اثر تصميم أنموذجي تعليمي تعلمي في تنمية التفكير الناقد لطلبة الرياضيات في جامعة ديالى

المؤلفون

  • أ.م.د. جاسم محمد علي كلية التربية للبنات / جامعة ديالى
  • أ.م.د. هاشم محمد حمزة كلية التربية الاساسية / جامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/63

الكلمات المفتاحية:

التفكير الناقد

الملخص

ملخص البحث :

 يهدف البحث الى  معرفة اثر تصميم أنموذجي تعليمي تعلمي في التفكير الناقد لطلبة قسم الرياضيات في جامعة ديالى وتكونت العينة من طلبة قسم الرياضيات في جامعة ديالى من المرحلة الاولى   للعام 2015-2016 واعد الباحثان اختبار التفكير الناقد وبثلاثة مجالات وهي الاستقراء, والاستنباط, ومعرفة الافتراضات وطبق على عينة استطلاعية  ووجد معامل الثبات (0.89)وقسمت العينة الى مجموعتين التجريبية التي  تدرس باستعمال  تصميم أنموذج تعليمي  تعلمي  والضابطة التي  تدرس بالطريقة الاعتيادية.

          يتبين من نتائج البحث ان هناك فرقا دالا إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار التفكير الناقد الكلي وفي كل مجال من مجالاته,  ويعزا هذا الفرق الى البرنامج التعليمي اذ اخضعت المجموعة التجريبية الى تدريب مباشر او غير مباشر في مجالات التفكير مما ادى الى تفوقها في هذا الاختبار في حين لم تتح الفرصة لافراد المجموعة الضابطة الخضوع لمثل هذا البرنامج. ويعزى تفوق المجموعة التجريبية التي تعلمت وفق التصميم التعليمي التعلمي على المجموعة الضابطة والتي تعلمت بطريقة المحاضرة, في اختبار التفكير الناقد الكلي وفي كل مجال من مجالاته, الى تنظيم المحتوى وفقا للأنشطة التعليمية التي صممت بالاعتماد على التخطيط الدقيق في تنظيم المحتوى وادارة، وفي ضوء النتائج التي توصل اليها هذا البحث يقترح الباحثان ما يلي:

          اعطاء تعليم التفكير الناقد الاهمية التي تناسب هذا النوع من التفكير لكي يصبح بمقدور طلبتنا في جميع المستويات التفكير الصحيح وتمييز اشياء  الاحداث بالتفكير بالمعطيات تفكيراً مناسباً.

وكذلك ان يعمل القائمون على المناهج الدراسية على تطبيق الاهداف الخاصة بتنمية التفكير وابرازها على ارض الواقع وليس فقط كتابتها ضمن اهداف المنهاج دون تفعيلها واقعيا خاصة ما يتعلق منها في مناهج الرياضيات وكتبها.

 

 

المراجع

• ابراهيم، مجدي عزيز،(1985)،تدريس الرياضيات في التعليم قبل الجامعي ،مكتبة الانجلو المصرية،ص 49.

• جروان،فتحي(1999)،تعليم التفكير،وتطبيقات،العين الامارات العربية،ص61_62 دار الكتاب العربي.

• الحارثي ،ابراهيم.مسلم،(1999)،تعليم التفكير،ط1،الرياض،ص13_213، مكتبة الملك فهد الوطنية.

• _الخزام،عوض،(1998)، اثر كل من طريقة الاكتشاف والمناقشة والمحاضرة في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر، رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة ال البيت ،المفرق

• شوق،محمود،(1989)،الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات،الرياض،ص 193_201،دار المريخ للنشر .

• _العزاوي،رحيم،(2002)،اثر برنامج تعليمي لمدرسي الرياضيات في استراتيجيات طرح الاسئلة على مهارات التفكير الناقد لطلبتهم،اطروحة دكتوراه غير منشورة،جامعة بغداد، .

• _عنابي،حنان،(1991)، مظاهر التفكير الناقد في التدريس الصفي لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة الاردنية،عمان.

• _القيسي،تيسير،(2001)،اثر خرائط المفاهيم في تحصيل طلبة المرحلة الاساسية وتفكيرهم الناقد في الرياضيات،اطروحة دكتوراه غير منشورة،جامعة بغداد.

• الكرمي،زهير محمود،(1998)،الانسان والتعليم،عمان، دار الهلال للترجمة.

• _كلاين ،موريس،(1987)، الرياضيات والبحث عن المعرفة،ط1،ترجمة سمير ياسين،سلسة المئة كتاب ،بغداد، دار الشؤن الثقافية العامة.

• _ميخائيل،ناجي ديسقورس والتمار،جاسم محمد،(1990)،" دور مناهج الرياضيات في تنمية مهارات التفكير العليا"، مستقبل التربية العربية ،العدد العاشر،مجلد 3.

• _الوهر،محمود والحموري،هند،(1998)،"تطور القدرة على التفكير الناقد وعلامة ذلك بالمستوى العمري والجنس وفرع البحث"،دراسات العلوم التربوية، م(25) ع(1) الجامعة الاردنية.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د. جاسم محمد علي و أ.م.د. هاشم محمد حمزة, "اثر تصميم أنموذجي تعليمي تعلمي في تنمية التفكير الناقد لطلبة الرياضيات في جامعة ديالى", jfath, م 20, عدد 4, ص 97–114, 2023.