The impact of the harvest strategy on developing the skillful thinking of the fourth grade students in the subject of history
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/71Keywords:
Harvesting Strategy , Smart ThinkingAbstract
Abstract :
The current research aims at identifying : { The Impact of Harvesting Strategy in Developing Smart Thinking among Students at Literary Fourth Grade in History }.
The research population represented by the fourth grade literary students who are registered at the General Directory of Education in Diyala Governorate , the researcher intentionally selected Al-Marqaziya Preparatory for Boys and specifically the fourth grade literary students to conduct the experiment and by simple random sampling . Thus, section (A) is selected to be the experimental group to taught the history of Arab Islamic civilization according to the harvesting strategy, in the amount of 30 students while section (B) is represented the control group, who taught in the traditional way, in the amount of 30 students , The researcher chose an experimental design for his study , i.e. quasi experimental, and two groups are specified which are experimental and control groups with pre-test and -post- tests. An equivalence has been done between the two groups in the number of variables including (chronological age, academic level of achievement for fathers, academic level of achievement for mothers, pre- test of smart thinking, students' scores test scores in history of the (2014-2015( , Where the statistics proved an equivalence of the two groups in these variables. In order to measure the smart thinking, the researchers used smart thinking scale for measuring the development of smart thinking for two groups through applying (pre –test and post-test) and extract the difference to identify the development of this thinking , The statistical method (SPSS) is used to identify the significance of differences between pre-test and post-test, thus the results proved that there are statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group students who are taught history of Arab-Islamic civilization according to the harvesting strategy and the mean scores of the control group students who are taught the same material in the traditional way in the pre-test and the mean scores in the post-test according to smart thinking scale. In light of the results of the experiment a number of recommendations and proposals are set forward.
References
مصادر ومراجع عربية :
• ابو رياش , حسين محمد (2007) : التعلم المعرفي , دار المسيرة , عمان , الاردن .
• تيرنر ، توماس ن ( د- ت ) : الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية ، ترجمة الدكتور فخري رشيد خضر .
• جابر ، جابر عبد الحميد (2006) : تنمية تفكير المراهقين الصغار والكبار : استراتيجيات المدرسين ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .
• جابر ، جابر عبد الحميد (1983) : التعلم وتكنولوجيا التعليم ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، مصر .
• جمهورية العراق ، وزارة التربية (2012) : المديرية العامة للمناهج .
• الحويجي ، خليل بن ابراهيم ، ومحمد سلمان الخزاعلة (2012) : مهارات التعلم والتفكير ، دائرة الكتب الوطنية ، عمان ، الاردن .
• خضر، بدر (2011) : تكوين التفكير بحث في الاساسيات ، سلسلة التربية وعلم النفس – 3، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع ، دمشق ، سوريا .
• دعمس ، مصطفى نمر (2011) : مهارات التفكير ، دار غيداء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
• الدوري ، عبد العزيز (1960) : نشأة علم التاريخ عند العرب ، مطبعة بيروت ، بيروت ، لبنان .
• الراوي ، خاشع محمود (2000) : المدخل الى الاحصاء ، ط2 ، مطبعة جامعة الموصل ، العراق .
• راهي , قحطان فضل (2009) : "اثر استخدام انموذج الضبط الالي للتدريس في تنمية الذكاء المتعدد والتفكير الحاذق " , العراق , جامعة الكوفة , كلية التربية للبنات.
• زاير , سعد علي , وداخل , سماء تركي (2013) : اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية , دار المرتضى , بغداد , العراق .
• الزبيدي ، صباح حسن (2010) : مناهج المواد الاجتماعية وطرائق تدريسها ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
• الزوبعي , عبد الجليل , واخرون (1981) : الاختبارات والمقاييس النفسية , دار الكتب للطباعة وانشر , جامعة الموصل , العراق .
• زياد ، سعيد محمد . ( 2009 ) : تعليم التفكير , عمان , الاردن .
• السراي ، محمد جثير (2015) : فاعلية برنامج مقترح على وفق استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير التاريخي لدى طلبة كلية التربية الاساسية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد .
• سعادة ، جودة أحمد (2013) : الاهداف التعليمية في جميع المواد الدراسية ، دار زهراء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
• شحاتة , حسن , وزينب النجار (2003) : معجم المصطلحات التربوية والنفسية , دار المصرية اللبنانية , جامعة عين شمس , القاهرة .
• الشمري ، ماشي بن محمد (2011) : 101 استراتيجية في التعلم النشط , دار زهراء , عمان , الاردن .
• الصافي ، عبد الحكيم محمود ، وسليم محمد قارة (2010) : تضمين برنامج الكورت لتعليم التفكير في المناهج الدراسية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
• الصفار , رفاه محمد (2011) : التفكير الحاذق ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
• الصفار , رفاه محمد (2008) : "التفكير الحاذق وعلاقته بالتفصيل المعرفي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة الجامعة " ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ابن الهيثم ، جامعة بغداد .
• عبد الوهاب ، علي جودة ( 2008 ) : اتجاهات حديثة في تدريس التاريخ ، بنها ، القليوبية ، مركز الشرق الاوسط للخدمات التعليمية .
• عدس , محمد عبد الرحيم (2000) : المدرسة وتعليم التفكير , دار الفكر للنشر , عمان , الاردن .
• العساف ، صالح بن حمد (2006) : المدخل الى البحث في العلوم السلوكية ، ط4 ، مكتبة العبيكان ، الرياض .
• عطية، محسن علي (2010) : البحث العلمي في التربية مناهجه، ادواته، وسائله الاحصائية ، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .
• العياصرة ، وليد توفيق . ( 2011 ) . استراتيجيات تعليم التفكير ومهاراته ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى .
• فان دالين , ديو بولد (1984) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ترجمة محمد نبيل واخرون , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .
• فضالة ، صالح علي . ( 2010 ) . مهارات التدريس الصفي ، الأردن : دار أسامة للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى .
• الفقي ، عبد الرؤوف محمد، وسامية المحمدي (بدون تاريخ) : استراتيجية تدريس مقترحة باستخدام النصوص التاريخية لتنمية الفهم القرائي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة طنطا ، بحث غير منشور .
• الكبيسي ، وهيب (2010) : الاحصاء التطبيقي ، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي ، بيروت ، لبنان .
• اللقاء العربي الثاني لتعليم التفكير وتنمية الابداع، اوراق علمية محكمة 23-24 تموز (2009) : دار دي بونو للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .
• اللقاني ، أحمد حسين ، وعودة عبد الجبار أبو سنينة (1989) : تخطيط المنهج وتطويره ، الدار الاهلية ، عمان ، الاردن .
• مرعي ، توفيق أحمد ، ومحمد محمود الحيلة (2010) : تفريد التعليم ، ط2 ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
• ملحم، سامي محمد (2011) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط2دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .
• النجاحي ، فوزية محمود (2005) : الاتجاهات الحديثة في تنمية التفكير والابداع، دار الكتب الحديث، القاهرة- مصر .
• النعيمي ، مهند محمد عبد الستار ، (2014) : علم النفس المعرفي ، المطبعة المركزية جامعة ديالى ، العراق .
• نوفل , محمد بكر (2004) : " اثر برنامج تعليمي _ تعلمي مستند الى نظرية الابداع الجاد في تنمية الدافعية العقلية لدى طلبة الجامعة من ذوي السيطرة الدماغية اليسرى" , كلية العلوم التربوية الجامعية ,وكالة الغوث الدولية ,الاردن.
• هندي ، صالح ذياب ، وهشام عامر عليان (1999) : دراسات في المناهج والاساليب العامة ، دار الفكر ، عمان ، الاردن .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 مجلة الفتح

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.