اثر استراتيجية الحصاد في تنمية التفكير الحاذق لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • م.م احمد شاكر مزهر الكريطي المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/71

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الحصاد ، التفكير الحاذق

الملخص

مستخلص البحث :

        يهدف البحث الحالي الى تعرف على : ( أثر استراتيجية الحصاد في تنمية التفكير الحاذق لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ ) .

         يتمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الرابع الادبي المسجلين لدى مديرية تربية محافظة ديالى ، حدد الباحث الإعدادية المركزية للبنين قصدياً وتحديداً طلاب الصف الرابع الادبي لإجراء التجربة وبطريقة السحب العشوائي البسيط اختيرت الشعبة     (أ) لتكون مجموعة تجريبية تدرس تاريخ الحضارة العربية الاسلامية وفق استراتيجية الحصاد والبالغ عددهم (30) طالباً والشعبة (ب) مثلت المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية والتي بلغ عددها (30) طالباً , وقد استعمل الباحث المنهج التجريبي واختار لبحثه تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي تكون من مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة ذو الاختبارين القبلي والبعدي تم اجراء التكافأت بين مجموعتي البحث بمتغيرات التكافؤ ( العمر الزمني ، اختبار الذكاء لـ(هنمون ويلسون) , التحصيل الدراسي للآباء ، وللأمهات ، درجات الاختبار القبلي للتفكير الحاذق , درجات مادة تاريخ للعام 2014-2015 ) اذ اثبتت الاحصائيات تكافؤ مجموعتي البحث في تلك المتغيرات , ومن أجل قياس التفكير الحاذق استعمل الباحث مقياس التفكير الحاذق وذلك بإجرائه اختباراً (قبليا–بعديا) واستخراج الفرق لمعرفة تنمية هذا التفكير , اما الوسائل الاحصائية المستعملة في تحليل النتائج استعمل الباحث برنامج (spss) لمعرفة دلالة الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي اذ اثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية وفق استراتيجية الحصاد ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في درجات مقياس التفكير الحاذق البعدي .

 

 

المراجع

مصادر ومراجع عربية :

• ابو رياش , حسين محمد (2007) : التعلم المعرفي , دار المسيرة , عمان , الاردن .

• تيرنر ، توماس ن ( د- ت ) : الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية ، ترجمة الدكتور فخري رشيد خضر .

• جابر ، جابر عبد الحميد (2006) : تنمية تفكير المراهقين الصغار والكبار : استراتيجيات المدرسين ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .

• جابر ، جابر عبد الحميد (1983) : التعلم وتكنولوجيا التعليم ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، مصر .

• جمهورية العراق ، وزارة التربية (2012) : المديرية العامة للمناهج .

• الحويجي ، خليل بن ابراهيم ، ومحمد سلمان الخزاعلة (2012) : مهارات التعلم والتفكير ، دائرة الكتب الوطنية ، عمان ، الاردن .

• خضر، بدر (2011) : تكوين التفكير بحث في الاساسيات ، سلسلة التربية وعلم النفس – 3، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع ، دمشق ، سوريا .

• دعمس ، مصطفى نمر (2011) : مهارات التفكير ، دار غيداء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

• الدوري ، عبد العزيز (1960) : نشأة علم التاريخ عند العرب ، مطبعة بيروت ، بيروت ، لبنان .

• الراوي ، خاشع محمود (2000) : المدخل الى الاحصاء ، ط2 ، مطبعة جامعة الموصل ، العراق .

• راهي , قحطان فضل (2009) : "اثر استخدام انموذج الضبط الالي للتدريس في تنمية الذكاء المتعدد والتفكير الحاذق " , العراق , جامعة الكوفة , كلية التربية للبنات.

• زاير , سعد علي , وداخل , سماء تركي (2013) : اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية , دار المرتضى , بغداد , العراق .

• الزبيدي ، صباح حسن (2010) : مناهج المواد الاجتماعية وطرائق تدريسها ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

• الزوبعي , عبد الجليل , واخرون (1981) : الاختبارات والمقاييس النفسية , دار الكتب للطباعة وانشر , جامعة الموصل , العراق .

• زياد ، سعيد محمد . ( 2009 ) : تعليم التفكير , عمان , الاردن .

• السراي ، محمد جثير (2015) : فاعلية برنامج مقترح على وفق استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير التاريخي لدى طلبة كلية التربية الاساسية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد .

• سعادة ، جودة أحمد (2013) : الاهداف التعليمية في جميع المواد الدراسية ، دار زهراء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

• شحاتة , حسن , وزينب النجار (2003) : معجم المصطلحات التربوية والنفسية , دار المصرية اللبنانية , جامعة عين شمس , القاهرة .

• الشمري ، ماشي بن محمد (2011) : 101 استراتيجية في التعلم النشط , دار زهراء , عمان , الاردن .

• الصافي ، عبد الحكيم محمود ، وسليم محمد قارة (2010) : تضمين برنامج الكورت لتعليم التفكير في المناهج الدراسية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

• الصفار , رفاه محمد (2011) : التفكير الحاذق ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

• الصفار , رفاه محمد (2008) : "التفكير الحاذق وعلاقته بالتفصيل المعرفي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة الجامعة " ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ابن الهيثم ، جامعة بغداد .

• عبد الوهاب ، علي جودة ( 2008 ) : اتجاهات حديثة في تدريس التاريخ ، بنها ، القليوبية ، مركز الشرق الاوسط للخدمات التعليمية .

• عدس , محمد عبد الرحيم (2000) : المدرسة وتعليم التفكير , دار الفكر للنشر , عمان , الاردن .

• العساف ، صالح بن حمد (2006) : المدخل الى البحث في العلوم السلوكية ، ط4 ، مكتبة العبيكان ، الرياض .

• عطية، محسن علي (2010) : البحث العلمي في التربية مناهجه، ادواته، وسائله الاحصائية ، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

• العياصرة ، وليد توفيق . ( 2011 ) . استراتيجيات تعليم التفكير ومهاراته ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى .

• فان دالين , ديو بولد (1984) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ترجمة محمد نبيل واخرون , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .

• فضالة ، صالح علي . ( 2010 ) . مهارات التدريس الصفي ، الأردن : دار أسامة للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى .

• الفقي ، عبد الرؤوف محمد، وسامية المحمدي (بدون تاريخ) : استراتيجية تدريس مقترحة باستخدام النصوص التاريخية لتنمية الفهم القرائي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة طنطا ، بحث غير منشور .

• الكبيسي ، وهيب (2010) : الاحصاء التطبيقي ، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي ، بيروت ، لبنان .

• اللقاء العربي الثاني لتعليم التفكير وتنمية الابداع، اوراق علمية محكمة 23-24 تموز (2009) : دار دي بونو للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

• اللقاني ، أحمد حسين ، وعودة عبد الجبار أبو سنينة (1989) : تخطيط المنهج وتطويره ، الدار الاهلية ، عمان ، الاردن .

• مرعي ، توفيق أحمد ، ومحمد محمود الحيلة (2010) : تفريد التعليم ، ط2 ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

• ملحم، سامي محمد (2011) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط2دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

• النجاحي ، فوزية محمود (2005) : الاتجاهات الحديثة في تنمية التفكير والابداع، دار الكتب الحديث، القاهرة- مصر .

• النعيمي ، مهند محمد عبد الستار ، (2014) : علم النفس المعرفي ، المطبعة المركزية جامعة ديالى ، العراق .

• نوفل , محمد بكر (2004) : " اثر برنامج تعليمي _ تعلمي مستند الى نظرية الابداع الجاد في تنمية الدافعية العقلية لدى طلبة الجامعة من ذوي السيطرة الدماغية اليسرى" , كلية العلوم التربوية الجامعية ,وكالة الغوث الدولية ,الاردن.

• هندي ، صالح ذياب ، وهشام عامر عليان (1999) : دراسات في المناهج والاساليب العامة ، دار الفكر ، عمان ، الاردن .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م احمد شاكر مزهر الكريطي, "اثر استراتيجية الحصاد في تنمية التفكير الحاذق لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ", jfath, م 20, عدد 4, ص 302–337, 2023.