بناء مقياس حقوق الطفل لدى معلمات الرياض

المؤلفون

  • ليث كريم حميد كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى
  • فيات احمد حمد كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى

الملخص

تهدف الدراسة إلى بناء مقياس لقياس تقدم حقوق الطفل بين معلمات رياض الأطفال أولاً وقياس مدى إعمال المعلمات لحقوق الطفل في رياض الأطفال. كما قامت الباحثة بوضع مقياس حقوق الطفل ورفعه إلى مجموعة من الخبراء وافقوا على صحته. ثم تم التعرف على الخصائص السيكومترية للمقياس مثل صدقها وثباتها ، تلاها تنفيذ حطاطة الدراسة (261) عينة الدراسة من (140) معلمة رياض أطفال.

المراجع

 صٛسأذا٠ه ,سٚثشد ,ٚ٘١غٓ, اٌ١ضاث١ش )2191 : )اٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ

ػٍُ إٌفظ ٚاٌزشث١خ ,رشعّخ ,ص٠ذ ػجذ هللا اٌى١الٟٔ , ٚػجذ اٌشؽّٓ ػذط ,

ِشوض اٌىزبة االسدٟٔ , ػّبْ .

 ؽّذ , ٌ١ش وش٠( ُ3124 :)االسشبد إٌفغٟ فٟ اٌزشث١خ ٚاٌزؼٍ١ , ُاٌّطجؼخ

اٌّشوض٠خ , عبِؼخ د٠بٌٝ .

 اٌؾّ١ذٞ,اؽّممذ )3112: )ػممّبٔبد ؽمممٛق اٌطفممً فممٟ اٌمممبْٔٛ اٌممذٌٟٚ

,ارفبل١خ ؽمٛق اٌطفً ّٔٛرعب ,ِإرّش اٌطفٌٛخ اٌٛؽٕٟ اٌضبٌش,رؼض, اٌ١. ّٓ

 اٌمذٚسٞ ,ػٍمٟ ؽغم١( ٓ3111: )اطمٛي اٌزشث١مخ فمٟ ِفِٙٛٙمب اٌؾمذ٠ش ,

ؽ2ِ,ىزجخ اصشاء ٌٍٕششٚاٌزٛص٠غ ,االسدْ .

 ػمبصس , ػمبدي )3112 )اٌمٕٙظ اٌزىمبفٍٟ ٌىفبٌمخ ؽممٛق اٌطفمً , اٌّغٍمظ

اٌؼشثٟ ٌٍطفٌٛخ ٚاٌزّٕ١خ , داس ٔٛثبس ٌٍطجبػخ .

 ػجمذ اٌىمش٠ِ, ُؾّمذ )3111: )دساعمخ ِغمؾ١خ ٌٍزؼمشف ػٍمٝ صمبفمخ ؽممٛق

اٌطفً ػٕذ اٌطبٌجخ اٌّؼٍّخ فٟ اٌٍّّىخ االسدٔ١خ اٌٙبشّ١خ , اٌّإرّش اٌمذٌٟٚ االٚي

) اٌغمٕٛٞ اٌضمبِٓ ( ,وٍ١مخ س٠مبع االؽفمبي ,عبِؼمخ اٌممب٘شح ,ِمٓ اٌفزمشح 32-33

ٔ١غبْ.

 ػجممذ اٌٛ٘ممبة , ػجممذ اٌممشؽّٓ )3112 : )اٌزشممش٠ؼبد اٌٛؽٕ١ممخ ٚاٌذٌٚ١ممخ

ٚؽمٛق اٌطفً , ِغٍخ اٌطفٌٛخ ٚاٌزّٕ١خ اٌؼذد3اٌّغٍذ 2.

 ػجمذح ,شمؾبرح ِظمطفٝ )2111 : )اعبعم١بد اٌجؾمش اٌؼٍّمٟ فمٟ اٌؼٍمَٛ

اٌزشثٛ٠خ .

 ػممذط , ػجممذ اٌممشؽّٓ)2119 : )اعممبٌ١ت اٌجؾممش اٌزشثممٛٞ , ؽ3 , داس

اٌفشلبْ , ػّبْ .

 ػٛدح,ػٍٟ)3123ِٕ:)ب٘ظ اٌجؾش فٟ اٌزشث١خ ٚػٍُ اٌمٕفظ,ؽ2,داس أفىمبس

ٌٍٕشش,دِشك.

 ػٛدح , اؽّذ , ٚاخشْٚ )3111 : )االؽظبء ٌٍجبؽش فٟ اٌزشث١خ ٚاٌؼٍمَٛ

إٌفغ١خ , ؽ3 ,داس اٌفىش ٌٍٕشش ٚاٌزٛص٠غ , ػّبْ

 ػمٛدح , اؽّمذ عمٍّبْ )2119 :)اٌم١مبط ٚاٌزممٛ٠ ُفمٟ اٌؼٍّ١مخ اٌزذس٠غم١خ ,

ػّبْ ,داس االًِ ٌٍٕشش ٚاٌزٛص٠غ .

 غشاث١مممخ,فٛصٞ ٚآخمممشْٚ)3113:)أعمممبٌ١ت اٌجؾمممش اٌؼٍّمممٟ فمممٟ اٌؼٍمممَٛ

االعزّبػ١خ ٚاإلٔغبٟٔج,ؽ3,داس ٚائً,األسدْ .

 لٕممذ٠ٍغٟ , ػٍممٟ اثممشا٘١( ُ2113 :)اٌجؾممش اٌؼٍّممٟ ٚاعممزخذاَ ِظممبدس

اٌّؼٍِٛبد , داس اٌشٛؤْ اٌضمبف١خ , ثغذاد .

ِ ؾّممذ ِٙممب , اثممشا٘١ٔ ُغممالء )3122 :)ادسان ِؼٍّممبد س٠ممبع االؽفممبي

ٌجؼغ ؽمٛق اٌطفً فٟ ِؾبفظخ اٌف١ٍٛث١خ ِٓ ِٕؼٛس رشثٛٞ , دساعخ ِ١ذأ١مخ ,

ِغٍخ وٍ١خ اٌزشث١خ , عبِؼخ ثٕٙب , ِظش .

ِ شداْ, ٔغمُ اٌمذ٠(ٓ2197 : )ثطبلمخ رممٛ ٠مُ ػّمً اٌشٚػمخ,ِغٍمخ سعمبٌخ

اٌخٍ١ظ اٌؼشثٟ ,اٌغٕخ اٌشاثؼخ , اٌؼذد اٌؼششْٚ .

 إٌؼ١ّٟ,ِٕٙذ ِؾّذ ػجذ اٌغزبس)3125:)اٌم١بط إٌفغٟ فٟ اٌزشث١خ ٚػٍمُ

إٌفظ,ؽ2,اٌّطجؼخ اٌّشوض٠خ,عبِؼخ د٠بٌٝ.

ِٕ ظّخ االُِ اٌّزؾذح )2119 : )ارفبل١خ ؽمٛق اٌطفً , اٌ١ٔٛغ١ف , ِىزت

اٌالسدْ , ػّبْ.

 اٌ١ٔٛغ١ف , ِشوض االُِ اٌّزؾذح ٌؾمٛق االٔغبْ )2191 :)اٌٍّخض غ١ش

اٌشعّٟ ٌٍّٛاد اٌشئ١غ١خ الرفبل١خ ؽمٛق اٌطفمً اٌزمٟ رجٕزٙمب اٌغّؼ١مخ اٌؼبِمخ ٌالِمُ

اٌّزؾذح فٟ 31 / رشش٠ ٓاٌضبٟٔ /2119

اٌّظبدس االعٕج١خ

* Ebel,R.L(1972):Essentials of education measurement

prentice hill,New York,kobasa,S.C.

*Anastasia,(1988)psychologic testin Mac, Millar New york

*Likert,R-and Other(1934) Asimple and Reliable method of

Scoring the Thuston Attiude series , journal of Social

psychology , Vol ,5 , No 3

*-Shaw , M . E . And Wright , J . M . (1967) . Scales for the

Measurement of Attitudes , New York , Mc Graw – Hill

book *Guilford,J.R(1954):psychometric methools,New

York,MC graw hill books company,I.N.C.

* Kaplan,R.M and sassuzzo,D.P(1982):psychological testing

principles,applications and fssas,golifornia,books publishing

company.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ليث كريم حميد و فيات احمد حمد, "بناء مقياس حقوق الطفل لدى معلمات الرياض", jfath, م 19, عدد 4, ص 1–21, 2023.