دافعية الانجاز لدى طلبة المرحلة الاعدادية حول تخصصي الاحيائي والتطبيقي (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • م.م زينة شهيد علي البندر المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/76

الكلمات المفتاحية:

دافعية الانجاز

الملخص

ملخص البحث :

    تعد الدافعية من الشروط الاساسية التي يتوقف عليها تحقيق الهدف من عملية التعلم في اي مجال من مجالاته المتعدده،سواء في تعليم أساليب التفكير وطرائقة أو تكوين اتجاهات أو تحصيل المعارف والمعلومات لذا نجد أن سلوك الفرد يمتاز بالنشاط والرغبة في عدد من المواقف دون اخرى ،وأن أهتماماته قد تكون واضحة في عدد من المواقف وغيرواضحة في مواقف اخرى ، وذلك يرجع الى مستوى دافعيته .

يتحدد أهداف البحث بالاتي :-

  • قياس دافعية الانجاز لطلبة المرحلة الاعدادية الفرع العلمي(الاحيائي والتطبيقي ).
  • قياس دافعية الانجاز لدى طلبة الفرع التطبيقي.
  • قياس دافعية الانجازلدى طلبة الفرع الاحيائي .
  • تعرف على دلالة الفرق في دافعية الانجاز للفرع التطبيقي تبعآ لمتغير النوع (اناث ،ذكور).
  • تعرف على دلالة الفرق في دافعية الانجاز للفرع الاحيائي تبعآ لمتغير النوع (اناث ،ذكور).

عند تحليل البيانات احصائيآ ،اظهرت النتائج الاتية :-

  • ان عينة البحث لديها دافع انجاز دراسي.
  • ان عينة البحث للفرع التطبيقي لديها دافع انجاز دراسي.
  • ان عينة البحث للفرع الاحيائي لديها دافع انجاز دراسي.
  • توجد فروقآ ذو دلالة احصائية في دافعية الانجاز الدراسي للفرع التطبيقي وفق متغير النوع ولصالح الاناث .
  • توجد فروقآ ذو دلالة احصائية في دافعية الانجاز الدراسي للفرع الاحيائي وفق متغير النوع ولصالح الاناث.

قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.

 

 

المراجع

المصادر :

 بني يونس ، محمد محمود ، 2012م ، سيكولوجيا الدافعية والانفعالات .

 الحمداني ، إبراهيم إسماعيل حسين ، 2005م ، اتجاهات طلبة الجامعة نحو اختصاصاتهم الدراسية وعلاقتها بدافع الإنجاز ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة تكريت / كلية التربية .

- العلوان ، احمد فلاح والعطيات ، طالب عبد الرحمن ، (2010) ، العلاقة بين

الدافعية الداخلية الاكاديمية والتحصيل الاكاديمي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الاساسي في مدينة معان في الاردن مجلة الجامعة الاسلامية ، ( سلسلة الدراسات الانسانية ) كلية العلوم التربوية جامعة الحسين بن طلال ، مج(18) ، ع (2) يولويو.

 الزغول ، عماد عبد الرحيم ، 2009م ، مبادئ علم النفس التربوي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .

 السيد ، عبد الحليم محمود وآخرون ، 1990م ، علم النفس العام ، مكتبة غريب ، القاهرة .

 الشريفي ، ميادة عبد الله خزعل ، 2012م ، إدارة المعرفة وعلاقته بالدافعية نحو الإنجاز الأكاديمي لدى تدريسي الجامعة ، رسالة ماجستير غير منشورة في علم النفس التربوي ، الجامعة المستنصرية / كلية التربية .

 شلتز داوت ، 1983م ، نظريات الشخصية ، مطبعة جامعة بغداد ، ترجمة د.حمد ولي الكربولي ، د.عبد الرحمن القيسي .

 الصبيحاوي ، علي حسين سالم ، 2006م ، دافع الإنجاز وعلاقته بخصائص الشخصية للمرشدين التربويين ، رسالة ماجستير غير منشورة في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي ، الجامعة المستنصرية / كلية التربية .

 الشريفي ، ميادة عبد الله خزعل ، 2012م ، إدارة المعرفة وعلاقته بالدافعية نحو الإنجاز الأكاديمي لدى تدريسي الجامعة ، رسالة ماجستير غير منشورة في علم النفس التربوي ، الجامعة المستنصرية / كلية التربية .

 العمر ، بدر عمر ، 1986م ، أهمية الدافعية للإنجاز في الإرشاد التربوي ، مجلة كلية التربية ، الكويت ، العدد التاسع ، المجلد الثالث .

- خلال ، نبيله ، (2006) ، سمات الشخصية وعلاقتها بالدافعية للتعلم ،(رسالة

ماجستير غير منشورة)، جامعة الجزائر ، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.

- الدفاعي ، حامد حمزة ، (1979) ، الدافعية نحو مهنة التعليم لدى معلمي المدارس الابتدائية ،(رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد.

- دي بونو ،(2001) ، تعليم التفكير ، ترجمة عادل عبد الكريم وآخرين، دار الصفا للنشر والتوزيع ، دمشق ، سورية.

- الفرماوي ، حميد ، احمد ، (1980) ، الدافع المعرفي في علاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية ، (رسالة ماجستير )، جامعة عين شمس ، كلية التربية.

 وزارة التربية العراقية ، 1977م .

- الشرقاوي ، انور محمد ، (1991) ، التعلم نظريات وتطبيقات ،القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية ، ط4.

 عليوي، سمية صبار,(2011) ، الدافعية العقلية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الاعدادية ،(رسالة ماجستير) جامعة بغداد.

 بندر ، زينه شهيد، (2013)،المناخ التنظيمي المدرسي وعلاقتة بدافع الانجاز لدى مدرسي المرحلة الثانوية ،رسالة ماجستير،جامعة ديالى.

 عبد الستار،مهند محمد،2015،قياس الذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية ،مجلة الفتح ،جامعة ديالى.

- عبد الغفار ، عبد السلام ، (1977) ، مقدمة في الصحة النفسية ، دار النهضة العربية.

- عبد الرحيم ، طلعت حسن ، (1998) ، سيكولوجية التأخر الدراسي ، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة ، ط1.المصادر الاجنبية

- Anastasi A. psychological testing , new york Mac-Milan 6th 1988.

- McClelland ,D.C .& others , 1955 : The achievement motives ,New york , Appletoon century .

- Raynor , B.H ; & Rubin , J.Z. ( 1971 ) social psychology . new york : john wiley .

- Decie & Ryan, M(1985) : Intrinsic Motivation & Self

domination , Journal of human behavior. New York: Plenum . (p.p.1-12).

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م زينة شهيد علي البندر, "دافعية الانجاز لدى طلبة المرحلة الاعدادية حول تخصصي الاحيائي والتطبيقي (دراسة مقارنة)", jfath, م 20, عدد 4, ص 408–433, 2023.