فاعلية ستراتيجية التدريس البصري في تحصيل مادة الكيمياءعند طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم العلمي

المؤلفون

  • ا.م.د.منذر مبدر عبد الكريم كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • .م.د.فالح عبد الحسن عويد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/66

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التدريس ، التدريس البصري ، التفكير العلمي

الملخص

ملخص البحث :

          استهدف البحث الحالي التعرف الى فاعلية ستراتيجية التدريس البصري في تحصيل مادة الكيمياء عند طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم العلمي من خلال التحقق من صحة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ، الذين يدرسون مادة الكيمياء على وفق ستراتيجية التدريس البصري ومتوسط طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الكيمياء على وفق ستراتيجية التدريس البصري ، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير العلمي.

          اختيرت ثانوية الطلع النضيد للبنين قصدياً في بعقوبة ميداناً للتجربة ، وتكونت عينة البحث من (70) طالبا من طلاب الصف الثاني المتوسط ، وقسمت المجموعتين بالتساوي الأولى تجريبية والثانية ضابطة ، وبعد إجراء التكافؤ بين المجموعتين في الذكاء والتحصيل السابق والعمر بالأشهر ، وتهيئة مستلزمات البحث طبقت التجربة اعتباراً من 8/10/2015 ولغاية 23/12/2015 .

          قام الباحثان بإعداد اختبارين الأول اختبار تحصيلي تكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ،وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى ومعامل صعوبة الفقرات وتمييزها, وتم التحقق من ثباته  بطريقة التجزئة النصفية لاستخراج معامل الثبات اذ بلغ (0,86) اما اختبار التفكير العلمي فقد تالف من (100) فقرة موزعة في خمسة مجالات , وتم التاكد من صدقه الظاهري وصدق البناء وتم استخدام معادلة الفا كرونباخ لمعرفة ثباته، اذ بلغ قيمته (0,95)

          وتم تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير العلمي على مجموعتي البحث  وجمعت البيانات وحللت احصائيا باستخدام الاختبار التائي (t-Test)

 أظهرت النتائج :

- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي واختبار التفكير العلمي .

          وقد قدم الباحثان عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث .

 

المراجع

المصادر

أولاً : المصادر العربية :

- الباوي،ابراهيم وثاني حسين الشمري،2016: "نماذج وستراتيجيات في التدريس والتقويم "ط1،مكتب زاكي ،باب المعظم ،بغداد.

- بركات ، أحمد حسن ، 2006 ، "فعالية المدخل البصري المكاني في تنمية بعض أبعاد القدرة المكانية والتحصيل لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم" ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية البنات – جامعة عين شمس، مصر .

- البطش ، محمد ، وأبو زينة فريد ، 2007 ، مناهج البحث والتحليل الإحصائي ، ط1 ، دار المسيرة ، عمان – الأردن .

- البكري ، أمل ، وعفاف الكسواني ، 2002 ، أساليب تعليم العلوم والرياضيات ، ط2 ، دار الفكر ، عمان – الأردن .

- البياتي, عبدالجبار توفيق و زكريا زكي اثناسيوس (1977), الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس , مطبعة مؤسسة الثقافة العلمية , بغداد.

- الجبوري ، حسام يوسف ، 2004 ، "أثر ستراتيجية تطبيق المبادئ في التحصيل والتفكير العلمي لدى طلاب الصف الرابع العام في مادة الأحياء" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة ديالى ، ديالى

- الحربي ، إبراهيم سليم رزيق ، 2011 ، "مستوى التصور البصري المكاني لدى طلاب أقسام الرياضيات بجامعة أم القرى" ، مجلة كلية التربية بأسوان ، العدد 25 ،ـ مطبعة الجامعة ، جامعة جنوب الوادي ، مصر .

- الحيلة ، محمد محمود ، 2009 ، مهارات التدريس الصفي ، ط3 ، دار المسيرة ، عمان – الأردن .

- خليل ميخائيل معوض ، 1984 ، قدرات وسمات الموهبين ، دار الفكر الجامعي ، الأسكندرية .

- الخليلي ، خليل يوسف ، وآخرون ، 1996 ، تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، ط1 ، دار العلم ، دبي – الإمارات المتحدة .

- الخوالدة ، ناصر أحمد ، وإسماعيل يحيى ، 2003 ، طرائق تدريس التربية الإسلامية ، دار جنيني للطباعة والنشر ، عمان – الأردن .

- دوران ، رودني ، 1985 ، أساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم ، ترجمة : صبار بني ، محمد سعيد ، وخليل يوسف الخليلي ، وفتحي حسن ملكاوي ، دائرة التربية ، إربد – الأردن .

- رافن ، جي ، سي ، 1983 ، اختبار المصفوفات المتتابعة القياس ، ترجمة: الدباغ ، فخري وآخرون ، مطابع الموصل ، العراق .

- الربيعي ، أحلام علي حمود ، 2002 ، "أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء وتفكيرهن العلمي"، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية – ابن الهيثم ، جامعة بغداد .

- الزهاوي ،الهام أحمد ، 2001 ، "أثر استخدام أنموذج سكمان في التحصيل والتفكير العلمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء"، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية – ابن الهيثم ، جامعة بغداد .

- زيتون،حسن حسين ، 2001 ، "تحليل ناقد لنظرية التعلم القائم على المخ وانعكاسها على تدريس العلوم" ، مجلة التربية العلمية ، المجلد الأول ، الجمعية المصرية للتربية العلمية، الاسكندرية ، مصر

- سامي محمد ملحم ، 2000 ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان .

- السيد ، فؤاد البهي ، 1979 ، علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري ، ط3 ، دار الفكر العربي للطباعة والنشر ، القاهرة .

- الشبول ، فتحية إبراهيم ، 1991 ، "أثر تعليم العلوم بطريقة إدماج النشاط اللاصفي في التحصيل والتفكير العلمي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة اليرموك ، الأربد .

- صلاح الدين محمود علام(1993) الاساليب الاحصائية الاستدلالية البارامترية، واللابارمترية، ط1، القاهرة دار الفكر العربي.

- الظاهر ، زكريا محمد ، وآخرون ، 1999 ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، مكتبة الناشر، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان – الأردن .

- عبد الرحمن عدس ، 1997 ، القياس النفسي ، ط2 ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، عمان .

- عبيدات ذوقان ، وآخرون ، 1998 ، البحث العلمي ، مفهومه وأدواته وأساليبه ، ط6 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان .

- ------- ، ----- ، وسهيلة أبو السميد ، 2012 ، ستراتيجيات التدريس الحديثة في القرن الحادي والعشرين ، ط1 ، دار الفكر العربي، عمان ، الأردن .

- عرفة ، صلاح الدين محمود ، 2005 ، تعليم وتعلم مهارات التدريس في عصر المعلومات ، ط1 ، عالم الكتب ، القاهرة .

- عودة ، أحمد سليمان ، 1998 ، القياس والتقويم في العملية التربوية ، ط1، دار الأمل ، عمان – الأردن .

- القلا، فخري الدين (1979)،اعداد الطالب المعلم في معهد المعلمين والمعلمات، لاستخدام تقنيات التعليم، مجلة تكنولوجيا التعليم، العدد(3) السنة(2).

- المالكي ، عوض صالح ، 2009 ، "العلاقة بين التصور البصري المكاني في الرياضيات والمهارة الفنية لدى طلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة" ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، كلية التربية – جامعة بنها ، مصر .

- محسن ، علي عطية ، 2008 ، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان – الأردن .

- ------،----------- ، 2009 ، الجودة الشاملة والجديد في التدريس ، ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان – الأردن .

- المعموري ، عصام عبد العزيز ، 2000 ، "علاقة مستوى استيعاب مدرسي الفيزياء في المرحلة الإعدادية لطبيعة العلم بتحصيل طلبتهم" ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية – ابن الهيثم ، جامعة بغداد .

- نبيل أحمد عبد الهادي ، 2000 ، نماذج تربوية تعليمية معاصرة ، ط1 ، دار وائل للطباعة والنشر ، عمان .

- النبهان ، موسى ، 2004 ، أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، ط1 ، دار الشروق ، عمان – الأردن .

- النجدي ، أحمد ، وآخرون ، 1999 ، المدخل في تدريس العلوم ، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس ، دار الفكر العربي للطباعة والنشر ، القاهرة

- ----- ، --- و---- ، 2003 ، طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة .

- الوكيل ، حلمي أحمد ، 2007 ، أسس بناء المناهج وتنظيمها ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان–الأردن،

ثانياً : المصادر الأجنبية :

- Bloom , B.S. & others , 1977 , Ahandbook on Formative and Summative Evaluation of student learning , Mc Graw – Hill Inc, New York .

- Ebel , Robert , 1972 , Essontionals of Educational measurement , 2nd ed . , Prentice–Hall Inc . , New Jersey .

- Hsu , Y . , 2004 , "Using the Internet to develop students capacity for scientific inquiry" , Journal of Educational computing Research , 31 (2) , 137-161 .

- Leite , Walter , Svinick Marills , and shi Yuying , 2009 , "Learning stytes Inventory with Multitrait-Multimethod confirmatory factor Analysis Models" , SAGE publications , New York .

- Sylwester , Robert , 2000 , Abiological Brain in cultural classroom , Mc – Graw – Hall Co , New York .

- Webster , A.M. , 1981 , Webster's New International Dictionary , Merriam Webster , Inc . , London .

- Wolfinger , D. , M. , 2000 , Science in the elementary and middle school , Longman , New York .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ا.م.د.منذر مبدر عبد الكريم و .م.د.فالح عبد الحسن عويد, "فاعلية ستراتيجية التدريس البصري في تحصيل مادة الكيمياءعند طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم العلمي", jfath, م 20, عدد 4, ص 161–195, 2023.