تصورات معلمي المدارس الاساسية بالاردن حول اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة

المؤلفون

  • أ.م.د. مهند خالد رضوان الشبول كلية التربية / جامعة ام القرى

الكلمات المفتاحية:

الاضطراب ، تشتت الانتباه

الملخص

ملخص البحث :

هدف البحث إلى التعرف على تصورات معلمي المدارس الاساسية بالاردن عن اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، والكشف عن أثر التخصص، والخبرة التدريسية، في تصورات المعلمين حول اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، تكونت عينة الدراسة من (377) معلماً من العاملين بالمدارس الاساسية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الأولى تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم بناء مقياس لتصورات المعلمين لاضطرابات النشاط الزائد و تشتت الانتباه، وقد تم التأكد من صدقه وثباته بالتطبيق على عينة استطلاعية من خارج عينة البحث الاصلية ، وقد أشارت نتائج البحث إلى أن درجة تصورات المعلمين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة متوسطة، وقد تبين أن درجة تصور المعلمين لتشتت الانتباه متوسطة بينما تصورهم لنشاط فرط الحركة منخفضاً، وقد لوحظ عدم وجود فروق بين المعلمين في تقدير تصورهم لاضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، تُعزى للتخصص والخبرة التدريسية، وأوصى البحث بضرورة تدريب معلمي المدارس الاساسية وخاصة بالصفوف الدنيا على تنمية المهارات المعرفية للتعرف على طلاب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

 

 

المراجع

المراجع :

- بخش ، أميرة طه ( 2001م) : فعالية الإرشاد الأسري في خفض حدة اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي المفرط لدى الأطفال المتخلفين عقليا ، متاح على dr-banderalotaibi.com . تاريخ الدخول 20/ 2/2017م .

- جريسات، رائدة عيسى الياس، والطحان، محمد خالد نجيب (2010) بناء مقياس لتشخيص اضطراب خلل الإنتباه والنشاط الزائد والتحقق من فاعليته لدى الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم والإعاقة العقلية وحالات التوحد في عينة أردنية . دراسات : العلوم التربوية: مج.37، ع.1، ص 79-93.

- الحامد، جمال حامد (2002). اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال: أسبابه وعلاجه، الرياض: أكاديمية التربية الخاصة.

- الحمد، خالد عبد العزيز (2010م) مدي معرفة معلمي التربية الخاصة باضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد: دراسة استطلاعية، مجلة الإرشاد النفسي، العدد (25).

- الخشرمي، سحر أحمد (2004). العلاج التربوي والأسري لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه: دليل المعلم والأسرة. الرياض: منشورات جامعة الملك سعود.

- ربابعة، أحمد عبدالله مصطفى (2011) فاعلية صورة أردنية من مقياس كونرز لتقديرات المعلمين لقصور الانتباه والنشاط الزائد لذوي صعوبات التعلم والمعاقين عقليا والعاديين، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الاردنية.

- الزارع، نايف عبد (2007) اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد(دليل خاص للآباء والمختصين ) عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

- الزعبي، أحمد محمد(2001 ) الأمراض النفسية و المشكلات السـلوكية و المدرسـية عنـد الأطفال، دار زهران، عمان، الأردن.

- الزيات فتحي (2002) المتفوقون عقليا ذوى صعوبات التعلم قضايا التعريف والتشخيص والعلاج – القاهرة: دار النشر للجامعات .

- السرسي، أسماء محمد و إبراهيم، فيوليت فؤاد و الزغل، وائل ثروت حسن (2013) فاعلية برنامج لخفض بعض سلوكيات نقص الانتباه وفرط الحركة لدى عينة من المعاقين عقليا متوسطي الإعاقة . مجلة دراسات الطفولة: مج. 16، ع. 61، ص 123-136

- سليمان، محمد سيد سعيد (2016) معارف المعلمين عن اضطراب تشتت االنتباه وفرط الحركة بالمرحلة الابتدائية، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، (1)23، 98-121.

- سيسالم، كمال سالم (2001). اضطراب قصور الانتباه والحركة المفرطة خصائصها وأسبابها واساليب علاجها. العين: دار الكتاب الجامعي.

- شرقي، سميرة(2007) العلاقة بين اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة والاسلوب المعرفي التربوي والانفاع ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب والعلوم الإنسانية ، قسم علم النفس وعلوم التربية، جامعة الحاج لخضر ، باتنة، الجزائر.

- الصبي، عبدالله محمد (2005) خطة تعديل السلوك- عجز الانتباه المصاحب للنشاط الحركي الزائد 15/3/2005 على الموقع الالكتروني اطفال الخليج على الموقع الالكتروني : http://www.gulfkids.com/or/index.php? action=show-ar&id=112 تاريخ الدخول 15/2/2017م

- العاسمي، رياض نايل(2008) إضطراب نقص الإنتباه المصاحب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ الصفين الثالث والرابع من التعليم الأساسي، الحلقة الأولى : دراسة تشخيصية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية : مج. 24، ع. 1، ص 53-103

- القرعان، جهاد سليمان (2006). أثر برنامج تدريبي سلوكي معرفي في معالجة الاعراض الاساسية لاضطراب خلل الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد، أطروحة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الاردنية: عمان ، الاردن.

- مطران ، عبد الفتاح رجب علي و مسافر ، علي عبداللة علي(2012) فعالية برنامج تدريبي لتنمية الانتباه المشترك لدى عينة من الأطفال التوحديين وأثره في تحسين التواصل اللغوي لديهم مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مجلة كلية التربية ،جامعة بنها أكتوبر،2012م الجزء الثالث،ص ص139-182

- ممادي، شوقي و ميل ود عبدالفتاح ابي (2012) مدى معرفة معلمي المرحلة الابتدائية باضطرابات ضعف الانتباه المصحوب بفرط النشاط دراسة ميدانية على عينة من معلمي مدينة تقرت - ورقلة ، مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية (9)1، 127-147.

- Alamri,S.(2014). Students with AD/HD-related behaviours : Saudi Mainstream Teachers’ Knowledge and Attitude Towards Inclusion.(Doctoral dissertation, Queensland University of Technology,Brisbane,Australia.).

- Alkahtani,K.D.(2013). Teachers’ Knowledge and Misconceptions of Attention Deficit/Hyperactivity Disorder. Psychology Journal , (12)4, 963-969.

- Anderson, D., Watt, S., Noble, W., & Shanley, D. (2012). Knowledge of attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) and attitudes toward teaching children with ADHD: The role of teaching experience. Psychology in the Schools, 49(6), 511-525.

- Atkinson, I. M., Robinson, J. A., & Shute, R. H. (1997). Between a rock and a hard place: An Australian perspective on education of children with ADHD. Educational and Child Psychology, 14(1), 21-30

- Biederman, J. (2005) Attention deficit hyperactivity disorder: A selective overview. Biological psychiatry, 57 ( 11), 1215 – 1220.

- Bussing, R., Gary, F. A., Leon, C. E., Garvan, C. W., & Reid, R. (2002). General classroom teachers' information and perceptions of attention deficit hyperactivity disorder. Behavioral Disorders, 27(4), 327-339.

- Castenova, L. (2008). Middle school teacher acceptance of interventions for ADHD (Doctoral dissertation, Philadelphia College of Osteopathic Medicince.

- Chu, S, (2003). Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) part one: A review of the literature, International Journal of therapy and Rehabilitation, 10, 218 – 227.

- Fowler, M. (2002). Attention deficit hyperactivity disorder, National Information center for children and youth with disabilities From. http://www;/don line – org – ld – indepth / add – adhd – niehcy, htmll.

- Garcia, M. (2009). Teacher knowledge of attention deficit-hyperactivity disorder (ADHD) and effective classroom interventions (Master’s thesis, California State University, CA.

- Ghanizadeh, A., Bahredar, M. J., & Moeinia, S. R. (2006). Knowledge and attitudes towards attention deficit hyperactivity disorder among elementary school teachers. Patient Education and Counseling, 63(1), 84-88.

- Greene, R. W. (1995). Students with ADHD in school classrooms: Teacher factors related to compatibility, assessment, and intervention. School Psychology Review, 24(1), 81–93.

- Guerra, J. F. R., & Brown, M. S. (2012). Teacher Knowledge of Attention Deficit Hyperactivity Disorder among middle school students in South Texas. Research in Middle Level Education Online, 36(3), 1-7.

- Hepp, S. L. (2009). A psychometric examination of the Knowledge Of ADHD scale (Master’s thesis, University of Saskatchewan, Saskatoon, Canada). Retrieved from http://ecommons.usask.ca/bitstream/handle/10388

- Herbert, J. D., Crittenden, K., & Dalrymple, K. L. (2004). Knowledge of social anxiety disorder relative to attention deficit hyperactivity disorder among educational professionals. Journal of Clinical Child and Adolescent Psychology, 33(2), 366-372.

- Jarque, S., & Tárraga, R. (2009). Comparison of pre-service and in-service teachers' knowledge about Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD). Infancia y Aprendizaje [Childhood and Learning], 32(4), 517-529 [in Spanish]. doi: 10.1174/021037009789610421

- Kleynhans, S. E. (2005). Primary school teachers' knowledge and misperceptions of attention-deficit/hyperactivity disorder (ADHD) (Master’s thesis, University of Stellenbosch, Stellenbosch, South Africa). Retrieved from http://hdl.handle.net/10019.1/1612

- Kos, J. (2008). What do teachers know, think and intend to do about ADHD? Teaching and Learning and Leadership, 9. Retrieved from http://research.acer.edu.au/tll_misc/9

- Kos, J., Richdale, A., & Hay, D. (2006). Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder and their teachers: A review of the literature. International Journal of Disability, Development and Education, 53(2), 147- 160.

- Lazarus, K. J. (2011). The knowledge and perceptions of attention deficit hyperactivity disorder held by foundation phase educators in a township in Gauteng (Doctoral dissertation, University of the Witwatersrand Johannesburg, South Africa).

- Lerner,J.(2008):Learning Disabilities. Eighth Edition. Houghton Mifflin Company.

- Maher,P.&Chalmers,L.(2007). Teachers’ Perceptions of Students Diagnosed with ADHD. National Forum of Applied Educational Research journal,20(3).

- Ohan, J. L., Cormier, N., Hepp, S. L., Visser, T. A., & Strain, M. C. (2008). Does knowledge about attention-deficit/hyperactivity disorder impact teachers' reported behaviors and perceptions? School Psychology Quarterly, 23(3), 436-449.

- Perold, M., Louw, C., & Kleynhans, S. (2010). Primary school teachers’ knowledge and misperceptions of attention deficit hyperactivity disorder (ADHD). South African Journal of Education, 30(3), 457-473.

- Piccolo-Torsky, J., & Waishwell, L. (1998). Teachers' knowledge and attitudes regarding attention deficit disorder. ERS Spectrum, 16(1), 36-40.

- Sciutto, M. J., & Feldhamer, E. (2005). Test manual for the Knowledge Of Attention Deficit Disorders Scale (KADDS). Unpublished Test Manual.

- Sciutto, M. J., Nolfi, C. J., & Bluhm, C. A. (2004). Effects of child gender and symptom type on elementary school teachers’ referrals for ADHD. Journal of Emotional and Behavioral Disorders, 12(4), 247 -253.

- Small, S. (2003). Attention-deficit/hyperactivity disorder: General education elementary school teachers' knowledge, training, and ratings of acceptability of interventions (Doctoral dissertation, University of South Florida, Tampa, FL). Retrieved from http://scholarcommons.usf.edu/ etd/1479.

- Spangler, J.,M.,&Slate,J.,R.(2012). Elementary School Teacher Perceptions of Attention Deficit Hyperactivity Disorder. Mercer Journal of Educational Leadership, 1(1),14-26.

- West, J., Taylor, M., Houghton, S., & Hudyma, S. (2005). A comparison of teachers’ and parents’ knowledge and beliefs about attention-deficit/hyperactivity disorder (ADHD). School Psychology International, 26(2), 192-208.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د. مهند خالد رضوان الشبول, "تصورات معلمي المدارس الاساسية بالاردن حول اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة", jfath, م 21, عدد 1, ص 198–228, 2023.