فاعلية إستراتيجية النمذجة في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/51الكلمات المفتاحية:
النمذجةالملخص
ملخص البحث
يهدف البحث الحالي الى التعرف الى فاعلية استراتيجية النمذجة في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ ، وقد استعمل المنهج التجريبي في سبيل تحقيق هدف البحث ، وأُجريت التجربة التي دامت مدة فصل دراسي كامل 2014/2015 ، اذ أُختيرت الاعدادية العراقية للبنات في قضاء الخالص قصدياً لتطبيق التجربة ، وحُددت عينة البحث بـ (80) طالبة وبواقع (42) للمجموعة التجريبية ، و(38) طالبة للمجموعة الضابطة، وقد كوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور ، ودرجات الطالبات للعام الراسي السابق 2013/2014 في مادة التاريخ ، ودرجات اختبار الذكاء والتحصيل الدراسي للابوين) ، واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي وذا الاختبار البعدي لمجموعتي البحث) .
وقد بدأت التجربة في 15/10/2014 واستمرت لغاية 26/12/2014 ، وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج احصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T.test) ، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستعمال استراتيجية النمذجة على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي واستنتجت الباحثة مايلي :
- إنَّ استعمال إستراتيجية ( النمذجة) قد يسهم في زيادة فاعلية تفوق الطالبات ونشاطهن يجعلهن محور العملية التعليمية.
- تساهم هذه الاستراتيجية في زيادة مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب في مادة تاريخ الحضارة العربة الالعربية الاسلامية.
- صحة ما تذهب إليه معظم الأدبيات في التركيز على جعل الطالبة محوراً رئيساً في العملية التعليمية ، مؤكدة على مشاركة الطالبة في عملية التعلم وهذا ما أكدّته استراتيجية النمذجة .
المراجع
المصــــــــــــــادر
أبو جادو، صالح محمد علي (2003) : علم النفس التربوي ، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان الأردن .
أبو حطب ، وأمال صادق(1996) : علم النفس التربوي ، ط3، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة .
أبو صالح، محمد صبحي (2000) : الطرق الإحصائية ، ط1 ، مكتب روعة للطباعة والنشر ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، الأردن ، عمان .
الاحمدي ، د.مريم بنت محمد عايد (2012) : فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض مهارات القراءة الابداعية واثره على التفكير فوق المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، جامعة تبوك ، المملكة العربية السعودية ، بحث منشور ، المجلة الدولية للابحاث التربوية ، جامعة الامارات العربية المتحدة ، العدد 32 ،.
الامين , شاكر محمود (1988): طرائق تدريس المواد الاجتماعية للصف الرابع والخامس لمعاهد إعداد المعلمين، بغداد .
الحلاق، علي سامي (2010): اللغة والتفكير الناقد اسس نظرية واستراتيجيات تدريسية، تقديم رشدي احمد طعيمة، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان ، الاردن.
حميدة ، إمام مختار وآخرون ، (2000) ، تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم العام ، ج1 ،ط2 ، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة .
الخالدي، اديب محمد (2008): سيكلوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي، ط2، دار وائل للكتاب، عمان، الاردن.
الخزاعلة، محمد سلمان فياض واخرون (2011): طرائق التدريس الفعال، ط1، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
خطاب ، احمد علبي ابراهيم علي (2007) : اثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفكير الابداعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الفيوم ، كلية التربية ، مصر.
الربيعي ، شذى نفل (2003) : أثر أساليب علاجية في تحصيل طالبات الصف الرابع والاحتفاظ في مادة التاريخ ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) جامعة بغداد ،كلية التربية / ابن رشد ، بغداد ، العراق .
زاير، سعد علي، وداخل، سماء تركي (2013): اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، ج1، دار المرتضى، بغداد، العراق.
الزوبعي ، وآخرون (1981) : الاختبارات والمقاييس النفسية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل .
الزيود ، نادر فهمي(2005) : مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط3 ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان .
السكران، محمد (2000) : اساليب تدريس الدراسات الاجتماعية، ط2، دار الشروق للطباعة والنشر، عمان، الاردن.
شبر، أ.د.خليل ابراهيم شبر (2014) : اساسيات التدريس ،ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان.
شحاتة، حسن، والنجار، زينب (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، بيروت، لبنان.
الشرنوبي ، سعد الدين أبو الفتوح (2001) : المفاهيم والمعالجات الأساسية في الإحصاء ، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ، القاهرة.
الصادق / نهلة عبد المعطي (2011) : فاعلية استرايجية مقترحة لتدريس الفيزياء قائمة على النمذجة والتعلم النشط في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والمهارات الاجتماعية والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية / جامعة الزقازيق ، مصر.
الصالح، مصلح (2004) : عوامل التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية، ط1، مؤسسة الوراق، عمان، الاردن.
الصانع ،محمد إبراهيم ، (2000) : الأهداف السلوكية والاختبارات المدرسية ، ط2 مركز عبادي للدراسات والنشر ، اليمن
الظاهر، زكريا محمد (1999) : مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان .
العنبكي ، سندس عبد الله جدوع (2003) : اثر استخدام استراتيجيات كلوز ماير وميرال وتنسون وهيلدا تابا في تنمية التفكير الاستدلالي واكتساب المفاهـــيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العام ، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) جامعة بغداد / ابن رشد ، بغداد ، العراق)
عودة ، احمد سلمان ، وخليل يوسف الخليلي (1998) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط2 ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، اربد ، عمان .
عودة ، احمد سلمان ، وخليل يوسف الخليلي (1998) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط2 ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، اربد ، عمان .
فرج ،عبد اللطيف بن حسين (2009) : منهج المدرسة الثانوية في ظل تحديات القرن الواحد والعشرين ، ط1 ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.
قرني ، أ .د زبيدة محمد (2013) : استراتيجيات التعلم النشط المتمركز حول الطالب وتطبيقاتها في المواقف التعليمية ، ط1، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع ، مصر ، القاهرة .
قطامي ، يوسف واخرون ( 2000 ) : تصميم التدريس ، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن 0
المحاسنة ، إبراهيم محمد ، مهيدات ، عبد الحكيم علي (2013) : القياس والتقويم الصفي ، دار جرير للنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان ، الأردن .
ملحم ، سامي محمد (2002): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط2 دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان.
ملحم ، سامي محمد (2000) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،ط1، عمان ،الأردن
المليجي ، حلمي (2000) : علم النفس المعاصر ،دار النهضة العربية ، ط2 بيروت .
ناصر , إبراهيم عبد الله (2004) : أصول التربية والوعي الإنساني , ط1 , عمان , مكتبة الرائد العلمية .
النبهان، موسى (2004) : أساسيات القياس في العلوم السلوكية ،الأردن، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
هيكل، محمد حسنين (1985): زيادة جديدة للتاريخ، ط2، بيروت، لبنان.
الياسري، محمد جاسم، ومروان عبد المجيد إبراهيم (2001) : الأساليب الإحصائية في مجالات البحوث التربوية ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن .
Davies,L,Instructional (1980): Teaching Ues. N.Y.MC. Cown-Hill.
Beattie, C . T . (1999) : "Science Modeling and Visualization Classroom Planning" , Virginia Teacher Blacksburg.
Holliday,W (2001): Modeling in Science , Science Scope , V 25 , N2.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.