التحليل العاملي التوكيدي لمقياس إعراض إجهاد ما بعد الصدمة

المؤلفون

  • أمل إسماعيل عايز كلية التربية / الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/2/4

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : التحليل , المقياس , الصدمة

الملخص

     مشكلة البحث الحالي ركزت على التحليل العاملي التوكيدي لمقياس إعراض إجهاد ما بعد الصدمة للباحث (الكناني : 2014 ), ثم تناولت الباحثة في اهمية البحث الاهمية النظرية والأهمية التطبيقية , اما هدف البحث الحالي هو التحليل العاملي التوكيدي لمقياس إعراض إجهاد ما بعد الصدمة في البيئة العراقية .

    وقد توصل البحث الحالي من خلال التحليل العاملي التوكيدي اتضح انه أغلب المؤشرات تدل على وجود مطابقة للنموذج الحالي , غير أن بعض مؤشرات المطابقة الأخرى وجدت لتسد موطن الضعف في مؤشر مربع كاي كتأثر دلالته الإحصائية بحجم العينة إذ أن أي فارق طفيف بين مصفوفة التباين والتغاير للنموذج المفترض ومصفوفة العينة يكون دالا إحصائياً عند اتساع حجم العينة, ظهرت أن اغلب مؤشرات المطابقة تدل على مطابقة جيدة للنموذج , وتم ذكر أن تمتع النموذج بمطابقة عامة بناءا على المؤشرات المطابقة لا يدل أطلاقاً على أن النموذج يخلو تماماً من أي خلل في المطابقة الموضوعية لبعض بارومترات النموذج , ولذلك لابد أن تعزز نتائج مؤشرات المطابقة العامة للنموذج بفحص موضعي تفصيلي وذلك بفحص البواقي(الخطأ المعياري) , ومعامل التحديد (معامل الثبات), ونتيجة البحث هو أن مؤشرات المطابقة تدل على توفر مطابقة أجمالية جيدة للنموذج العاملي التوكيدي لمقياس إعراض إجهاد ما بعد الصدمة, ويمكن بالتالي اعتماده .

   وفي ضوء النتيجة وضعت الباحثة التوصيات وعدد من المقترحات

المراجع

أبو حطب , فؤاد وعثمان , سيد وصادق , آمال (2008): التقويم النفسي (ط4) , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .

أبو حطب ، فؤاد (1992): دليل المعلم في تقويم الطالب، المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم، القاهرة، دار غريب للطباعة.

باهي , مصطفى وعدنان , محمود وعز الدين , حسني (2002): التحليل العاملي (النظرية-التطبيق) , مركز الكتاب , القاهرة .

تيغزة، محمد بوزيان (2012): التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي مفاهيمهما ومنهجيتهما بتوظيف حزمة (SPSS) وليزرل LisREL، ط1 ، دار المسيرة ، عمان، الأردن.

جابر، علي صكر (2006) : أساليب معالجة المعلومات لذوي التحمل النفسي العالي- الواطئ وعلاقتها بالقدرة العقلية لدى طلبة الإعدادية، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.

الجابري , نبيل بن بسيس (2012) : البناء العاملي لمقياس العوامل المسة الكبرى في الشخصية باستخدام التحليل العاملي التوكيدي لدى طلبة جامعة أم القرى , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة أم القرى .

الزوبعي، عبد الجليل إبراهيم والكناني، إبراهيم عبد الحسن وبكر، محمد الياس (1981) : الاختبارات والمقاييس النفسية، جامعة الموصل .

عامر , عبد الناصر السيد (2004): أداء مؤشرات حسن المطابقة لتقويم نموذج المعادلة البنائية , المجلة المصرية للدراسات النفسية , المجلد (14) , العدد (45) , ص 105-157 .

عباس، محمد خليل ونوفل، محمد بكر و العبسي، محمد مصطفى وأبو عواد، فريال محمد (2009): مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

عبد الرحمن ، سعد (1998): القياس النفسي النظرية والتطبيق،ط3، دار الفكر العربي، القاهرة.

علام , صلاح الدين محمود (2003) : تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية, دار الفكر العربي , القاهرة .

عودة، أحمد سليمان (1998): القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط2، دار الأمل للنشر والتوزيع، الأردن.

عيد , غادة والنيال , مايسة وعبد الخالق , أحمد (2009): الخصائص السيكومترية والتحليل العاملي التوكيدي لمقياس أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى عينة من طلاب جامعة الكويت , مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد (10) , العدد (2) سبتمبر , ص111-140 .

مراد , صلاح أحمد (2000): الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية , مكتبة الأنجلو المصرية , القاهرة.

ملحم, سامي محمد (2009: القياس والتقويم في التربية وعلم النفس, ط4, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان.

• المصادر الأجنبية :

Aiken, L.R. (1988): Psychological Testing and Assessment , 6th ed , Boston, Allyn & Bacon .

Anastasia, A., (1976): Psychological testing, the Macmillan. New York.

Artiges E, Salame p. Recasens c, Poline J.B attar-levy,D. Raillere, a., Paillere-Martinot M.I Danion J.M & Martinot.J (2000): working memory control in patients with schizophrenia : A PET study During a random number generation task AM.J of Psychiatry . 157,pp.1517-1537.

Gadelrab . H.F. (2004) : The effect of model misspecification on goodness-of-fit indices for structural equation modeling . Unpublished PhD . Wayne State University . Detroit .MI .

Kenneth A. Bollen (2002): Latent variables in psychology and the social sciences , Idum institute for research in social science , University of North Caroline at chapel Hill .

Raykov , T.& Marcoulides ,G (2006) :A first course in structural equation modeling .(2nd Edition) Mahwah , NJ : Lawrence Erlbaum Associates publishers .

Riso, Don Richard (1995): Discovering your personality type: the new Enneagram Questionnaire ,© Houghton Mifflin company,215 Park Evenue South, Boston. New York

Susan L.C., & Xitao. F. (1997): structural equation Modeling : Basic Concepts and Applications in Personality Assessment Research , Utah State University . 68(3) . 508-531 .

Nounally , J .C(1978) : Psychometric theory, New York : McGRAW- Hill.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
أمل إسماعيل عايز, "التحليل العاملي التوكيدي لمقياس إعراض إجهاد ما بعد الصدمة", jfath, م 24, عدد 2, ص 97–126, 2023.