المشاكل الموجودة في تعليم اللغة العربيّة في المدارس الثانوية الإيرانية

المؤلفون

  • الدكتور اسحق رحمانى أستاذ مشارك بجامعة شيراز
  • موسى بيات طالب الدكتوراه بجامعة طهران

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/60

الكلمات المفتاحية:

مشاكل تعليم اللغة العربية

الملخص

الملخص :

     اللغة العربيّة هي لغة الإسلام وثقافتنا الإسلامية، وهي لغة البلاد العربيّة، لغة عالمية حية، امتزجت ثقافتنا وآدابنا بها امتزاجًا كاملًا حتى لا نستطيع أن نفهم الأدب الفارسي إلا بعد تعلّم اللغة العربيّة، لأنّ لغتنا الفارسية مملوءة بالمفردات والمصطلحات العربيّة. فلهذا أوجبت مادة 16 من الدستور تعليم هذه اللغة في مدارس ايران، وهذا يدلّ على أهميتها. وان أهم المؤثرات على ‌التعليم والتعلّم هو الكتاب، و المعلّم، والتلميذ، والأسرة. ولكلّ واحد منها خصائص ووظائفٌ؛ وهذا البحث يقوم بتقييم دور كلّ واحد منها في‌ التعليم و التعلّم للغة العربيّة، وقف البحث على عدة مشكلات منها ان المعلّم لا يتكلّم باللغة العربيّة  ولا ‌يستفيد من الطرائق المختلفة في التدريس، والتلميذ ليس عنده الرغبة في تعلّم اللغة العربيّة، والأسرة لا تهتمّ بها، والكتاب أيضاً فيه بعض العيوب المنهجية، فمشروع تعليم اللغة العربية وتعلّمها في ايران قديم لابدّ من تحديثه عبر المعطيات العلمية الحديثة. وفي النهاية نقترح أساليب مفيدةً لتفعيل مشروع تعليم وتعلّم اللغة العربيّة في المدارس، وصولا لإيجاد الميل و الرغبة في تعلّمها عند التلاميذ واسرهم وإصلاح طرائق التدريس عند المعلّمين.

المراجع

المصادر :

- بشر، کمال (1999م) اللغة العربية بين الوهم و سوء الفهم؛ القاهرة: دار غريب.

- جان اي و الآخرون (1386ه.ش) العلماء النفساني التربويون ، الترجمه: علينقي خرازي، الطبعة السابعة، طهران: مركز نشر دانشگاهي

- حسين نژاد، ق (1370ه.ش) دور اللغة العربية في التربية الاسلامية؛ الطبعة الثانية، طهران: دفتر نشر فرهنگ اسلامي.

- حق دوست راد، سيده زهرا (1388ه.ش) «العوائق دون تعلّم اللغة العربية في المرحلة الثانوية»؛ مجلة کتاب الشهر للآداب، العدد 27، صص 45-36، شهر تير 1388ه.ش.

- حلاق، حسان (2006 م) طرائق ومناهج التدريس والعلوم المساعدة وصفات المدرس الناجح؛ الطبعة الأولي، بيروت: دارالنهضة العربيّة.

- خاقاني و الآخرون (1385) «دراسة أسباب عدم رغبة التلاميذ في المرحلة الثانوية في درس العربي حسب آراء المعلمين في مدارس شيراز»، مجلة الجمعية الايرانية للغة العربية و آدابها، العدد 5، الصيف و الخريف 1385 ه ش، صص 107-89.

- شمس آبادي،‌ حسين (1384) «الأسلوب الخاطئ في تعليم اللغة العربيّة الناطقين به»، المجلة العلمية لکلية المعارف و العلوم الاسلامية، جامعة تشمران باهواز، العدد 2، صص 72-49.

- شمس‌آبادی، حسين (2016م) «هموم و إشکاليات تعليم اللغة العربية في ايران» (بذل المجهود نحو تفعيل اللغة العربية في ايران)، Vol. 16 No. 1, 2016 DINAMIKA ILMU.

- الفارابي، محمد‌بن‌محمد (1349)، کتاب الحروف، تحقيق: محسن مهدی، بيروت: دار‌المشرق.

- متقي، امير مقدم (1384) «مکانة القرآن في عملية تعليم اللغة العربي»؛ المجلة العلمية لکلية المعارف و العلوم الاسلامية، جامعة چمران باهواز، العدد 5، الربيع و الصيف 1384ه.ش،‌ صص 113-89.

- نجفي، سيدرضا (1384ه.ش) «تعليم اللغة العربية، البرمجة و الإدارة»، المجلة العلمية لکلية المعارف و العلوم الاسلامية، جامعة تشمران باهواز.

- وكيليان، منوتشهر (1385) أساليب و تقنيات التدريس، تهران: دار النشر لجامعة بيام نور

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
الدكتور اسحق رحمانى و موسى بيات, "المشاكل الموجودة في تعليم اللغة العربيّة في المدارس الثانوية الإيرانية", jfath, م 20, عدد 4, ص 28–46, 2023.