تأثير تمرينات نوعية في تطوير بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للشباب

المؤلفون

  • فرات جبار سعد الله كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى
  • وسام جليل سبع كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

التمرينات النوعية

الملخص

ناقش الباحثون في الفصل الأول من هذه الدراسة التطور العلمي لجميع قطاعات الحياة في الوقت الحاضر. تسبب هذا في تغيير نمط الحياة الحديثة. كما فتحت آفاقا جديدة للبحث والمعرفة والرياضة واحدة منها. يرجع التغيير في الرياضات الفردية والجماعية إلى الجهود المستمرة نحو فهم أفضل لأسس وقواعد علوم التدريب الرياضي والتي تهدف إلى رفع مستوى حالة التدريب للوصول إلى أمثلها من خلال البحث والمراقبة. التطورات في جميع قطاعات الحياة ترجع إلى اتباع الأساليب العلمية الحديثة للوصول إلى النتائج المرجوة. شهدت صناعة الرياضة تطوراً ملحوظاً من خلال التخطيط المبرمج الصحيح. تكمن أهمية هذه الدراسة في تصميم مجموعة من التمارين النموذجية الخاصة في كرة القدم. هذه التمارين مفيدة في تنمية بعض المهارات الأساسية وإهمال التمارين التقليدية. الهدف من هذه الدراسة هو 09 تصميم تمارين نموذجية في كرة القدم لنادي ديالى لكرة القدم للشباب. فرضية الدراسة هي أن التمارين النموذجية لها تأثير في تطوير المهارات الأساسية في كرة القدم. وتناول الفصل الثاني الإطار النظري وبعض الدراسات المماثلة. وتضمن الفصل الثالث منهجية الدراسة والإجراءات الميدانية. اعتمد الباحثون على الطريقة التجريبية من خلال المجموعات المتكافئة وتصميم الاختبار القبلي والبعدي للمجموعات التجريبية والضابطة. وتناول الفصل الرابع عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها. وتضمن الفصل الخامس الاستنتاجات التي أظهرت أن المجموعة التجريبية كانت فعالة في الاختبار البعدي مما يعني أن استخدام التمارين النموذجية قد ساهم بشكل إيجابي في تنمية المهارات الأساسية في كرة القدم. وأوصى الباحثون باختيار التمارين النموذجية المناسبة للأداء المتخصص وطبيعة المنافسة.

المراجع

- ذررثٓس ٓععررٖ ٝآفررسٕٝ ، بالفححررثز ٝبُحعِ٤ررَ بٌررسة بُورردّ ، ٓطحؼررة شثٓؼررة

بُٔٞصَ ، بُٔٞصَ ، 0220

- شٔثٍ ٓعٔد ػرالا بُرد٣ٗٝ ٖثٛردة أٗرٞز بُررحثؽ ، ب ظرثض بُؼِٔر٢ " بُعسًر٢

بُ٤ٓٞ٤ٌرثٗ٤ٌ٢ُِ " حٔس٣٘رثت بُحدٗ٤رة كر٢ بُٔدزظرة ، بُٔرؤجٔس بُؼِٔر٢ بُررثٗ٢ًِ ، ٤رة

بُحسب٤ة بُس٣ث ٤ة ُِح٘٤ ، ٖشثٓؼة بُصهثش٣ن ، 3110

- ظٔرصة ٓعٔرد ٝ ٣رٖ ، بُحعِ٤رَ بإلظررثئ٢ بُٔحوردّ بثظرح دبّ SPSS ، ط3 ،

بز بُٔع٤سة ُِ٘ س ٝبُحٞش٣غ ٝبُطحثػة ، ػٔثٕ ، 3102

- شٛ٤س هثظْ بُ ثب ٝآفسٕٝ ، ًـسة بُوـدّ ، بز بٌُحل ُِطحثػرـة ، بُٔٞصرَ

،

- ٤ثا ظٔٞ ُٓٞٞ ، جرذ٤س ج٘ظر٤ ْبُعٔرَ بُحردز٣ح٢ ػِر٠ٝ كرن بُٔعرثكة ٝػرد

بُ طٞبت ٝبُعؼسبت بُٔعحٌِٜة ُٔسبًص بُالػح٤ ٖك٢ بؼرض بُٔحـ٤رسبت بُلعرِص٤ة

ٝبُحدٗ٤رة بُ ثصرة بٌرسة بُوردّ ، أطروحات دكتاورار مَار ينشاورة ، ًِ٤رة بُحسب٤رة

ب ظثظ٤ة ، شثٓؼة ٣ثُ٠ ، 3102

- هثظرْ ظعرٖ ظعرر٤ ، ٖبُٔٞظرٞػة بُس٣ث رر٤ة ٝبُحدٗ٤رة بُ ررثِٓة ، ًِ٤رة بُحسب٤رة

بُحدٗ٤ة ، بز بُلٌس ، ػٔثٕ ، 3112 ، ص022

- ٓعٔد ظعٖ ػالٝ١ ، ػِْ بُحدز٣ل بُس٣ث ٢ ، ط2 ، بز بُٔؼثزف ، بُوثٛسة

،

- ٓعٔرد صرحع٢ ظعر٘٤ٝ ٖظٔرد١ ػحرد بُٔر٘ؼْ ، ب ظرط بُؼِٔ٤رة ٌُرسة بُطرثئسة

ٝطسم بُو٤ثض ٝبُحوٞ٣ ، ْط0ٓ ، سًص بٌُحثب ُِ٘ س ، ٓرس ، 0222

- ٗٞز١ مبسبٛ٤ ْبُ رٞى ٝزبكرغ صرثُع٢ كحعر٢ُ ، ٤رَ بُحثظرد ٌُحثبرة ب بعرثخ

ك٢ بُحسب٤ة بُس٣ث ٤ة ، بـدب ، 3114 ، ّص20

- ٛثزة Harra ، أصٍٞ بُحدز٣ل ، جسشٔة : ػحد ػِر٢ٗ رر٤ق ، ط2ٓ ، طرثبغ

بُحؼِ٤ ْبُؼثُ٢ ، بـدب ، 0221

- ٛثاْ ٣ثظس ظعرٖ ، جٔس٣٘رثت فثصرة ُحطرٞ٣س هرة ب با بُعسًر٢ٝ بُٜٔرثز١

ُالػح٢ً سة بُودّ ، ط0ٌٓ ، ححة بُٔصحٔغ بُؼسب٢ ، ػٔثٕ ، 3100

- ٣ؼرسب ف٤رٕٞ ، بُرحؼِْ بُعسًر٢ بر٤ ٖبُٔحردأ ٝبُحطح٤رن ، بز بٌُِٔرة بُط٤حرة ،

بـدب ، 3101

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
فرات جبار سعد الله و وسام جليل سبع, "تأثير تمرينات نوعية في تطوير بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للشباب", jfath, م 19, عدد 4, ص 1–21, 2023.