Constructing a measure of child rights among kindergarten teachers
Abstract
The study aims at constructing a scale for measuring
the advance of children's rights among kindergarten female
teachers firstly and measuring the teachers' carrying out of
children's rights in kindergartens.
Moreover, the researcher has set children's rights scale and
submitted it to a group of experts who agreed to its validity.
Then, the psychometric characteristics of the scale are found
out like validity and reliability, followed by implementing
the papulation of the study (261) the study sample of (140)
kindergarten female teachers.
References
صٛسأذا٠ه ,سٚثشد ,ٚ٘١غٓ, اٌ١ضاث١ش )2191 : )اٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ
ػٍُ إٌفظ ٚاٌزشث١خ ,رشعّخ ,ص٠ذ ػجذ هللا اٌى١الٟٔ , ٚػجذ اٌشؽّٓ ػذط ,
ِشوض اٌىزبة االسدٟٔ , ػّبْ .
ؽّذ , ٌ١ش وش٠( ُ3124 :)االسشبد إٌفغٟ فٟ اٌزشث١خ ٚاٌزؼٍ١ , ُاٌّطجؼخ
اٌّشوض٠خ , عبِؼخ د٠بٌٝ .
اٌؾّ١ذٞ,اؽّممذ )3112: )ػممّبٔبد ؽمممٛق اٌطفممً فممٟ اٌمممبْٔٛ اٌممذٌٟٚ
,ارفبل١خ ؽمٛق اٌطفً ّٔٛرعب ,ِإرّش اٌطفٌٛخ اٌٛؽٕٟ اٌضبٌش,رؼض, اٌ١. ّٓ
اٌمذٚسٞ ,ػٍمٟ ؽغم١( ٓ3111: )اطمٛي اٌزشث١مخ فمٟ ِفِٙٛٙمب اٌؾمذ٠ش ,
ؽ2ِ,ىزجخ اصشاء ٌٍٕششٚاٌزٛص٠غ ,االسدْ .
ػمبصس , ػمبدي )3112 )اٌمٕٙظ اٌزىمبفٍٟ ٌىفبٌمخ ؽممٛق اٌطفمً , اٌّغٍمظ
اٌؼشثٟ ٌٍطفٌٛخ ٚاٌزّٕ١خ , داس ٔٛثبس ٌٍطجبػخ .
ػجمذ اٌىمش٠ِ, ُؾّمذ )3111: )دساعمخ ِغمؾ١خ ٌٍزؼمشف ػٍمٝ صمبفمخ ؽممٛق
اٌطفً ػٕذ اٌطبٌجخ اٌّؼٍّخ فٟ اٌٍّّىخ االسدٔ١خ اٌٙبشّ١خ , اٌّإرّش اٌمذٌٟٚ االٚي
) اٌغمٕٛٞ اٌضمبِٓ ( ,وٍ١مخ س٠مبع االؽفمبي ,عبِؼمخ اٌممب٘شح ,ِمٓ اٌفزمشح 32-33
ٔ١غبْ.
ػجممذ اٌٛ٘ممبة , ػجممذ اٌممشؽّٓ )3112 : )اٌزشممش٠ؼبد اٌٛؽٕ١ممخ ٚاٌذٌٚ١ممخ
ٚؽمٛق اٌطفً , ِغٍخ اٌطفٌٛخ ٚاٌزّٕ١خ اٌؼذد3اٌّغٍذ 2.
ػجمذح ,شمؾبرح ِظمطفٝ )2111 : )اعبعم١بد اٌجؾمش اٌؼٍّمٟ فمٟ اٌؼٍمَٛ
اٌزشثٛ٠خ .
ػممذط , ػجممذ اٌممشؽّٓ)2119 : )اعممبٌ١ت اٌجؾممش اٌزشثممٛٞ , ؽ3 , داس
اٌفشلبْ , ػّبْ .
ػٛدح,ػٍٟ)3123ِٕ:)ب٘ظ اٌجؾش فٟ اٌزشث١خ ٚػٍُ اٌمٕفظ,ؽ2,داس أفىمبس
ٌٍٕشش,دِشك.
ػٛدح , اؽّذ , ٚاخشْٚ )3111 : )االؽظبء ٌٍجبؽش فٟ اٌزشث١خ ٚاٌؼٍمَٛ
إٌفغ١خ , ؽ3 ,داس اٌفىش ٌٍٕشش ٚاٌزٛص٠غ , ػّبْ
ػمٛدح , اؽّمذ عمٍّبْ )2119 :)اٌم١مبط ٚاٌزممٛ٠ ُفمٟ اٌؼٍّ١مخ اٌزذس٠غم١خ ,
ػّبْ ,داس االًِ ٌٍٕشش ٚاٌزٛص٠غ .
غشاث١مممخ,فٛصٞ ٚآخمممشْٚ)3113:)أعمممبٌ١ت اٌجؾمممش اٌؼٍّمممٟ فمممٟ اٌؼٍمممَٛ
االعزّبػ١خ ٚاإلٔغبٟٔج,ؽ3,داس ٚائً,األسدْ .
لٕممذ٠ٍغٟ , ػٍممٟ اثممشا٘١( ُ2113 :)اٌجؾممش اٌؼٍّممٟ ٚاعممزخذاَ ِظممبدس
اٌّؼٍِٛبد , داس اٌشٛؤْ اٌضمبف١خ , ثغذاد .
ِ ؾّممذ ِٙممب , اثممشا٘١ٔ ُغممالء )3122 :)ادسان ِؼٍّممبد س٠ممبع االؽفممبي
ٌجؼغ ؽمٛق اٌطفً فٟ ِؾبفظخ اٌف١ٍٛث١خ ِٓ ِٕؼٛس رشثٛٞ , دساعخ ِ١ذأ١مخ ,
ِغٍخ وٍ١خ اٌزشث١خ , عبِؼخ ثٕٙب , ِظش .
ِ شداْ, ٔغمُ اٌمذ٠(ٓ2197 : )ثطبلمخ رممٛ ٠مُ ػّمً اٌشٚػمخ,ِغٍمخ سعمبٌخ
اٌخٍ١ظ اٌؼشثٟ ,اٌغٕخ اٌشاثؼخ , اٌؼذد اٌؼششْٚ .
إٌؼ١ّٟ,ِٕٙذ ِؾّذ ػجذ اٌغزبس)3125:)اٌم١بط إٌفغٟ فٟ اٌزشث١خ ٚػٍمُ
إٌفظ,ؽ2,اٌّطجؼخ اٌّشوض٠خ,عبِؼخ د٠بٌٝ.
ِٕ ظّخ االُِ اٌّزؾذح )2119 : )ارفبل١خ ؽمٛق اٌطفً , اٌ١ٔٛغ١ف , ِىزت
اٌالسدْ , ػّبْ.
اٌ١ٔٛغ١ف , ِشوض االُِ اٌّزؾذح ٌؾمٛق االٔغبْ )2191 :)اٌٍّخض غ١ش
اٌشعّٟ ٌٍّٛاد اٌشئ١غ١خ الرفبل١خ ؽمٛق اٌطفمً اٌزمٟ رجٕزٙمب اٌغّؼ١مخ اٌؼبِمخ ٌالِمُ
اٌّزؾذح فٟ 31 / رشش٠ ٓاٌضبٟٔ /2119
اٌّظبدس االعٕج١خ
* Ebel,R.L(1972):Essentials of education measurement
prentice hill,New York,kobasa,S.C.
*Anastasia,(1988)psychologic testin Mac, Millar New york
*Likert,R-and Other(1934) Asimple and Reliable method of
Scoring the Thuston Attiude series , journal of Social
psychology , Vol ,5 , No 3
*-Shaw , M . E . And Wright , J . M . (1967) . Scales for the
Measurement of Attitudes , New York , Mc Graw – Hill
book *Guilford,J.R(1954):psychometric methools,New
York,MC graw hill books company,I.N.C.
* Kaplan,R.M and sassuzzo,D.P(1982):psychological testing
principles,applications and fssas,golifornia,books publishing
company.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.