التربوي، ط1، مكتبة الفلاح، الكويت.

_ Adams , G , S , (1964): measure mint and Evaluation Education psychology Gyidance , New York . Holt .

_Bandura , A,A, (1977): Social learning theory , Englewood cliffs , N , J .1 : Prentice_ HALL.

- Barron, A, (1981) : personality theory and chinical practice methucn London.

_ Fonagy, D, and , riggit , A ,(1984): personality theory and chinical practice Methuen London

_ Green, p, f, and f ,w , Schneider(1974): Age Differences , in the behavior of boys on three measures of helping child Development vol .45(1)

_ Lennon and Ersen berg(1987): Emotional dis plays Associated with pre_ scholars prosocial behavior, child development, 50, pp, 299_300.

_ Sigelman , prosocial, behavior: cooperation and helping In ,L, wrights man and k ,Deaux (Eds), scial psychology in ths 80, California : Brook /Cole, 1981.

_ Triadic ,H, etall, (1965): some Deter minants social Distance Among American, journal of personality and social psychology , vol (2) ,No (4)_ pp_413.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د. صالح مهدي صالح و عباس لطيف جاسم, "سلوك المساعدة لدى طلاب المرحلة المتوسطة", jfath, م 20, عدد 3, ص 46–69, 2023.