تحليل كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي في ضوء معايير( NCTM )

المؤلفون

  • م.م . سمر عادل جواد https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/77

الكلمات المفتاحية:

تحليل كتاب الرياضيات

الملخص

ملخص البحث

     هدف البحث الحالي إلى تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي في ضوء معايير( NCTM)  ولتحقيق هدف البحث تم استعمال المنهج الوصفي التحليلي منهجا للبحث وتكون مجتمع البحث وعينته من كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي ، اطلعت الباحثة على بعض الأدبيات التربوية والدراسات السابقة وتم بناء أداة تحليل المحتوى التي تحتوي على أربعة مجالات ( الأعداد والعمليات عليها ، الجبر والعلاقات والدوال ، الهندسة والقياس ، تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال ) وتم التأكد منها عن طريق الصدق الظاهري بعرضها على المحكمين والمختصين في طرائق التدريس وباستعمال معادلة الصدق ووفقا لأرائهم فقد تم اعتماد نسبة اتفاق (80%) فأكثر لبقاء وصلاحية المعيار، وكذلك التأكد من ثبات التحليل باستعمال معادلة هولستي اذ أخذت الباحثة عينة البحث وتم تحليلها بفارق زمني قدره (14) يوما وذلك لإيجاد اتفاق الباحثة مع نفسها فكان ( 0.90) وكذلك إيجاد الثبات مع محللان يعملان منفردين فكان بين الباحثة والمحلل الأول (0.85) , وبين الباحثة والمحلل الثاني (0.88) . وقد جرى تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي لمعرفة مدى توافر المعايير وتمت معالجة البيانات باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي.

الاستنتاجات:

    توافرت نسبة قليلة من المعايير في اغلب الاحيان وان بعض المعايير لم نجد لها موضع يذكر وافتقار المناهج العراقية للمعايير الرياضيات المدرسية والصادرة عن (NCTM) ذات المصداقية العالية والتصميم الراقي وهذا يستدعي حشد كافة الطاقات والخبرات من اجل تطوير مناهج الرياضيات وتعزيز المعايير المتوافرة بنسب عالية من اجل تحقيق أفضل مستوى في تعلم الرياضيات. وفي ضوء نتائج البحث، تم وضع مجموعة من التوصيات من أهمها:

  • الاخذ بنظرالاعتبار المعايير غير المتوافرة حسب نتائج البحث والتي ظهرت بنسب متدنية ومحاولة تضمينها في كتب الرياضيات.
  • تطوير المناهج العراقية لتواكب الاتجاهات الحديثة في بناء المناهج وتغطية القصور فيها.

المراجع

 المصادر

ابو زينة ، فريد كامل (1994 ): مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها ، ط1 ، دار الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت .

بدوي , رمضان مسعد (2003 ): استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات ، ط1 ، دار الفكر ،عمان .

____ (2009) : تدريس الرياضيات للطلبة ذوي مشكلات التعلم , ط1 , دار الفكر , عمان.

البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وزكريا اثناليوس (1977) : الاحصاء الوصفي الاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية .

التميمي ، عواد جاسم محمد (2009 ): المنهج وتحليل الكتاب ، ط1 دار الكتب و الوثائق ، بغداد .

حمدان ،فتحي (2005): اساليب تدريس الرياضيات دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان.

الدويري ،احمد محمد (2005 ): تحليل كتب الرياضيات للمرحلتين الاساسية والثانوية في الاردن في ضوء المعايير العالمية (NCTM,2000) لمناهج الرياضيات ، اطروحة دكتورا ،مجيد منشور ، جامعة عمان للدراسات العليا ، عمان.

سمارة , عزيز وآخرون (1989) : مبادئ القياس والتقويم في التربية , ط2 , دار الفكر , عمان.

صبيح ، اماني ضرار (2004) : تحليل وتقويم كتب الرياضيات المدرسية في الاردن وفق نموذج طور في ضوء معايير المحتوى والعمليات الامريكية ، اطروحة دكتور غير منشورة ، جامعة عمان العرربية للدراسات العليا، عمان .

طعيمة , رشدي ( 1987) : تحليل المحتوى في العلوم الانسانية مفهومه , اسسه , استخداماته , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة .

عبد اللطيف ، احمد حسني( 2011 ): مستوى جودة محتوى موضوعات الجبر المتظمنة في كتب الرياضيات المدرسية بفلسطين في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM) ، جامعة الازهر ، غزة .

العبسي , محمد مصطفى ومحمد خليل عباس (2007) : مناهج وأساليب تدريس الرياضيات للمرحلة الاساسية الدنيا , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .

العبودي , احمد حمزة (2012) : بناء معايير لتطوير مناهج الرياضيات في ضوء المعايير العالمية ومدى تضمينها في مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية في العراق , اطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد, بغداد.

عزيز ،حنا داوود وانور حسين عبد الرحمن (1990) مناهج البحث التربوي ، دار الحكمة ، بغداد .

العنزي ، عمار (2007 ) : تحليل كتب الرياضيات المرحلة المتوسطة بالكويت في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات في امريكيا ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعةعمان العربية للدراسات العليا ، عمان .

الكاظم ، سمر عادل جواد (2015 ) : دراسة تقويمية لمحتوى كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ضوء معايير الجودة العالمية ،جامعة مستنصرية رسالة ماجستير ، بغداد .

الكبيسي ، عبد الواحد حميد (2007) : القياس والتقويم ، تجديدات ومناقشات ، ط1 ، دار جرير للنشروالتوزيع ، عمان .

محمد , وائل عبدالله وريم احمد عبدالعظيم (2011) : تصميم المنهج المدرسي , دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان .

مجيد , سوسن شاكر(2010) : الاختبارات النفسية (النماذج) , ط1 , دار الصفاء , عمان .

المشهداني , عباس ناجي (2011) : طرائق ونماذج تعليمية في تدريس الرياضيات , ط1 , دار اليازوري للنشر والتوزيع , عمان.

المنيزل ، عبدالله فلاح والعتوم ، عدنان يوسف (2010 ) : مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية ، دار اثراء للنشر والتوزيع ، عمان .

الموسوي , محمد علي حبيب (2011) : المناهج الدراسية المفهوم الابعاد المعالجات , ط1 , دار ومكتبة البصائر , بيروت.

الهاشمي ،عبد الرحمن ومحسن علي عطية (2011) : تحليل مضمون المناهج المدرسية ، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ،عمان .

National council of Teachers of Mathematics(2000) : principles and standers for school MathematicsRestion ,VIRJ

Fisher ,Eagence (1956) :C-A National Surrey Being Teacher , in Youch , Will bar , the being teacher , Holrr , NewYork .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م . سمر عادل جواد, "تحليل كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي في ضوء معايير( NCTM ) ", jfath, م 20, عدد 4, ص 434–456, 2023.