فاعلية إستراتيجية النمذجة في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • م.م. سحر حسين فاضل الخفاجي رئاسة جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/51

الكلمات المفتاحية:

النمذجة

الملخص

ملخص البحث

يهدف البحث الحالي الى التعرف الى فاعلية استراتيجية النمذجة في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ ، وقد استعمل المنهج التجريبي في سبيل تحقيق هدف البحث ، وأُجريت التجربة التي دامت مدة فصل دراسي كامل 2014/2015 ، اذ أُختيرت الاعدادية العراقية للبنات في قضاء الخالص قصدياً لتطبيق التجربة ، وحُددت عينة البحث بـ (80) طالبة وبواقع (42) للمجموعة التجريبية ، و(38) طالبة للمجموعة الضابطة، وقد كوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور ، ودرجات الطالبات للعام الراسي السابق 2013/2014 في مادة التاريخ ، ودرجات اختبار الذكاء والتحصيل الدراسي للابوين) ، واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي وذا الاختبار البعدي لمجموعتي البحث) .

وقد بدأت التجربة في 15/10/2014 واستمرت لغاية 26/12/2014 ، وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T.test) ، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستعمال استراتيجية النمذجة على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي واستنتجت الباحثة مايلي :

  1. إنَّ استعمال إستراتيجية ( النمذجة) قد يسهم في زيادة فاعلية تفوق الطالبات ونشاطهن يجعلهن محور العملية التعليمية.
  2. تساهم هذه الاستراتيجية في زيادة مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب في مادة تاريخ الحضارة العربة الالعربية الاسلامية.
  3. صحة ما تذهب إليه معظم الأدبيات في التركيز على جعل الطالبة محوراً رئيساً في العملية التعليمية ، مؤكدة على مشاركة الطالبة في عملية التعلم وهذا ما أكدّته استراتيجية النمذجة .

 

 

المراجع

المصــــــــــــــادر

 أبو جادو، صالح محمد علي (2003) : علم النفس التربوي ، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان الأردن .

 أبو حطب ، وأمال صادق(1996) : علم النفس التربوي ، ط3، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة .

 أبو صالح، محمد صبحي (2000) : الطرق الإحصائية ، ط1 ، مكتب روعة للطباعة والنشر ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، الأردن ، عمان .

 الاحمدي ، د.مريم بنت محمد عايد (2012) : فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض مهارات القراءة الابداعية واثره على التفكير فوق المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، جامعة تبوك ، المملكة العربية السعودية ، بحث منشور ، المجلة الدولية للابحاث التربوية ، جامعة الامارات العربية المتحدة ، العدد 32 ،.

 الامين , شاكر محمود (1988): طرائق تدريس المواد الاجتماعية للصف الرابع والخامس لمعاهد إعداد المعلمين، بغداد .

 الحلاق، علي سامي (2010): اللغة والتفكير الناقد اسس نظرية واستراتيجيات تدريسية، تقديم رشدي احمد طعيمة، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان ، الاردن.

 حميدة ، إمام مختار وآخرون ، (2000) ، تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم العام ، ج1 ،ط2 ، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة .

 الخالدي، اديب محمد (2008): سيكلوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي، ط2، دار وائل للكتاب، عمان، الاردن.

 الخزاعلة، محمد سلمان فياض واخرون (2011): طرائق التدريس الفعال، ط1، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

 خطاب ، احمد علبي ابراهيم علي (2007) : اثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفكير الابداعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الفيوم ، كلية التربية ، مصر.

 الربيعي ، شذى نفل (2003) : أثر أساليب علاجية في تحصيل طالبات الصف الرابع والاحتفاظ في مادة التاريخ ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) جامعة بغداد ،كلية التربية / ابن رشد ، بغداد ، العراق .

 زاير، سعد علي، وداخل، سماء تركي (2013): اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، ج1، دار المرتضى، بغداد، العراق.

 الزوبعي ، وآخرون (1981) : الاختبارات والمقاييس النفسية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل .

 الزيود ، نادر فهمي(2005) : مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط3 ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان .

 السكران، محمد (2000) : اساليب تدريس الدراسات الاجتماعية، ط2، دار الشروق للطباعة والنشر، عمان، الاردن.

 شبر، أ.د.خليل ابراهيم شبر (2014) : اساسيات التدريس ،ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان.

 شحاتة، حسن، والنجار، زينب (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، بيروت، لبنان.

 الشرنوبي ، سعد الدين أبو الفتوح (2001) : المفاهيم والمعالجات الأساسية في الإحصاء ، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ، القاهرة.

 الصادق / نهلة عبد المعطي (2011) : فاعلية استرايجية مقترحة لتدريس الفيزياء قائمة على النمذجة والتعلم النشط في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والمهارات الاجتماعية والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية / جامعة الزقازيق ، مصر.

 الصالح، مصلح (2004) : عوامل التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية، ط1، مؤسسة الوراق، عمان، الاردن.

 الصانع ،محمد إبراهيم ، (2000) : الأهداف السلوكية والاختبارات المدرسية ، ط2 مركز عبادي للدراسات والنشر ، اليمن

 الظاهر، زكريا محمد (1999) : مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان .

 العنبكي ، سندس عبد الله جدوع (2003) : اثر استخدام استراتيجيات كلوز ماير وميرال وتنسون وهيلدا تابا في تنمية التفكير الاستدلالي واكتساب المفاهـــيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العام ، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) جامعة بغداد / ابن رشد ، بغداد ، العراق)

 عودة ، احمد سلمان ، وخليل يوسف الخليلي (1998) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط2 ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، اربد ، عمان .

 عودة ، احمد سلمان ، وخليل يوسف الخليلي (1998) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط2 ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، اربد ، عمان .

 فرج ،عبد اللطيف بن حسين (2009) : منهج المدرسة الثانوية في ظل تحديات القرن الواحد والعشرين ، ط1 ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.

 قرني ، أ .د زبيدة محمد (2013) : استراتيجيات التعلم النشط المتمركز حول الطالب وتطبيقاتها في المواقف التعليمية ، ط1، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع ، مصر ، القاهرة .

 قطامي ، يوسف واخرون ( 2000 ) : تصميم التدريس ، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن 0

 المحاسنة ، إبراهيم محمد ، مهيدات ، عبد الحكيم علي (2013) : القياس والتقويم الصفي ، دار جرير للنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان ، الأردن .

 ملحم ، سامي محمد (2002): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط2 دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان.

 ملحم ، سامي محمد (2000) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،ط1، عمان ،الأردن

 المليجي ، حلمي (2000) : علم النفس المعاصر ،دار النهضة العربية ، ط2 بيروت .

 ناصر , إبراهيم عبد الله (2004) : أصول التربية والوعي الإنساني , ط1 , عمان , مكتبة الرائد العلمية .

 النبهان، موسى (2004) : أساسيات القياس في العلوم السلوكية ،الأردن، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.

 هيكل، محمد حسنين (1985): زيادة جديدة للتاريخ، ط2، بيروت، لبنان.

 الياسري، محمد جاسم، ومروان عبد المجيد إبراهيم (2001) : الأساليب الإحصائية في مجالات البحوث التربوية ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن .

 Davies,L,Instructional (1980): Teaching Ues. N.Y.MC. Cown-Hill.

 Beattie, C . T . (1999) : "Science Modeling and Visualization Classroom Planning" , Virginia Teacher Blacksburg.

 Holliday,W (2001): Modeling in Science , Science Scope , V 25 , N2.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. سحر حسين فاضل الخفاجي, "فاعلية إستراتيجية النمذجة في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ", jfath, م 20, عدد 3, ص 342–378, 2023.