فاعلية الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الالقاء والاحتفاظ بها لدى طلبة قسم المسرح

المؤلفون

  • م.م عمر قاسم علي كلية الفنون الجميلة / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/53

الكلمات المفتاحية:

: فاعلية الوسائط المتعددة

الملخص

ملخص البحث

 تكمن اهمية البحث في أنه يواكب الاتجاهات الحديثة في استعمال  الوسائط الالكترونية الحديثة والبرامجيات  في التدريس. ويعد هذا البحث دراسة علمية تدعو من خلال النتائج التي سيحصل عليها الباحث لتنمية مهارات الإلقاء لدى طلاب قسم المسرح بالاستفادة من استعمال الوسائط المتعددة في تدريب الطلاب على مهارات الإلقاء.

   يهدف البحث الحالي الى التعرف الى فاعلية الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الالقاء لدى طلبة قسم المسرح.

   استعمل الباحث المنهج التجريبي لملاءمته مشكلة البحث وهدفه واشتملت عينة البحث على طلاب المرحلة الثالثة في معهد الفنون الجميلة للبنين في ديالى والبالغ عددهم (30) طالباً مقسماً على مجموعتين بواقع (15) طالب لكل مجموعة (الضابطة والتجريبية ) استعمل الباحث مقياس مهارات الإلقاء كأداة في البحث واستعمل الباحث الحقيبة الإحصائية لمعالجة البيانات وتوصل إلى الاستنتاجات الآتية:

  توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية.

 توجد فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.

هناك تأثير إيجابي للوسائط المتعددة في تنمية مهارات الإلقاء لأفراد المجموعة التجريبية.

في ضوء الاستنتاجات يوصي الباحث بآلاتي:_

- ضرورة توظيف الوسائل المتعددة في دروس قسم المسرح لمعهد الفنون الجميلة، وخاصة الدروس التي تهتم بتنمية قابليات وامكانيات الطلاب الذاتية.

- ضرورة أن تكون مهارات الإلقاء ضمن دليل مادة المسرح لطلاب معهد الفنون الجميلة.

- ضرورة التركيز على المهارات اللغوية عامة، ومهارات الإلقاء الإبـداعي
خاصة، وتحليل هذه المهارات،والعمل على تنميتها لدى طلاب معهد الفنون الجميلة.

المراجع

المصادر والمراجع

ابو حويج , مروان , البحث التربوي المعاصر , ط1 , دار اليازوري العلمية للنشر والتوتوزيع , عمان , 2002.

إبراهيم، دعاء عبدالمجيد؛ فاعلية برنامج وسائط متعددة تفاعلية في تنمية بعض مها رات إنتاج ملابس السهرة لدي طلاب الاقتصاد المنزلي في ضوء معايير الجودة، رسالة دكتوراه . جامعة المنوفية. كلية التربية النوعية. قسم الاقتصاد المنزلي، 2012.

إسماعيل, الغريب زاهر ، تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم, القاهرة، عالم الكتب ، 2001 .

بلبل ، فرحان ، اصول الالقاء والالقاء المسرحي ، الهيئة العربية للمسرح ، الشارقة ، الامارات العربية المتحدة، 2012 .

الخالدي , ميمون عبد الحمزة , اشكالات الصوت والالقاء لد ى الممثل العراقي , كلية الفنون الجميلة , جامعة بغداد , رسالة ماجستير غير منشورة , 1988.

رونتري, تكنولوجيا التربية في تطوير المنهج , ترجمة فتح الباب عبد الحليم سيد, المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم , تونس، المركز العربي للتقنيات التربوية1984.

الزوبعي ، عبد الجليل و محمد احمد الغنام ، مناهج البحث في التربية ، الجزء الأول ، بغداد ، مطبعة جامعة بغداد ،1981 .

شاهين، آلاء سميح محمد, فعالية برنامج بالوسائط المتعددة قائم على منحى النظم في تنمية مهارات توصيل التمديدات الكهربائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، الجامعة الاسلامية غزة، 2008.

عبد الحميد, سامي وبدري حسون فريد , طرق تدريس الالقاء, ط1, دار المعرفة للطباعة , بغداد,1981.

عبد الحميد , سامي , تربية الصوت وتطوير الالقاء , منشورات قسم الفنون المسرحية , كلية الفنون الجميلة , جامعة بغداد , مطبعة الاديب البغدادية , د.ت.

عبد الرحمن , انور حسين , وعدنان حقي زكنة ,الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية , شركة الوفاق , للطباعة , بغداد , 2007.

عيادات ، أحمد يوسف، الحاسوب التعليمي وتطبيقاتـه التعليميـة، ط١، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ، 2004.

قسطنطين , ستانسلافسكي , اعداد الممثل , ترجمة محمد زكي العشماوي ومحمود مرسي احمد , د.ت .

قنديل، أحمد تأثير التدريس بالوسائط المتعددة في تحصيل العلوم والقدرات الابتكارية والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي , دراسات في المناهج وطرق التدريس, الجمعية المصرية للمناهج, 2001.

الموسى، ﻋﺒﺩ ﺍﷲ ، ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺘﻘﻨﻴﺔ المعلومات والحاسوب ﻓـﻲ التعليم ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ،المرحلة ﺍﻻﺒﺘﺩﺍﺌﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﻭل الخليج، ﻤﻜﺘﺏ التربية لدول الخليج ، الرياض، 2002.

نايفة قطامي، مهارات التدريس الفعال , ط1, دار الفكر للنشر, عمان،2004.

ملحق (1)

ﻴﺘﻨﺎﻭل ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻠﺤﻕ ﻤﺤﺘﻭﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ حول احدى مهارات الالقاء ، ﻭﻴﺘﻀﻤﻥ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ :-

اختيار المهارة الخاصة بالالقاء واهميتها للمتعلم في المجال الدراسي والمجال الحياتي بصورة عامة .

ﺍﻹﻁﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺒﺭﻨﺎﻤﺞ والمتمثل بتسلسل عرض المهارات (أ-التقطيع ب - التنغيم ج- التر

كيز).

كيفية اختيار المقاطع الصوتية الملائمة للمهارة من مجموعة من المقطوعات الشعرية والمسرحيات العالمية والعربية.

٤. عرض مجموعة من الصور تحوي شرح تفصيلي لاجهزة النطق في الانسان وكيفية اخراج الحروف منها

مجموعة من الاجهزة التكنولوجية المستخدمة في البرنامج والمتمئلة بالداتا شو والحاسوب شاشات العرض التلفزيوني واجهزة تشغيل التسجيلات الصوتية والسبورة التفاعلية ( تم اخذ احدى المحاضرات في القاعة التفاعلية لكلية الفنون الجميلة )

واستعان الباحث بالخبرة الشخصية وبخبرة المقوميين

م.د. سماح حسن فليح : مدرس مادة الصوت والإلقاء بكلية الفنون الجملية جامعة ديالى.

م.م. وضاح طالب دعج: مدرس مادة المسرح بمعهد الفنون الجميلة للبنين بعقوبة.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م عمر قاسم علي, "فاعلية الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الالقاء والاحتفاظ بها لدى طلبة قسم المسرح ", jfath, م 20, عدد 3, ص 395–414, 2023.