تأثير استعمال الاسئلة المتشعبة في اكتساب مهارات الاستماع لدى طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • عادل عبدالرحمن نصيف كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

الاسئلة المتشعبة

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير المفصل في اكتساب مهارات الاستماع لدى طلاب الثانوية العامة الذين يتبعون فرضية الصفر. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالب الذي يدرس القراءة باتباع الأسئلة التفصيلية لاكتساب مهارات الاستماع ومتوسط درجات الطالب الذي يدرس القراءة بالطريقة العادية. اتبعت الباحثة المنهج التجريبي المتميز بالسيطرة الجزئية. اختارت الباحثة ثانوية كنعان عمدية الواقعة في محافظة ديالى وفصلين دراسيين من الفرع الأدبي الرابع. الأول ، يمثل المجموعة التجريبية ، والثاني يمثل المجموعة المسيطرة. العدد الإجمالي للطلاب (76): 38 طالبًا في كل مجموعة. هناك اعتبر الباحث المجموعتين في العمر ، درجات الطلاب في العام السابق ، ومؤهلات الوالدين. حصر الباحث المادة في 8 مواضيع مأخوذة من القراءة للفرع الأدبي الرابع عام (2010-2011). وفي نهاية التجربة أعد البحث اختباراً يتميز بالصدق والاتساق مكوناً من 30 فقرة من اختبار متعدد الاختيارات للتحقق من صدقها. تم إجراء الاختبار على 19

المراجع

جٌمسجْ جٌىس٠ ُ

.جذٓ خٍدْٚ، جذٛ ش٠د ػرد جٌسقّٓ،ِمدِس جذٓ خٍدْٚ ِٚطرؼس جٌىطحخ.ذ١سٚش

،د.ش.

.جالـفٙحٟٔ ،جذٛ جٌفسؼ ،جال حٟٔ ،ؼ8،ضكم١ك ِكّد جٌرؿحٚٞ ،دجز جٌىطحخ

،جٌمح٘سز ،0178.

.جٌػؼحٌرٟ ،جذٛ ِٕفٛز ػرد جٌٍّه ذٓ ِكّد ،فمٗ جٌٍغس ٚظس جٌؼسذ١س ،ِطرؼس

جالظطمحِس ،جٌمح٘سز 0101.

.. جٌكد٠دٞ ،ػٍٟ ،ِؽىٍس ضؼٍ١ ُجٌٍغس جٌؼسذ١س ٌغ١س جٌؼسخ ،دجز جٌىحضد جٌؼسذٟ

ٌٍطرحػس ٚجٌٕؽس ،جٌمح٘سز ،0176.َ

.جٌكفسٞ ،ظحنغ دزٚض فٟ أـٛي جٌطدز٠ط ،ؼ0،ؼ0 ، دجز ٕدٚزز

،ذ١سٚش ،0170.َ

.قّ١دز ،فحنّس ئذسج٘١ِٙ، ُحزجش ٚأظحٌ١د ئٌمحء جألظثٍس فٟ ضدز٠ط جٌّٛجد

جالؾطّحػ١س ،ن0ِ،ىطرس جٌٕٙمس جٌّفس٠س ،جٌمح٘سز ،0137.َ

قٕح ـرحـ ،جٌٕكٛ جٌٍغٛٞ ،ِؿٍس جٌّؼٍُ جٌؿد٠د ،جٌؼدد 0ٚ،شجزز جٌطسذ١س ذغدجد

.َ013.،

خحنس ،جٔٛز ،ِؽىٍس ئػدجد ِؼٍُ جٌٍغس جٌؼسذ١س فٟ جٌّسقٍط١ ٓجإلػدجد٠س

ٚجٌػحٔٛ٠س فٟ ذ١سٚش ،جٌعؼٛد٠س ،.013.َ

.جٌنصزؾٟ ، ضغس٠د فحلً ،جغس أٔٛجع جألظثٍس ِٚعطٛ٠حضٙح فٟ جٌطكف١ٚ ًضّٕ١س

جٌطفى١س جٌٕحلد ٌدٜ نحٌرحش جٌّسقٍس جإلػدجد٠س ،ؾحِؼس ذغدجد ،وٍ١س جٌطسذ١س /جذٓ

زؼد ،...0،أنسٚقس دوطٛزجٖ ١س ِٕؽٛزز .

.0.خٍ١ِ، ًكّد ،جٌكحؼ ،أظثٍس جٌطؼٍ١ٚ ُنسجتك جظطندجِٙح ،جٌّسوص جإللٍ١ّٟ

ٌطدز٠ط جٌم١حدجش جٌطسذٛ٠س فٟ جٌرالد جٌؼسذ١س ،ػّحْ ،د.ش.

دِؼس ،ِؿ١د ئذسج٘١ٚ، ُخخسْٚ ،جٌٍغس جٌؼسذ١س ٚأـٛي ضدز٠عٙح ٌدٚزجش

جٌّؼٍّ١ ، ٓذغدجد ،جٌؼسجق ،0161.َ

ظٍّحْ ،فحتك ،ٚخخسْٚ ،أظحٌ١د ضؼٍ١ ُجألنفحي جٌمسجءز ٚجٌىطحذس ،ن0،دجز

ـفحء ٌٍطرحػس ٚجٌٕؽس ٚجٌطٛش٠غ ،ػّحْ ،جألزدْ ،...0. َ

جٌع١د ،ِكّٛد جقّد،جٌّٛؾص فٟ نسجتك ضدز٠ط جٌٍغس جٌؼسذ١س ٚخدجذٙح،دجز

جٌؼٛدز ، ذ١سٚش ،.013.َ

.0 .جٌؽس٠ف ،ذد٠غ ،أـٛي ضدز٠ط جٌٍغس جٌؼسذ١س ِطرؼس جٌفرحـ ،ذغدجد .

.ـالـ ،ظّ١س ٠ٔٛط ٚظؼد ِكّد جٌسؼ١دٞ ،جٌطدز٠ط جٌؼحَ ٚضدز٠ط جٌٍغس

جٌؼسذ١س ، ِىطرس جٌفالـ ٌٍٕؽس ٚجٌطٛش٠غ ،ن0 ،جإلِحزجش جٌؼسذ١س جٌّطكدز

.َ0..0،

.جٌطرسظٟ ،جٌكعٓ ذٓ جٌفمً ،ِىحزَ جألخالق ،ِىطرس جٌّسضمٝ ،ن0 ،

جٌؼسجق ، 0160.َ

جٌطسجٚٔس ،ِكّد ػرد جٌىس٠ٔ ُحفغ ،جغس جظطندجَ جألظثٍس جٌّطؽؼرس جإلؾحذس

ٚجألظثٍس جٌعحذسز فٟ ضكف١ ًنٍرس جٌفف جألٚي جٌػحٔٛٞ فٟ ِحدز ضحز٠خ جألدخ

ٚجٌٕفٛؾ ،ؾحِؼس ذغدجد ،وٍ١س جٌطسذ١س /جذٓ زؼد ،0113، َ أنسٚقس دوطٛزجٖ

١س ِٕؽٛزز .

جٌظح٘س ،شوٟ قّد ،ٚخخسْٚ ،ِرحدب جٌم١حض ٚجٌطمٛ٠ ُفٟ جٌطسذ١س ،دجز

جٌػمحفس ٌٍٕؽس ٚجٌطٛش٠غ ،ػّحْ ،0111.َ

.جٌؼحٟٔ ،زؤٚف ػرد جٌسشجق ،جضؿح٘حش قد٠ػس فٟ ضدز٠ط جٌؼٍَٛ ،ِطرؼس

جإلدجزز جٌّكٍ١س ،ؾحِؼس ذغدجد ،0167.َ

.0.ػرد جٌعالَ ،ػرد جٌكى١، ُجٌطسذ١س جٌمسجت١س زظحٌس جٌطسذ١س ،ظٍطٕس ػّحْ

،جٌطسذ١س ٚجٌطؼٍ١ٚ ُجٌؽرحخ ،0133.َ

جٌغصجٌٟ ،أذٛ قحِد ذٓ ِكّد ،ئق١حء ػٍَٛ جٌد٠، ٓؼ0،دجز جٌّؼسفس ٌٍطرحػس

ٚجٌٕؽس ، ذ١سٚش ،د.ش .

.ف١فً ،ؼىسٞ ،لمح٠ح جٌٍغس جٌؼسذ١س جٌّؼحـسز ،جٌّؿٍس جٌؼسذ١س ٌٍدزجظحش

جٌٍغٛ٠س،جٌؼدد)0 )جٌّٕظّس جٌؼسذ١س ٌٍطسذ١س ٚجٌػمحفس ٚجٌؼٍَٛ ،جٌعٛدجْ ،0138.َ

.جٌّحٚزدٞ ،ػٍٟ ذٓ ِكّد ذٓ قر١د ،أدخ جٌدٔ١ح ٚجٌد٠، ٓضكم١ك ِفطفٝ

جٌعمح ،ن8ِ ،طرؼس جٌ١حظٟ جٌكٍرٟ ٚأٚالدٖ ،جٌمح٘سز ،0100.َ

.0ِ .ح٠سشؼ١ص ،ضؼٍُ جٌطالخ جٌطفى١س جٌٕحلد ،ضسؾّس ػصِٟ ؾسجز ،ِسوص جٌىطد

جألزدٟٔ ،جألزدْ ،0118 .َ

ِ .ؿحٚز ،ِكّد ـالـ جٌد٠، ٓضدز٠ط جٌٍغس جٌؼسذ١س فٟ جٌّسقٍس جالذطدجت١س

أظعٗ ٚضطر١محضٗ ،دجز جٌمٍُ ،جٌىٛ٠ص ،0138.َ

.٠ٔٛط ،فطكٟ ػٍٟ ، ٚخخسْٚ ،ضؼٍ١ ُجٌٍغس جٌؼسذ١س أظعٗ ٚئؾسجءجضٗ ،

ؼ0ِ،طحذغ جٌطٛذؿٟ ، ذ١سٚش 0136.َ

جٌّفحدز جألؾٕر١س :-

Brownj :" The constraction of Dilagnostic Test of

listening Comprehension " An Abstract of a Doctoral

Dissertation the university of colordo-1926

RalphG –Nichols Tencomponents of Effective Listenin

Education , January ,1955.

Lving –T 1970 HOHard is Arabicin The Modern

Language journal vol 41 No,October.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عادل عبدالرحمن نصيف, "تأثير استعمال الاسئلة المتشعبة في اكتساب مهارات الاستماع لدى طلاب المرحلة الاعدادية ", jfath, م 19, عدد 4, ص 1–33, 2023.