بناء مقياس الضبط الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • مهند محمد عبدالستار كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى
  • افتخار مزهر علي كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

الضبط الذاتي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى: - بناء مقياس ضبط النفس لدى طالبات المرحلة المتوسطة. - قياس مقياس ضبط النفس لدى طالبات المرحلة المتوسطة. - مجتمع الدراسة مكون من طالبات المدرسة المتوسطة ، وتم اختيار العينة. 2 عشوائيا وتضم 400 طالبة. قام الباحث ببناء مقياس ضبط النفس بعد الإطلاع على الأدبيات ذات الصلة والدراسات السابقة. يتضمن المقياس 30 عنصرًا في نسخته النهائية. تم تحقيق الموثوقية والصلاحية بطريقتين هما الصلاحية وصلاحية الهيكل بينما تم تحقيق الموثوقية بطريقتين ؛ إعادة الاختبار (0.95) وألفا كرونباخ (0.84). لمعالجة البيانات ، تم استخدام عدد من الوسائل مثل معامل ارتباط الشخص واختبار T والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري.

المراجع

*اثٞ عبكٝ, ٕبُؼ ٓؾٔل ػِ٢(,6448:)ػِْ اُ٘لٌ اُطلُٞخ ٝأُواٛوخ ,ٛ5,كاه

ٕلبء ُِْ٘و, اُوبٛوح.

*اُجبٝ١ ,ػِ٢ٛ بّْ عبُٝ)6455ٗ:)ظو٣بد االهّبك اُزوثٞ١ٛ,5,كاه

اُٜ٘ٚخ, ث٤وٝد, ُج٘بٕ.

*ثٞ٣و , ػبكٍ. ):,,5٘ٓ : )طن اٌُْق اُؼِٔ٢ ,روعٔخ ٓبٛو ػجل اُوبكه

ٓؾٔل ػِ٢ , كاه اُٜ٘ٚخ اُؼوث٤خ, ث٤وٝد.

*اإلٓبّ , ٖٓطل٠ٓ ؾٔٞك )4,,5 : )اُزوٞ٣ ْاُ٘لَ٢ٝ , ىاهح اُزؼِ٤ ْاُؼبُ٢

ٝاُجؾش اُؼِٔ٢ عبٓؼخ ثـلاك.

*اُغ٘بث٢ٍ ,الّ اؽٔل ؿغو):644:)اُضوخ أُلوٛخ ك٢ االؽٌبّ االؽزٔبُ٤خ

ٝػالهزٜب ثٚجٜ اُناد ُلٟ االٛجبء, هٍبُخ ٓبعَز٤و, ًِ٤خ ا٥كاة, ثـلاك.

*اُؾٔلاٗ٢ٞٓ ,كن, ٝافوٕٝ):644٘ٓ:)بٛظ اُجؾش اُؼِٔ٢ اٍبٍ٤بد اُجؾش

اُؼِٔ٢ٛ,5ٓ,إٍَخ اُٞهام ُِْ٘و, ػٔبٕ.

*اُقط٤ت, عٔبٍ)9,,5:)رؼل٣ َاَُِٞى االَٗبٗ٢ٛ,7ٌٓ,زجخ اُلالػ ُِْ٘و,

ػٔبٕ.

*هؽ٤٘ٛ ,ْل ٕج٤ؼ):644:)ث٘بء االرغبٛبد اُزؼٖج٤خ ُلٟ ِٛجخ اُغبٓؼخ,

هٍبُخ ٓبعَز٤و )ؿ٤و ْٓ٘ٞهح(, ًِ٤خ اُزوث٤خ اثٖ اُوّل, ثـلاك

*اَُ٤ل, كإاك اُجٜ٢(99,5:)االٌٍ اُ٘لَ٤خ ُِ٘ٔٞ ٖٓ اُطلُٞخ اُ٠

اُْ٤قٞفخ,ٛ8,كاه اُلٌو اُؼوث٢ ,اُوبٛوح.

*ِّزي, كٝإ)9,,5ٗ:)ظو٣بد اُْقٖ٤خ, روعٔخ ؽٔل كُ٢ اٌُوثُٞ٢ ,ػجل

اُوؽٖٔ اُو٤َ٢ٓ ,طجؼخ ثـلاك.

* اُؼج٤ل١ٗ ,ظ٤وح اثواٛ٤ ْؽَٖ,),644ٙ:)جٜ اُناد ٝػالهزٚ ثبُٜٞ٣خ

االعزٔبػ٤خ , هٍبُخ ٓبعَز٤و )ؿ٤و ْٓ٘ٞهح(عبٓؼخ ك٣بُ٠ ,اُؼوام.

*ؿواث٤خ, كٞى١ٝ افوٕٝ)6446:)اٍبُ٤ت اُجؾش اُؼِٔ٢ ك٢ اُؼِّٞ االعزٔبػ٤خ

ٝاالَٗبٗ٤خ,ٛ6,كاه ٝائَ, االهكٕ.

*ػياّ ٕجو١ٓ ,ؾٔٞك ؿبْٗ)6445:)االؽٖبء ك٢ اُزوث٤خ,ٛ5,كاه ٕلبء

ُِْ٘و, ػٔبٕ.

*ٓؾٔل عبٍْ ٓؾٔل)6449ٗ:)ظو٣بد اُزؼِْ,ٛ5,كاه اُضوبكخ, ػٔبٕ.

*ٖٓطل٠ ,٣ٍٞق ؽٔٚ),,,5:)اُزٔب٣ي اُ٘لَ٢ٝ ػالهزٚ ثٚجٜ اُناد

ٝاالؽَبً ثبُٜٞ٣خ ُلٟ أُواٛو٤ ,ٖاٛوٝؽخ كًزٞهاٙ)ؿ٤و ْٓ٘ٞهح(,اُؼوام.

*ِٓؾْ, ٍبٓ٢ٓ ؾٔل)6444:)اُو٤بً ٝاُزوٞ٣ ْك٢ اُزوث٤خ ٝػِْ اُ٘لٌ,ٛ5,كاه

أَُ٤وح ُِْ٘و, ػٔبٕ.

*اُ٘غبه, ٗج٤ َعٔؼٚ ٕبُؼ)6454:)اُو٤بً ٝاُزوٞ٣٘ٓ ْظٞه رطج٤و٢ٓ غ

رطج٤وبد ثوٓغخ spssٛ , 5,كاه اُؾبٓل ُِْ٘و, عبٓؼخ ٓإرخ, ػٔبٕ.

*ٗٞهعبٕ ػبكٍ ٓؾٔٞك,)6448ٜٓ:)بهاد اُزؼِْ ٝاالٍزنًبه ٝػالهزٜب ثلاكؼ٤خ

اُزؼِْ ُلٟ ِٛجخ ٓوؽِخ أُزٍٞطخ, هٍبُخ ٓبعَز٤و)ؿ٤و ْٓ٘ٞهح(,إَُٔٞ.

ثانْا: انًصادر االخنبْت.

-*Angela l, Duck worth and Martin E.p,Seligman(2005):self

discipline out does Iq in predicting Academic performance

of Adolescents, University of pennsylvnia.

*-Bandura, A,(1976),Modeling Theory learining: system,

models and Theories,2 ed .chicago. R. and mc Nally.

*-Eebal, R.L. (1972) : Essentials of Education measuer

ment, prentice Hall , Now york .

*-Kaplan. R.M & Saccuzzo ,D.P (1982) : psychological

Testing principles , Application & Icces , California : Books

Cole pupliching company

*-Kieslers,c.&Kiesler,s:(1969),comformity californiai

Addison we sley puplis ching company.

-Kleink, chrisl;(1978) self perception,the psychology of

personal Awarenss. W.H. fremen and company, USA.

Merrell, Kenneth w.(1989):concurrent Relationships

Between*

Two behavioral Rating Scales for Teachers: An Examination

of

Self control,social competence and school Behavioral

Adjustmment ,psychology in The

schools,V.26,N.3,pp.267.271.

*-Shoda ,Yuichi, and others ,(1990):predicting Adolescent

cognitive and self-Regulatory.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
مهند محمد عبدالستار و افتخار مزهر علي, "بناء مقياس الضبط الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة", jfath, م 19, عدد 4, ص 1–18, 2023.